ظلم الزوج لزوجته

لزوجته ظلم الزوج 20160914 992

 

الظلم تاباة النفوس و تنفر منه و لا يرتضية احد فالوجود حتي البهائم.
لذا حرمتة جميع الشرائع و الاديان السماوية،
بل و غيرها و ما ذاك الا لبشاعتة و ما يخلفة من اضرار و اثار و خيمه على الفرد و المجتمع و شريعه الاسلام حرمت الظلم و حذرت من مغبتة و اثارة فالدنيا و الاخرة.

وفى زماننا ذلك كثر الظلم بانواعه و الانسان بطبعة ظلوم كما قال تعالى (ان الانسان لظلوم كفار) غير ان الدين و الايمان و خوف الله فعواقبة الوخيمه جميع هذا يخفف من حدتة و يمنعة (من القي السمع و هو شهيد) و عند من يخاف يوم الوعيد و يرجو لله و قارا.
وابشع الظلم ظلم ذوى القربي على حد قول الشاعر: و ظلم ذوى القربي اشد مضاضة/ على النفس من و قع الحسام المهند

ويصبح اكثر بشاعه حين يصبح من اقرب الناس اليك كظلم الزوج لزوجتة التي افضي لها و افضت الية (واخذن منكم ميثاقا غليظا).

حول ظلم الزوجات و الاثار المترتبه على هذا التقينا بالشيخ خالد عبد الله ال سعيد القاضى بالمحكمه العامة بالدمام ليحدثنا عن ذلك المقال المهم و الخطير فنفس الوقت.

فى البداية تحدث الشيخ خالد قائلا: الظلم فحد ذاتة مرفوض بكل المقاييس و ايا كان مصدرة و نحن اذا نظرنا فنصوص الكتاب و السنه لراينا الشيء العديد فالتحذير من الظلم و توعد الظالمين كقول الله عز و جل (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص به الابصار) و يقول الرسول صلى الله عليه و سلم (اتقوا دعوه المظلوم و ان كان كافرا فانه ليس دونة حجاب).
وفى الحديث القدسى ان الله جل و علا قال بشان المظلوم (وعزتى و جلالى لانصرنك و لو بعد حين).
وفى الحديث القدسى الاخر ان الله تعالى قال (ياعبادى انني حرمت الظلم على نفسي فجعلتة بينكم محرما فلا تظالموا) و النصوص فذلك كثيرة و مع هذا نري مساحه الظلم و اسعه عند من لا يخافون الله و يخشون و عيده.

ظلم الزوجة

وعن ظلم الزوجه و الاعتداء عليها تحدث بمراره عن ذلك المقال قائلا: انني و من منطلق عملى يؤلمنى الحديث عن ذلك المقال المهم لما نري و نشاهد من صور الظلم الذي يصبة بعض الازواج على زوجاتهم.
لمثل ذلك يذوب القلب من كمد حين يظلم الزوج زوجتة ام اولادة فيضربها ضربا مبرحا و يشد شعرها و قد حصل ذلك امام ابنائها و بناتها،
فباى نفس يعيش هؤلاء الابناء و كيف يتقبلون اباهم و هم يرون صور الظلم بانواعه يطبق على امهم و قد تكررت هذي المشاهد امامهم لاشك ان النتائج ستكون عكسيه و الاثار سيئه و قد احتاجت الى وقت كبير للعلاج.

الضرب،
الشب،
الشتم،
الحرمان

هذه اساليب يتبعها بعض من يظلمون زوجاتهم.
واضاف قائلا: و من اساليب الظلم المتبعه لدي بعض الظلمه منم الازواج الضرب المبرح و الركل و السب بجميع نوعياته و قد وصل الى حد الاتهام فالشرف و العرض و ايضا اللعن و الشتم المنوع.
ومن اساليب الظلم منع المرأة من حقوقها و حرمانها بكل نوعيات الحرمان المادى و العاطفى و الفطرى الى غير هذا من نوعيات الحرمان و بقيه الحقوق.

