ما حكم الانتحار لعدم فعل ذنب

ما لعدم فعل ذنب حكم الانتحار 20160913 1075

اراءالعلماء فالانتحار فالاسلام و حكم الصلاة على المنتحر و الدعاء له و هل هو كافر


August 22,
2024 at 6:12am


<p>اراءالعلماء فالانتحار فالاسلام و حكم الصلاة على المنتحر و الدعاء له و هل هو كافر</p><p> </p><p>اراء العلماء فالانتحار فالاسلام و حكم الصلاة على المنتحر و الدعاء له و هل هو كافر راى الدين فالانتحار لاجل قضية و طنيه راي بن الباز فالانتحار راي القرضاوي فظاهرة الانتحار راي الامام ما لك و ابو حنفية و الشافعي فالانتحار حكم الازهر فالانتحار اراء العلماء عن الانتحار حكم الانتحار فالاسلام و حكم الصلاة على المنتحر و الدعاء له و هل هو كافر </p><p> </p><p>حكم الانتحار و الصلاة على المنتحر و الدعاء له </p><p> </p><p>الحمد لله </p>الانتحار من كبائر الذنوب ،

وقد بين النبى صلى الله عليه و سلم ان المنتحر يعاقب بمثل ما قتل نفسة فيه .

<p>فعن ابي هريره رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم قال :</p><p>( من تردي من جبل فقتل نفسة فهو فنار جهنم يتردي به خالدا مخلدا بها ابدا ،

ومن تحسي سما فقتل نفسة فسمة فيدة يتحساة فنار جهنم خالدا مخلدا بها ابدا ،

ومن قتل نفسة بحديده فحديدتة فيدة يجا فيها فبطنة فنار جهنم خالدا مخلدا بها ابدا )</p>رواة البخارى ( 5442 ) و مسلم ( 109 ) .

<p>وعن ثابت بن الضحاك رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :</p>( من قتل نفسة بشيء فالدنيا عذب فيه يوم القيامه ) رواة البخارى ( 5700 ) و مسلم ( 110 ) .

<p> </p><p> </p><p>وعن جندب بن عبدالله رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :</p><p>( كان فيمن كان قبلكم رجل فيه جرح فجزع فاخذ سكينا فحز فيها يدة فما رقا الدم حتي ما ت .

قال الله تعالى : بادرنى عبدى بنفسة حرمت عليه الجنه )</p>رواة البخارى ( 3276 ) و مسلم ( 113 ) <p> </p>وقد ترك النبى صلى الله عليه و سلم الصلاة على المنتحر ،

عقوبه له ،

وزجرا لغيرة ان يفعل فعلة ،

واذن للناس ان يصلوا عليه ،

فيسن لاهل العلم و الفضل ترك الصلاة على المنتحر تاسيا بالنبى صلى الله عليه و سلم .

<p>فعن جابر بن سمره رضى الله عنه قال :</p>( اتى النبى صلى الله عليه و سلم برجل قتل نفسة بمشاقص فلم يصل عليه ) رواة مسلم ( 978 ) .

<p> </p>قال النووى : <p> </p><p> </p>وفى ذلك الحديث دليل لمن يقول : لا يصلي على قاتل نفسة لعصيانة ,

وهذا مذهب عمر بن عبدالعزيز و الاوزاعى ,

وقال الحسن و النخعى و قتاده و ما لك و ابو حنيفه و الشافعى و جماهير العلماء : يصلي عليه ,

واجابوا عن ذلك الحديث بان النبى صلى الله عليه و سلم لم يصل عليه بنفسة زجرا للناس عن كفعلة ,

وصلت عليه الصحابه ” انتهي .

” شرح مسلم ” ( 7 / 47 ) .

<p> </p><p> </p>ولا يعني ذلك – ان ثبت انتحار – ان تتركوا الدعاء له بالرحمه و المغفره ،

بل هو متحتم عليكم لحاجتة له ،
<p> </p>والانتحار ليس كفرا مخرجا من المله كما يظن بعض الناس ،

بل هو من كبائر الذنوب التي تكون فمشيئه الله يوم القيامه ان شاء غفرها و ان شاء عذب فيها ،
<p> </p>فلا تتهاونوا بالدعاء و اخلصوا به ،

فلعلة يصبح سببا لمغفره الله .

