صور و مقالات عن الكدب

مقالات عن صور الكدب 20160919 128

الكذب خصله ذميمه و صفه قبيحه و عمل مرذول و ظاهره اجتماعيه انتشرت مع الاسف فاوساط الكثيرين،
فى المنتديات و المجالس و العلاقات و المعاملات و قل ان يسلم منه الصغير و الكبير و الذكر و الانثى،
والناس به بين مقل و مستكثر الا من رحم الله.

حتي كاد الكذب ان يصبح بضاعه التجار و الازواج و الاولاد و الزيجات و الكتاب و الاعلامين و اهل الفن و يكاد الواحد لايعرف صادق و لو و جدة عاملة على حذر لكثرة الكذابين،
وتعريف الكذب فشرع الله هو جميع كلام مخالف للحقيقة سواء كان مزحا او جد او على غضب،
والكذاب اثم و عواقب الكذب خطيره على الفرد و المجتمع و الكذب دليل على ضعف النفس و حقاره الشان و قله التقوى،
والكذاب مهين لنفسة بعيد عن عزتها،
فالكذاب يقلب الحقائق،
فيقرب البعيد،
ويبعد القريب،
ويقبح الحسن،
ويحسن القبيح،
قال صلوات الله و سلامة عليه محذرا من الكذب و مما يؤدى اليه: “واياكم و الكذب،
فان الكذب يهدى الى الفجور،
وان الفجور يهدى الى النار،
وان الرجل ليكذب حتي يكتب عند الله كذابا” و كم من كذبه اوقعت بين الناس عداوه و بغضا و كم من كذاب فقد الناس الثقه فيه و عاملوة على خوف و عدم ثقة،
والكذب نوعيات و اشدة الكذب على الله تعالى كالذى يفتري على الله الكذب فيحل ما حرم الله او يحرم ما احل الله قال الله سبحانة و تعالى: و لا تقولوا لما تصف السنتكم ٱلكذب هٰذا حلٰل و هٰذا حرام لتفتروا علىٰ ٱلله ٱلكذب ان ٱلذين يفترون علىٰ ٱلله ٱلكذب لا يفلحون [النحل:116] و قال الله تعالى: و من اظلم ممن افتري على الله الكذب او كذب باياتة انه لا يفلح الظالمون [الانعام:21].

فمن اشد الكذب ان يقول الشخص فتوي او حكما و يدعى ان الله قالة او احلة كالذين ينشوءن عبارات سخيفه و يدعون انها من كلام الله و لو كان مرادهم الضحك و المزاح فهؤلاء كذبوا على الله قال تعالى: انما يفترى الكذب الذين لا يؤمنون بايات الله و اولئك هم الكاذبون [النحل:105] و كالفتاوي الكاذبه التي تحرض على قتل النفس التي حرم الله و ادعاء ان طرق الجنه تمر من هنا و هناك،
ونسبة هذا الى شرع الله تعالى و كثير ما يفتري البعض احاديث لاصحة لها و ينسبونها الى رسول الله صلى الله عليه و سلم و ذلك كذلك من الكذب على رسول الله صلى الله عليه و سلم و لو ادعوا ان بها تشجيعا على الخيرات فان فكلام رسول الله ما يكفى للترغيب فالخيرات و فعل المبرات و لاحاجة للكذب على لسان رسول الله كقول البعض ان الرسول قال من يعمل او يقل هكذا فلة هكذا من الحسنات فقد و رد عنه صلى الله عليه و سلم انه قال: “ان كذبا على ليس ككذب على احد من كذب على متعمدا فليتبؤ مقعدة من النار” فليحذر من التكلم على لسان النبى بغير علم و معرفه و تحقق .

