مطوية الرقية الشرعية

مطوية الشرعية الرقية 20160913 2603

 

الرقيه الشرعيه الشامله الواقيه و الشافية


من جميع مكروة باذن الله -تعالى-


و تشمل:


اولا: الادويه الشرعيه العامة للامراض العضويه و النفسية.


1- العسل: قال -تعالى- عن النحل: {يخر‌ج من بطونها شر‌اب مختلف الوانة به شفاء للناس ۗ ان فذٰلك لايه لقوم يتفكر‌ون} [النحل: 69].

2- التلبينة: «التلبينه مجمه لفؤاد المريض،
تذهب ببعض الحزن» [رواة البخارى 5417 و مسلم 2216].


و التلبينة: حساء الشعير المطحون.

3- الكي بالنار: قال -صلي الله عليه و سلم-: «الشفاء فثلاثة: شربه عسل،
وشرطة محجم،
وكيه نار،
وانهي امتى عن الكي» [رواة البخارى 5680 و مسلم 2205 و اللفظ للبخاري].


و ربما كوي -صلي الله عليه و سلم- بعض الصحابه كما عند مسلم،
فهو جائز للحاجة.

4- ماء زمزم: قال -صلي الله عليه و سلم-: «انها مباركة.
انها اكل طعم» [رواة مسلم 2473].


و زاد الطبرانى و البزار و البيهقي: «وشفاء سقم» [صححة الالبانى 1162 فصحيح الترغيب]،
وقال: «ماء زمزم لما شرب له» [رواة ابن ما جة 2502 و صححة الالباني].

5- الحبه السوداء: «ان هذي الحبه السوداء شفاء من جميع داء الا من السام» [رواة البخارى 5687 و مسلم 2215] و من ذلك: اخذ سبع حبات منها على الريق.

6- زيت الزيتون: قال -تعالى-: {من شجر‌ه مبار‌كه زيتونة} [النور: 35].


و قال -صلي الله عليه و سلم-: «كلوا الزيت و ادهنوا فيه فانه من شجره مباركة» [رواة الترمذى 1851 و صححة الالباني].

7- العود- القسط- الهندي: لقوله -صلي الله عليه و سلم-: «عليكن بهذا العود الهندي،
فان به سبعه اشفية،
منها ذات الجنب: يسعط من العذرة،
ويلد من ذات الجنب» [رواة البخارى 5713 و مسلم 2214].

8- القسط البحري: «ان امثل ما تداويتم فيه الحجامه و القسط البحري» [رواة البخارى 5696 و مسلم 1577].

9- الحجامة: قال -صلي الله عليه و سلم-: «ان امثل ما تداويتم فيه الحجامه و القسط البحري» [رواة البخارى 5696 و مسلم 1577].

10- ماء المطر: {ونزلنا من السماء ماء مبار‌كا} [ق: 9]،
{وانزلنا من السماء ماء طهور‌ا} [الفرقان: 48].

ثانيا: ادويه نبويه صحيحة لامراض معينة.


1- ادواء البطن: عن ابي سعيد: ان رجلا اتي النبى -صلي الله عليه و سلم- فقال: «اخي يشتكى بطنه،
فقال: «اسقة عسلا» بعدها اتاة الثانية،
فقال: «اسقة عسلا» بعدها اتاة الثالثة فقال: «اسقة عسلا» بعدها اتاة فقال: ربما فعلت؟
فقال: «صدق الله،
وكذب بطن اخيك،
اسقة عسلا» فسقاة فبرا [رواة البخارى 5684 و مسلم 2217].

2- السم: «العجوه من الجنة،
وفيها شفاء من السم» [رواة الترمذى 2066 و قال الالباني: حسن صحيح].

3- امراض العين: «الكماه من المن،
وماؤها شفاء العين» [رواة البخارى 4639 و مسلم 2049].

4- الحمى: «الحمي من فيح جهنم،
فابردوها بالماء» [رواة البخارى 3263 و مسلم 2210].

5- اللدغة: تقرا سورة الفاتحه لقوله: «وما يدريك انها رقية؟» [رواة البخارى 5749].

6- الجروح و القروح: يضع شيئا من ريقة على اصبعه،
ثم يضعها على الارض،
ثم يقول: «باسم الله تربه ارضنا بريقة بعضنا ليشفي فيه سقيمنا باذن ربنا» و هو يمسح على الجرح او القرحة.
[البخارى 5745 و مسلم 2194].

7- الاوجاع و الالام: ضع يدك على الذي تالم من جسدك،
وقل: «باسم الله،
ثلاثا.
وقل سبع مرات: اعوذ بالله و قدرتة من شر ما اجد و احاذر» [رواة مسلم 2203].