والله اعلم .
<p> </p><p> </p>::الاسلام سؤال و جواب::<p> </p>الازهر يفتى بتحريم الانتحار تعبيرا عن الاحتجاج..
والقرضاوى يقول ان الحكام يتحملون المسئولية..
والبدرى يعتبرة انذارا لاولى الامر <p> </p><p> </p>افتي الازهر بحرمه ازهاق الارواح،
موضحا ان الاسلام و فقا للقاعده الشرعيه العامة حرم الانتحار تحريما قطعيا لاى اسباب كان،
وانة ليس من حق الانسان ان يزهق روحة كتعبير عن ضيق او احتجاج او غضب.
ياتى هذا بعد تعدد محاولات الانتحار حرقا فمصر و الجزائر و موريتانيا،
علي كيفية الشاب التونسي محمد البوعزيزى الذي اضرم النار فنفسة فديسمبر الماضى مفجرا احتجاجات شعبية عارمه فانحاء تونس ادت الى الاطاحه بحكم الرئيس زين العابدين بن علي.
وقال المتحدث الرسمي باسم الازهر،
السفير محمد رفاعه الطهطاوي،
ان “القاعده الشرعيه العامة تؤكد ان الاسلام يحرم الانتحار تحريما قطعيا لاى اسباب كان و لا يبيح للانسان ان يزهق روحة كتعبير عن ضيق او احتجاج او غضب”.
واضاف فتصريحات الثلاثاء،
ان “الازهر لا ممكن ان يعلق على حالات الاشخاص الذين يقومون بحرق انفسهم باعتبار انه قد يصبح هؤلاء فحالة من الاضطراب العقلى او الضيق النفسي اضطرهم الى فعل هذا و هم فغير كامل قواهم العقلية”.
وتابع “لا نستطيع ان نحكم عليهم و امرهم الى الله و ندعو لهم بالمغفرة”.
وكان شاب عاطل بالاسكندريه ربما توفى امس متاثرا بحروق اصيب بها،
بعد ان اضرم النار فنفسة بينما قام رجلان اخران بمحاوله انتحار،
اثناء يومي الاثنين و الثلاثاء،
وتمت الشرطة على شخص ثالث قبل ان يشعل فنفسة النيران.
<!– google_ad_client = “ca-pub-2288499065100873”; /* bob */ google_ad_slot = “0471394647”; google_ad_width = 728; google_ad_height = 90; // –>لكن الشيخ الدكتور يوسف القرضاوى رئيس “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” قال ان محاولات الانتحار كما فحالة الشاب التونسي محمد البوعزيزى جاءت نتيجة الشعور بالظلم،
وراي معها بالتالي ان الحكام يتحملون المسئوليه عما دفع بهؤلاء الشباب الى الانتحار و التخلص من حياتهم.
جاء هذا فردة على سؤال لشاهد لبرنامج “الشريعه و الحياة” على فضائيه “الجزيرة” حول ما اذا كانت حالة محمد بو عزيزى و غيرة التي ادت الى ثوره تونس و سيله استثنائيه من و سائل جهاد الظلم ام انه نوع من نوعيات الانتحار.
وقال القرضاوى ان “من ينظر الى الامر برمتة و بملابساتة سيجد ان هنالك عذرا لهذا الشاب و امثاله،
فالحكام جعلوا الشعب يعيش فازمه نفسية”،
معتبرا انه “لم يكن حرا حينما اتخذ ذلك القرار و كان يغلى داخليا من انه حصل على شهاده و لا يجد عملا و يجد انه يحتاج الى القوت و لا يجد قوت يومه”.
ودلل على هذا بما ذكرة الصحابي ابو ذر الغفارى حين قال “عجبت بمن لا يجد القوت فبيته كيف لا يظهر على الناس شاهرا سيفه”،
معتبرا ان بوعزيزى الذي فجر انتحارة انتفاضه شعبية فتونس كان غير ما لك لارادتة و فغير و عية داعيا الله له بالعفو و المغفرة.
غير ان الداعيه الاسلامي الشيخ يوسف البدري،
عضو المجلس الاعلي للشئون الاسلاميه راي ان الانتحار لا يجوز باى حال من الاحوال.
ودلل بما و رد عن النبى صلى الله عليه و سلم من انه لم يصل على رجل منتحر،
وقال للناس صلوا على صاحبكم و رفض ان يصلي عليه،
موضحا ان الانتحار يعني عدم الرضا بقدر الله و عدم الصبر على بلاء الله،
ومعناة سوء الظن بالله،
وبالتالي فالانتحار لاى دافع من الدوافع باطل شرعا.
ووصف البدرى من قاموا بالانتحار سواء فمصر او تونس بانهم ضعاف فمواجهه امتحان الله لهم و فقدوا ايمانهم و صبرهم،
مشيرا الى ان اي فتوي تبرر ذلك العمل هي فتوي باطلة لانها تسول للناس ان يقتلوا انفسهم.
واوضح ان الله تعالى خلق الانسان ليمتحنة و يبتليه،
فقال تعالى “ونبلوكم بالشر و الخير فتنة”،
فالانسان خلق فالوجود ليمتحن بالشدائد و المرض و الفقر و المال و الصحة،
فلا يجوز لاحد ان يقدم على قتل نفسة مهما كان الامر،
معتبرا انها جريمة اكبر من جرم قتل النفس المذنبه التي اوكل للحاكم الحكم عليها بالقتل اذا قتل نفسا ثانية او ارتدت عن دينها،
او ان يصبح زنا و هو محصن.
وفى الوقت ذاتة ناشد البدرى النخبه الحاكمه و اولى الامر محذرا من ان ما “يحدث الان انذار لكم،
فاذا اقدم انسان على ان يحرق نفسة فان ذلك انذارا،
لانة سياتى ليحرقكم اذا لم تعدلوا و تقسطوا”،
وقال ان ذلك يعني وجود “نار تحت الرماد”،
وان ذلك “انذار من الله لكم و لا تغتروا انكم فقصوركم انكم ناجون،
حيث سيطولكم العقاب يوما ما ‘ن لم يكن فالدنيا ففى الاخرة”.
<p> </p><p>ماراى الدين فالانتحار لاجل قضية و طنيه ؟
كلنا سمعنا و شاهدنا ما قام فيه البوعزيزى و غيرة فالجزائر و موريتانيا و مصر من حرق انفسهم الم يحرم الاسلام الانتحار و ان من يقتل نفسة خالد فالنار !
السؤال هل الانتحار لاجل قضية و طنيه مستثنى من هذا و نعتبرة شهيد !
؟
افيدونى فانا محتار؟؟؟
‎ </p><p> </p>نقلت لكم من موقع العلامه ابن باز ذلك الموضوع عن حكم الانتحار :<p> </p><p> </p>حكم الانتحار <p>قرات فكتاب النصيحه فالادعية الصحيحة،
عن ابن ما لك رضى الله عنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم- : لا يتمنين احدكم الموت من ضر اصابه،
فان كان لا بد فاعلا فليقل: اللهم احيينى ما دامت الحياة خيرا لى و توفنى اذا كانت الوفاه خيرا لي،
اخرجة الامام احمد و البخارى و مسلم،
والسؤال: هل يعني ذلك الدعاء عدولا عن الانتحار؟،
وفى اي وقت من الصلاة ممكن ان يستجاب كهذا الدعاء؟
</p><p>نعم،
ليس عليها الانتحار،
ولا لغيرها الانتحار لضر اصابها،
ليس لمسلم ان ينتحر و لا لمسلمه ان تنتحر لضر اصابهم من مرض او من جراحات او مضايقات او فقر او ما اشبة ذلك،
بل الواجب الصبر و لا باس بهذا الدعاء،
ان يقول الانسان فصلاتة او غيرها: (اللهم احينى اذا كانت الحياة خيرا لي،
وتوفى اذا كانت الوفاه خيرا لي)،
وهذا من دعاء النبى صلى الله عليه و سلم ،

