كم هي اهمية الزوج بالنسبة لزوجتة ؟
هل هو اهم من اخواتها ؟
لمن تجب طاعه الزوجه ؟
هل الزوج اهم من و الدى الزوجه و اخواتها ؟
.
الحمد لله
قد دل القران و السنه على ان للزوج حقا مؤكدا على زوجتة ،
فهي ما موره بطاعتة ،
وحسن معاشرتة ،
وتقديم طاعتة على طاعه ابويها و اخوانها ،
بل هو جنتها و نارها ،
ومن ذلك: قوله تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض و بما انفقوا من اموالهم ) النساء/34
وقول النبى صلى الله عليه و سلم : ” لا يحل للمرأة ان تصوم و زوجها شاهد الا باذنة و لا تاذن فبيته الا باذنة ” رواة البخارى (4899)
قال الالبانى رحمة الله ملعقا على ذلك الحديث : ( فاذا وجب على المرأة ان تطيع زوجها فقضاء شهوتة منها ،
فبالاولي ان يجب عليها طاعتة فيما هو اهم من هذا مما به تربيه اولادهما ،
وصلاح اسرتهما ،
ونحو هذا من الحقوق و الواجبات ) انتهي من اداب الزفاف ص 282
وروي ابن حبان عن ابي هريره قال : قال النبى صلى الله عليه و سلم: ” اذا صلت المرأة خمسها و صامت شهرها و حصنت فرجها و اطاعت زوجها قيل لها : ادخلى الجنه من اي ابواب الجنه شئت ” و صححة الالبانى فصحيح الجامع برقم 660
وروي ابن ما جه (1853) عن عبدالله بن ابي اوفي قال : لما قدم معاذ من الشام سجد للنبى صلى الله عليه و سلم قال ما ذلك يا معاذ قال اتيت الشام فوافقتهم يسجدون لاساقفتهم و بطارقتهم فوددت فنفسي ان نفعل هذا بك فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم فلا تفعلوا فانى لو كنت امرا احدا ان يسجد لغير الله لامرت المرأة ان تسجد لزوجها و الذي نفس محمد بيدة لا تؤدى المرأة حق ربها حتي تؤدى حق زوجها و لو سالها نفسها و هي على قتب لم تمنعة ” و الحديث صححة الالبانى فصحيح ابن ما جه .
ومعني القتب : رحل صغير يوضع على البعير .
وروي احمد (19025) و الحاكم عن الحصين بن محصن : ان عمه له اتت النبى صلى الله عليه و سلم فحاجة ففرغت من حاجتها فقال لها النبى صلى الله عليه و سلم اذات زوج انت ؟
قالت نعم قال : كيف انت له ؟
قالت ما الوة ( اي لا اقصر فحقة ) الا ما عجزت عنه .
قال : ” فانظرى اين انت منه فانما هو جنتك و نارك ” اي هو اسباب دخولك الجنه ان قمت بحقة ،
وسبب دخولك النار عن قصرت فذلك .
والحديث جود اسنادة المنذرى فالترغيب و الترهيب و صححة الالبانى فصحيح الترغيب و الترهيب برقم 1933
اذا تعارضت طاعه الزوج مع طاعه الابوين ،
قدمت طاعه الزوج ،
قال الامام احمد رحمة الله فامرأة لها زوج و ام مريضه : طاعه زوجها اوجب عليها من امها الا ان ياذن لها .
شرح منتهي الارادات 3/47
وفى الانصاف (8/362) : ( لا يلزمها طاعه ابويها ففراق زوجها ,
ولا زياره و نحوها .
بل طاعه زوجها احق ).
وقد و رد فذلك حديث عن النبى صلى الله عليه و سلم و هو ما رواة الحاكم عن عائشه رضى الله عنها قالت : سالت رسول الله صلى الله عليه و سلم اي الناس اعظم حقا على المرأة ؟
قال : زوجها .
قلت : فاى الناس اعظم حقا على الرجل ؟
قال : امة .
غير انه حديث ضعيف ضعفة الالبانى ف” ضعيف الترغيب و الترهيب” (1212) و انكر على المنذرى تحسينة .
والله اعلم .
- احديث عن طاعت ازوج
- صور عن طاعة الزوجين