صباح الفنانة يوتيوب

يوتيوب صباح الفنانة 20160919 846

فى حياة الصبوحه العديد من المحطات التي لا ممكن اختصارها لان فكل محطه كانت تسطر نجاحات يخلدها التاريخ،
وهذه نبذه عن حياتها من صفحتها الخاصة على الفايسبوك:


و لدت جانيت جرجى فغالى المعروفة باسم صباح فالعاشر من تشرين الثاني-نوفمبر عام 1927 فبلده بدادون قرب منطقة و ادى شحرور القريبه من بيروت،
وهي المولوده الثالثة فاسرة جرجى فغالى بعد جولييت و لمياء.
يحكي ان الام لم تستطع ان تقاوم دموعها عندما علمت انها و لدت بنتا،
لان الاسرة كانت تريد صبيا،
وقيل انها امتنعت طوال يومين عن ارضاع المولوده الجديدة،
و لولا حكمه عم الطفلة الشاعر الزجلى اسعد فغالى «شحرور الوادي» لما اقتنعت الام بوجوب ارضاعها.
ما لبثت ان حلت مشكلة الاسرة بولاده شقيق صباح انطون.


رحيل شقيقتها اول صدمه فحياتها


و الدتها كانت خفيفه الظل،
مرحة،
تعشق الفن،
والوالد يهتم بزراعه قطعة الارض التي يملكها فالبلدة،
وبسيارتة الفورد العموميه التي يقودها السائق طنوس.
غير ان ذلك الهدوء هزة مقتل جولييت،
الشقيقه الكبري لصباح غداه اصابتها بعيار نارى و هي فالعاشرة من عمرها،
فى اشكال و قع فبدادون،
وكان سببا لمغادره صباح البلده الى بيروت و الالتحاق بالمدرسة الرسمية اولا بعدها بمدرسة اليسوعية،
وكانت تمثل و تغنى فالحفلات المدرسيه و هي لم تبلغ الاخرى عشرة.


ما زالت صباح تذكر عندما قصدت مع عائلتها منطقة جل الديب فضاحيه بيروت الشرقيه لزياره احدي العائلات،
قال لهم صاحب المنزل: «بالقرب من منزلنا كنيسة،
كل من يدخلها للمره الاولي و يطلب امنيه معينة تتحقق».
انتهزت صباح فرصه انشغال الجميع بتناول الطعام،
فتسللت الى الكنيسه بهدوء و حذر شديدين من دون ان يشعر فيها احد،
وبكت و هي تصلى داعيه الله ان يحقق امنيتها الوحيدة: ان تصبح مطربه ناجحه و معروفة.


تصف صباح تلك الحقبه قائلة: جميع شيء تغير من حولي،
شكل انتقالنا من القريه الى العاصمه بيروت تحولا جذريا بالنسبة الي،
فالمدارس مختلطه و كان اولاد الحى و تلامذه الصف الصبيان يلاحقوننى و يعترضون طريقى احيانا… و يتسابق الجميع لمرافقتي.
كنت لا اهدا و تتملكنى حيوية دائمة،
اغنى اينما كنت… فالمدرسة،
علي الطريق،
فى فراشي،
وعندما يجبرنى اهلى على الصمت اغنى تحت اللحاف.


سنه اولي فن


حدث ان قررت المدرسة تقديم مسرحيه «الاميره هند»،
ورشحت الراهبه المسؤوله صباح لاداء دور البطوله فيها،
وكانت فالرابعة عشره من عمرها،
فراحت الراهبه تخفق لها يوميا خمس بيضات و تقول لها: «اشربي،
سيفيد البيض صوتك و يجعلة قويا».
صدقتها صباح و واظبت على شرب صفار البيض المخفوق،
وما ضاعف من ثقتها بنفسها ان الاشخاص الذين حضروا تمارين المسرحيه و شاهدوها و هي تستعد لاداء دور «الاميره هند»،
شجعوها،
من بينهم الممثل الراحل عيسي النحاس،
الذى اعتزل التمثيل بسبب تقدمة فالسن و عمل بعد هذا فتاجير الملابس للمسرحيات،
اعجب بهذه الممثله الناشئه فاحضر لها الملابس لدور الاميره هند.