ثبت من و رايه النسائي عن عمار بن ياسر رضى الله عنه قال : كان النبى صلى الله عليه و سلم يدعو بهذه الدعوات: (اللهم بعلمك الغيب و قدرتك على الخلق،
احينى ما علمت الحياة خيرا لي،
وتوفى اذا كانت الوفاه خيرا لي)،
وذكر دعوات اخرى.
فالمقصود ان من دعوات النبياللهم بعلمك الغيب و قدرتك على الخلق،
احينى ما علمت الحياة خيرا لي،
وتوفى اذا كانت الوفاه خيرا لي)،
وحديث انس بن ما لك الذي رواة البخارى و مسلم فالصحيحين،
حديث عظيم و هو يدل على انه لا حرج بالسؤال هذا: (اللهم احينى ما دامت الحياة خيرا لي،
وتوفى اذا كانت الوفاه خيرا لي)،
واذا دعاء بهذا الدعاء فالسجود او فاخر الصلاة قبل السلام فهو حسن؛
لان السجود يستجاب به الدعاء،
كما قال النبى – صلى الله عليه و سلم-: (اقرب ما يصبح العبد الى ربة و هو ساجد فاكثروا الدعاء)،
وهكذا الدعاء فاخر الصلاة،
دعاء فمحلة و النبى – صلى الله عليه و سلم – امر فيه لما علم اصحابة التحيات قال لهم بعد ما علمهم الشهاده بعدها ليتخير من الدعاء ما يجمعة فيدعو،
بعد ما علمهم التشهد قال : (ثم ليتخير من الدعاء اعجبهم الية فيدعو)،
فالمؤمن يدعو فاخر الصلاة مما يسر الله له من الدعوات الطيبه و كذا فالسجود.
</p><p>الرابط الخاص بهذا الموضوع : حكم الانتحار | الموقع الرسمي لسماحه الشيخ عبد العزيز بن باز </p><p>الرئيس الاسبق للجنه الفتوي بالازهر: حرق النفس حرام و لو كان الحاكم ظالما </p><p> </p>اجتماع بالازهر الشريف <p> </p><p> </p>1/18/2024 5:02:00 PM<p> </p><p>مع تكرار سيناريو حرق النفس،
فى هذي الايام كوسيله يتبعها بعض المواطنين للتعبير عن شعورهم بالضيق و التذمر من الوضع الاقتصادى و السياسى الذي تعيشة البلاد،
وكمحاوله منهم للتغير،
علي غرار ما حدث فتونس و حرق الشاب محمد البوعزيزى لنفسه،
والذى تحول فيما بعد الى عود الثقاب الذي اشعل فتيل الانتفاضه الشعبية هنالك و التي اطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي،
يظل السؤال المطروح،
ما هو حكم الشريعه الاسلاميه فهؤلاء الاشخاص؟،
وهل بالفعل يجوز اعتبارهم شهداء؟
كلها اسئله تحتاج الى اجابة.وعن حكم الشرع فمثل هذي المسائل،
يقول فضيله الشيخ عبدالحميد الاطرش،
رئيس لجنه الفتوي بالازهر الاسبق: انه لا يجوز لانسان تحت اي ظرف من الظروف ان يقدم على الانتحار عن طريق اي و سيله مهما كانت سواء الحرق او الغرق او الخنق،
لان الانتحار هو قنوت من رحمه الله ،

