* اذا اراد المسلم ان يصلى فانه يستقبل القبله بعدها يقول ( الله اكبر ) و هي ركن لا تنعقد الصلاة الا فيها ،
لقوله صلى الله عليه و سلم : ( اذا قمت الى الصلاة فاسبغ الوضوء ،
ثم استقبل القبله فكبر )1 .
* و لا بد من قولها باللسان ،
ولا يشترط ان يرفع صوتة فيها .
*اذا كان الانسان اخرس فانه ينويها بقلبة .
* يسن ان يرفع يدية عند التكبير الى منكبية و تكون مضمومتى الاصابع [ انظر صورة 1] لقول ابن عمر رضى الله عنه ( ان النبى صلى الله عليه و سلم كان يرفع يدية حذو منكبية اذا افتتح الصلاة ،
واذا كبر للركوع ،
واذا رفع راسة من الركوع ) 2 [ انظر صورة 1] او يرفعهما بمحاذاه اذنية ،
لحديث ما لك بن الحويرث رضى الله عنه ( ان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان اذا كبر رفع يدية حتي يحاذى بهما اذنية ) 3 [ انظر صورة 2] .
* بعدها يقبض كوع يدة اليسري بيدة اليمني و يضعهما على صدرة 4 [ انظر صورة 3 ] ،
او يضع يدة اليمني على كفة و ذراعة الايسر و يضعهما على صدرة [ انظر صورة 4 ] ،
لحديث و ائل ابن حجر ( فكبر – اي النبى صلى الله عليه و سلم – بعدها وضع يدة اليمني على ظهر كفة الايسر و الرسغ و الساعد ) 5. ولحديث و ائل : ( كان يضعهما على صدرة ) 6.
* و ينظر الى موضع سجودة ،
لقول عائشه رضى الله عنها عن صلاتة صلى الله عليه و سلم : ( ما خلف بصرة موضع سجودة )7 .
* بعدها يقرا دعاء الاستفتاح ،
وهو سنه ،
وادعية الاستفتاح كثيرة ،
منها : ( سبحانك اللهم و بحمدك ،
وتبارك اسمك ،
وتعالى جدك ،
ولا الة غيرك ) 8 .
او يقول : ( اللهم باعد بينى و بين خطاياى كما باعدت بين المشرق و المغرب ،
اللهم نقنى من خطاياى كما ينقي الثوب الابيض من الدنس ،
الله اغسلنى بالماء و الثلج و البرد )9 .
* بعدها يستعيذ ،
اى يقول : ( اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) و ان شاء قال : ( اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) و ان شاء قال : ( اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزة و نفخة و نفثة )10 .
*ثم يبسمل ،
اى يقول : ( ) .
* بعدها يقرا الفاتحه فكل ركعه لقوله صلى الله عليه و سلم : ( لا صلاه لمن لم يقرا بفاتحه الكتاب ) 11 ،
وهي ركن لا تصح الصلاة بدونها .
* و اذا كان المصلى لا يجيد الفاتحه ،
فانة يقرا ما تيسر من القران بدلها ،
فاذا كان لا يجيد هذا ،
فانة يقول : ( سبحان الله و الحمد لله و لا الة الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوه الا بالله )12 .
و يجب عليه المبادره بتعلم الفاتحه .
* بعدها يقرا بعد الفاتحه ما تيسر من القران الكريم .
اما سورة كاملة ،
او عده ايات .
* بعدها يركع قائلا : ( الله اكبر ) ،
رافعا يدية الى حذو منكبية او الى حذو اذنية ،
كما سبق عند ت كبار الاحرام [ انظر صورة 1 و 2 ] ،
ويجب ان يسوي ظهرة فالركوع [ انظر صورة 5 ] ،
ويمكن اصابع يدية من ركبتية مع تفريقها [ انظر صورة 6 ].
* و يقول فركوعة ( سبحان ربى العظيم ) .
والواجب ان يقولها مره واحده ،
وما زاد فهو سنه .
* و يسن ان يقول فركوعة : ( سبحانك اللهم ربنا و بحمدك ،
اللهم اغفر لى ) 13، او يقول : ( سبوح قدوس رب الملائكه و الروح ) 14 .