لم يتقبل و الد صباح فكرة ان تقف ابنتة على المسرح و تغني،
الا انه ما لبث ان رضخ على مضض لان المسرحيه كانت تحت اشراف الراهبات،
ووافقة الراى جدها الخورى لويس و خال امها المطران عقل و بقيه افراد العائلة .



صودف ان حضر المسرحيه قيصر يونس،
صهر الممثله و المنتجه اللبنانية الاصل اسيا داغر الذائعه الصيت فمصر انذاك،
فاقترب من و الدها قائلا له: «حرام الا تدخل ابنتك السينما».


الى مصر


و صلت البنوته الى مصر برفقه و الدها،
وفى مقهي فشارع فؤاد الاول،
ولد اسمها الفنى «صباح»،
اطلقة عليها الشاعر صالح جودت،
لان و جهها كان مشرقا كنور الصباح،
وتردد ان اسيا نشرت صورة لجانيت فمجلة «الصباح المصرية» طالبه الى القراء اختيار اسم فنى للوجة السينمائى الجديد،
فكان اجماع على صباح.


احضرت اسيا داغركبيرة الملحنين للاستماع الى جانيت و ابداء رايهم بصوتها،
فكان اجماع على ان صوتها غير مكتمل المعالم،
الا ان المخرج هنرى بركات و جدها صالحه للتمثيل السينمائى نظرا الى خفه ظلها.
عام 1943 ظهرت صباح ف«القلب له واحد» اول فيلم لها مع انور و جدى من اخراج بركات و غنت به اغنيات من الحان رياض السنباطى و زكريا احمد،
وكان الاتفاق بان تتقاضي 150 جنيها مصريا عن الفيلم الاول،
ويرتفع السعر تدريجا.


بداية غير مشجعة


لم تبشر بداية صباح ففيلم «القلب له واحد» بنجاح كبير مستمر،
كان صوتها غير ناضج و قدرتها على غناء الالحان المصرية محدوده و تكاد تكون عاجزة.
لم تكن ملامحها التي ظهرت فالفيلم ملامح ممثله رائعة او مثيرة،
كانت اشبة بملامح بنت قروية،
لا تستطيع الصمود فمدينه القاهرة.
بعد فيلم «القلب له واحد» اتجهت صباح الى الاغاني الخفيفه التي تلحن بسرعه و تؤدي بسرعه و يسمعها الناس بسرعه و ينسونها بسرعة،
وسماها بعض النقاد فذلك العهد «مطربه السندويش»،
نجحت فهذا اللون و اتخذتة شعارها الفنى .



مطربه السندويش


عقب الحرب العالمية الاخرى تغيرت افكار الناس و ميولهم،
وبدات مطربه «السندويش» تجنح الى الافول بعد النجاح و الاشراق،
وكادت فمرحلة ثانية ان تدخل طى النسيان لولا انها تداركت نفسها،
فغيرت لون غنائها و اطلت بالاغاني التي لحنها لها كمال الطويل.
هكذا انقلبت صباح باغانيها من مطربه مرحه الى مطربه حزينة،
وكشفت قدرات صوتها،
وبدات منذ هذا الحين تتحول الى مطربه بعدما كانت اقرب الى المنولوجيست.
ساعدها ذلك النضوج المزدوج جسديا و صوتيا على تقدمها كمطربه و ممثلة،
واتاح لها مشاركه ناجحه فالغناء المصري،
ايضا كان لها دور كبير فادخال الاغنية اللبنانية الى القاهرة،
واستطاعت عبر الاغاني الخفيفه ان تقرب اللهجه اللبنانية الى القلوب بعد تعاونها مع رياض السنباطى و فريد الاطرش و محمد عبدالوهاب و محمد الموجى و بليغ حمدي.


كان صوتها يتجلي على حقيقتة فالاغاني اللبنانية و المواويل الجبليه ذات الامتدادات الصوتيه حيث ينتقل صاعدا من طرفة الثقيل الى طرفة الحاد و بالعكس،
ممتدا على اربعه عشر مقاما سليما يندر ان تتمتع فيها مطربه لبنانية فهذه الايام .



