ايها الاخ الكريم هل تعلم ان الجنه فبيتك و النار داخل بيتك ؟
نعم .
.
انة الوالد و الوالده قال الحبيب صلى الله عليه و سلم ( الوالد اوسط ابواب الجنه فاحفظ المنزل ان شئت اوضيع ) .
قال العلماء : من ابواب الجنه باب الوالد اي الوالدين و ذلك الباب ربما يدعي اناس عليه يوم القيامه ان ادخلوا من ذلك الباب فيدخلون الجنه عن طريق ذلك الباب.
و لكن يا تري من هم هؤلاء الذين يدخلون من ذلك الباب ؟
انهم اهل البر بالوالدين انه باب داخل البيوت و لكن اكثر الناس لا يشعرون بذالك .
-الوقفه الاولي دائر العجزه تنحدث :
شيخ كبير تجاوز السبعين من العمر اصابة مرض شديد قالت زوجه الابن الاكبر: انا على و شك و لاده و والدك دائما امامي و اشعر بانزعاج و هو امامي .
.
يعني تريد هذي الزوجه حلا لهذا الاب الكبير فاتصل الاخ الاكبر على من تحتة فوافقا على ان يذهبا فيه الى دارالعجزه .
اخذا معهم و الدهم هو لا يدرى اين سيذهب قالوا له : سنذهب بك الى المستشفي كى يرعونك هنالك و فعلا ذهبوا فيه لكن الى دار العجزة..
دخل الاب و لم ياتوا له الا بعد شهر كامل توالت الاحزاب و دمعه العينان !
!!
و غضب الرب جل و تعالى {وقضي ربك الا تعبدوا الا اياة } …
يا ايها الاخوه شان الوالد شان عجيب الوالد و الوالده .
.
لم يذكر الله اي عمل صالح مع التوحيد الا بر الوالدين و مع الشرك ذكر عقوق الوالدين و انظر فكتاب الله و انظر فسيره النبى صلى الله عليه و سلم .
وقصة مؤلمه ثانية :
يقول الراوى كنت على شاطئ البحر فرايت امرأة كبار فالسن جالسه على هذا الشاطئ تجاوزت الساعة 12مساء فقربت منها مع اسرتى و نزلت من سيارتى … اتيت عند هذي المرأة ,
فقلت لها : يا و الده من تنتظرين ؟
قالت : انتظر ابنى ذهب و سياتى بعد قليل … يقول الراوى : شككت فامر هذي المرأة .
.
واصابنى ريب فبقائها فهذا المكان .
الوقت متاخر و لا اظن ان احد سياتى بعد ذلك الوقت …
يقول : انتظرت ساعة كاملة و لم يات احد … فاتيت لها مرة ثانية فقالت : يا و لدى .
.
ولدى ذهب و سياتى الان .
يقول : فنظرت فاذا بورقة بجانب هذي المرأة .
فقلت : لو سمحت اريد ان اقرا هذي الورقه .
قالت : ان هذي الورقه و ضعها ابنى و قال : اي واحد ياتى فاعطية هذي الورقة.
يقول الراوى : قرات هذي الورقه … فماذا مكتوب بها ؟
مكتوب بها : ( الى من يجد هذي المرأة الرجاء ان اخذها الى دار العجزه ).
عجبا لحال هؤلاء .
…………
– ايها الاخوه لا تظنون هذي القصص من الخيال و الله فالبيوت اعظم من ذالك ,
واسالوا المحاكم و زوروا المستشفيات ترون العجب العجاب .
………… .
– دعونا ننتقل الى سيره الانبياء عليهم الصلاة و السلام ,
كيف كانت علاقه الانبياء عليهم الصلاة و السلام بوالديهم ؟
ذلك نوح عليه السلام يدعو للوالدين و يقول {ربى اغفر لى و لوالدى و لمن دخل بيتي مؤمنا } ان نوح عليه السلام داعيه و رجل صالح و مع ذالك كان من ادعيتة ( الدعاء للوالدين ).
