والا الردى ما نى بشفق بلاماه
الخايب الي و ارمات علابه
الي علومة ما تعدي شفاياه
هذاك ما ودك مع الناس تطريه
و ان حل ذكرة لاتشارك بطرياه
خبيث نفس و لايقدر خطاويه
انجس من الفار الرمادى سواياه؟
يسعي على تشوية سمعتك ياهيه
و من حر ما فيه جايب اقصاة و ادناه؟
يقول فيك الزور من شان تشويه
ليتة يقابلنى و انا باتحداه
و يرمى عليك من المصايب بلاويه
من نقص عقلة يحسب العالم اعداه
سواق صاير عند من تفتخر فيه؟
الداخلية اتقودة كنة الشاه.؟
ياجيت يمة يزعجك بالمشاريه
يشوف نفسة ما يحلي بشرواة ؟
الطير الابرق قاصرة دايم ايديه
يمشي براى الي مسك نص علباه؟
لا و الله الا طاح حظ المساكين
و راحت عليهم من يمين و شمالي
مسكين ياللى تعشق النصر مسكين
بصيرتك ضاعت من اول و تالي
ياصاحبى بالهرج رايح على و ين
الحكم ما هو ياولد لك و لا لي
الحكم للملعب و جميع البراهين
تشهد على كلمهكبيرة الرجالي
شوف الذهب عيار واحد و عشرين
فكل عامن من نصيب الهلالي
خمسين عامن و البطولات خمسين
صار التتابع و التسابق توالي
عاشو الهلاليين كالسلاطين
و الله يوفقهم على جميع حالي
والمجد لاهل المجد ما هو بتخمين
و لاهو شتيمه منتدي او مقالي
وانتم بطولتكم بيان و بيانين
و تصريح يطعن فظهور الرجالي
عبر القضاء جمهوركم له لسانين
و ينسحب وقت اللقا و النزالي
ا
قوالكم كالرعد و البراكين
و افعالكم ما ترتفع للعلالي
قلتوا الحكم قلنا تري مستعدين
ايطالى او بلجيكى او برتغالي
ياما تعذرتوا من يسار و يمين
اعذاركم عداد ذر الرمالي
فريقكم شعرن بليا موازين
و شعركم كنة فريق ارتجالي
يمكن يحقق له بطولة و ثنتين
لو لونة الاصفر غدي برتقالي
بمدرجات الهم ذقتوا الامرين
و دموعكم عنوان جميع الليالي
يوم الهلال يزين و يزين و يزين
و يبان مجدة فوق روس الطوالي
النصر كالطاير كسير الجناحين
لاهو يطير و لايصل للمعالي
بعيد عنه الكاس و ابعد من الصين
و الدورى ابعد من طيوف الخيالي
اخر هزيمة جاتكم قبل يومين
ياسر عطاكم كاش و السعر غالي
ياصاحبى و الدين ما يقضى الدين
و لا تقارن بالنحاس اللا لي
شوف التطور و اللعب كان لك عين
و شوف الرسوم الجميلة و الجمالي
عن سلم الامجاد ما انتم بدارين
هوسلمن للمشي او سلم الي
والتذكرة لابد تعرض بسعرين
و تباع للاصفر بعشره ريالي
حرااااام نحسبها عليهم بعشرين
و جمهورهم شوط و يشد الرحالي
وانا هلالى نجم جميع الميادين
امشي مع الانجاز و الراس عالي
هذي حقايق و اشهدو ياموامين
ارقام ما بها كلام و جدالي
والا الكلام الشين من منطق الشين
الي بميثاق الشرف ما يبالي
ياهلال عشقك فقلوب الملايين
حبك سحابه عشق تمطر زلالي
يموت منطق فحلوق البزارين
و يعيش جمهور الهلال المثالي
شعر هجاء
راي بعض الاعراب عبيدا يلبسون ثياب احرار فقالوا:
اري حللا تصان عل رجال و اعراضا تذال و لا تصان
يقولون الزمان فيه فساد و هم فسدوا و ما فسد الزمان
قال العرب اهجي بى قالة العرب للاعشى:
تبيتون فالمشتي ملاء بطونكم و جاراتكم غرثي يبتن خمائصا
و قيل اهجي بيت =قالتة العرب قول الاخطل لجرير:
ما زال فينا رباط الخيل معلمه و فكليب رباط اللؤم و العار
قوم اذا استنبح الاضياف كلبهم قالوا لامهم : بولى على النار
و قيل اهجي بيت =قالتة العرب قول الطرماح:
تميم يطرق اللؤم اهدي من القطا و لو سلطت طرق المكارم ضلت
قال الجاحظ:
