عربية فصح

اللغه العربية الفصحي هي اللغه التي كتبت فيها معظم النصوص العربية،
وتقابلها العاميه و الدارجه المحكيه بلهجات محلية.
ترد العربية الفصحي للقران لتاثير النص القرانى كنص مقدس فو ضع قواعدها و كمرجع للقياس،
ويطلق كذلك على اللغه التي استعملت فحدود صدر الاسلام (ومن ضمنها النص القراني) بالعربية الفصحي التراثية،
وتقابلها العربية الفصحي الجديدة او المعياريه و هي اللغه المستخدمة اليوم بشكل و اسع فالصحافه اساسا و المعتمدة فالتعليم و فالمعاملات الرسمية،
وهي سليل مباشر للعربية التراثية.

بسبب التاثير الطاغى لقدسيه النص القراني،
اضحي مرجعيه للهجات العربية الموجوده فعصره،
فغطي على اللهجات الثانية التي انزوت و لم تحافظ على اصالتها امام التداخل الاعجمى نتيجة قله الاثار المكتوبة بها،
وبذلك حافظ القران الكريم على لغه عربية فصحي و منع دخول الالفاظ الاعجميه و العاميه عليها و اصبحت هي كاساس لزياده مصطلحات باقى اللهجات العربية الاخرى.

ظلت الاساليب و التركيبات الموجوده فالعربية الفصحي التراثيه حاضره فالعربية الفصحي الحديثة،
وادخل عليها الادب العربي اساليب و تركيبات جديدة،
بالاضافه الى تاثير اللهجات العربية المتعدده و اللغات الاخرى،
واستقدمت العديد من العبارات و المصطلحات المستجده فشتي العلوم،
واستعير العديد منها من اللغات الاوربية،
وعلي راسها الانجليزيه و الفرنسية.


فالعصر الحديث،
شاع استعمال الفصحي الجديدة بين المتحدثين بالعربية بدلا من لهجاتهم المحلية،
وذلك بعد انتشار و سائل الاعلام الجديدة كالاذاعه و التلفزه و الصحافة.

اختلاف العربية الجديدة المعياريه عن العربية التراثية

الاختلاف بين العربية الجديدة و المعياريه اختلاف طفيف،
فالاختلاف فاستبدال عبارات بكلمات،
او حذف اساليب كانت فالكلام،
وذاك الاختلاف لا يكاد يذكر.


معجم العربية مستقي من لغه العرب الفصحاء المجمعه منذ عصر الاحتجاج،
من شتي كلام قبائل العرب الفصحاء الذي لا يتعارض مع قواعد العربية،
او تتغير دلالات بعض العبارات كفعل طبع الذي تطورت دلالتة فالعصر الحديث ،

او يضع المحدثون الفاظا حديثة اما بالترجمة او باستعمالهم ميزه الاشتقاق الموجوده فالعربية،
مثل الحاسوب و الهاتف و قليلا من العبارات ما تعربها العربية و تطوعها و فقا لنطقها ككلمه تلفاز.
وشكرا

التنسيق الابجدى لمعاني الحروف

ترتب الحروف العربية الترتيب المعروف بالنسق الابجدى على الوجة التالي :

ا ب ج د ة و ز ح ط ى مثل ل م ن س على بص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ.
معني ابجد هوز حطى كلمن:

واستخدمت الابجديه لترمز لارقام لها،
وسمى هذا بحساب الجمل فتكون هكذا:

ا=1 ب=2 ج=3 د=4 ه=5 و =6 ز=7 ح=8 ط=9 ي=10

ك=20 ل=30 م=40 ن=50 س=60 ع=70 ف=80 ص=90 ق=100

ر=200 ش=300 ت=400 ث=500 خ=600 ذ=700 ض=800 ظ=900 غ=1000

نسق الحروف العربية و معاني الابجدية

ثم اعاد العرب ترتيب هذي الحروف حين اعجموا بعضها (اى حين استخدموا النقط للتمييز و الفرق)،
وجعلوها على الوجة الاتي،
وهو الترتيب الهجائي،
او الالف بائي :

ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص.
ض ط ظ على غ بق مثل ل م ن ة و ي.

وهذا الترتيب هو الماخوذ فيه فترتيب المواد اللغويه فالمعاجم العربية (عدا تلك التي تاخذ بترتيب المواد اللغويه بحسب مخارج الحروف)الابجديه فالعربية و المعني الذي يعنية جمع،
حروف الهجاء العربية ال 28 (الف بت)(alphabet).
واختصرت بمعني شعري هو :(ابجد هوز حطى كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ).
ابجد بمعني اخذ.
هوز بمعني ركب.
حطى بمعني و قف.
كلمن بمعني اصبح متعلما.
سعفص بمعني اسرع فالتعلم.
قرشت بمعني اخذة بالقلب.
ثخذ بمعني حفظ.
ضظغ بمعني اتم.

صوتيات

تهمل الحركات اي علامات التشكيل غالبا،
خاصة فاخر الكلمات.
كما و تهمل المخارج الحقيقيه للحروف فكثيرا ما ترقق المفخم منها كالخاء و الطاءوغيرها

لغات تستعمل الابجديه العربية رسميا

تستخدم عدد من الدول الابجديه العربية فكتابة لغاتها مع اضافه حروف عربية غير مستعملة عربيا؛
كى تشتمل على كل مخارج و نطوق احرف هذي اللغات كالفارسيه و الاردية.

  • كتابه 200 دينار عربيه فصح


عربية فصح