اذا الانبياء كذلك جاءوا ببر الوالدين و ذلك من اعظم ما جاءوا فيه عليهم الصلاة و السلام .
……….
ابراهيم عليه السلام …والدة مشرك … فماذا كان يستعمل ابراهيم عليه السلام ؟
ما هي الالفاظ التي كان يستعملها مع و الدة و هو مشرك ؟
تامل فسورة مريم .
.تامل يا اخي يا من يعانى من و الدية من بعض المشاكل او بعض الخلافات بينة و بين و الدة .
و اصبح ذلك الشاب يريد ان يظهر من المنزل و ربما يصبح بدا يتكلم على و الديه…….
واسمع ما يقوله ابراهيم عليه السلام .
{يا ابت لا تعبد الشيطان} .
.
يا ابت !
!هل هنالك نداء الطف من ذلك النداء و من هذي العبارة ؟
{يا ابت انني اخاف ان يمسك عذاب من الرحمن } و الدة مشرك !
!
مشرك و يعبد الاصنام و مع ذالك يقول له ابراهيم يا ابت .
…………
اسماعيل عليه السلام .
.
يفاجئ يوم من الايام اذا بوالدة ابراهيم عليه السلام يقول له {يابنى انني اري فالمنام انني اذبحك}
مفاجئه عجيبة لابراهيم و لابنة اسماعيل …
ان ابراهيم عليه السلام ما جاءة ولد الا بعد فترة طويله من عمرة …بعد ما بلغ من العمر عتيا … و ياتية النداء و البشاره من الله انه سيرزق بمولود … و تمر الايام و يرزقة الله بذلك المولود و ياتى اسماعيل عليه السلام و لدا لابراهيم ,
ثم يامر الله عز و جل ابراهيم بذبح ابنة .
فماذا قال هذا الابن البار: { قال يا ابت افعل ما تؤمر ستجدنى ان شاء الله من الصابرين } عجبا لهذا البر…
عجبا لهذه الطاعة… لقد استجاب ابراهيم لامر الله عز و جل و لكن الله اكرم الاكرمين عوضة بذبح عظيم {وفديناة بذبح عظيم } انظر الى نتيجة البر و نتيجة الطاعه للوالدين ياتى الفرج من الله سبحانة .
……
و تامل حال يحى و عيسي عليهما السلام ماذا ذكر الله عنهما ؟
اما عن يحى عليه السلام فقال تعالى : { و برا بوالدية و لم يكن جبارا عصيا} و قال عن عيسي عليه السلام {وبرا بوالدتي} انظر الى ذلك الخلق .
.
خلق البر و الاحسان الى الوالدين .
………… ……
دعونا ننتقل الى قصة ثانية .
.
كنت حاجا فالعام الماضى 1425 ة فطرحت مقال للاخوه قلت : عنوان المقال كذا علمتنى الحياة .
اريد من جميع واحد يذكر موقف اثر فحياتة و اعجبة فحياته..
قال لى احد الاخوه الحجاج معنا من الاردن يقول : العام الماضى كنت موظف فاحدي الشركات فقدمت استقالتى فاعطونى حقوقى 3200دينار..
يقول : استلمت المبلغ و لا املك غيرة طوال حياتي…
بالتاكيد ذلك المبلغ يعتبر جيد بالنسبة لهذا الموظف يقول : لما رجعت الى المنزل كان الوقت قبل حج عام 1424ة لما دخلت المنزل اخبرت و الدى بهذه المكافئه من العمل.
فقال لى و الدى و والدتى : نريد ان تدفع ذلك المبلغ لاجل ان نحج .
يقول : دفعت المبلغ و والله ما املك غير ذلك المبلغ.
فذهبت الى مكاتب السفر التي تهتم بامر الحجاج فالاردن و دفعت المبلغ و ودعت و الدى و والدتى .
