لماذا الاسلام نص عن الحجاب

نص لماذا عن الحجاب الاسلام 20160913 1727

معلومات حول الحجاب

الحمد لله،
والصلاة و السلام على رسول الله ،

وبعد:

فهذه رساله قصيرة موجهه الى الاخت المسلمه تتعلق بمساله الحجاب و السفور،
ولا يخفي على عاقل ما عمت فيه البلوي فعديد من بلاد المسلمين من تبرج كثير من النساء و عدم التزامهن بالحجاب،
ولا شك ان ذلك منكر عظيم،
وسبب لنزول العقوبات و النقمات.
وفى ذلك الرساله بيان لفرضيه الحجاب و فضائلة و شروطه،
وتحذير من التبرج و عواقبه،
نسال الله ان ينفع فيها اخواتنا المؤمنات،
انة و لى هذا و القادر عليه.

الحجاب عباده و ليس عادة

اختي المسلمة: ان دعاه الضلاله و اهل الفساد يحاولون دائما تشوية الحجاب،
ويزعمون انه هو اسباب تخلف المراة،
وانة كبت لها و تقييد لحريتها،
ويشجعونها على التبرج و السفور و عدم التقيد بالحجاب،
بدعوي ان هذا دليل على التحرر و التحضر،
وهم لا يريدون بذلك مصلحه المرأة كما ربما تعتقدة بعض الساذجات،
وانما يريدون بذلك تدمير المرأة و القضاء على حياتها و عفافها،
فاحذرى اختي المسلمه ان تنخدعى بمثل ذلك الكلام،
وكوني معتزه بدينك متمسكه بحجابك،
وتاكدى ان الحجاب اسمي من هذا بكثير،
وانة اولا و قبل جميع شيء عباده لله و طاعه لرسولة ،

وليس مجرد عاده يحق للمرأة تركها متي شاءت،
وانة عفه و طهاره و حياء.

اختي المسلمة،
ان الله تعالى عندما امرك بالحجاب انما اراد لك ان تكون طاهره نقيه بحفظ بدنك و كل جوارحك من ان يؤذيك احد باعمال دنيئه او اقوال مهينة،
واراد لك فيه كذلك العلو و الرفعة.
فالحجاب تشريف و تكريم لك و ليس تضييقا عليك،
وهو حله جمال و صفه كمال لك،
وهو اعظم دليل على ايمانك و ادبك و سمو اخلاقك،
وهو تمييز لك عن الساقطات المتهتكات.
فاياك اياك ان تتساهلى فيه او تتنكرى له،
فانة – و الله – ما تساهلت امرأة بحجابها او تنكرت له الا تعرضت لسخط الله و عقابه،
وما حافظت امرأة على حجابها الا ازدادت رضا و قربا من الله،
واحتراما و تقديرا من الله.

شروط الحجاب الشرعي

ان الحجاب الشرعى للمرأة المسلمه يجب ان يصبح سميكا غير شفاف،
والا يصبح زينه فنفسة كان يصبح ذا الوان جذابه يلفت الانظار،
ولا ضيقا،
ولا لباس شهرة،
ولا معطرا؛
لان النبى حرم على المرأة ان تتعطر و تظهر الى مكان به رجال اجانب،
فقال: { ايما امرأة استعطرت فمرت بالقوم ليجدوا ريحها فهي زانيه }،
والا يشبة لباس الرجل،
ويجب ان يصبح الحجاب كذلك ساترا لجميع البدن بما فذلك الوجة الذي تساهلت بكشفة بعض النساء بحجه انه ليس بعورة.
وياللعجب كيف لا يصبح الوجة عوره و هو اعظم فتنه فالمراة،
وهو مكان جمالها و مجمع محاسنها،
واذا لم يفتتن الرجل بوجة المرأة فبماذا سيفتتن اذا؟!!

