اسئلة اختبارات لمادة البلاغة 1 لعام 1438
اسئله الصواب و الخطا
س / ضع علامه صح امام العبارة الصحيحة و علامه خطا امام العبارة الخاطئة فكل مما ياتي:
1- تنافر الحروف من العيوب التي تخل بفصاحه الكلام( ×)
2- الغرابه من العيوب التي تخل بفصاحه الكلام (× )
3- الكلام البليغ يشترط به فصاحه مفرداتة (/ )
4- يصبح الغرض من الخبر الفوائد عندما يصبح المخاطب جاهلا بمضمون الخبر .
.
(/ )
5- الخبر الطلبى يخاطب فيه المنكر (×)
6- الامر له صيغه واحده تدل عليه (× )
7- النداء من اساليب الانشاء غير الطلبى (× )
8- من صور الايجاز ” التكرار ” (× )
9- المقصور عليه مع “انما” هو المؤخر (/ )
10- كمال الاتصال من مواضع الوصل ( ×)
11- علم المعاني يبحث فايراد المعني الواحد بطرق مختلفة(/ )
12- التعقيد من العيوب التي تخل بفصاحه الكلمه ( ×)
14- الغرض من الخبر لا يظهر ابدا عن الفوائد او لازم الفوائد (× )
15- الخبر الابتدائى يصبح خاليا من المؤكدات (/ )
16- الامر له صيغه واحده تدل عليه ( ×)
17- النداء من اساليب الانشاء الطلبى ( /)
18- القسم من اساليب الانشاء غير الطلبى (/ )
19- المقصور عليه مع “انما” هو المقدم ( ×)
20- الفصل بين الجمل يصبح مع العطف بالواو ( ×)
21- علم المعاني يبحث فاحوال اللفظ التي فيها يطابق الكلام مقتضي الحال( /)
22- الغرابه من العيوب التي تخل بفصاحه الكلمه (/ )
23- الكلام البليغ لا يشترط به فصاحه مفرداتة ( ×)
24- الغرض من الخبر ربما يظهر عن الفوائد او لازم الفوائد (/ )
25 – الخبر الابتدائى يخاطب فيه المتردد او الشاك (× )
26- النهى له صيغه واحده تدل عليه ( /)
27 – التعجب من اساليب الانشاء غير الطلبى (/ )
28 – التمنى من اساليب الانشاء غير الطلبى ( ×)
29 – المقصور عليه مع “النفى و الاستثناء” هو المؤخر ( /)
30- لوصل بين الجمل يصبح بالعطف بالواو (/ )
31- تنافر الحروف يجعل الكلمه ثقيله على اللسان ( /)
32- الكلام البليغ هو المطابق لمقتضي الحال مع فصاحه مفرداتة ( /)
33- الخبر الانكارى يخاطب فيه المنكر (/ )
34- الامر له اكثر من صيغه تدل عليه ( /)
35- القسم من اساليب الانشاء الطلبى (× )
36- من صور الايجاز حذف بعض اجزاء الكلام (/ )
37- تنافر الحروف من العيوب التي تخل بفصاحه الكلمه ( /)
38 – لتعقيد من العيوب التي تخل بفصاحه الكلام ( /)
39- يصبح الغرض من الخبر لازم الفوائد عندما يصبح المخاطب جاهلا بمضمون الخبر (× )
40- الخبر الابتدائى يصبح مؤكدا باكثر من مؤكد (× )
41- الامر يصبح بطلب الفعل على جهه الاستعلاء (/ )
42- اساليب المدح و الذم من اساليب الانشاء غير الطلبى ( /)
43- من صور الاطناب ” التكرار ” ( /)
44- شبة كمال الاتصال من مواضع الفصل ( /)
45- مؤلف كتاب ” مجاز القران ” السكاكى ( ×)
46- مؤلف كتاب ” مجاز القران ” الخطيب القزوينى (× )
47- مؤلف كتاب ” مجاز القران ” ابو عبيده (/ )
48- مؤلف كتاب ” الايضاح ” عبدالقاهر الجرجانى ( ×)
49- مؤلف كتاب ” الايضاح ” الخطيب القزوينى (/ )
50- مؤلف كتاب ” اسرار البلاغه ” السكاكى ( ×)
51- مؤلف كتاب ” الايضاح ” الخطيب القزوينى ( /)
52- ” فهل انتم منهون ” فالايه انشاء طلبى ( /)
53- ” فهل انتم منتهون ” فالايه انشاء غير طلبى (× )
54- ” و اغفر لنا و ارحمنا ” فالايه ” امر حقيقي (× )
55- ” و لكم فالقصاص حياة ” فالايه اطناب (× )
56- ” و لكم فالقصاص حياة ” فالايه ايجاز بالحذف (× )
57- ” و لكم فالقصاص حياة ” فالايه ايجاز بالقصر (/ )
58- النهى هو طلب الفعل على جهه الاستعلاء (× )
59- المجاز العقلى يفيد المبالغه مع الايجاز (/ )
60- الاعتراض من صور الايجاز ( ×)
61- الاعتراض من صور الاطناب (/ )
62- كمال الاتصال من مواضع الفصل ( /)
63- كمال الاتصال من مواضع الوصل (× )
علامه (/) يعني صح و ان شاء الله نحل الباقى بالتوفيق
( 16 )