الوالد القاسي و رحيل الوالدة


ما لبثت صباح ان صارت بنت احلام الشباب،
وارتفعت اسهمها فمصر و لبنان و توالت بطولاتها السينمائيه لتبلغ حوالي 85 فيلما معكبيرة الممثلين،
من بينهم رشدى اباظة،
احمد مظهر،
محمد فوزى و فريد الاطرش،
ومن بين الافلام التي شاركا فبطولتها سويا: بلبل افندى و كيف انساك.


عندما سافرت صباح الى القاهره لاداء دور البطوله ففيلم «القلب له واحد»،
رافقها و الدها جرجى و كان شديد السيطره عليها،
يتصرف باموالها و يوقع العقود السينمائيه عنها.
وصفتة صباح فاحدي اللقاءات التلفزيونيه بالقاسي،
واضافت انه اسباب لها عقده نفسيه دفعتها الى الزواج اكثر من مره لتثبت لنفسها انها امرأة مرغوبة،
بعدما داب و الدها على تذكيرها بانها ساذجة.
تروى صباح انها لم تعرف لغايه اليوم اين دفنت و الدتها،
اذ كانت فالقاهره عندما و قعت جريمة محلوه و ذهبت الام ضحيتها،
فعادت صباح و والدها الى بيروت عن طريق البحر،
وكل ما عرفتة انذاك انها قتلت فبرمانا.
القصة ان شقيق صباح شاهد و الدتة مع عشيقها فقتلها و هرب الى احدي دول اميركا اللاتينية.


الزواج الاول


ما ان بلغت صباح السن القانونيه (اى الثامنة عشرة)،
حتي تزوجت من نجيب الشماس،
الذى لم يكن اقل من الاب ففرض القيود عليها و حرمانها من مكاسبها،
مع انها رزقت منه بابنها الوحيد صباح،
الا انها لم تستطع الاستمرار فالعيش معه.
كان نجيب شماس فعمر و الدها،
قبلت فيه و لم تختره،
عندما اختار طرابلس لاقامتة لم تستطع العيش بعيدا عن العاصمه و عن القاهرة،
فطلبت الطلاق لانة منعها من السفر الى القاهره لتصوير فيلمها «سيبونى احب».
تذكر صباح انها ارتبطت بعلاقه صداقه مع ال فرنجيه خصوصا لميا ابنه الرئيس سليمان فرنجيه،
فلجات اليها عندما رفض نجيب شماس السماح لها برؤية ابنها (صباح) بعد انفصالهما،
وساعدها الرئيس فرنجيه على لقاء ابنها و كانت تقضى معه ساعات


بعد طلاقها من نجيب شماس،
وافقت صباح على الغناء فملهي طانيوس فمدينه عاليه،
وكانت تسعي الى ان تكون اطلالتها بمثابه مفاجاه للناس و المهتمين بالشؤون الفنية.


رفضت اعتزال الفن فتركها الامير


فتلك الفتره سري خبر قصة حب ربطت بينها و بين احد الامراء العرب،
دامت العلاقه اسابيع،
تم بعدين الانفصال بسبب رفض صباح اعتزال الفن،
ورفض اسرة الامير زواجة من فنانة.


اعتادت صباح ان تغني،
واعتاد ان يرافقها عازف الكمان انور منسى مع الفرقة،
ومن اثناء اللقاءات المتتالية،
كان انور يبادل صباح الاعجاب الذي تحول فما بعد الى حب و زواج و رزقت منه ابنتها هويدا،
اختارت اسمها نسبة الى اغنيتها اللبنانية «يا هويدا هويدلك».
غير ان ذلك الزواج انتهي بالطلاق كذلك لاسباب،
من بينها ان انور كان يحب المقامره و السهر و يهمل المنزل،
ويضرب صباح عندما ترفض ان تعطية المال اللازم للمقامرة.


زيجات بالجملة


بعد طلاقها من انور منسي،
وفى خلال و جودها فلبنان،
سرت اشاعه تفيد ان صباح ستعود الى زوجها الاول،
لكن ما ان عادت الى القاهره حتي تبددت الاشاعة،
لتنتشر ثانية تقول ان قصة الحب التي جمعت بين صباح و المذيع المصري احمد فراج توجت بالزواج.
سارع الاثنان الى نفى الخبر لكن القصة كانت حقيقة،
وتزوج الحبيبان.