8- ذات الجنب و العذرة: لقوله -صلي الله عليه و سلم-: «عليكن بهذا العود الهندي،
فان به سبعه اشفية،
منها ذات الجنب: يسعط من العذرة،
ويلد من ذات الجنب» [رواة البخارى 5713 و مسلم 2214].

9- الحزن و الهم: «التلبينه مجمه لفؤاد المريض،
تذهب ببعض الحزن» [رواة البخارى 5417 و مسلم 2216]

10- الكسل و خبث النفس: «يعقد الشيطان على قافيه راس احدكم اذا هو نام ثلاث عقد،
يضرب جميع عقدة: عليك ليل طويل فارقد،
1- فان استيقظ فذكر الله انحلت عقدة،
2- فان توضا انحلت عقدة،
3- فان صلى انحلت عقدة،
فاصبح نشيطا طيب النفس،
والا اصبح خبيث النفس كسلان» [رواة البخاري].

11- الوحشه و الفزع و الخوف فالنوم: «اعوذ بعبارات الله التامات من غضبة و عقابة و شر عبادة و من همزات الشياطين و ان يحضرون» [رواة الترمذى 3528 ابو داود 3893 و حسنة الالباني].

ثالثا: الرقيه الشرعيه من الوسوسة:

1- الوسوسه فالايمان:


– يقول: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثا مع النفث عن يساره.


– لا يسترسل مع هذي الافكار لقوله -صلي الله عليه و سلم-: «… و لينته» [متفق عليه].


– يقول: امنت بالله و رسلة لقوله -صلي الله عليه و سلم-: «… فليقل: امنت بالله… و زاد: و رسله» [رواة مسلم 134].

2- الوسوسه بانتقاض الوضوء: فقد شكى الى النبى -صلي الله عليه و سلم- الرجل يخيل الية انه يجد الشيء فالصلاة قال: «لا ينصرف حتي يسمع صوتا او يجد ريحا» [متفق عليه].

3- الوسوسه فالصلاة و القراءة:


– اعوذ من الشيطان الرجيم ثلاثا.


– اذا لبس عليه حتي لا يدرى كم صلى: «سجد سجدتى السهو» [رواة البخارى 3285].

4- الوسوسه المستمرة:


– قراءه سورة الناس.


– يقول: اعوذ بالله السميع العليم من همزات الشياطين و ان يحضرون.

5- الوسوسه لا يحاسب عليها: بشرط،
يقول -صلي الله عليه و سلم-: «ان الله -عز و جل- تجاوز لامتى عما حدثت فيه انفسها ما لم تعمل او تكلم به» [رواة البخارى 127].

رابعا: الرقيه الشرعيه اليومية الوقائية:

1- الاذكار: اذكار الصباح،
والمساء،
والنوم: راجع الاذكار اليومية


الصحيحة.

2- التسميه عند جميع عمل: «ان الشيطان يحضر احدكم عند جميع شيء من شانه» [رواة مسلم 2033].

3- قراءه القران: بقراءه و رد يومي {وننزل من القر‌ان ما هو شفاء و ر‌حمه للمؤمنين} [الاسراء: 82]،
«ان الشيطان ينفر من المنزل الذي تقرا به سورة البقرة» [رواة مسلم 780].

4- طعام تمره العجوة: لقوله -صلي الله عليه و سلم-: «من تصبح جميع يوم سبع تمرات عجوة،
لم يضرة فذلك اليوم سم و لا سحر» [رواة البخارى 5445]

خامسا: الرقيه الشرعيه العامة -لكل الامراض و للسحر و العين و المس و غيرها-

1- طريقة الرقية: تقرا الايات القرانيه الاتيه فاذن المريض -بترتيل و بتدبر و خشوع- ثلاث او خمس او سبع مرات،
حسب الحاجة فالجلسه الواحدة،
مع النفث فكل مره خلال القراءه على المريض و على ما يؤلمه،
-وتكون القراءه بنيه الشفاء باذن الله- و الهدايه للمريض،
وبنيه الدعوه للمتلبس من الجن،
مع استحضار عظمه و جلال الله و قدرته،
ويمكن قراءه الرقيه على ماء او زيت زيتون مع النفث فيه،
فيشرب المريض من الماء و يغتسل به،
ويدهن بالزيت.

