ليلة الامتحان و طرق لحفظ النصوص الادبية

يجب اتباع القواعد الاتية


القاعده الاولي :

الاخلاص سر الفتح :

اذا عمل الانسان و بذل الجهد و طبق ما يلزم تطبيقة و اتقن البرمجيات و لكن لم يكن هنالك اخلاص فعملة اولم يكن هنالك توكل على الله تعالى ،

يصبح العمل ناقصا … لذا نجد كثيرا من المصلحين الغربيين من المكتشفين من الذين نفعوا البشريه بافكارهم و لكنهم فقدوا الاخلاص النابع من الايمان بالله تعالى ،

نجدهم انتحروا و بكل بساطه .
.
و لذا علينا ان نتذكر قوله تعالى : ( قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم فالحياة الدنيا و هم يحسبون انهم يحسنون صنعا ) اذا هم سعوا و اجتهدوا و لكن سعيهم ضل بسبب فقدانهم للايمان و الاخلاص .
.

القاعده الاخرى :     – اختيار وقت الحفظ

اذا تغدي الانسان و ملا بطنة و شرب من المشروبات الغازية .
.
كيف يستطيع الحفظ .
.لا ممكن ابدا !
!!!


فالذهن مشغول و الدم كله موجة الى المعده لعملية الهضم .
.
واهمل الدماغ ,

فلن تستطيع ان تحفظ .
.
او لن يتركز الحفظ ابدا … و انما وقت الحفظ هو وقت السحر قبيل الفجر .
.
يقول الامام ابن جماعة .
.
احد علماء الاسلام المربين الرائعين فرساله ما جستير له بعنوان ( فن التعليم عند ابن جماعة ) يقول : ” اجود الاوقات للحفظ الاسحار ،

واجودها للبحث الابكار ،

وللتاليف و سط النهار ،

وللمراجعه و المطالعه الليل “.

القاعده الثالثة :  اختيار مكان الحفظ :                                           كيف ؟
؟؟

على ان احفظ القران الكريم فالمكان الذي احفظ به عيني و اذنى و لسانى .
.
اخوانى : الحقيقة ان منافذ الذاكره ثلاثيه .
.
لو ان عندي حوضا للماء و به ثلاث مصبات تصب به .
.
من اماكن متفرقه ،

فاذا فتحت المصبات الثلاثه بالماء ،

يمتلئ الحوض ماء ،

واذا فتحتها باللبن يمتلئ لبنا ،

واذا بالعصير .
.
الخ و كذا ،

وايضا قلبك .
.
حوض مداخلة و مصباتة العين و الاذن و اللسان ،

فكل ما يدخل عن طريقها الى القلب يمتلئ فيه ،

فاذا دخلت المعاصى .
.
نكت فالقلب نكتة سوداء .
.
وان كانت طاعات .
.
يمتلئ القلب نورا و كذا …

القاعده الرابعة :   القراءه المجوده و المنغمه :

التجويد يثبت الحفظ بكيفية احسن و اوسع فمن اثناء تتبعى للكثير من المدارس و الطلاب ،

ياتينى العديد من الاشكالات فالحفظ يقول اخ : يا شيخ انا احفظ و انسي ،

فاسالة كيف حفظت؟؟
فالاكثريه يقولون اننا نحفظ بقراءه عاديه ( كانة يقرا كتاب عادي ) .
.وهذا خطا .
.
القراءه الاعتياديه جدا جدا للقران الكريم لا تصح ،

ينبغى لى ان احلى صوتى و انغمة …

القاعده الخامسة:  الاقتصار على طبعه واحده من المصحف و لا يغيرة :

وهذا المصحف الاروع ان يبدا بايه فاول الصفحة  وينتهى بايه فاخرها .
.
وهذا مصحف مجمع الملك فهد هو المنتشر .
.
حافظ على المصحف المحدد ،

ولا يشتت الايات و اذا اضطرت بعض اخواتنا ان يقران من كتب التفسير لعذر اقول لها اختارى التفسير الذي يصبح بداخلة المصحف نفس الطبقه التي تحفظيها حتي لا تشتت الايات .
.

القاعده السادسة : تصحيح القراءه مقدم على الحفظ :

اذا اردت ان تحفظ الايات عليك ان تقراها على شيخ متقن الحفظ و لا تعتد بنفسك فلا بد ان يصبح لك اخطاء ،

والتصحيح له طريقتان فاما ان تصحح القران كاملا من اولة الى اخرة و هذي الكيفية لا يسمح للطالب بها ان يبدا بالحفظ ،
عليه ان يقرا و تصحح القراءه بعدها فالسنه الاخرى يبدا ،

الكيفية الاخرى انك تبدا فقط بتصحيح ما تريد ان تحفظة و تصحيح التلاوه يجعل الطالب يحفظ اسرع بعديد من الذي لا يصحح قبل الحفظ بعدها انك عندما تصحح الحفظ تحفظ بما لا يقل عن 30 % من الصفحة قبل الحفظ مجرد التصحيح يفتح ذهنك و بحضور الشيخ ،

فيتجاوز 30% من الصفحة فيبقي عليك70% ذلك على الكيفية الاخرى .
.

