شعر في الماء

الماء عماد الحياة و هو الشيء الذي يعتبر اساسها و من مقومات العيش على الارض لكل الكائنات الحيه ،

فلا نستطيع ان نتخيل الحياة بدون ماء ،

فبفضل الله تعالى و نعمة التي لا تحصي تنزل قطرات الماء من السماء الى الارض فتلتقطها الارض بشوق و حب و لهفه لتهديها للانسان و للبحار و للحيوانات و الانهار فهي الحبيب المنتظر الذي لايقدرون على العيش بدونه.


و ربما امرنا الرسول عليه الصلاة و السلام بالمحافظة على الماء فقال ( لاتسرف بالماء و لو كنت على نهر جاري) لذا يجب المحافظة عليه لانة اهم شيء فالحياة ،

وكذلك كتب الشعراء كثيرا عن الماء و صفائة و نقائة و تغزلوا فنزول قطراتها من السماء و اطلقوا عليها اسماء كثيرة كالعطاء و الوفاء للارض و الحب و الحنان .



يعد الماء من العناصر الاساسية فالحياة التي يحتاجها الانسان فحياتة اليومية و التي تلزم كل الكائنات الحيه من البقاء على قيد الحياة و الاستمرار و الذي قال الله تعالى عنه فكتابة العزيز “وجعلنا من الماء جميع شيء حى ”

تفاخر الماء و الهواء – للشاعر عبدالغنى النابلسي


تفاخر الماء و الهواء و ربما بدا منهما ادعاء


لسان حال و ليس نطق و لا حروف و لا هجاء


فابتدا الماء بافتخار و قال انني بى ارتواء


و بى حيا لكل حى كذلك و بى يحصل النماء


و كان عرش الالة قدما على يبدو له ارتقاء


و طهر ميت انا و حى لولاى لم يطهر الوعاء


و لا و ضوء و لا اغتسال الا و بى ما له خفاء


و بالهواء اشتعال نار ضرت و للنار بى انطفاء


و احمل الناس فبحار كاننى الارض و السماء


و عند فقرى ينوب عنى فالطهر ترب فيه اعتناء


و اهلك الله قوم نوح لما طغوا بى لهم شقاء


و ليس لى صورة و لون لونى كما لون الاناء


و قال عنى الالة رجس الشيطان بى ذاهب هباء


و الخلق يرجوننى اذا ما مسكت عنهم لهم دعاء


و الارض تهتز بى و تربو فيخرج النبت و الدواء


فقام يعلو الهواء جهرا و قال انني انا الهواء


فان انفاس جميع حى تكون بى للحياة جاؤوا


و اننى حامل الاراضى و الماء بها له استواء


و اهلك الله قوم عاد بشدتى ما لهم بقاء


اروح القلب بانتشاق فيحصل الطيب و الشفاء


و ادفع الخبث حيث هب النسيم يصفو بى الفضاء


و ما لحى من البرايا عنى مدي عمرة غناء


و النطق بى لم يكن بغيرى و الصوت فالخلق و النداء


و ليس جميع الكلام الا حروفة بى لها انتشاء


و بى كلام الالة يتلي فيهتدى من له اهتداء


و جميع معني لكل لفظ فانه بى له اقتضاء


لولاى ما بان علم حق و علم خلق و الانبياء


و لا يصبح استماع اذن الا و بى النوح و الغناء


و حاصل الامر ان كلا من ذا و ذا للردي اندراء


و ما لذلك فضل على ذا و لا لذلك بل هما سواء


و جميع ماء له مزايا يصبح بها لنا الهناء


و لا هوا الا و به نفع كما ربنا يشاء


و ادم كان اصلة من طين و اضحي له اصطفاء


و المارج النار مع هواء سموم ريح و ذاك داء


و منه ابليس كان خلقا له افتخار و كبرياء


فكيف يعلو الهواء يوما و الماء فينا له العلاء


فيه الطهارات و الذي لم يجدة ترب فيه اكتفاء


و النار بها العذاب حتي لكل شيء فيها فناء


و انما نورها اشتعال الهواء بها له ضياء


و الترب به الجسوم تبلي فيظهر الذم و الثناء


و عز ربى و جل عما نقول ان يلحق الخطاء


بخلقة ربنا عليم و العلم عنا له انتقاء


و الفضل منه يصبح لا من سواة حقا و لا امتراء


قصيد عن دوره الماء فالطبيعة

يالله ياخلاق سبع السموات —— تسقى ديارى بالسيول الكثيرة


الماء تعيش بهالمدن و الحضارات —– و نشوف فو سط الكتاب المسيره


موج البحر يصعد بخارهمسافات —- سبه حراره شمس دايم منيرة


و تكثفة بروده الجو بالذات —– و يهطلبعد ما جات شمس الظهيرة


و من بعد هذا تستمر المهمات —- دوره حياة دايم”ن” مستديره


و الماء نزولة و انقطاعة له ايات —- عند الله المعبود دايممصيره


و ختامها هذي لكم سبعه ابيات —- حل السؤال الي كتب فيمسيره

شعر احدث عن الماء:

اذا الماء يوما افاض عطاه

وصارت فيه ارضنا زاهيه

تدفق شلالة من علاه

تلين فيه ارضنا القاسيه

فحافظ بنى حفظك الاله

ولو ان انهارة جاريه

فمن يهدر الماء كان جزاه

عذابا على نفسة الجانيه

تعلم بنى فان المياه

.نعيش فيها نعمه هانيه

فخصة ربى بسر الحياه

بة تجري انفاسنا الجاريه

فصار لزاما شكر الاله

ليحفظة نعمه غاليه

شعر احدث عن الماء :

ينهال الماء على النهر

و تموء الظلمه فالقعر

يهتز الماء و تظهر اشباح المعنى،
ما معني المعنى؟

تعوى الاحرف،
تعوى و تعض جدار اللغه الاولى

ها هنا قمر من غبار!

الماء صهيل يتقد

يحتد فيحتد الجسد

فى البدء: كان الماء

فوق الماء كان العرش

عرش الشهقه المثلى

و فرفطت المسافة،
فرفط الزمن المبعثر

صار

اغنية مهشمه على الصخر،
انحني الانسان

صاح

انا الفجيعه صرختى بدد

هذا الماء الفرد الصمد

سيره من جنون النهار!

….

ادنو منى و اعود الي،
اعوذ بصوتى من غيري،

و انا غيري،
لكنى و حدي،
مزدحم بى و بغيرى متحد

و يصيح الانسان:

لقد اورثت العبثا

و لماذا كنت الموروث

و كنت انا من و رثا

و لماذا كنت الوعد

و كنت انا من نكثا

لكن صرختة بدد

هذا الماء الفرد الصمد

صرخه فالصدي و القفار!

 

  • تسريحات شعر موج البحر


شعر في الماء