ولا يياس من رحمه الله الا القوم الكافرين.واضاف الاطرش: انه لا يجوز تسميه من يقدم على الانتحار،
سواء كان ذلك الانتحار نتيجة ضيق ما لى او تذمر من الاحوال الاقتصاديه و السياسة بالبلد،
بالشهيد فهو فالنهاية كافر،
وامرة مفوض لله واحد ان اراد عذبه،
وان شاء عفا عنه،
فطالما يشهد ان لا الله الا الله و ان محمد رسول الله،
فلا يصح ان يقوم بهذه الفعله الشنعاء.واوضح الاطرش انه فبعض الاحيان يصبح الفقر و الضيق المالي،
سبب من سبب لدخول الجنة،
والبعد عن المعاصي،
من حديث عمرو بن عوف الانصاري،
وفية يقول الرسول عليه السلام بعدما جاءة ما ل الجزيه من البحرين و تعرض له اصحابة يريدون ان ينالوا ما لهم من حق فذلك المال الذي اتى فيه من البحرين فقال لهم عليه الصلاة و السلام: (ابشروا و املوا ما و صلكم،
فوالله ما الفقر اخشي عليكم و لكن اخشي ان تبسط الدنيا عليكم،
كما بسطت على من كان قبلكم،
فتنافسوها كما تنافسوها،
فتهلككم كما اهلكتهم”.ورفض الاطرش اللجوء الى الانتحار حتى فحالة التذمر و الضيق من الحكام و تفشى الفساد فالبلاد فقد قال عبد الله بن عمر اذا كان الامام عادلا فلة الاجر و عليك الشكر،
واذا كان الامام جائرا فلة الوزر و عليك الصبر”،
وقال الله تعالى فكتابة العزيز “يا ايها الذين امنوا لا تلقوا بانفسكم الى التهلكة”.
<p> </p>السؤال </p><p>ما حكم من قتل نفسة و نيتة فذلك طاعه الله؟.</p><p> </p><p> </p><p>الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبه،
اما بعد: </p>فلا يجوز الاقدام على قتل النفس الانتحار لاى اسباب من الاسباب و مهما كانت نيه صاحبه،
لقول الله تعالى: و لا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما {النساء: 29}.<p> </p>ولقول النبى صلى الله عليه و سلم: من قتل نفسة ‏بحديده فحديدتة يتوجا فيها فبطنة فنار جهنم خالدا مخلدا بها ابدا،
ومن شرب سما ‏فقتل نفسه،
فهو يتحساة فنار جهنم خالدا مخلدا بها ابدا،
ومن تردي من جبل فقتل ‏نفسه،
فهو يتردي فنار جهنم خالدا مخلدا بها ابدا.
رواة البخارى و مسلم.‏<p>فدل هذا على ان قتل المرء نفسة كبار من اعظم الكبائر،
وجريمة من اعظم الجرائم و انه اسباب للخلود فنار جهنم ‏والعياذ بالله تعالى و لا ممكن ان تكون طاعه الا للشيطان.‏</p><p>ورضي الله تعالى لا يطلب بمعصيتة و مخالفه شرعه،
وللمزيد انظر الفتويين: 59976،
ورقم: 10397.</p><p>والله اعلم.</p><p> </p>


