اقدم لكم اليوم مراجعه لمادة الحديث
( كتاب الايمان )
الحديث الاول :
======
عن عباده بن الصامت رضى الله عنه ان رسول الله قال و حولة عصابه من اصحابه” : بايعوني على الا تشركوا بالله شيئا و لا تسرقوا و لا تزنوا و لا تقتلوا اولادكم و لا تاتوا ببهتان تفترونة بين ايديكم و ارجلكم و لا تعصوا فمعروف،
فمن و فمنكم فاجرة على الله ،
ومن اصاب من هذا شيئا فعوقب فالدنيا فهو كفاره له،
ومن اصاب من هذا شيئا بعدها سترة الله فهو الى الله ان شاء عفا عنه و ان شاء عاقبة فبايعناة على هذا ”
الاسئلة:
=====
* ماذا تعرف عن راوى الحديث؟
* ما العصابة؟
وكم كان عددهم؟
وما موقع جمله “وحولة عصابة” من الاعراب؟
وما المحل الاعرابي ل”من اصحابه”؟
* ما الذي يشير الية قوله “وحولة عصابه من اصحابه”؟
* ما معني المبايعه و ما المراد منها؟
ولم سميت بذلك؟
* ما معنى”علي ان لا تشركوا بالله شيئا” ؟
ولم جاءت “شيئا” نكرة؟
ولم قدم التوحيد على غيره؟
* ما مفعول “ولا تسرقوا”؟
ولم خص قتل الاولاد بالذكر فقوله ” و لا تقتلوا اولادكم”؟
* ما البهتان؟وما معني تفترونه؟
ما المراد بقوله “بين ايديكم و ارجلكم”؟
* ما اصل قوله ” و لا تاتوا ببهتان تفترونة بين ايديكم و ارجلكم”؟
ولم احتيج حملة على غير ما و رد فيه؟
* ما معني “ولا تعصوا”؟
وما المراد ب “المعروف”؟
ولم قيد بالمعروف مع انه لا يامر الا به؟
* لم خص هذي المعاصى بالذكر؟
ولم اقتصر على المنهيات دون المامورات؟
* ما معني “وفى” ؟
وما المراد بقوله “فاجرة على الله” ،
“ومن اصاب من هذا شيئا”؟
وما اعراب “شيئا”؟
وما نوع “من” فقوله “من هذا شيئا”؟
* ما معني “فعوقب”؟
وما نوع الفاء؟
كيف يصبح العقاب فالدنيا؟
ما معني قوله”فهو كفاره له”؟
وعلام يدل؟
* هل الحدود كفارات لاهلها ام لا؟
اذكر الاراء فذلك؟
* علام يعود اسم الاشاره هذا فقوله “ومن اصاب من ذلك”؟
ما المراد بقوله ” من اصاب من هذا شيئا بعدها سترة الله فهو الى الله ان شاء عفا عنه و ان شاء عاقبه”؟
وبم يصبح العقاب؟
* ما مفهوم الحديث؟
وما الحكمه من عطف الجمله المتضمنه للعقوبه بالفاء و المتضمنه للستر بثم؟
الحديث الثاني
======
عن ابن عمر رضى الله عنهما ان رسول الله : “امرت ان اقاتل الناس حتي يشهدوا ان لا الة الا الله و ان محمدا رسول الله ،
ويقيموا الصلاة،
ويؤتوا الزكاه ،
فاذا فعلوا هذا فقد عصموا مني دمائهم و اموالهم الا بحق الاسلام و حسابهم على الله”.
الاسئلة:
=====
*ما اعراب امرت؟و من الامر فقوله “امرت”؟
وما قياسة فالصحابي؟
وما الحاصل من ذلك؟
* ما معني “ان اقاتل”؟
وما المراد ب”الناس”؟
ما المراد بالصلاة؟
وما المراد من “اقامه الصلاة”؟
وما المراد بالزكاة؟
* كيف توفق بين حديث الباب و حديث ابي هريره فالجهاد و حديث انس فاحكام اهل القبلة؟
* لم اطلق على القول فعلا؟
* ظاهر الحديث مقتضاة ان من نطق بالشهادتين و صلى و زكي يترك قتالة و ان كفر بسائر ما جاء فيه النبى فكيف توفق؟
* ما نوع الفاء فقوله “فاذا فعلوا ذلك”؟
وعلام يعود اسم الاشارة؟
وهل فالكلام حذف؟
وضح
* يمتنع قتال المعاهدين كمن اعطي الجزيه و هذا يعارض الحديث فكيف توفق؟
* ما معني “عصموا”؟
ولم سمى العصام بهذا الاسم؟
وما معني ” عصموا مني دمائهم و اموالهم”؟
* ما المراد بقوله ” بحق الاسلام”؟
وما نوع الاستثناء فقوله ” عصموا مني دمائهم و اموالهم الا بحق الاسلام”؟
وما معاني الاضافه فقوله ” بحق لاسلام”؟
* ما المراد من قوله “وحسابهم على الله”؟
التعبير بقوله “على” فقوله ” و حسابهم على الله” يشعر بالوجوب و الله لا يجب عليه شئ فكيف تدفع ذلك؟
* لم ذكر الصلاة مع انه اذا اتي بالشهادتين عصم و ان لم يصل و لم يزك؟
* ماذا يؤخذ من ذلك الحديث؟
الحديث الثالث
======
عن ابي بكره رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول :” اذا التقي المسلمان بسيفيهما فالقاتل و المقتول فالنار،
فقلت يا رسول الله ،
هذا القاتل فما بال المقتول؟
قال : انه كان حريصا على قتل صاحبة “.
الاسئله :
=====
* ماذا تعرف عن راوى الحديث؟
* ما المراد بقوله “اذا التقي المسلمان بسيفيهما” ،
” فالقاتل و المقتول فالنار”؟
* ما المراد بالقتال هنا؟
وهل قتال الصحابه داخل تحت نطاق ذلك الحديث؟
وما الذي فهمة ابو بكره من ذلك الحديث؟
وماذا فعل؟
* ما المراد من قول ابي بكره ” يا رسول الله ذلك القاتل” ،
” فما بال المقتول”؟
* ما معني “انة كان حريصا على قتل صاحبه”؟وماذا يؤخذ من قوله ” انه كان حريصا على قتل صاحبه”؟
وما الفرق بين الهم و العزم؟
* كيف توفق بين ذلك الحديث و ما و رد فالحديث الاخر ” اذا هم عبدى بسيئه فلم يعملها فلا تكتبوها عليه”؟
- كتاب مادة الحديث ثالث ثانوي
- كتاب الحديث ثالث ثانوي
- مراجعة مادة الحديث الصف الثالث ثانوي
- مادة الحديث ثالث ثانوي مكتوب
- كتاب مادة الحديث ثالث ثنوي
- كتاب مادة الحديث ثالث ثانوي درس الجهاد في سبيل الله
- كتاب حديث للصف الثالث ثانوي
- كتاب الحديث ثالث ثنوي علمي
- كتاب الحديث ثالث ثنوي
- كتاب الحديث ثالث ثانوي الفصل الاول علمي