يقول : و بعد اسبوعين و لما رجعوا دخلت فعمل احدث يقول فاتصل على مدير الشركة السابقة.
و قال : به مكافئه و لابد ان تاتى تستلمها .
لاحظ الان لا يملك شيء و جميع المبلغ صرفة لوالدية فالحج.
يقول : ذهبت اليهم توقعت مبلغ يسير لانى لم اتوقع ان لى مكافئة.
بعدها دخلت على المدير و اعطانى الشيك و اذا به 3200دينار .
………… ……… .
يا عجبا و الله …..
لقد دفع لوالدية فياتية نفس المبلغ بعد ايام .
.
نعم انفق على و الديك و سياتيك الرزق من حيث لا تحتسب {ومن يتق الله يجعل له مخرجا} اليس البر بالوالدين من التقوي ؟
اليس الانفاق عليهم من اعظم الاعمال الى الله عزوجل ؟
ذلك الرجل اعطي و الدية 3200دينار و يقول و الله بعد اسبوعين بالضبط تاتنى 3200دينار .
{ومن يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقة من حيث لا يحتسب }.
اليس هنالك بعض الاخوه من يبخل على و الدية ؟
………… .
.
و الله يا اخوه جلست مع بعض الشباب و كان و الدة جالسا معنا فقال الابن الاكبر لوالدة و انا موجود : المبلغ الشهرى ما سلمتة لنا انه يريد من و الدة ان يدفع 200 ريال شهريا لاجل فاتوره الكهرباء و الماء .
فلا حول و لا قوه الا بالله
………… .
-السلف و بر الوالدين .
لقد طبق السلف رضى الله عنهم اعظم صور البر و الاحسان .
ابو هريره رضى الله تعالى عنه كان اذا دخلت المنزل قال لامة : رحمك الله كما ربيتنى صغيرا,
فتقول امة : و انت رحمك الله كما برتنى كبيرا .
ابن مسعود رضى الله تعالى عنه احضر ماء لوالدتة فجاء و ربما نامت فبقى و اقف بجانبها حتي استيقظت بعدها اعطاها الماء .
خاف ان يذهب و تستيقظ و لا تجد الماء ,
وخاف ان ينام فتستيقظ و لا تجد الماء فبقى قائما حتي استيقظت.
و ذلك ابن عون احد التابعين نادتة امة فرفع صوتة فندم على ذلك الفعل و اعتق رقبتين .
كان ابن سيرين اذا كلم امة كانة يتضرع و اذا دخلت امة يتغير و جهة .
كان الحسن البصرى لا ياكل من الصحن الواحد مع امة يخاف ان تسبق يدة الى شيء و امة تتمني ذلك الشيء .
حيوه ابن شريح احد التابعين كان يدرس فالمسجد و كانت تاتية امة فتقول له : قم فاعلف الدجاج فيقوم و يترك التعليم برا بوالدتة و لم يعاتبها و لم يقل لها انا فدرس ,
انا فمحاضرة ,
انا فمجلس ذكر .
اما سمعتم بخبر اويس القرنى !
!
هذا الرجل هو الرجل الوحيد الذي زكاة النبى صلى الله عليه و سلم و هو من التابعين و جديدة فصحيح مسلم ,
قال النبي صلى الله عليه و سلم للصحابه : (ياتيكم اويس ابن عامر من اليمن كان فيه برص فدعي الله فاذهبة اذهب الله عنه ذلك المرض كان له ام كان له ام هو فيها بر .
يا عمر اذا رايتة فليستغفر لك فمرة يستغفر لك ).
و فلفظ احدث قال عنه النبى صلى الله عليه و سلم عن اويس القرنى ( لو اقسم على الله لابرة ) لماذا اويس حصل على هذي البيتة؟
قال العلماء لانة كان بارا بوالدتة ,
المهم جاء يوم من الايام و دخل الحج فكان عمر رضى الله عنه حريص على ان يقابل ذلك الرجل اويس .
