عمل حروف بالجلد

عمل حروف بالجلد 20160919 288

عرفت الجلود منذ قديم الازل و كان الانسان البدائي اول من فكر فاستغلال الجلود كي يستعين فيها فمتطلبات الحياة من ” كتابة – حفظ الماء و الاكل – الملابس – …… و غيرة ”

ثم مع تغير الاحتياجات استعمل الانسان الجلود فاغراض تزينية نفعية “كعمل الحقائب – الاحزمة – اللوحات – ملعقات – …..وغيره”

 

برنامج تعليم الجلد الطبيعى

 

اهمية ذلك البرنامج التدريبي بمثابة احدي الوسائل لتنميه  المهارات الفنية و الابداعية و فنفس الوقت الحرفية و فتح المجال امام الشباب للاعتماد على النفس فمواجهه ظروف الحياة و ارتقاء ذوقة و قدرتة على تمييز الحاجات بكيفية جمالية .

الواقع ان اشغال الجلد تهيىء للفرد فرصة التجريب المستمر النشط للسيطرة على الخامة و توليفها مع الخامات المختلفة فتراكيب جمالية تنم عن شخصيه صاحبة المنفردة .

– من المسلم فيه ان الجلود فحالتها الطبيعية دون دباغة تجف و اذا عرضت للرطوبة فسدت لذا هنالك اصول صناعية لدباغة و صباغة الجلود .

– تعتبر خامة الجلود الطبيعية من الخامات المعروضة لجميع الاعمال فهي خامة غنية ما لوفة و تسطيع التكيف فالتشكيل مع كل الخبرات لما لها من امكانيات متعددة من الوجة التشكيلية و الزخرفية و اضافة الخامات المختلفة من جلود صناعية – عاج – خرز – خيوط – نحاس – الومينيوم – …….
وغيره

 

ويمر الجلد قبل ان نراة فصورتة المصنوعة بمراحل متعددة و هى:-

ا – الدباغه                              ب – ازالة الشعر                      ج – كي الجلد

د – شد الجلد                             و – التجفيف و الصباغه

 

انواع الجلود و استعملها

– الجلد البقري الكبير (نستخدمها فعمل الحقائب و الاحزمه…….اكوارى)

2- الجلد البقري الصغير(اللوحات)

3- الجلد الجاموس

4- جلد الماعز(يستخدم فالحافظات ………..
وغيره……حور)

5- جلد الجمل

6- جلد الثعبان و هو رائع و غالي الثمن (يستخدم فالحقائب و الاحذية و الحافظات)

7- جلد الغزال

8- جلد الثعلب يستعمل فعمل الاكمام (الاساور) و اللياقة للملابس و غيره

 

طرق الشغل على الجلد

نلاحظ ان الجلد حسب نوعياته المختلفة خامة تقبل اجراء نوعياتا متعددة من الزخارف ممكن تنفيذها بطرق متنوعة :

 

1- كيفية الضغط و التقبيب :-

 

يمكن احداث زخرفة الضغط و التقبيب على الجلد الطبيعي ” اما بكيفية يدوية او باستعمال الاكليشهات المعدنيه”

الكيفية اليدوية :-

تعتمد هذي الكيفية على استعمال دفر خاص يضغط فيها على سطح الجلد المتشرب بالماء لاحداث مساحات غائرة بينما تبقي الاجزاء الثانية عالية فتبدو كما لو كانت بارزة اي مقببة و مجسمه

– كيفية التفريغ :-

هي تفريغ مساحات على الجلد و على شكل مساحات مقفلة كدائرة او نجمة او هلال او مربع و ان تكون المسافات الموجودة بين هذي الوحدات كبار نسبيا للمحافظة على متانة الجلد و ربما نفرغ هذي الزخارف باستعمال زنب خاصة ذات سن حاد على شكل الوحدة الزخرفية و يدق فيها على الجلد فيثقب على شكل الوحدة .

 

3- كيفية التطعيم :-

تستخدم رقائق الجلد الملون فزخارف التطعيم كما ممكن استعمال خامات ثانية كالصوف و العاج و الزحاج الملون .