* بعدها يرفع راسة من الركوع قائلا : ( سمع الله لمن حمدة ) و يسن ان يرفع يدية – كما سبق – [ انظر صورة 1 و صورة 2] بعدها يقول بعد ان يستوى قائما ( ربنا لك الحمد ) ،
او ( ربنا و لك الحمد ) ،
او ( اللهم ربنا لك الحمد ) ،
او ( اللهم ربنا و لك الحمد ) .
* و يسن ان يقول بعدين : ( ملء السماوات و الارض و ملء ما شئت من شيء بعد ،
اهل الثناء و المجد ،
احق ما قال العبد ،
وكلنا لك عبد ،
لا ما نع لما اعطيت ،
ولا معطى لما منعت ،
ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) 15 .
* و يسن ان يضع يدة اليمني على اليسري على صدرة فهذا القيام ،
كما فعل فالقيام الاول قبل الركوع [ كما فصورة 3 و صورة 4 ].
وضع خاطئ
لرفع اليدين
ينبغى ان يرفع يدية فهذا المقال كما فصورة
[1او2]
* بعدها يسجد قائلا : ( الله اكبر ) .
* و يقدم ركبتية قبل يدية عند سجودة [ انظر صورة 7 ] ،
لحديث و ائل بن حجر رضى الله عنه قال : ( رايت النبى صلى الله عليه و سلم اذا سجد وضع ركبتية قبل يدية ) 16.
* و يجب ان يسجد المصلى على سبعه اعضاء : رجلية ،
وركبتية ،
ويدية ،
وجبهتة مع الانف ،
ولا يجوز ان يرفع اي عضو منها عن الارض خلال سجودة ،
واذا لم يستطع المصلى ان يسجد بسبب المرض فانه ينحنى بقدر استطاعتة حتي يقرب من هيئه السجود ،
[ انظر صورة 8 ].
* يسن فالسجود ان يبعد عضدية عن جنبية [ انظر صورة 7د ] ،
لانة صلى الله عليه و سلم ( كان يسجد حتي يري بياض ابطية ) 17 ،
الا اذا كان هذا يؤذى من بجانبة .
* و يسن فالسجود ان يبعد بطنة عن فخذية ،
[ انظر صورة 7د ].
* و يسن فالسجود ان يفرق ركبتية ،
اى لا يضمهما الى بعض ،
واما القدمان فانه يلصقهما ببعض لفعلة صلى الله عليه و سلم هذا فسجودة ،
لانة صلى الله عليه و سلم كان ( يرص عقبية فسجودة ) 18 [ انظر صورة 7د ].
* و يسن فالسجود ان يفرق ركبتية ،
اى لا يضمهما الى بعض ،
واما القدمان فانه يلصقهما ببعض لفعلة صلى الله عليه و سلم هذا فسجودة ،
لانة صلى الله عليه و سلم كان ( يرص عقبية فسجودة ) 18 [ انظر صورة 7د ].
* يكرة ان يتكئ المصلى بيدية على الارض فسجودة [ كما فصورة 9 ] لقوله صلى الله عليه ( لا يبسط احدكم ذراعية انبساط الكلب ) 19 و لكن يجوز ان يتكئ بيدية على فخذية اذا تعب من طول السجود [ انظر صورة 10 ].
* يجب ان يقول فسجودة ( سبحان ربى الاعلي ) مره واحده ،
وما زاد على هذا فهو سنه .
* و يسن ان يقول فسجودة : ( سبوح قدوس رب الملائكه و الروح ) 20 او يقول : ( سبحانك اللهم ربنا و بحمدك ،
اللهم اغفر لى ) 21 .
* بعدها يرفع راسة قائلا : ( الله اكبر ) ،
ويجلس بين السجدتين مفترشا رجلة اليسري ناصبا رجلة اليمني [ انظر صورة 11 ].
* و يجب ان يقول و هو جالس بين السجدتين : ( رب اغفر لى ) مره واحده ،
وما زاد على هذا فهو سنه .
* و يسن ان يقول : ( رب اغفر لى و ارحمنى و اهدنى و عافنى و ارزقنى )22 .
* و يضع يدية فهذه الجلسه على فخذية ،
واطراف اصابعة عند ركبتية ،
[ انظر صورة 12 ] و له ان يضع يدة اليمني على ركبتة اليمني و يدة اليسري على ركبتة اليسري ،
كانة قابض لهما ،
[ انظر صورة 13 ].