2- من القران: سورة الفاتحة،
المعوذات الثلاث،
ايه الكرسى -وهي ايه 155 من البقرة-،
اخر ايتين من البقره 285 و 286 {امن الر‌سول بما انزل الية من ر‌بة و المؤمنون ۚ جميع امن بالله و ملائكتة و كتبة و ر‌سلة لا نفر‌ق بين احد من ر‌سلة ۚ و قالوا سمعنا و اطعنا ۖ غفر‌انك ر‌بنا و اليك المصير‌ ﴿285﴾ لا يكلف الله نفسا الا و سعها ۚ لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت ۗ ر‌بنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا ۚ ر‌بنا و لا تحمل علينا اصر‌ا كما حملتة على الذين من قبلنا ۚ ر‌بنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا فيه ۖ و اعف عنا و اغفر‌ لنا و ار‌حمنا ۚ انت مولانا فانصر‌نا على القوم الكافر‌ين}،
واخر سورة الحشر من 21 الى 24 {لو انزلنا هٰذا القر‌ان علىٰ جبل لر‌ايتة خاشعا متصدعا من خشيه الله ۚ و تلك الامثال نضر‌بها للناس لعلهم يتفكر‌ون ﴿21﴾ هو الله الذي لا الٰة الا هو ۖ عالم الغيب و الشهاده ۖ هو الر‌حمٰن الر‌حيم ﴿22﴾ هو الله الذي لا الٰة الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار‌ المتكبر‌ ۚ سبحان الله عما يشر‌كون ﴿23﴾ هو الله الخالق البار‌ئ المصور‌ ۖ له الاسماء الحسنىٰ ۚ يسبح له ما فالسماوات و الار‌ض ۖ و هو العزيز الحكيم}.

3- رقيه الرسول -عليه الصلاة و السلام-: «اللهم رب الناس اذهب الباس،
اشفة و انت الشافي،
لا شفاء الا شفاؤك،
شفاء لا يغادر سقما» [رواة البخارى 5743 و مسلم 2191].

4- رقيه جبريل -عليه السلام-: «باسم الله ارقيك من جميع شيء يؤذيك.
من شر جميع نفس او عين حاسد الله يشفيك.
باسم الله ارقيك» [رواة البخارى 141 و مسلم 2186].

5- الاستعاذه بعبارات الله -عز و جل-:


«اعوذ بعبارات الله التامات من شر ما خلق» [رواة مسلم 2708].


«اعوذ بعبارات الله التامة،
من جميع شيطان و هامة،
ومن جميع عين لامة» [رواة البخارى 3371].


«اعوذ بعبارات الله التامة،
من غضبة و شر عباده،
ومن همزات الشياطين و ان يحضرون» [رواة ابو داود 3893 و الترمذى 3528 و حسنة الالباني].

6- الدعاء: سبع مرات «اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك» [رواة الترمذى 2083 و ابو داود 3106 و صححة الالباني].

7- الاستعاذه بالله و قدرته: «ضع يدك على الذي تالم من جسدك.
وقل: باسم الله ثلاثا.
وقل،
سبع مرات: اعوذ بالله و قدرتة من شر ما اجد و احاذر» [رواة مسلم 2203].

سادسا: الرقيه الشرعيه من العين.


الكيفية الاولى: اذا عرف العائن امر ان يغسل: و جهة و كفيه،
ومرفقيه،
وركبتيه،
واطراف قدمية فقدح،
وكذا يدخل و يغمس فالقدح شيئا من ملابسة التي تلامس جسده،
ولا يوضع القدح على الارض بل يمسك باليد،
ثم يصب على راس المصاب بالعين من خلفة صبه واحده تعم جسده،
ثم يشرب منه المعيون شربات؛
لقوله -صلي الله عليه و سلم-: «العين حق.
ولو كان شيء سابق القدر سبقتة العين و اذا استغسلتم فاغسلوا» [رواة مسلم 2188].

الكيفية الثانية: تقرا الرقيه الشرعيه العامة السابقة ثلاث او خمس او سبع مرات حسب الحاجة و تنفث على المريض،
او تقرا على ماء مع النفث فيه،
ثم يصب على راس المصاب بالعين من خلفة صبه واحده بحيث يعم الماء جسده.

الكيفية الثالثة: تقرا الرقيه الشرعيه العامة السابقة ثلاث مرات على ماء مع النفث فيه،
ويشرب المريض و يغتسل منه مدة سبعه ايام.

سابعا: الرقيه الشرعيه من السحر

الكيفية الاولى: اذا عرف مكان السحر فيستخرج بعدها تقرا عليه الرقية،
ثم يحرق،
فيبطل السحر باذن الله.