فجاء و فد من اليمن فقال عمر رضى الله عنه : افيكم اويس ابن عامر فجاء اويس رجل متواضع من عامة الناس قال انت اويس ابن عامر قال : نعم .
قال : كان بك برص فدعوت الله فاذهبة ؟
قال : نعم .
قال : استغفر لى !
قال : يا عمر انت خليفه المسلمين !
!
قال : ان النبى صلى الله عليه و سلم قال و ذكر قصتة .
.
فاويس استغفر له فلما انتشر الخبر امام الناس اختفي عنهم و ذهب حتي لا يصيبة العجب او الثناء فيحبط عملة عند الله عزوجل .
ما نال هذي البيتة اويس ابن عامر انه لو اقسم على الله لابرة الا ببرة بوالدتة رحمة الله .
قال البخارى رحمة الله فكتابة الادب باب من بر و الدية اجاب الله دعاءة ,
وذكر البخارى رحمة الله و روي حديث الثلاثه اصحاب الغار الذين دخلوا فالغار من بنى اسرائيل فانطبقت عليهم الصخره فكل واحد منهم دعا الله بعمل فواحد منهم قال اللهم انني كان لى ابوان شيخان كبيران .
كان ذلك الرجل له و الدين كبيرين و كان يذهب ياتى بلبن لهم فيوم من الايام ,
جاء بلبن و ربما نام و الداة فلما وصل اليهما فاذا بهم نائمين انتظر قائما حتي استيقظا و شربا من اللبن و كرة ان يشرب ابناءة من اللبن قبل و الدية .
فدعا الله و قال : اللهم ان كنت تعلم انني فعلت ذالك يعني ذلك العمل ذلك البر بوالدتى و والدى ابتغاء و جهك ففرج عنا ما نحن به فانفرجت الصخره و خرجوا يمشون .
………..
اخي .
.
كم دعاء دعوت الله فلم يستجب لك ؟
لماذا لم يستجب لك ؟
لعلك عاق لوالديك ,
لعلك بخلت على و الديك ب100ريال او 500ريال ,
لعلك رفعت صوتك يوم من الايام .
فاالله عزوجل لم يجب لك و لن يستجب لك .
و من اخبار السلف مع بر الوالدين :
ان ابن عمر رضى الله عنهما لقى رجل اعرابي فالطريق الى مكه فحملة و اعطاة عمامتة فقالوا له يا ابن عمر ذلك رجل اعرابي لو اعطيتة شيء عادي لقبلة ,
فقال ابن عمر : انه كان صديق لعمر يعني كان صديق لوالدى عمر بن الخطاب رضى الله عنهما.
و كان ابن المنكدر من التابعين يضع خدة على الارض و يقول لامة قومى ضعى قدمك على خدى !
!
اين ذلك من الذي يرفع الصوت ؟
اين ذلك من الذي يضرب و الدية ؟
و ذلك الامام الذهبي رحمة الله واحد العلماء يقال له قندار لم يرحلا فطلب العلم برا بامهاتهم يعني ما خرج من مدينتة التي هو بها لان و الدتة قالت : لا تظهر فبقى يطلب العلم فهذه المدينه حتي ما تت بعدها سافر قال : اردت الخروج للعلم فرفضت امي فاطعتها فبورك لى فذالك .
………… .
.
و كان بعض التابعين لا يسكن فبيت امة و هي تحتة اجلالا لها يعني ما يصبح فالدور الثاني و هي فالدور الارضى يعني ادب عالى ان يصبح هو فوق و هي تحت..
و ذلك قمه البر… ايها الاخوه ربما نستغرب كهذه الامور و لكن كذا يصنع اولياء الله عز و جل .
……..
– بر الوالدين فحديث النبى صلى الله عليه و سلم :
عن عبدالله ابن مسعود رضى الله عنه قال : سالت النبى صلى الله عليه و سلم اي العمل احب الى الله فقال صلى الله عليه و سلم ( الصلاة على و قتها .