ولقد و ردت نصوص كثيرة فالكتاب و السنه تدل على و جوب تغطيه المرأة لجميع بدنها؛
لان المرأة كلها عوره لا يصح ان يري الرجال الذين ليسوا من محارمها شيئا منها،
ومن هذي الادله قوله تعالى: و ليضربن بخمرهن على جيوبهن [النور: 31]،
قالت عائشه رضى الله عنها: { لما نزلت هذي الايه اخذن نساء الانصار ازرهن فشققنها من قبل الحواشى فاختمرن فيها } اي: غطين و جوههن.
وكذلك ما جاء فالحديث المتفق على صحتة فقصة عائشه رضى الله عنها فحادثه الافك لما نامت فمكانها بعدها اتي صفوان ابن المعطل اليها قالت: فخمرت،
وفى رواية: (فسترت و جهى عنه بجلبابي) الحديث جميع هذا مما يدل على و جوب تغطيه الوجه.

لذا يجب على جميع امرأة مسلمه ان تتقى الله فنفسها،
وان تلتزم بحجابها التزاما كاملا،
ولا تتساهل باى شيء منه،
كان تكشف مثلا كفيها او ذراعيها،
او تلبس نقابا او لثاما مثيرا للفتنة،
تظهر من خلالة جزءا كبيرا من و جهها،
او تغطى و جهها بغطاء شفاف يشف ما تحته،
ثم تعتقد بعد هذا انها ربما تحجبت حجابا كاملا،
وان ما كشفتة من جسمها يعتبر امرا بسيطا لا يثير الفتنة،
او لا يعتبر من التبرج،
المذموم،
وانة يجب عليها ان تحرص على ان تتجنب جميع ما ربما يؤثر على حجابها او يخدش حيائها،
لئلا يطمع بها الفسقه كما هي عادتهم مع المرأة التي لا تخرج بمظهر الاحتشام الكامل،
ولكي لا تعرض نفسها لسخط الله و عقابه،
كما و رد هذا عن رسول الله فقوله: { صنفان من اهل النار لم ارهما …} و ذكر {… و نساء كاسيات عاريات مميلات ما ئلات،
رءوسهن كاسنمه البخت المائلة،
لا يدخلن الجنه و لا يجدن ريحها،
وان ريحها ليوجد من مسيره هكذا و هكذا } [رواة مسلم].

قال اهل العلم: معني كاسيات عاريات انهن يلبسن ملابس لكنها ربما تكون ضيقه او شفافه او غير ساتره لجميع الجسم.

وسئل فضيله الشيخ محمد بن عثيمين –حفظة الله تعالى- عن صفه الحجاب الشرعي،
فاجاب حفظة الله بقوله: القول الراجح ان الحجاب الشرعى ان تحجب المرأة جميع ما يفتن الرجال بنظرهم اليه،
واعظم شيء فذلك هو الوجه،
فيجب عليها ان تستر و جهها عن جميع انسان اجنبي منها،
اما من كان من محارمها فلها ان تكشف و جهها له.

واما من قال ان الحجاب الشرعى هو ان تحجب شعرها و تبدى و جهها… فهذا من عجائب الاقوال !
!
فايما اشد فتنة: شعر المرأة او و جهها؟!
وايما اشد رغبه لطالب المرأة ان يسال عن و جهها او ان يسال عن شعرها؟

كلا السؤالين لا ممكن الجواب عنهما الا بان يقال: ان هذا فالوجه.
وهذا امر لا ريب فيه،
والانسان يرغب فالمرأة اذا كان و جهها جميلا و لو كان شعرها دون ذلك،
ولا يرغب بها اذا كان و جهها ذميما و لو كان شعرها اقوى الشعر،
ففى الحقيقة ان الحجاب الشرعى هو ما تحتجب فيه المرأة حتي لا يحصل منها فتنه او بها،
ولا ريب ان متعلق هذا هو الوجه.