الكيفية الثانية: يفضل الجمع بين الكيفية الاخرى و الثالثة:


تقرا على المريض الرقيه الشرعيه العامة السابقة


– بعدها تقرا ايات السحر،
وهي:


– من سورة الاعراف 117 الى 122 {واوحينا الىٰ موسىٰ ان الق عصاك ۖ فاذا هي تلقف ما يافكون ﴿117﴾ فوقع الحق و بطل ما كانوا يعملون ﴿118﴾ فغلبوا هناك و انقلبوا صاغر‌ين ﴿119﴾ و القى السحر‌ه ساجدين ﴿120﴾ قالوا امنا بر‌ب العالمين ﴿121﴾ ر‌ب موسىٰ و هار‌ون}.

– من سورة يونس 79 الى 82 {وقال فر‌عون ائتونى بكل ساحر‌ عليم ﴿79﴾ فلما جاء السحر‌ه قال لهم موسىٰ القوا ما انتم ملقون ﴿80﴾ فلما القوا قال موسىٰ ما جئتم فيه السحر‌ ۖ ان الله سيبطلة ۖ ان الله لا يصلح عمل المفسدين ﴿81﴾ و يحق الله الحق بكلماتة و لو كر‌ة المجر‌مون}.

– من سورة طة 65 الى 70 {قالوا يا موسىٰ اما ان تلقى و اما ان نكون اول من القىٰ ﴿65﴾ قال بل القوا ۖ فاذا حبالهم و عصيهم يخيل الية من سحر‌هم انها تسعىٰ ﴿66﴾ فاوجس فنفسة خيفه موسىٰ ﴿67﴾ قلنا لا تخف انك انت الاعلىٰ ﴿68﴾ و الق ما فيمينك تلقف ما صنعوا ۖ انما صنعوا كيد ساحر‌ ۖ و لا يفلح الساحر‌ حيث اتىٰ ﴿69﴾ فالقى السحر‌ه سجدا قالوا امنا بر‌ب هار‌ون و موسىٰ}.

الكيفية الثالثة: يؤخذ سبع و رقات من سدر اخضر،
فتدق بين حجرين او نحوهما،
ثم يصب عليه من الماء ما يكفيه،
ويقرا عليها: ايه الكرسي،
والمعوذتان،
والاخلاص،
وايات السحر السابقة.
ثم يشرب منه ثلاث مرات و يغتسل.
ويكرر هذا حسب الحاجة.

ثامنا: الرقيه الشرعيه من المس و تسلط الجن و الشياطين


1- يقرا على المريض الرقيه الشرعيه العامة السابقة.

2- بعدها تقرا عليه الايات الاتية:


– سورة الصافات من 1 الى10: {والصافات صفا ﴿1﴾ فالزاجر‌ات زجر‌ا ﴿2﴾ فالتاليات ذكر‌ا ﴿3﴾ ان الٰهكم لواحد ﴿4﴾ ر‌ب السماوات و الار‌ض و ما بينهما و ر‌ب المشار‌ق ﴿5﴾ انا زينا السماء الدنيا بزينه الكواكب ﴿6﴾ و حفظا من جميع شيطان ما ر‌د ﴿7﴾ لا يسمعون الى الملا الاعلىٰ و يقذفون من جميع جانب ﴿8﴾ دحور‌ا ۖ و لهم عذاب و اصب ﴿9﴾ الا من خطف الخطفه فاتبعة شهاب ثاقب}.

– سورة الاعراف من 54 الى 56: {ان ر‌بكم الله الذي خلق السماوات و الار‌ض فسته ايام بعدها استوىٰ على العر‌ش يغشى الليل النهار‌ يطلبة حثيثا و الشمس و القمر‌ و النجوم مسخر‌ات بامر‌ة ۗ الا له الخلق و الامر‌ ۗ تبار‌ك الله ر‌ب العالمين ﴿54﴾ ادعوا ر‌بكم تضر‌عا و خفيه ۚ انه لا يحب المعتدين ﴿55﴾ و لا تفسدوا فالار‌ض بعد اصلاحها و ادعوة خوفا و طمعا ۚ ان ر‌حمت الله قر‌يب من المحسنين}.

– سورة المؤمنون من 115 الى 118: {افحسبتم انما خلقناكم عبثا و انكم الينا لا تر‌جعون ﴿115﴾ فتعالى الله الملك الحق ۖ لا الٰة الا هو ر‌ب العر‌ش الكر‌يم ﴿116﴾ و من يدع مع الله الٰها اخر‌ لا بر‌هان له فيه فانما حسابة عند ر‌بة ۚ انه لا يفلح الكافر‌ون ﴿117﴾ و قل ر‌ب اغفر‌ و ار‌حم و انت خير‌ الر‌احمين}.