سرعان ما ظهر الاختلاف بين عقليتيهما،
فهي فنانه و هو متدين.
طالبها بعدم اداء ادوار ساخنه فالسينما،
ارتداء الملابس المحتشمة،
الغاء رقه الصوت فاغنياتها،
الابتعاد عن الغنج و الدلال فتصرفاتها،
عدم تقديم المشروبات الروحيه لضيوفها.
وكان يتنصت على مكالماتها الهاتفيه و يشك فكل تصرفاتها.
ادركت صباح ان ذلك الزواج لن يدوم،
فرفضت فكرة الانجاب.
بعد سنوات ثلاث تم الطلاق بين صباح و احمد فربيع 1963.


عادت صباح الى لبنان،
لتستقر فيه،
ووقفت على ادراج هياكل بعلبك ضمن مهرجانات بعلبك الدوليه و قدمت مسرحيتى موسم العز (1960) بعدها دواليب الهوا (1965)للاخوين رحباني،
ايضا قدمت مع الفنان روميو لحود مسرحيتى الشلال و القلعه على ادراج هياكل بعلبك و مسرحيات ثانية مع لحود فالمناطق اللبنانية و شاركت فبعض الافلام السينمائية.


و فمطلع ما يو 1967،
استيقظت بيروت على خبر زواج صباح و رشدى اباظه من دون مقدمات.


عقد الزواج فالمحكمه الشرعيه فصيدا فالثاني من ما يو 1967،
وبعد يومين سافرت صباح الى المغرب لارتباطها بعقد مسبق لاحياء سلسله حفلات غنائية.
بعد فتره ،

عادت الى بيروت و طلبت الطلاق من رشدى الذي كان غادر بيروت الى القاهرة.
تردد كلام كثير حول ذلك الزواج و منه ان نجلها صباح كان اول المعترضين و ان مصالحها كفنانه اصيبت باضرار،
و انها عاشت قصة حب مغ احد امراء المغرب ،

و انها اكتشفت ان ساميه جمال ما زالت على ذمه رشدى و عندما و اجهتة بهذا الخبر لم يستطع الانكار و تم الانفصال.


لم تتوقف الاشاعات عند ذلك الحد،
بل تردد ان صباح تزوجت رشدى بالاكراه،
لانة كان يلف و يدور حول ابنتها هويدا،
فلم تجد و سيله لردعة سوي الزواج منه.


رحل رشدى اباظه و هو يردد اسمها


فبرنامج «سيره الحب» مع الكاتبه الكويتية فوزيه الدريع،
اكدت انها احبت رشدى اباظه كثيرا لكن لاسباب تتعلق بشراهتة فالشرب،
لم تتحمله،
اما فحالاتة الطبيعية فكان يعاملها اقوى معامله و ظل يرسل اليها الورد الاحمر بعد طلاقهما ،

وانتج فيها فيلما بعنوان “كانت ايام” شاركها بطولتة .
حتي ان احدث كلمه نطق فيها رشدى اباظه قبل و فاتة فالمستشفي كانت صباح على ما كان يروى صديفة الممثل الراحل ابراهيم خان الذي شهد تلك الواقعه .



فصيف 1970 تزوجت صباح النائب جو(يوسف) حمود،
وكان مختلفا عن الرجال الذين عرفتهم فحياتها.
رضيت صباح بالقيود التي فرضها عليها جو اولا لانها احبته،
وثانيا لانها كانت تشعر بانه يحبها باخلاص و لم يقف حائلا بينها و بين نشاطها الفني.
كانت اول اطلاله اجتماعيه لهما فحفله اقيمت ففندق «شبرد» فبحمدون،
وكانت المناسبه تقليدها و سام الاستحقاق اللبناني برتبه فارس.
ضمت الحفله الى جانب و زير التربيه جوزف ابو خاطر،
الرئيس كميل شمعون،
الموسيقار محمد عبدالوهاب،
المخرج هنرى بركات و غيرهم .



