كيف يتم غسل الاذن فى الصلاة

يتم كيف فى غسل الصلاة الاذن 20160913 2912

توضات لاداء صلاه المغرب،
وكان ربما اذن للصلاة،
وبعد ان انتهيت من الوضوء شككت اننى لم امسح اذنى و لم اتذكر ما يجب على فعله،
فهل اذا نسيت سنه فالوضوء اعيدها و اعيد ما بعدها؟
ام اذا نسيت الفرض اعيدة و اعيد ما بعده؟
فقلت فنفسي ساعيد مسح اذنى و غسل رجلي حتي لا يظهر وقت الصلاة،
فاعدت مسحهما بماء جديد بعدها اعدت غسل رجلي الاثنتين و اديت صلاه المغرب،
وبعدين مباشره بحثت فموقعكم فوجدت انه لم يكن على فعل ذلك،
فقمت و اعدت الوضوء و الصلاة بنيه القضاء،
لانة فيما اعلم وقت صلاه المغرب هو الوقت الذي يستطيع به المسلم الوضوء و الصلاة،
فهل اكون بهذا ربما اخرجت الصلاة عن و قتها عمدا؟
وما الكفاره لذلك؟
وهل فضيلتكم ترون ان من ترك صلاه فرض حتي يظهر و قتها يظهر من مله الاسلام و العياذ بالله؟
وجزاكم الله خيرا.


الاجابة


الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على الة و صحبة و من و الاه،
اما بعد:

فنقول ابتداء ان مسح الاذنين فالوضوء سنه فقول جمهور اهل العلم،
فاذا نسيت سنه من سنن الوضوء لم يلزمك اعادتها و لا اعاده ما بعدها،
واما هل يستحب اعادتها؟
فجوابة انه ربما تعددت اقوال الفقهاء فيمن ترك سنه من سنن الوضوء هل يعيدها ام لا.
جاء فالموسوعه الفقهية: التدارك فسنن الوضوء:


6 اما سنن الوضوء: فقد صرح المالكيه و الشافعيه و الحنابله بعدم مشروعيه تداركها اذا فات محلها,
فيري المالكيه ان سنه الوضوء يطالب باعادتها لو نكسها سهوا او عمدا،
طال الوقت او قصر,
اما لو تركها بالكليه عمدا او سهوا و هذا منحصر عندهم فالمضمضه و الاستنشاق و مسح الاذنين،
قال الدردير: يفعلها استنانا دون ما بعدين طال الترك او لا،
وانما لم تجب اعاده ما بعدة لندب ترتيب السنن فنفسها،
او مع الفرائض و ايضا عند الشافعية: لو قدم مؤخرا،
كان استنشق قبل المضمضه و هما عندهم سنتان قال الرملي: يحتسب ما بدا به،
وفات ما كان محلة قبلة على الاصح فالروضة،
خلافا لما فالمجموع،
اى فلا يتداركة بعد هذا و ذلك قولهم فسنن الوضوء بصفه عامة،
فيحسب منها ما اوقعة اولا،
فكانة ترك غيره،
فلا يعتد بفعلة بعد ذلك.
اه.


و الترتيب بين الفرائض فرض عند الشافعيه و الحنابله و هو المفتي فيه عندنا،
كما فالفتوي رقم: 159693.

فاذا تركت فرضا اعدتة و اعدت ما بعده،
وعلي ايه حال فاعادتك الصلاة لا نري لها مبررا،
وصلاتك الاولي صحيحة،
لان مسح الاذنين سنه لا تعاد الصلاة لاجله.
وانظر الفتوي رقم: 113686.

وعليه،
فانك لم تظهر الصلاة عن و قتها،
ومن تعمد تاخير الصلاة عن و قتها من غير عذر شرعى فهو عاص و لا يعتبر كافرا فالمفتي فيه عندنا،
وانما يكفر اذا انكر و جوب الصلاة.

والله اعلم.


كيف يتم غسل الاذن فى الصلاة