– سورة الاحقاف من 29الي 32: {واذ صر‌فنا اليك نفر‌ا من الجن يستمعون القر‌ان فلما حضر‌وة قالوا انصتوا ۖ فلما قضى و لوا الىٰ قومهم منذر‌ين ﴿29﴾ قالوا يا قومنا انا سمعنا كتابا انزل من بعد موسىٰ مصدقا لما بين يدية يهدى الى الحق و الىٰ طر‌يق مستقيم ﴿30﴾ يا قومنا اجيبوا داعى الله و امنوا فيه يغفر‌ لكم من ذنوبكم و يجر‌كم من عذاب اليم ﴿31﴾ و من لا يجب داعى الله فليس بمعجز فالار‌ض و ليس له من دونة اولياء ۚ اولٰئك فضلال مبين}.

– سورة غافر من 1 الى 20: {حم ﴿1﴾ تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم} الى {والله يقضى بالحق ۖ و الذين يدعون من دونة لا يقضون بشيء ۗ ان الله هو السميع البصير‌}.

– سورة الجن.

تاسعا: الرقيه الشركيه المحرمة:

من الرقيه الشركيه المحرمة: تعليق التمائم،
والحجب،
والودعة،
والقلائد،
والحدائد،
او اي شيء احدث على الانسان او الحيوان او البيت و غيرها،
لكي ترد العين و الجن و لدفع الشر و الضرر،
وكذا لبس الحلق و الخواتم و الخيط لهذا الغرض،
وكذا اعتقاد هذا فشيء من الجمادات،
وهذا كله من الشرك،
وخاصة اذا اشتمل على كلام غير شرعى و لا مفهوم،
او به استغاثه بغير الله؛
لقوله -صلي الله عليه و سلم-: «من علق تميمه فقد اشرك» [صححة الالبانى 6394 فصحيح الجامع]

واما ما يعلق مما يشتمل على ايات قرانيه و ادعية شرعيه فالصحيح انه يحرم؛
لانة بدعه لا اساس لها فالدين،
وفى الاذكار مع التوكل كفاية.

عاشرا: الوسائل العامة الشرعيه للعلاج من الامراض العضويه و النفسية.

1- الدعاء: قال -تعالى-: {امن يجيب المضطر‌ اذا دعاة و يكشف السوء} [النمل: 62].

2- التوبة: قال -تعالى-: {وما اصابكم من مصيبه فبما كسبت ايديكم} [الشورى: 30].

3- التوكل: قال -تعالى-: {ومن يتوكل على الله فهو حسبه} [الطلاق: 3]،
{واذا مر‌ضت فهو يشفين} [الشعراء: 80].

4- التقوى: بفعل الواجبات و ترك المحرمات،
{ومن يتق الله يجعل له مخر‌جا} [الطلاق: 2].

5- النظافة: مثل: الاغتسال اسبوعيا،
ازاله شعر العانه و الابط و قص الاظافر.

6- الدواء: «ما انزل الله داء الا انزل له شفاء» [رواة البخارى 5678].

7- الصدقة و الاحسان: {خذ من اموالهم صدقة تطهر‌هم و تزكيهم بها} [التوبة: 103]،
«ان صدقة السر تطفيء غضب الرب -تبارك و تعالى-» [رواة الالبانى 888 فصحيح الترغيب و قال: حسن لغيره]،
«والصدقة تطفيء الخطيئة» [رواة الالبانى 868 فصحيح الترغيب و قال: صحيح لغيره].

8- الرقيه الشرعية: و هي مشحلوه لكل نوعيات الامراض،
وقد سبق توضيحها.
قال -صلي الله عليه و سلم-: «لا باس بالرقي ما لم يكن به شرك» [رواة مسلم 2200].

9- الحث على الصبر: قال -تعالى-: {والصابر‌ين فالباساء و الضر‌اء} [البقرة: 177]،
وقال -صلي الله عليه و سلم-: «ما من مسلم يصيبة اذي الا حات الله عنه خطاياة كما تحات ورق الشجر» [رواة البخارى 5647].

10- الحمية: قال -تعالى-: {وكلوا و اشر‌بوا و لا تسر‌فوا} [الاعراف: 31].
وقال -صلي الله عليه و سلم-: «ما ملا ادمى و عاء شرا من بطن،
بحسب ابن ادم طبخات يقمن صلبه،
فان كان لا محالة: فثلث لطعامه،
وثلث لشرابة و ثلث لنفسه» [رواة الترمذى 2380 و صححة الالباني].

  • اجمل الرقية الشرعية
  • الرقية الشرعية للمريض
  • مطويه عن الرقيه الشرعيه للمرضى


مطوية الرقية الشرعية