الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبه،
اما بعد:
فان هذي الايه ليست منسوخة،
وهي قوله تعالى: قل يا عبادى الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمه الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم {الزمر:53}،
وهي محموله على من تاب من الذنوب قبل موته،
قال ابن كثير فتفسيرة لها: هذي الايه الكريمه دعوه لجميع العصاه من الكفره و غيرهم الى التوبه و الانابة،
واخبار بان الله تبارك و تعالى يغفر الذنوب جميعا لمن تاب منها و رجع عنها،
وان كانت مهما كانت،
وان كثرت و كانت كزبد البحر،
ولا يصح حمل هذي على غير توبة،
لان الشرك لا يغفر لمن لم يتب منه.
ويؤيد هذا ما و رد فسبب نزولها،
فقد روي البخارى و مسلم فصحيحيهما عن ابن عباس رضى الله عنهما: ان ناسا من اهل الشرك كانوا ربما قتلوا و اكثروا،
وزنوا و اكثروا،
فاتوا محمدا صلى الله عليه و سلم فقالوا: ان الذي تقول و تدعو الية لحسن لو تخبرنا ان لما عملنا كفارة،
فنزل: و الذين لا يدعون مع الله الها احدث و لا يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق و لا يزنون و من يفعل هذا يلق اثاما….
ونزل: قل يا عبادى الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمه الله.
والله اعلم.
- الشيخ ياسر الدوسري الزين اسرفو
- قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا ياسر الدوسري
- قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم ياسر الدوسري
- يا عبادي الذين اسرفو على انفسهم