و و ثقت انك لا تسب حماك لؤمك ان تنالا
قول الشافعي:
تموت الاسد فالغابات جوعا و لحم الضان تاكلة الكلاب
و عبد ربما ينام على حرير و ذو نسب مفارشة التراب
و قالوا اهجي بيت =:
قبحت مناظرهم فحين خبرتهم حسنت مناظرهم لقبح المخبر
و من ابلغ الهجاء:
ان يفجروا او يغدروا او يبخلوا لم يحفلوا
و غدوا عليك مرجل ين كانهم لم يفعلوا
قال العسكرى :
كم حاجة انزلتها بكريم قوم او لئيم
فاذا الكريم من اللئيم او اللئيم من الكريم
سبحان رب قادر ربما البريه من اديم
فشريفهم و وضيعهم سيان فسفة و لوم
قد قل خير غنيهم فغنيهم كالعديم
واذا اختبرت حميدهم الفيتة كالذميم
و قال بعضهم:
و جاهل طال فيه عنائى لازمنى و ذاك من شقائي
كانة الاشهر فاسمائى اخرق ذو بصيره عمياء
لا يعرف المدح من الهجاء افعالة الكل على اسواء
اقبح من و عد بلا و فاء و من زوال النعمه الحسناء
ابغض للعين من الاقذاء اثقل من شماته الاعداء
فهو اذا راتة عين الرائى ابو معاذ او اخو الخنساء
و قول اخرك
ارحنى منك حتي لا اري منظرك الوعرا
فقد صرت اري بعدك عنى الراحه الكبرى
فما تنفع فالدنيا و لا تشفع فالاخرى
لقد خاب الذي كنت له فشده ذخرا
و قال بعضهم فانف احدهم:
لك و جة و به قطعة انف كجدار ربما دعموة ببلغة
و هو كالقبر فالمثال و لكن جعلوا نصفة على غير قبله
راينا للزكى جدار انف يضاهى فتشامخة الجبالا
تصدي للهلال لكي يراة فلولا عظمة لراي الهلالا
و قال بعضهم فامراة:
لها جسم برغوث و ساقا بعوضه و و جة كوجة القرد بل هو اقبح
و تبرق عيناها اذا ما رايتها و تعبس فو جة الضجيع و تكلح
لها منظر كالنار تحسب انها اذا ضحكت فاوجة الناس تلفح
اذا عاين الشيطان صورة و جهها تعوذ منها حين يمسى و يصبح
ابن المبارك يهجو قاضيا:
قد يفتح المرء حانوتا لمتجرة و ربما فتحت لك الحانوت بالدين
بين الاساطين حانوت بلا غلق تبتاع بالدين اموال المساكين
صيرت دينك شاهينا تصيد فيه و ليس يفح اصحاب الشواهين
فى ذم قوم :
افنيت شطر العمر فمدحكم ظنا بكم انكم اهله
وعدت افنيتة هجاء لكم فضاع عمري عليكم كله
فى وصف الفقير و الغني:
من كان يملك درهمين تعلمت شفتاة نوعيات الكلام فقالا
و تقدم الاخوان فاستمعوا له و رايتة بين الوري مخال
لولا دراهمة التي يزهو فيها لوجدتة فالناس اسوا حالا
ان الغنى اذا تكلم صادقا قالوا صدقت و ما نطقت محالا
اما الفقير اذا تكلم صادقا قالوا كذبت و ابطلوا ما قالا
ان الدراهم فالمواطن كلها تكسو الرجال مهابه و جلالا
فهي اللسان لمن اراد فصاحه و هي السلاح لمن اراد قتالا
قال المتنبي:
انى نزل بكذابين ضيفهم عن القري و عن الترحال محدود
جود الرجال من الايدى و جودهم من اللسان فلا كانوا و لا الجود
ما يقبض الموت نفسا من نفوسهم الا و فيدة من نتنها عود
هجا الحطيئه اباة و امة و امراتة و نفسة فقال لابيه:
و لقد رايتك فالمنام فسؤتنى و ابا بنيك فساءنى فالمجلس
و قال لامه
تنحى فاجلسى منى بعيدا اراح الله منك العالمينا
اغربالا اذا استودعت سرا و كانونا عن المتحدثينا؟
و قال لزوجته:
اطوف ما اطوف بعدها اوى الى بيت =قعيدتة لكاع
و تطلع فبئر فراي و جهة القبيح فقالك
ابت شفتاى اليوم الا تكلما بسوء فلا ادرى لمن انا قائله
اري لى و جها قبح الله خلقة فقبح من و جة و قبححامله
- أجمل مؤخرة على توتر
- اجمل بنات توتر
- خواطر مدح توتر
- شعر توتير
- شعر هجاء توتير