سؤال؟

وتساءل الشيخ خالد ال سعيد قائلا انت تضرب من؟
وتعتدى على من؟
وتتقوي على من؟
علي زوجتك على امرأة ضعيفه و ربما اخذ منك ميثاقا غليظا لتضمها اليك بعدها تعاملها باسوا ما تكون المعاملة.
كيف سيصبح موقف اهلها منك.
اما تخشي الله الواحد القهار.
هل غرتك قدرتك عليها اعلم ان الله اقدر عليك فاذا ما دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدره الله عليك (ان الله عزيز ذو انتقام)،
(ان بطش ربك لشديد) و اعلم ايها الظالم الغشوم انه ربما يسلط الله عليك من هو اظلم منك فتحس بالظلم و اثارة و الجزاء من جنس العمل و كما تدين تدان.
هذا الظلم الذي تصب جام غضبة على هذي المرأة الضعيفه ماذا لو ابتلاك الله بواحد فيظلم احدي بناتك او اختك اواحدي قريباتك هل ترضي ذلك الامر لنفسك و لاحد من اهلك.

سؤال اخر؟

وتساءل الشيخ خالد مره ثانية قائلا ما هي دوافع ذلك الظلم و اسبابه؟

هذه مساله مهمه ما الدافع لضرب زوجتك او سبها و شتمها انك تستغرب ان هنالك فعديد من الاحيان ان الاسباب الدافعه لذا سبب تافهة.
كما يقولون اما لتاخر فانجاز اكل او توعيتة و اما لمساله تتعلق بالاولاد او غير ذلك.
ومهما كان الدافع و الاسباب =فالامور لا تعالج و لا تحل بالظلم.

اصبرى و احتسبي

وفى المنام و جة الشيخ خالد نداء الى المرأة المظلومه من الصق الناس فيها قائلا: اخيه اصبرى و احتسبى الاجر من الله جل و علا فانا اعلم انك فاحيان كثيرة تقعين بين نارين نار ذلك الزوج الغشوم الظلوم و نار فراق الاولاد فحال تركه.
الامران احلاهما مر،
فما عليك الا ان تصبرى و تحتسبى الاجر عند الله و تدعى الله ان يقف معك و ان يخلصك مما انت به (وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبه قالوا انا لله و انا الية راجعون اولئك عليهم صلوات من ربهم و رحمه و اولئك هم المهتدون).
واعلم ان مع العسر يسرا و لابد للظالم من يوم لن يذوق به طعم النوم فهو الان ينام و عين من ظلمة ساهره و لا تنام تدعو عليه..
فهل من معتبر.

العنف

  من جهه ثانية كشف مركز رؤية للدراسات الاجتماعيه فاحدث دراسه ميدانيه غطت كافه مناطق المملكه عن مدي انتشار اشكال العنف الجسدى و العنف اللفظى فالمجتمع السعودي، 
فقد راي 44٪ من عينه الدراسه ان الضرب باليد او الرفس هو اكثر اشكال العنف الجسدى انتشارا فالمملكة،
يلية الدفع و الرمى على الارض بنسبة 37٪ بعدها شد الشعر بنسبة 34٪ و بعدة الجلد بالعقال او سلك او سوط او عصا بنسبة 32٪ و يدعم هذي الاراء ان المبحوثين المترددين فالتاكيد على بعض اشكال العنف الجسدى تقل نسبتهم الى ادني حد 8٪ بالنسبة للضرب باليد او الرفس بعدها تكون اكبر نسبيا 9٪ .