اما على الكيفية الاولي فالطالب حينما يبقي مع القران سنه كاملة يقرا يصحح و بوجود شيخة فتكون هنالك نسبة من المحفوظ … انا اذكر ان و الدى رحمه الله عليه ربما قرا القران على الكيفية الاولي صححة عند الشيخ من اولة الى اخرة و المرحلة الاخرى و قف لم يكمل الحفظ و لكنة يصحح اي ايه و يعرف تقريبا جميع ايه فاى سورة و لكنة حفظ حوالى 40 % .

القاعده السابعة : عملية الربط مقدم على الحفظ :

الربط مهم جدا جدا فكل جزء من اجزاء السورة ،

اى ربط الايات بالمعاني .
.
مثلا ربط الايه بخيال ،

جائز كما قلت ضمن الدائره الخضراء ( يجعلون اصابعهم فاذانهم .
.) جاز لك ان تتخيل كافرا يضع اصبعية فاذنة كلما سمع القران كذا .
.( يكاد البرق يخطف ابصارهم ) لك ان تتخيل كافرا يخفة البرق الصورة تسمح بذلك ( و يوم يعض الظالم على يدية .
.) صورة تتخيلها .
.
بلغه مؤثره لك ان تربطها بكيفية ما .
.
ما دام النص يعطينى خيال اوسع .
.

القاعده الثامنة :   التكرار :

عملية التكرار تحمى الحفظ من التلفت و الفرار..،
التكرار نوعان :

اولهما : بمعني امرار المحفوظ على القلب سرا.


الثاني : التكرار الصوتى و بكيفية مرتفعه يوميا.

التكرار يجب ان يصبح  خمس مرات على الاقل ،

بعض الشيوخ يوصى طلابة ان يكرر الدرس خمسين مره … ذكر احد العلماء عن طالب امرة شيخة ان يكرر الدرس ثمانين مره .
.
فاخذ يكرر و يكرر .
.
فحفظ بعد عشر مرات.
ولكن كرر و كرر لان شيخة امرة بذلك .
.
واذا بعجوز جاره له تنادى من و راء السور .
.
يا غبى انا حفظت الدرس و انت ما حفظتة ،

قال لها : ماذا افعل … الشيخ امرنى ان اكررة ثمانين مره ،

قال لها اذا حفظتية فاذكرية ،

فقرات له الدرس كامل..
بعد اسبوع ناداها .
.
يا عمتي اقراى الدرس الذي قرا تية قبل اسبوع .
.
قالت : اي درس ؟
؟
انا لا ادرى ما تعشيت امس .
.
لقد نسيتة !

،
قال لها لكنى لم انس .
.
بسبب التكرار … حتي لا يصيبنى ما اصابك اكررة كثيرا .
.


هنالك نظريه تقول : اذا حفظت حفظا .
.
يوضع فملفات مؤقته بعدها بعد هذا ينزل الى الملفات الثابته فاليوم الثاني او الثالث .
.

القاعده التاسعة : الحفظ اليومي المنتظم خير من الحفظ المتقطع :      لماذا ؟

لان هنالك حجيرات فالدماغ مسئوله عن الحفظ فعندما تبدا بعملية الحفظ قد تشعر ببعض التعب … و لكن لماذا ؟



لان هذي الحجيرات فدماغك تعاتبك و تقول لك “اهكذا هجرتنى هذي المدة الطويله و الان تطالبنى بالحفظ ؟
!!
اين كنت منذ زمن طويل ؟
؟!!

ربما تعاندك فالبداية و لكن فاليوم الثاني و الثالث و الرابع تستجيب لك …ابدا بالقليل بعد التعود على الحفظ ،

وبعد استجابه الحجيرات لك زود قليلا الكميه …


احد الاخوه كان يقول : لا استطيع الحفظ ابدا ،

فحاول معه المشرف على المركز قال له : الا تستطيع ان تحفظ سطرا واحدا جميع يوم ؟

قال نعم استطيع .
.
واستمر فحفظ سطر واحد جميع يوم حتي زادة الى سطرين بعدها ثلاثه بعدها اربعه بعدها نص صفحة … و كذا .
.
النجاح يولد النجاح .
.
ابدا بالصغير بعدها تصل الى الكبير..