قلت بعدها اي قال بر الوالدين .
قلت بعدها اي .
قال الجهاد فسبيل الله ) .
و عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه و سلم ,
قال لرجل استاذنة فالجهاد احى و الداك ؟
قال : نعم .
قال ففيهما فجاهد .
رواة البخاري.
بعض الشباب يسمعون كهذه الاحاديث و لا يستجيبون لها ( ففيهما فجاهد ) ماذا تفهم اخي الشاب اختي المرأة المؤمنه عندما نسمع كهذا الحديث ففيهما فجاهد ؟
يعني توقع منهما بعض التصرفات التي تحتاج منك ان تجاهد نفسك على قبول هذي الاخلاق من و الديك و انت فجهاد فالحقيقة .
و عنه رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال : ( رضي الرب فرضي الوالد و سخط الرب فسخط الوالد )
ان بر الوالدين طريق مختصر الى رضي الله عز و جل .
.
اذا ارضيت و الديك سيرضي الله عنك و اذا سخط و الديك فلو تقدم اعمال صالحة كبار ,
فابشر بسخط الله عز و جل عليك .
و فالحديث الاخر الوالدين الوالدين و اقعيه الوالدين قصيرة رغم انفة رغم انفة رغم انفة ,
يعني يلصق بتراب انفة ,
قيل من يا رسول الله : قال من ادرك ابوية عند الكبر احدهما او كلاهما بعدها لم يدخل الجنه ) يعني وجود و الديك طريق الى الجنه .
معني كلامة صلى الله عليه و سلم اذا ادركت و الديك اواحدهما و لم تدخل الجنه بسبب برك بوالديك فيرغم انفك يعني تستحق ان يلصق بالتراب لانك لم تستغل ذلك العمل الصالح الذي يوصلك الى الجنة.
– هذه افكار سريعة توصلك الى البر :
1 – تعود ان تذكر و الديك عند المخاطبه بالفاظ الاحترام .
ايها الاخوه عندما نجلس مع الوالدين ما هي الالفاظ التي نستخدمها ؟
؟
2- لاتحد النظر لوالديك خاصة عند الغضب .
و ما احلى النضره الحنونه الطيبه .
.
ان بعض الاخوه ربما لا يتلفظ على و الدية ربما لا يضرب و الدية و لكنة ينظر الى و الدية بنظرات حاده ,
وكانة ينظر الى رجل مجرم .
3 – لا تمشي امام احد و الديك بل بجوارة او خلفة و ذلك ادب و حبا لهما.
4 – كلمه ( اف ) معصيه للرب و للوالدين فحذرهما و لا تنطق فيها ابدا ابدا .
5- اذا رايت احد و الديك يحمل شيء فسارع بالحمل عنه ان كان فمقدورك هذا و قدم لهم العون دائما .
6- اذا خاطبت احد و الديك فاخفض صوتك و لا تقاطع و استمع جيدا حتي ينتهى الكلام و اذا احتجت الى نداء احد و الديك فلا ترفع صوتك اكثر مما يسمع بل نادة بنداء تعتقد انه يصل الية … لا ترفع صوتك بقوه حتي لا يحصل لهم ازعاج و تكون ممن لم يمتثل امر الله عز و جل لما قال (وقل لهما قولا كريما) ان الله نهاك عن اللفظ السيئ و ارشدك الى اللفظ الواجب و هو ان يصبح كلامك كريم مع و الديك.
7- القاء السلام اذا دخلت على و الديك او الطرفه على احد و الديك و قبلهما على راسيهما و يديهما و اذا القي احدهما السلام عليك فرد و رحب بهما.
8- عند الطعام مع و الديك لا تبدا الاكل قبلهما ,
الا اذا اذنا لك بذالك .
- صورة للتعبير عن حب الوالدين
- قصة مؤثرة مبكية اويس القرنى بين عمر