الحمد لله رب العالمين،
والصلاة و السلام على سيد المرسلين،
اما بعد:<p> </p>فالمشروع فحق المؤمن اذا نزلت فيه قارعه او اصابتة مصيبه ان يصبر و يحتسب،
ويقول ما علمة اياة رسول الله صلى الله عليه و سلم: “انا لله و انا الية راجعون،
اللهم اجرنى فمصيبتى و اخلف لى خيرا منها”،
ويعلم يقينا ان ما اصابة لم يكن ليخطئه: {ما اصاب من مصيبه الا باذن الله}،
وليحذر من الضجر و التسخط على قضاء الله و قدره،
وليعلم ان الله تعالى اذا احب قوما ابتلاهم؛
فمن رضى فلة الرضا و من سخط فعليه السخط.<p> </p>اما الذي يبادر الى الانتحار و ازهاق روحة و اتلاف نفسة فانه مرتكب ل كبار من كبائر الذنوب،
متوعد على فعلها بالعذاب فالنار،
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “من تردي من جبل فقتل نفسة فهو فنار جهنم يتردي بها خالدا مخلدا،
ومن و جا بطنة بحديده فقتل نفسة فهو فنار جهنم يجا بها خالدا مخلدا،
ومن تحسي سما فقتل نفسة فهو فنار جهنم يتحساة بها خالدا مخلدا”،
وقال: “الذى يخنق نفسة يخنقها فالنار،
والذى يطعن نفسة يطعنها فالنار”،
وقال: “من قتل نفسة بشيء عذب فيه فالنار”،
وكفي بذلك تهديدا و وعيدا لضعاف الايمان،
اولئك الذين يبادرون الى قتل انفسهم عند حلول الازمات او خوف المثلات،
وقد اساءوا الظن بالله حين جهلوا ان الفرج مع الكرب و ان مع العسر يسرا،
وان رحمتة جل جلالة سبقت غضبه.<p> </p><p>•• و مما يذكر هاهنا ان كثيرا من الناس يظنون ان المنتحر كافر و انه فالنار مخلد حتما،
والصحيح انه تحت مشيئه الله،
ان شاء عذبة و ان شاء غفر له،
وهو سبحانة لا يسال عما يفعل،
يدل على هذا الحديث الصحيح عن جابر رضى الله عنه ان الطفيل بن عمرو الدوسى اتي النبى صلى الله عليه و سلم فقال: يا رسول الله،
هل لك فحصن حصين و منعة؟
قال: لحصن كان لدوس فالجاهلية،
فابي هذا النبى صلى الله عليه و سلم للذى ذخر الله للانصار،
فلما هاجر النبى صلى الله عليه و سلم الى المدينه هاجر الية الطفيل بن عمرو و هاجر معه رجل من قومه،
فاجتووا المدينه (1)،
فمرض فجزع،
فاخذ مشاقص (2) له فقطع فيها براجمة (3)،
فشخبت يداة (4) حتي ما ت،
فراة الطفيل بن عمرو فمنامه،
فراة و هيئتة حسنه و راة مغطيا يديه،
فقال له: ما صنع بك ربك؟
فقال: “غفر لى بهجرتى الى نبية صلى الله عليه و سلم”،
فقال: ما لى اراك مغطيا يديك؟
قال: “قيل لي: لن نصلح منك ما افسدت”.</p>فقصها الطفيل على رسول الله صلى الله عليه و سلم؛
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “اللهم و ليدية فاغفر”،
وقد ترجم الامام مسلم على ذلك الحديث بقوله: (باب الدليل على ان قاتل نفسة لا يكفر).<p> </p>•• و عليه فان قاتل نفسة تجرى عليه احكام موتي المسلمين،
فيغسل و يكفن و يصلي عليه و يدفن فمقابر المسلمين،
ويورث ما له،
ويدعي له بالرحمة،
والله تعالى اعلم.<p> </p><p> </p><p>نقلا عن شبكه المشكاه الاسلامية

  • الانتحار ذنب


ما حكم الانتحار لعدم فعل ذنب