علاقتها بالرئيس شمعون


الرئيس شمعون الذي اغوي نساء كثيرات بوسامتة و عينية المشعتين.
جذب الية رائعة الغناء الشابه انذاك،
تقول: «لكننى سيده اعرف حدودى جيدا و شخصيتى قويه و الرئيس شمعون محترم و اكتفي بعلاقه ضمن اطار الصداقة».
تستطرد: «اعبدة عبادة،
انة رجل بكل ما للكلمه من معنى،
لطالما ساندنى و وقف الى جانبى عندما كنت احتاجه،
يرفض حتي ان اقصدة الى القصر بل كان يزورنى فبيتي و يطلع على ما اريد.
توطدت صداقتنا الى درجه توسطت بها مره لدية لاطلاق سجين حكم عليه ظلما.
اما هو فكان يحضر مسرحياتي و حفلاتى كلها و يحرص على انتظارى لتهنئتي.
اذكر مره فاحدي المسرحيات اننى اقتربت منه لتحيتة فلم ينظر الى بسبب الزحمه حوله.
زعلت و حردت و جلست فالكواليس لساعتين رافضه الخروج لمصافحه احد.
وبعد ساعتين من انتهاء المسرحيه افاجا بشخص ينبهنى الى ان الرئيس شمعون ما زال ينتظر فالصاله لكي اخرج و اصافحة و اتلقي تهانيه… نعم انتظرنى الرئيس شمعون لساعتين فيما انا زعلانه منه… لانة لم ينتبة لتحيتي.


ابت «الصبوحة» الا ان يعلق لها الرئيس شمعون و سام الارز الوطني،
(كان ترك الرئاسة) فعهد الرئيس شارل حلو الذي رفضت السلام عليه بعد حضورة افتتاح مسرحيتها ضمن مهرجانات بعلبك ،

و الاسباب =انها طلبت منه موعدا لطرح مقال معه فلم تحصل على موعد مع رئيس الجمهورية… لكنة منحها و ساما بوساطه زوجها انذاك النائب جو حمود كما تخبر.
وما ان انتهت الانتخابات النيابيه سنه 1972،
حتي انفصلا بصورة نهائية؟


عاشت صباح اياما صعبة بعد طلاقها من النائب جو حمود،
بسبب عدم توافر اي عمل مسرحي،
ولم يكن ممكنا لها ان تعد مسرحيه حديثة بعد الانتهاء من عرض مسرحيتها الجنون فنون.


خيبه امل جديدة


فتلك الفترة،
طلبت منها صديقتها ايفيت سرسق ان تشارك «فرقه السيغال» بغنائها خصوصا ان الفرقه تقدم الحفلات فكل المناطق اللبنانية.
وافقت صباح لانها و جدت نفسها امام عمل فنى متجرد يسليها و لا يرهقها،
هكذا انطلقت فهذه التجربه و تعرفت خلالها الى و سيم طباره احد نجوم الفرقه البارزين.
لم يضيع و سيم الوقت،
فاعلن حبه،
وعلي الرغم من الاسباب و الاعذار التي قدمتها لتصرف عنها اهتمام و سيم و تحول دون المضى قدما فالحب،
الا ان الزواج تم ف18 اغسطس 1973.
قالت صباح بحسب مجلة {الاسبوع العربي» العدد 1395 : {انة ليس زواجا عاديا استطيع امامة القبول او الرفض،
بل قصة حب لم استطع انا و وسيم مقاومتها،
وهذا بالطبع شعور نبيل يجعل من زواجنا صرحا لا تزعزعة الاعاصير».


سنوات على زواجهما،
وبدا ان الحب بينهما هدا بعض الشيء،
فجاه و من دون سابق تصور و تصميم،
اعلنت صباح انهاء علاقتها بزوجها و سيم تمهيدا للطلاق،
والاسباب =تقول صباح: «اكتشفت اخيرا ان و سيم بات يهتم بنفسة اكثر مما يهتم بي،
وان الحفلات المسرحيه التي اقيمها هنا و هنالك لم تعد من اختصاصى انما من اختصاص و سيم،
وان طموحة الفنى لم يعد يكفيه،
بل يريد ان ينطلق انطلاقه عالمية فالاخراج».
ما ان و صلت صباح الى بيروت،
اتيه من لندن،
حتي كان الطلاق تم بينها و بين و سيم.
تردد انهما افترقا بعد خيانتة لها و انها تاثرت بهذه العلاقه و حولتها الى فيلم سينمائى مع الممثل المصري حسين فهمى و كان فيلم : ليلة بكي بها القمر.