فاما ان يتعلم الانسان الاحاديث الصحيحة الثابته عن النبى او ان لايتكلم فيما لاعلم له به،
ومن الكذب المحرم الكذب لاضحاك الناس و لو ما زحا فقد و رد “لايصلح الكذب فجد و لا فهزل” لان من كذب ما زحا كذب جادا و قد جر الكذب فالمزاح الى ايذاء او غيبه او انتقاص للغير و ربما يؤدى الى ادخال الرعب لقلب المكذوب عليه من القول له ان مصيبه حصلت لاهلك اونحو هذا فيقع الرعب فنفسة و الشرع حذر من ادخال الرعب الى قلوب المؤمنين و جاء به “المرعبون فالنار” لان الذي يرعب انسان و لو قال له بعد هذا كنت امازحك فقد انزل فيه الضرر و الخوف و هذ ليس من صفات الابرار و لا من فعل الصادقين و من اراد المزاح فليمزح بما لاكذب و لا ضر فيه،
ومن مظاهر الكذب المتعدده الكذب و التملق لارباب الثراء و اصحاب المناصب،
فمن الناس من يتزلف لهؤلاء و يمدحهم بما ليس فيهم و يخلع عليهم صفات لا يستحقونها،
بل و ينشئون فيهم الاشعار و القصائد مع علمة بانهم اقل من هذا و انهم لا يستحقون ما اضفى عليهم.

ومن مظاهر الكذب البشعة الكذب على الاولاد،
فكثيرا ما يكذب الوالدان على اولادهما الصغار رغبه فالتخلص منهم او تخويفا لهم كى يكفوا عن العبث و اللعب او غير هذا و كثيرا ما يطلقون عبارات خبيثه فالكذب كقولهم ان فعلت هكذا الله يخنقك او يعذبك و هو تكذيب للشريعه كذلك اذ ان المقرر عند المسلمين ان الولد الذي دون البلوغ غير مكلف و لاعذاب عليه فيما يعملة قبل البلوغ،
ولا شك ان هذي صورة سيئه و قدوه اسوا و اهمال فالتربيه و التوجيه،
فينشا الولد على هذا و ربما تلقن الكذب من امة و ابية بعدها يطالب ان يصبح صادقا!!
زد على هذا ما اشتهر من الكذب فالبيوع و العقود و ما يتعلق بالاموال،
وليحذر من ما اشتهر بكذبه اول نيسان و ما بها من تشجيع على الكذب،
وابشع من قول الكذب استحلالة و الظن انه يسامح به فالهزل او فاول شهر نيسان لان من يدعى حل الكذب على الاطلاق او فيوم معين كاول نيسان فقد احل امرا حرمة الله و معلوم حرمتة بين الناس فمستحل الحرام كمحرم الحلال و نصف الفقهاء ان من احل حراما معلوما من الدين بالضروره اي لايخفى علمة على عامة الناس و علمائهم فقد كذب الشرع و من كذب الشرع فقد كفر فليحذر من هذي العاده القبيحه التي انتشرت بين الناس،
وليعلم ان الكذب فمثل ما ذكرنا كله قبيح و ليس هنالك كذب ابيض او اسود كما يهون و يلون البعض الكذب بان هنالك كذبه بيضاء و متي كان الكذب ابيض و هو الذي يتبرء منه و يتهرب منه من هو به لو قلت للكذاب انت كذاب لقال لا!!
يكفى خزى فالكذب ان يتهرب من كان به و ان لايوسم بالكذب الا الاراذل من الناس و لذا نزة الله تعالى و عصم انبيائة الكرام عن الكذب ليكونوا اسوه لغيرهم صلوات الله عليهم اجمعين .

ومما يؤسف له ذهاب الصدق فهذه الازمنه و كثرة الكذب فالاعم و الاغلب،
فما اقل من يصدق فحديثه،
وما اقل من يصدق فعلاقاتة و معاملاتة و وعودة و ما احوجنا ان نصدق و نتحري الصدق {والذى جاء بالصدق و صدق فيه اولئك هم المتقون} {33} الصدق نور و نجاه و ثقة،
والكذب شيمه اهل النفاق و طريق قصيرة يفضح الكذاب و يمقت و لوتستر بالكذب جاء فالحديث ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: ” ايه المنافق ثلاث: اذا حدث كذب،
واذا و عد اخلف،
واذا اؤتمن خان” فالكذب من صفات النفاق كما الصدق من امارات الفلاح للمؤمن فالدنيا و الاخره قال عليه الصلاة و السلام : “ان الصدق يهدى الى البر،
وان البر يهدى الى الجنة،
وان الرجل ليصدق حتي يكتب عند الله صديقا” فلنتحري الصدق فالقول و الفعل لنفلح فالدنيا و الاخرة.

  • الكدب
  • خلفيات عن الكدب في الحب
  • صور افترى وحقاره
  • صور عن الكدب


صور و مقالات عن الكدب