بسم الله
الحمد لله.قال الله تعالى (وكلوا و اشربوا حتي يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ),فهنا الايه الكريمه علقت الامساك بالتبين اي بتبين
الفجر و التبين قسمان :
1-تبين بيقين.اى بتيقن طلوع الفجر و دخول وقت الامساك.
2-تبين بغلبه الظن.اى بغلبه الظن على طلوع الفجر و دخول وقت الامساك .
و التعبد و الحجه قائمة على المكلفين بالتيقن و بغلبه الظن كماهو متقرر فموضعة من علم الاصول.
يبقي الحديث عن الوسيله التي يتم بهاالتبين سواء بيقين ام بغلبه ظن .
فيقال للمكلف :كيف تعلم دخول وقت الامساك ؟
فان قال:
1-اعلم دخول وقت الامساك بسماعى اذان الفجر لانى اعيش فمدينه -مثلا-او ليس عندي خبره بطلوع الفجر بمجرد النظر فاعتمد على الاذان.
فنقول :اذا اكلت عند سماعك الاذان فقد افطرت عمدا و اذنبت ذنبا عظيما ,
لانك افطرت بعد التبين و يكفى فحصول التبين غلبه الظن .
2-اعلم دخول وقت الامساك بالساعة او بالامساكية.
فنقول:اذا اكلت عند وقت الامساك المذكور فالامساكيه فقد افطرت عامدا ,
لانك افطرت بعد التبين .
3-اعلم دخول وقت الامساك برؤية الخط الاحمر فالافق لانى اعيش فقريه او باديه او على راس جبل و ربما قال صلى الله عليه و الة و سلم (كلوا و اشربوا و لا يهدينكم الساطع المصعد فكلوا و اشربوا حتي يعترض لكم الاحمر)اخرجة ابو داود و الترمذى .
فنقول:لايلزمك الامساك بسماع الاذان و لا بالامساكيه و لا بسماع مدفع الامساك و انما برؤيتك لعلامه الفجر الصادق لانك جعلتها علامه للتبين .
و الذي جري عليه عمل اهل المدن فزماننا جعل الاذان الثاني للفجر علامه للتبين فيلزم الجميع الامساك عند سماعة ,
ومن طعام بعد الاذان بعشر دقيقة او اقل او اكثر فقد خالف قول الحق تبارك و تعالى (وكلوا و اشربوا حتي يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر)لانة طعام و شرب بعد التبين
و ربما قال الله تعالى فاخر هذي الايه (تلك حدود الله فلا تقربوها ايضا يبين الله اياتة للناس لعلهم يتقون)