فيما يتعلق بالدفع و الرمى على الارض و اكبر قليلا 14٪ بالنسبة لشد الشعر و اخيرا تبلغ النسبة 15٪ بالنسبة لشكل الجلد بالعقال او بسلك او سوط او عصا.
بالاضافه الى هذا ان استعمال السلاح النارى و صلت نسبتة 31٪ من المبحوثين،
ومثلها استعمال اله حاده كالسكين و ذلك ما اشار الية 31٪ منهم،
وياتى بعدة الكي او الحرق و ذلك ما ذكرة 30٪ من افراد العينه و اخيرا سكب ما ده سائله او حارقه على الجسم و اشار الى هذا 28٪ من المبحوثين،
واشار باحثو مركز رؤية الى ان هنالك اشكالا ثانية من العنف الجسدى التي تنتشر فالمجتمع السعودي و لكن بنسب اقل كالبصق و استعمال جسم صلب (كالحجر او الدفع على جدار).كما تبين ان اكثر من ثلث المبحوثين و نسبتهم 41٪ اشاروا الى ان التوبيخ الشديد منتشر جدا جدا كاحد اشكال العنف اللفظي،
ويتفق معهم فالراى 42٪ من اجمالى المبحوثين من يري انه منتشر،
وهذا يعني ان الغالبيه العظمي من المبحوثين يؤكدون انتشاره.
كما تبين النتائج كذلك ان الاستهزاء و التحقير من اشكال العنف اللفظى الاكثر انتشارا.
وتعكس النتائج كذلك ان تهديد الزوجه بالطلاق كاحد اشكال العنف اللفظى كانت نسبتة 35٪ فحين اشار ما نسبتة 23٪ من المبحوثين بانه منتشر.
ويعد سب الاهل كالوالدين و بعض الاقارب احد اشكال العنف اللفظى المنتشره جدا جدا ايضا،
حيث اشار الى هذا 34٪،
فى حين اشار 28٪ من اجمالى مجتمع البحث الى ان ذلك الشكل من العنف منتشر.
وتوضح النتائج ايضا ان السب امام الناس لزياده التحقير و الاهانه منتشر جدا جدا بما نسبتة 33٪ من اجمالى مجتمع البحث.

وقال باحثو مركز رؤية : يتضح لنا من النتائج ان اكبر اشكال العنف اللفظى المنتشره فالمجتمع السعودي تتمثل فالتوبيخ الشديد،
يليها الاستهزاء و التحقير،
يليها السب و الشتم و اللعن،
يليها سب الاهل كالوالدين و بعض الاقارب،
وتهديد الزوجه بالطلاق و الزواج عليها،
يليها السب امام الناس لزياده التحقير و الاهانة،
يليها استعمال عبارات نابية،
ورغم التفاوت الكبير بين جميع شكل و احدث من اشكال العنف الا انها تنطوى جميعها على فاعليه الاهانه اللفظيه و التي تؤدى تدريجيا لاشكال الانفصال الوجدانى و هي مرحلة اساسية من مراحل التطور فالعلاقه و التي تنتهى بالعنف الجسدى بكافه اشكالة و انماطه.
وتدل هذي النسب المرتفعه نسبيا لاشكال العنف اللفظى ان ثقافه المجتمع و تنشئه افرادة غالبا ما تؤدى الى كهذه التصرفات و التي اصبحت نمطا حياتيا شائعا و هو ما يتفق مع معطيات و فرضيات نظريه التفاعل الرمزي.

هذا و ربما غطت الدراسه كل مناطق المملكه بحيث تالف المبحوثون من عده فئات لكل منها خصائص مميزه لخدمه اهداف الدراسه منها 1900مفرده من المترددين و المترددات على مراكز الرعايه الصحية الاوليه تم جمع البيانات منهم عن طريق الاستبيان ،

و 50 مفرده من الخبراء و الخبيرات عن طريق المقابله ،

و90 مفرده من ضحايا العنف من الجنسين من مختلف الفئات العمريه ليكون مجموع مفردات الدراسه 2040 مفردة.
وتجدر الاشاره الى ان مركز رؤية للدراسات الاجتماعيه و مقرة مدينه الرس بمنطقة القصيم ،

هو مركز غير ربحى ،

يقدم حلولا عملية ،

لتنميه المجتمع من اثناء بحوث منهجيه متعدده الجوانب تتميز بتاصيل شرعى .

  • ظلم الزوج
  • ظلم الزوج لزوجته
  • احاديث عن ظلم الزوج لزوجته
  • صور ظلم زوج لزوجته
  • صور ظلم الزوج لزوجته
  • ظلم زوج لزوجته
  • صور احاديث عن ظلم الزوجه
  • كيف يكون حب زوج لزوجته
  • صور الظلم والاهانه
  • حديث عن الظلم الزوج لزوجته


ظلم الزوج لزوجته