التبرج و السفور دعوه الى الفاحشه و الفساد

ان المرأة اذا تبرجت و تكشفت للرجال – غاض ماء و جهها،
وقل حياؤها،
وسقطت من اعين الناس،
وعملها ذلك دليل على جهلها و ضعف ايمانها و نقص فشخصيتها،
وهو بداية الضياع و السقوط لها،
وهي بتبرجها و تكشفها تنحدر بنفسها الى مرتبه ادني من مرتبه الانسان الذي كرمة الله و انعم عليه بفطره حب الستر و الصيانة،
ثم ان التبرج و السفور كذلك ليس دليلا على التحضر و التحرر كما يزعم اعداء الاسلام و دعاه الضلالة،
وانما هو فالحقيقة انحطاط و فساد اجتماعى و نفسي،
ودعوه الى الفاحشه و الفساد،
وهو عمل يتنافي مع الاخلاق و الاداب الاسلامية،
وتاباة الفطر السليمة.
ولا ممكن ان تعمل ذلك العمل الا امرأة جاهله ربما فقدت حياءها و اخلاقها؛
لانة لا يتصور ابدا ان امرأة عاقله عفيفه ممكن ان تعرض نفسها و مفاتنها ذلك العرض المخجل و المخزى للرجال فالاسواق و غيرها دون حياء او خجل.

وريما تعتقد بعض النساء انها اذا خرجت متبرجه كاشفه و جهها و مفاتنها للناس انها بذلك ستكسب اعجاب الناس و احترامهم لها،
وهذا اعتقاد خاطئ؛
لان الناس لا ممكن ابدا ان يحترموا من تعمل كهذه الامور،
بل انهم يمقتونها و ينظرون اليها نظره ازدراء و احتقار،
وهي فنظرهم امرأة ساقطه معدومه الكرامه و الاخلاق،
فكيف ترضي امرأة عاقله لنفسها بكل ذلك؟!
وما الذي يدعوها الى ان تهين نفسها و تنزل فيها الى ذلك المستوى؟!
اين ذهب عقلها و حياؤها؟!

فيا من اغراها الشيطان بالتبرج و السفور: اتقى الله و توبى الية من ذلك العمل القبيح،
واعرفى ما لك و تذكرى مصيرك،
وتذكرى سكناك و حيده فريده فالقبر الموحش المظلم،
وتذكرى و قوفك بين يدى الله عز و جل،
وتذكرى اهوال يوم القيامة،
وتذكرى الحساب و الميزان،
وتذكرى جهنم و ما اعد الله بها من العذاب الاليم لمن عصاة و خالف اموره..
تذكرى جميع هذا قبل ان تقدمي على كهذا العمل،
واعلمي انك و الله اضعف من ان تتحملي شيئا من عذاب الله،
او ان تطيقى شيئا من هذي الاهوال العظيمه التي امامك،
فارحمى نفسك و لا تعرضيها لمثل ذلك،
وبادرى بالتوبه النصوح قبل ان يغلق فو جهك الباب،
ويعلوك التراب،
فتندمى و لات ساعة مندم.

كلمه الى بعض الرجال

انها لم تفسد اكثر النساء و لم تصل الى ذلك الحد من التبرج و السفور و التهاون بدينها و حجابها الا بسبب تهاون بعض الرجال مع نسائهم و استهتارهم بدينهم و فقدهم لنخوه الرجال و غيرتهم و عدم نهيهن عن كهذه الاعمال.

فيا حسرتاة … تري كم فقد بعض الرجال من رجولتهم حتي اصبحوا اشباة رجال لا رجالا،
فويل بعدها و يل لاولئك الذين لا يعرفون كرامتهم،
ولا يحفظون رعيتهم،
ولا يحسنون القيام على ما استرعاهم الله من النساء،
ولقد توعد رسول الله من فرط فحق رعيتة فقال: { ما من راع يسترعية الله رعيه يموت يوم يموت و هو غاش لرعيتة الا حرم الله عليه الجنه }.

فيا ايها الرجال ان اعراضكم كارواحكم و ربما فرطتم فيها كثيرا،
فاهملتم الرعاية،
وضيعتم الامانة،
وركبتم الخطر،
وان تهلكون الا انفسكم و ما تشعرون افلا تعقلون و تتوبون الى ربكم و تحفظون نسائكم.

وصلي الله و سلم على نبينا محمد و على الة و سلم.


لماذا الاسلام نص عن الحجاب