حديث عبدالله بن مسعود الذي يروية الاجرى فاخلاق اهل القران انه قال: “لا تنثروة نثر الدقل و لا تهذوة هذ الشعر قفوا عند عجائبة و حركوا فيه القلوب و لا يكن هم احدكم احدث السورة”.
و حديث عبدالله بن عباس الذي رواة الديلمى فمسندة و به ان رسول الله قال: يا ابن عباس اذا قرات القران فرتلة ترتيلا بينة تبيينا لا تنثرة نثر الدقل و لا تهذه هذ الشعر فقوا عند عجائبة و حركوا فيه القلوب و لا يكونن هم احدكم احدث السورة”.
و ذكرة السيوطى فالجامع الكبير و نسبة الى على عند العسكري
هل من تخريج و تحقيق موسع لهذا الحديث و حكمة بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
#2
قديم 13-08-10,
10:13 AM
ابو القاسم البيضاوى ابو القاسم البيضاوى غير متصل حاليا
و فقة الله
تاريخ التسجيل: 20-10-09
الدولة: ارض الله الواسعة
المشاركات: 2,137
افتراضى رد: هل من تحقيق لهذا الحديث؟
اما عن ابن عباس فلم اجدة مسندا لكن و جدت الاتى :
– قال السيوطى فالدر المنثور (40/15) : (( و اخرج الديلمى بسند و اة عن ابن عباس مرفوعا اذا قرات القران فرتلة ترتيلا و بينة تبيينا و لا تنثرة نثر الدقل و لا تهذه ذلك الشعره قفوا عند عجائبة و حركوا فيه القلوب و لا يكونن هم احدكم احدث السورة )) .
– و قال الفتنى فتذكره الموضوعات (78/1) : (( ” يا ابن عباس اذا قرات القران فرتلة ترتيلا و بينة تبيينا لا تنثرة نثر الدقل و لا تهذه هذ الشعر قفوا عند عجائبة و حركوا فيه القلوب و لا يكونن هم احدكم احدث السورة و يا ابن عباس كالهذ بالقران كمثل رجل جاء مسرعا فقيل له من اين جئت قال لا ادرى ” ,
فية اربعه كذابون ))
– و قال الكنانى فتنزية الشريعه المرفوعه (300/1) : (( حديث ” يا ابن عباس اذا قرات القران فرتلة ترتيلا و بينة تيينا لا تنثرة نثر الدقل و لا تهذه هذ الشعر قفوا عند عجائبة و حركوا فيه القلوب و لا يكونن هم احدكم احدث السورة ” ,
( مي ) من حديث ابن عباس و به اربعه كذابون ابو اسحق الطيان عن الحسين بن القاسم الزاهد عن اسماعيل بن ابي زياد الشامي عن جويبر )) .
فلا يثبت عن ابن عباس رضى الله عنه .
اما عن ابن مسعود رضى الله عنه ,
فقد رواة :
– ابن ابي شيبه فالمصنف (521/2) و غيرة قال : (( حدثنا و كيع ،
قال : حدثنا عيسي الحناط ،
عن الشعبى ،
قال : قال عبدالله ( ابن مسعود ) :
” لا تهذوا القران كهذ الشعر ،
ولا تنثروة نثر الدقل ،
وقفوا عند عجائبة ،
وحركوا فيه القلوب ” ))
قلت : عيسي الحناط هو ابن ابي عيسي ,
ليس بشيئ متفق على ضعفة ,
و الشعبى لم يسمع من ابن مسعود كما قال ابو داود و ابو حاتم و جماعة .
و ربما رواة كذلك البيهقى فالشعب (407/3) من طريق الزعفراني،
حدثنا شبابة،
عن المغيرة،
عن ابي حمزة،
عن ابراهيم،
قال: قال عبدالله: ” اقرءوا القران،
وحركوا فيه القلوب،
ولا يكن هم احدكم احدث السورة ”
قلت و ذلك اسناد ضعيف ابو حمزه هو ميمون و هو متفق على ضعفة و ابراهيم النخعى الصواب به انه لم يسمع من احد من الصحابه ,
وصحح البيهقى و غيرة ما يرسلة عن ابن مسعود ,
و الله اعلم.
وقد صح عن ابن مسعود رضى الله عنه بعض ذلك فيما رواة الامام احمد و الطحاوى و غيرهما من طريق ابراهيم ( و هو النخعى )،
عن نهيك بن سنان السلمي،
انة اتي عبدالله بن مسعود،
فقال: (( قرات المفصل الليلة فركعة،
فقال: ” ذلك كهذ الشعر،
او نثرا كنثر الدقل ؟
انما فصل لتفصلوا،
لقد علمت النظائر التي كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقرن ،
عشرين سورة: الرحمن و النجم “،
علي تاليف ابن مسعود،
كل سورتين فركعة،
وذكر الدخان،
وعم يتساءلون فركعه )) ,
و الله اعلم .
- نثر الدقل
- لاتهذوه هذ الدقل
- قال ابن مسعود لا تهدو القرآن هد الشعر و لا تنثروه قفوا عند عجائبه
- كيف تغزير الشعر ضعيف من الامام
- قال ابن مسعود لا تنثروه نثر
- قال ابن مسعود لا تنثروه
- شرح حديث عبد الله بن مسعود هذا كهذا الشعر
- شرح حديث ابن مسعود رضي الله عنه لاتهذوا القران هذا الشعر ولاتنثروة نثر الدقل للنابلسي
- وينثره نثر الدقل
- حديث ابن مسعود رضي الله عنه لاتذوا القران هذا الشعر ولاتنثروة نثر الدقل