اسم زهير هو تصغير ازهر و ياتى بحذف الالف على غير القياس و معناة مشرق الوجة ،
وبحسب معجم اللغه العربية المعاصر فان زهير هو اسم علم مذكر عربي،
وهو كذلك تصغير زهر و هي مجموع الزهر،
اما و الزهر فهو نور الشجر الذي تمفتح حديثا.
و ربما سمي العرب الاسم زهير منذ قديم الزمان،
ويعتبر الشاعر زهير بن ابي سلمي من اهم شعراء العرب و هو من اصحاب المعلقات الذين سطروا اهم و احلى الابيات و القصائد فتاريخ الشعر العربي .
بعض الابيات من ملعقه الشاعر زهير بن ابي سلمى:
امن ام اوفي دمنه لم تكلم
بحومانه الدراج فالمتثلم
ودار لها بالرقمتين كانها
مراجيع و شم فنواشر معصم
بها العين و الارام يمشين خلفة
و اطلاؤها ينهضن من جميع مجثم
وقفت فيها من بعد عشرين حجة
فلايا عرفت الدار بعد توهم
اثافى سفعا فمعرس مرجل
و نؤيا كجذم الحوض لم يتثلم
فلما عرفت الدار قلت لربعها
الا انعم صباحا ايها الربع و اسلم
تبصر خليلى هل تري من ظعائن
تحملن بالعلياء من فوق جرثم
جعلن القنان عن يمين و حزنه
و كم بالقنان من محل و محرم
علون بانماط عتاق و كلة
و راد حواشيها مشاكهه الدم
ووركن فالسوبان يعلون متنه
عليهن دل الناعم المتنعم
بكرن بكورا و استحرن بسحرة
فهن و وادى الرس كاليد للفم
وفيهن ملهي للطيف و منظر
انيق لعين الناظر المتوسم
كان فتات العهن فكل منزل
نزلن فيه حب الفنا لم يحطم
فلما و ردن الماء زرقا جمامه
و ضعن عصى الحاضر المتخيم
ظهرن من السوبان بعدها جزعنه
على جميع قينى قشيب و مفام
فاقسمت بالبيت الذي طاف حوله
رجال بنوة من قريش و جرهم
يمينا لنعم السيدان و جدتما
على جميع حال من سحيل و مبرم
تداركتما عبسا و ذبيان بعدما
تفانوا و دقوا بينهم عطر منشم
وقد قلتما ان ندرك السلم و اسعا
بمال و معروف من القول نسلم
فاصبحتما منها على خير موطن
بعيدين بها من عقوق و ما بعدها
عظيمين فعليا معد هديتما
و من يستبح كنزا من المجد يعظم
تعفي الكلوم بالمئين فاصبحت
ينجمها من ليس بها بمجرم
ينجمها قوم لقوم غرامة
و لم يهريقوا بينهم ملء محجم
فاصبح يجرى فيهم من تلادكم
مغانم شتي من افال مزنم
الا ابلغ الاحلاف عني رسالة
و ذبيان هل اقسمتم جميع مقسم
فلا تكتمن الله ما فنفوسكم
ليخفي و مهما يكتم الله يعلم
يؤخر فيوضع فكتاب فيدخر
ليوم الحساب او يعجل فينقم
وما الحرب الا ما علمتم و ذقتم
و ما هو عنها بالحديث المرجم
متي تبعثوها تبعثوها ذميمة
و تضر اذا ضريتموها فتضرم
فتعرككم عرك الرحي بثفالها
و تلقح كشافا بعدها تنتج فتتئم
فتنتج لكم غلمان اشام كلهم
كاحمر عاد بعدها ترضع فتفطم
فتغلل لكم ما لا تغل لاهلها
قري بالعراق من قفيز و درهم
لعمري لنعم الحى جر عليهم
بما لا يؤاتيهم حصين بن ضمضم
وكان طوي كشحا على مستكنة
فلا هو ابداها و لم يتقدم
وقال ساقضى حاجتى بعدها اتقي
عدوى بالف من و رائى ملجم
فشد فلم يفزع بيوتا كثيرة
لدي حيث القت رحلها ام قشعم
لدي اسد شاكى السلاح مقذف
له لبد اظفارة لم تقلم
جريء متي يظلم يعاقب بظلمه
سريعا و الا يبد بالظلم يظلم
دعوا ظمئهم حتي اذا تم اوردوا
غمارا تفري بالسلاح و بالدم
فقضوا منايا بينهم بعدها اصدروا
الى كلا مستوبل متوخم
- تعفى الكلوم