طريقة ذبح الديك الرومي

السؤال

انا شاب مسلم اقيم باسبانيا اشتغل فشركة تختص فذبح الديكه الرومية،
لهذه الشركة زبائن مسلمون انا من يقوم بعملية الذبح و بالكيفية الاتية: تصل الطيور الى مكان الذبح ملعقه و رؤوسها الى الاسفل و قبل ان تتم عملية الذبح تمر بحوض ما ئى مزود بشحنه كهربائيه تقدر من 100الي 110 فولط و ذلك من تقليل مقاومه الديك الرومى و بالتالي تسهل عملية الذبح علما انه فبعض الاحيان يصعب التاكد من اثبات او نفى حياة الديك بعد الصدمه الكهربائيه رغم ان المسوؤلين فالشركة يؤكدون ان الشحنه لا تؤدى الى موت الديك.


بعد هذا قوم انا بعملية الذبح و التي تتم بوخز رقبه الديك حتي يخرج راس السكين من الجهه الثانية بعدها يسحب السكين الى الامام لقطع الاورده و الحلقوم و المري.1- السؤال المطروح هل تعتبر هذي الكيفية ذبحا حلالا؟
2- فبعض الاحيان يطلب منى عملية الوخز فقط اي حتي تظهر السكين من الجهه الثانية علما انه فهذه الحالة يصعب التاكد من قطع المريء و الحلقوم و الاورده علما انه فهذه الحالة المقصود فيها هو بيع الديك كاملا غير منقوص،
وهو موجة لغير المسلمين،
فهل تجوز هذي الكيفية من الذبح ام لا؟
وفى حالة طلب فعلها ماذا افعل؟


3- برنامج عملى ذلك يبدا قبل صلاه الفجر علما اننى لا استطيع ان اصلي فالوقت و لدى راحه لمدة نص ساعة للافطار و لكن هنالك صعوبه فالوضوء و ملابسى تكون ملطخه بالدم فكنت لا اصلي حتي اعود ظهرا الى المنزل،
فماذا افعل الان؟
هل يعتبر ما فعلتة مقبولا؟
عذرا على الاطاله و جزاكم الله عنى جميع خير.

الاجابة

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبه،
اما بعد:

فقبل الجواب عما سالت عنه،
نريد اولا ان ننبهك الى ان المحل الذي يتم به الذبح هو ما بين الراس و الرقبه على ان تكون الجوزه او جزء منها جهه الراس،
فان انحازت الجوزه جهه البدن لم يؤكل عند الشافعيه و المالكية،
لانة لم يقطع الحلقوم،
وتؤكل عند الحنفيه و الحنابله لانهم لا يشترطون قطع الحلقوم،
كما هو المروى عن ابي حنيفه و الحنابلة،
والذبيحه تسمي فهذه الحالة (المغلصمة) و اختص ذلك المكان بالذبح،
لانة مجمع العروق فتسيل الدماء بسهولة،
ويسرع خروج الروح.


بعدها ان الذي يقطع فالذبح اربعه حاجات هي: الحلقوم و المريء و العرقان اللذان بينهما،
ويسميان بالودجين،
فعند ابي حنيفه يكفى قطع اي ثلاثه منها،
لان المقصود انزال الدم،
وهو يحصل بذلك.


و عند الشافعيه يكفى قطع الحلقوم و المريء،
لان الروح لا تبقي بقطعهما.


و عند ما لك لابد من قطع الحلقوم و الودجين،
ولا يشترط عندة قطع المريء.


و عند احمد يكفى قطع الحلقوم،
فان قطع المريء فهو اكمل،
والاولي ان يقطع معهما الودجين خروجا من الخلاف.


و فيما يتعلق بمقال سؤالك،
فان ما ذكرتة ربما اشتمل على عده محذورات:


1- قولك: ان الديكه تمر بحوض ماء مزود بشحنه كهربائيه تقدر من 100 الى 110 فولط،
وانة فبعض الاحيان يصعب التاكد من اثبات او نفى حياة الديك بعد الصدمه الكهربائية… ففى ذلك خطا،
لان الشك فحياة المذبوح ربما صحح كثير من اهل العلم انه موجب للتحريم.
قال النووى فالمجموع: و اذا شك فالمذبوح هل كان به حياة مستقره حال ذبحه؟
ام لا ؟

ففى حلة و جهان،
(احدهما) الحل لان الاصل بقاء الحياة (واصحهما) التحريم للشك فالذكاه المبيحة.


2- قولك: انه فبعض الاحيان يطلب منك عملية الوخز فقط حتي تظهر السكين من الجهه الاخرى,
وانة فهذه الحالة يصعب التاكد من قطع المريء و الحلقوم و الاوردة.
فهذا الشك مفض الى التحريم،
لان الاصل فالمذبوح عدم ذكاتة الشرعية،
وفى حالة الشك يعمل بالاصل،
وهو حرمه الذبيحه حتي يعلم او يغلب على الظن ذكاتها.
وكون الديك موجها الى غير المسلمين لا يبيح ذلك الفعل.


3- تاخيرك صلاه الصبح الى وقت الظهر لا يجوز،
ولك ان تراجع به فتوانا رقم: 7838.


و الخلاصه ان ما تقوم فيه لا بعتبر ذكاه شرعية،
وبالتالي لا يجوز لك الاستمرار فهذه المهنة،
ولا يجوز لك تاخير الصلاة عن و قتها.


و الله اعلم.

  • طريقة ذبح الديك الرومي
  • ذبح الديك الرومي
  • ذبح ديك رومي
  • طريقة ذبح الديك الرومى
  • طريقه ذبح الر
  • كيفية زبح الرومى


طريقة ذبح الديك الرومي