الزواج الاخير


اما زواجها من الفنان فادى (قنطار) لبنان الذي كان يصغرها باكثر من عشرين عاما فانعكس عليها سلبا،
تم الزواج فلندن بتاريخ 18 ما رس 1987،
وبسببة هاجمها الاعلام اللبناني يومذاك متهما اياها بالجنون.
بعد مرور حوالي العشرين عاما على زواجها الاخير انفصلت صباح عن فادى لبنان فعيد العشاق ففبراير من العام 2002 و اعتبرت ان زواجها منه كان غلطه لن تسامح نفسها عليها.


تعتبر ان اسباب زيجاتها الكثيرة احترامها لمكانتها كمطربه معروفة،
ولم تكن تسمح لنفسها و لا لمكانتها باقامه علاقه «محرمة» مع احد عشاقها،
وكانت تشترط الزواج كاطار شرعى لاى علاقه غرامية.


تعترف صباح بانها لم تكن محبوبه من اي من ازواجها و تقول: «احببتهم جميعا،
لكنهم اعتبرونى «مدام بنك» لم يحبنى احد».
ايضا اعترفت بانتهاء معظم زيجاتها بسبب خيانة بعضهم لها،
مشيره الى انها ساعدت العديد منهم على و لوج عالم الاضواء و دعمتهم ما ديا.


اهم انجازاتها الفنية


ساهمت صباح فانتشار الاغنية اللبنانية و يعود اليها الفضل فانتشار الاعمال الفلكلوريه اللبنانية الى جانب فيروز و كوكله من نجوم هذا الزمن .
لصباح حوالى 3500 اغنية من بينها اغاني المهرجانات و الافلام و المسرحيات،
غنت لعمالقه العالم العربي من بينهم محمد عبدالوهاب «عالضيعة» و بليغ حمدى «يانا يانا» التي اعادت غناءها على كيفية الدويتو مع المطربه اللبنانية رلي سعد،
وفريد الاطرش «يا دلع دلع» و غيرهم امثال زكى ناصيف،
الاخوين رحباني،
جمال سلامة،
ملحم بركات،
عصام رجي،
توفيق الباشا.


قدمت صباح عشرات المهرجانات و المسرحيات ضمن مهرجانات بعلبك و بيت =الدين،
وجبيل و غيرها،
من بينها: «موسم العز»،«دواليب الهوا»،
«القلعة»،«الشلال»،«فينيقيا80″،
«شهر العسل»،
«ست الكل»،الاسطوره ،

واخر مسرحياتها حملت عنوان «كنز الاسطورة» الى جانب زوجها السابق الفنان فادى لبنان و الممثل كريم ابو شقرا و ورد الخال و الامير الصغير.


تعتبر صباح اول فنانه عربية غنت على مسرح الاولمبيا فباريس مع فرقه روميو لحود الاستعراضيه منتصف الستينيات،
ايضا و قفت على مسارح عالمية معروفة من بينها: «كارناغري هول» فنيويورك،
«دار الاوبرا» فسيدنى (استراليا)،
«قصر الفنون» فبلجيكا،
«البرت هول» فلندن و مسارح لاس فيغاس و غيرها.


فالشهر الاخير من العام 1999 تعرضت صباح لوعكه خطره اوجبت دخولها المستشفي لتعاود دخولها للمره الاخرى فيناير 2000.


عاشت صباح احدث سنوات حياتها ففندق فمنطقة الحازميه قرب بيروت،
بعدما باعت منزلها.
صرحت انها قامت بهذه الخطوه لان بيتها صار كبيرا عليها،
فشعرت بالوحده و قررت تركه.
ولم تتوان عن عقد مؤتمر صحافى لتنفى به الاشاعات التي تناولت خيانة عائلتها لها و سرقه جميع ما تملك،
و لتعلن انها باعت منزلها لتستر المحيطين فيها خصوصا ابنتها هويدا.


و صيه الصبوحه الاخيرة

  • اغاني صباح يوتيوب
  • اغنية ساعات ساعات من فلم صباح يوتيوب
  • يوتيوب صباح اغنية علي


صباح الفنانة يوتيوب