القاعده العاشرة: الحفظ البطيء الهادى اروع من السريع المندفع :


البطيء معناة ان تحرك العين يمينا و يسارا ببطء شديد كانك تصور بكاميرا فيديو تنظر كذا على المصحف يمينا و يسارا .
.
ركز على الايات و الاسطر

التى ستحفظها حتي ان بعض البصريين ينصح ان يضع و رقه على النص حتي لا تنتبة لغير المحفوظ .
.
انظر الى الايات بعدها اغمض عينيك مباشره و اقرا ،

لا تنظر الى السقف و الشبابيك و الستائر و الانوار و … الخ .
.
لانك ستحفظ اشكالا اخرى غير الايات..


و ذلك خاص بالبصريين و لعل منهم الامام الشافعى رحمة الله كان يغطى الصفحة الاخرى لئلا يحفظها..
( ساعة من تركيز خير من اسبوع من الفوضي …) مهم جدا جدا .

القاعده الحاديه عشر : التركيز على المتشابهات يرفع الالتباس:


اروع كيفية لحفظ المتشابهات و حتي تتركز فذهنك ان تقرا على شيخ تكون له خبره بالمتشابهات فباقى الايات .
.
مثال على المتشابهات :

( يقتلون النبيين بغير الحق )


( يقتلون الانبياء بغير حق )


الاولي فسورة و الاخرى فسورة ثانية … و نتساءل .
.
لماذا ذكرت بلفظين مختلفين … فعمل الشيخ الحافظ هو توضيح هذا للطالب حتي يسهل عليه الحفظ بدون ان يخلط بينها..
هنالك كتب بهذا المجال منها :


البرهان فتوجية متشابة القران للتحميل : http://www.4shared.com/file/92149695/3fdb81ec/_________.html

القاعده الاخرى عشر:

تركيز النظر خلال الحفظ على الايات لتنطبع على صفحات الذهن ،

هنالك فرق بين هذي القاعده و بين قاعده الحفظ البطيء الهادي


ما نقصد فيه من هذي القاعده هو التركيز العميق ،

اجعل عينيك تشبع من القران ….اولا اجعلها كاميرا .
.
ثم بعد هذا .
.
قرب الصورة اكثر لكي تدخلها فالعمق .
.

القاعده الثالثة عشر: اقتران الحفظ بالعمل و لزوم الطاعات و ترك المعاصى .
.
واضيف بيتا من الشعر معروف تاكيدا على هذي القاعده عندما قال الشافعى رحمة الله :

شكوت الى و كيع سوء حفظى ***** فارشدنى الى ترك االمعاصي


و اخبرنى بان العلم نور***** و نور الله لا يؤتي لعاصي

القاعده الرابعة عشر:  الفهم الشامل يؤدى الى الحفظ المتكامل

وهو فهم معني الايات فهما بحيث يؤدى الى ترابط المعني .

القاعده الخامسة عشر : قوه الدافع و صدق الرغبه فالحفظ .

كيف تبرمج عقلك لتكون مبدعا فالحفظ للدكتور يحيي الغوثاني :

يا من ترغبون ان تكونوا من المبدعين و المبدعات .
.
يا من ترغبون بحفظ القران الكريم .
.
لا بد من

برمجه العقل قبل جميع شيء .
واليكم هذي النقاط  :

1 – حدد ما تريد حفظة .

2 – اجعل اهدافا لحفظك للقران الكريم على الاقل ثلاثه .

3 – ضع تصورا داخليا لاهدافك ،

وتخيلها كما لو انها تتحقق .

4 – احلم باحلام حديثة ( كحفظ المزيد من الاجزاء ) و اجعلها حقيقيه عن طريق تكرار و رؤية و سماع هذي الاحلام و الشعور فيها و كانها تحققت .

5 – ثق بعقلك المبدع و قدرتة على تحقيقها كما يثق الطفل فو عد و الدة .

6 – ركز ذهنك على ما تريد ( و هو حفظ سورة البقره مثلا ) و ليس على تفاصيل عمل ما تريد ….
كالوسائل ،

ونحو هذا ….
فانها تاتى لوحدها .

7 – فكر فعدد من نتائج و ثمار حفظك لكتاب الله .

8 – زد او قلل عدد النتائج بما يجعلها دائما قوه دفع .

9 – فكر فاسلوب و كيفية لضغط الجدول الزمنى لانجاز المهمه .

10 – عش المشاعر و الاحاسيس التي يعيشها حافظ القران الكريم .

هذه مقتطفات من محاضره الشيخ الدكتور يحيي الغوثاني


ليلة الامتحان و طرق لحفظ النصوص الادبية