الشيطان هو هذا العدو الملازم للانسان، مختص بغوايتة و اضلاله، ولكنة رغم عدائة و كذبة صدق مع ابي هريره فنصيحتة له بقراءه ايه الكرسي، فمن قراها فلا يزال عليه من الله حافظ. وقد و ضح الشيخ فهذه المادة سبب فضل ايه الكرسي، والوسائل التي تعين على الحذر من الشيطان، وقبل ذلك و ذاك ذكر فائدة قصة ابي هريره و الشيطان، والتى تربو على عشرين فائدة، بعد ان صدر المادة بذكر نصف الحديث و بعض مواقف الصحابه مع الجن.
الحمد لله رب العالمين، وصلي الله و سلم و بارك على نبينا محمد و على الة و صحبة اجمعين.
اما بعد:
فلقاؤنا فهذه الليلة و قصتنا -ايها الاخوة- مع ابي هريره رضى الله تعالى عنه، لنلتقى معه فهذه القصة العظيمه التي رواها الامام البخارى رحمة الله تعالى فصحيحة : عن ابي هريره قال: (وكلنى رسول الله صلى الله عليه و سلم بحفظ زكاه رمضان، فاتانى ات فجعل يحثو من الطعام، فاخذتة و قلت: و الله لارفعنك الى رسول الله صلى الله عليه و سلم، قال: انني محتاج و على عيال و لى حاجة شديدة، قال: فخليت عنه، فاصبحت فقال النبى صلى الله عليه و سلم: يا ابا هريره ما فعل اسيرك البارحة؟ قال: قلت: يا رسول الله! شكا حاجة شديده و عيالا فرحمتة فخليت سبيله، قال: اما انه ربما كذبك و سيعود، فعرفت انه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم: انه سيعود.
فرصدتة فجاء يحثو من الاكل فاخذتة فقلت: لارفعنك الى رسول الله صلى الله عليه و سلم، قال: دعنى فانى محتاج و على عيال و لن اعود، فرحمتة فخليت سبيله، فاصبحت، فقال لى رسول الله صلى الله عليه و سلم: يا ابا هريره ما فعل اسيرك؟ قلت: يا رسول الله! شكا حاجة شديده و عيالا فرحمتة فخليت سبيله، قال: اما انه ربما كذبك و سيعود.
فرصدتة الثالثة فجاء يحثو من الطعام، فاخذتة فقلت: لارفعنك الى رسول الله صلى الله عليه و سلم، فهذه ثلاث مرات تزعم انك لا تعود بعدها تعود، قال: دعنى و سوف اعلمك عبارات ينفعك الله بها، قلت: ما هي؟ قال: اذا اويت الى فراشك فاقرا ايه الكرسى –
[البقرة:255]- حتي تختم الاية، فانة لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربنك شيطان حتي تصبح؛ فخليت سبيله.
فاصبحت، فقال لى رسول الله صلى الله عليه و سلم: ما فعل اسيرك البارحة؟ قلت: يا رسول الله! زعم انه يعلمنى عبارات ينفعنى الله بها، فخليت سبيله، قال: و ما هي؟ قلت: قال لي: اذا اويت الى فراشك فاقرا ايه الكرسى من اولها حتي تختم الاية: –
[البقرة:255]- و قال لي: لن يزال عليك من الله حافظ و لا يقربك شيطان حتي تصبح -وكانوا احرص شيء على الخير- فقال النبى صلى الله عليه و سلم: اما انه ربما صدقك و هو كذوب، اتعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا ابا هريره ؟
قال: لا. قال: ذاك الشيطان).
هذا الحديث اخرجة البخارى رحمة الله تعالى فكتاب: الوكالة، باب: اذا و جميع الموكل رجلا فترك الوكيل شيئا فاجازة الموكل فهو جائز، ورواة رحمة الله ايضا فكتاب: فضائل القران من صحيحة .
هذا الحديث فشرحه: ان النبى صلى الله عليه و سلم و جميع ابا هريره بحفظ زكاه رمضان، والمقصود زكاه الفطر ليفرقها النبى صلى الله عليه و سلم على الفقراء، وفى رواية: ان ابا هريره كان على تمر الصدقة، فوجد اثر كف كانة ربما اخذ منه.
– و قوله: (من الطعام) المراد بالطعام: البر و نحوة مما يزكي به، وهذا دليل على ان صدقة الفطر تظهر من الطعام، فقد جمعها النبى عليه الصلاة و السلام من الاكل و وكل بحفظها ابا هريره .
– و فالحديث قوله: (لارفعنك) اي: لاذهبن بك اشكوك الى رسول الله صلى الله عليه و سلم، اي: ليقطع يدك لانك سارق.
– و قوله: (انى محتاج و على عيال) اي: فقير فنفسي، (وعلى عيال) اي: اظهر حاجة ثانية و هي وجود عيال له، ثم قال مؤكدا حاجته: (ولى حاجة شديدة) اي: زائدة، وشديدة: صعبة كدين او جوع مهلك.. ونحو ذلك، فهذا تاكيد بعد تاكيد، يقول: (انى محتاج و على عيال و لى حاجة شديدة).
– و قوله: (انى محتاج و على عيال) و فرواية: (انما اخذتة لاهل بيت =فقراء من الجن).
– و قوله: (فرصدته) اي: ترقبت مجيئه؛ لقول النبى صلى الله عليه و سلم: انه سياتي.
– و قوله: (انة سيعود) ذلك تاكيد من الصحابي رضى الله عنه؛ لان النبى صلى الله عليه و سلم اخبرة بذلك.
– و قوله فاخر الحديث: (لن يزال عليك من الله حافظ) اي: لن يزال من عند الله او امر الله حافظ عليك من قدرتة سبحانة او من الملائكة، لا يقربك شيطان لا انسى و لا جني، لا امر اسلامي و لا دنيوي.
– و قول النبى صلى الله عليه و سلم: (صدقك -اي: فتعليمة لك- و هو كذوب) اي: فسائر اقواله؛ لان هذي عاده الشيطان.
هذا الحديث يبين حلقه من حلقات الصراع بين المسلم و الشيطان.