* بعدها يسجد و يفعل فهذه السجده ما فعل فالسجده الاولي .
* بعدها ينهض من السجود الى الركعه الاخرى معتمدا على ركبتية ،
[ عكس صورة 7 ] ،
قائلا : ( الله اكبر ) .
* بعدها يصلى الركعه الاخرى كما صلى الركعه الاولي ،
الا انه لا يقول دعاء الاستفتاح فاولها ،
ولا يتعوذ قبل قراءتة القران ،
لانة ربما استفتح و تعوذ فبداية الركعه الاولي .
* بعدها فنهاية الركعه الاخرى يجلس للتشهد الاول مفترشا ،
[ انظر صورة 11 ] ،
وتكون هيئه يدة اليمني كما فالصورة : يقبض اصبعة الخنصر و البنصر و يحلق الابهام مع الوسطي و يشير بالسبابه عند الدعاء ( اي عند عبارة فالتشهد بها معني الدعاء ) [ انظر صورة 14 ] او يقبض كل اصابع يدة اليمني و يشير بالسبابه عند الدعاء [ انظر صورة 15 ] اما يدة اليسري فيقبض فيها على ركبتة اليسري ،
ولة ان يبسطها على فخذة الايسر دون قبض الركبة
* و يقول فهذا الموضع : ( التحيات لله و الصلوات و الطيبات ،
السلام عليك ايها النبى و رحمه الله و بركاتة ،
السلام علينا و على عباد الله الصالحين اشهد ان لا الة الا الله و اشهد ان محمدا عبدة و رسولة ) .
* اذا كانت الصلاة من اربع ركعات ،
كالظهر و العصر و العشاء ،
فانة يجلس فالتشهد الاخير متوركا ،
[ انظر صورة 16 او صورة 17 ] و تكون هيئه يدية كما سبق فالتشهد الاول ،
ويقول كما قال فالتشهد الاول ( التحيات لله …. الخ ) ،
ثم يقول بعدين ( اللهم صل على محمد و على ال محمد ،
كما صليت على ابراهيم و على ال ابراهيم انك حميد مجيد ،
وبارك على محمد و على ال محمد كما باركت على ابراهيم و على ال ابراهيم انك حميد مجيد ) .
* و يسن ان يقول بعد الصلاة على النبى صلى الله عليه و سلم : ( اللهم انني اعوذ بك من عذاب جهنم ،
وعذاب القبر ،
ومن فتنه المحيا و الممات ،
ومن فتنه المسيح الدجال )23.
* بعدها يدعو بما شاء ،
كقول ( اللهم اعنى على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك ) 24.
* بعدها يسلم عن يمينة ( ) و عن يسارة ايضا .
* بعدها يقول الاذكار الوارده بعد السلام كقول : ( استغفر الله ،
استغفر الله ،
استغفر الله ،
اللهم انت السلام و منك السلام تباركت ياذا الجلال و الاكرام )25 .
و قول : ( لا الة الا الله و حدة لا شريك له ،
لة الملك و له الحمد و هو على جميع شيء قدير ،
اللهم لا ما نع لما اعطيت و لا معطى لما منعت و لا ينفع ذا الجد منك الجد ) 26 .
و قول ( لا الة الا الله و حدة لا شريك له ،
لة الملك و له الحمد و هو على جميع شيء قدير ،
لا الة الا الله و لا نعبد الا اياة ،
لة النعمه و له الفضل و له الثناء الحسن ،
لا الة الا الله مخلصين له الدين و لو كرة الكافرون ) 27 .
بعدها يقول : ( سبحان الله و الحمد لله و الله اكبر ) (33) مره ،
ويقول بعدين مره واحده ( لا الة الا الله و حدة لا شريك له ،
لة الملك و له الحمد ،
وهو على جميع شيء قدير ) 28 .
* و يقرا ايه الكرسى .
29 و سورة { قل هو الله احد } ،
و { قل اعوذ برب الفلق } ،
و { قل اعوذ برب الناس }30 .
* ينبغى على المسلم المحافظة على صلاه الجماعة فالمسجد و عدم التهاون فذلك ،
ليصبح من المفلحين ان شاء الله .
والله اعلم و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على الة و صحبة اجمعين .