*التطعيم البارز:-

يتم استعمال رقائق الجلود الخفيفة و غالبا ما تكون من جلد الحور الملون بالوان متباينة و تلصق فوق سطح الجلد على شكل مساحات و خطوط زخرفية هندسية تبعا للتصميم المطلوب

*التطعيم البارز المقبب:-

في ذلك النوع لا يكتفي فقط بالبروز الذي يحدثة لصق قطع الجلود فوق السطح بل تقبيب هذي القطع عن طريق التنجيد و الكيفية لذا هي :

1- يقطع الجلد حسب المساحات الزخرفية المحددة بعد اضافة 0.5 سم للحواف

2- تقطع قطع من الكرتون الخفيف او الواح الاسفنج بعدها نثني احرف الجلد على ظهر الكرتون و تلصق جيدا.

3- بعد اعداد جميع المساحات الزخرفية بنفس الكيفية يجرح سطح الجلد الاساس الذي ستلصق فوقة الزخرفة .

*تطعيم التلبيس:-

يتم تفريغ المساحات الزخرفية من سطح الجلد حسب الوحدات المراد تلبيسها فسطحة .

وكثيرا ما تستعمل مواد متنوعة فهذا الاسلوب من التطعيم كقطع الجلود الملونة و قطع العاج و الرقائق المعدنية كما ممكن استعمال اسلاك النحاس او الفضه

– كيفية الحرق :-

 

تستخدم الحرارة فاحداث تاثيرات على الجلد الطبيعي بشرط ان تكون على لونها الطبيعى

يستعمل جهاز الحرق (البيروجراف) بتمرير السن على الرسم المطلوب و يجب ملاحظة ان الاثارالتي تتركها اقلام الحرق لا ممكن ازالتها بعد هذا و من هنا يجب الحذر و الاعتناء عند تنفيذ الزخرفة حسب الخطوط و التاثير الزخرفي من اول مرة .

– كيفية زخرفة الجلد بالتطريز :-

من احلى الطرق فاشغال الجلود خاصة ( البوفات – الوسائد- الملابس – القفازات  ) و غير ذلك

يتقبل الجلد كل نوعيات الخياطات الزخرفية بالخيوط الملونة من الحرير،والقطن،والكتان او بالاسلاك المعدنية او بالسيور الجلدية الرفيعة او بخيوط البلاستيك الملونة و كل نوعيات الغرز اليدوية الصالحة لاعمال المنسوجات صالحة تماما للتنفيذ على كل الجلود

 

ومن اشهر نوعيات هذي الغرز

 

(1) غرزة الفرع

(2)غرزة السلسله

(3)غرزة رجل الغراب

– الرسم و التلوين بالصبغة :-

الصباغة كالتلوين ممكن مزج الصبغات لانجاز درجات و ظلال متنوعة و عديدة ذات القاعدة الكحولية باستخدام فرشاة الرسم فان التلوين يجب ان يتم بعد قطع كل الاجزاء و عمل التخريم او التدكيك…الخ

ومن اجل انجاز الوان اكثر لمعانا و نقاء فلابد من ان تستعمل الوان الجلد الطبيعي الفاتحة .

 

7- التلوين بالوان ما ئية على الجلد :-

اسلوب التلوين على الجلد بالالوان المائية مشابها للتلوين بالصبغة و لكن التاثير مختلفا كثيرا

بينما تمتص الصبغات فالجلد و تخلق الوان مطفية رقيقة نجد ان الالوان المائية (Acrylics) تظل على سطح الجلد و تعطي مظهرا صلبا لامعا

  • مشغولة تراثية بخامة الجلد
  • الجلد الطبيعى البقرى
  • تقنية تفريغ الجلد الطبيعي
  • جلد الحور
  • حروف يدويه من الجلد
  • عمل بالجلود للمبتدئين بالجلد الطبيعي
  • عمل كاب بالجلد
  • مشغولة تراثية من خامة الجلد


عمل حروف بالجلد