معنى اثير

 

معنى اثير 20160917 222

 

معني اثير فمعجم اللغه العربية المعاصرة


اثير [مفرد]: مفضل على غيرة “انة كاتب اثير عندي”.


• الاثير:


1- (فز) و سط افتراضى يعم الكون و يتخلل كل اجزائه،
وضع لتعليل انتقال الضوء او الصوت او الحراره فالفراغ “نقلت و قائع المؤتمر عبر موجات الاثير”| على جناح الاثير: بواسطه المذياع او الراديو و الموجات الكهربائية.


2- (كم) سائل عضوى طيار،
لا لون له،
يستخدم مذيبا فالصناعة،
ومخدرا فالطب.


• الاثير الملحي: (كم) مركب عضوى منتشر فالمواد الدسمه و الازهار و الثمار.
(عرض اكثر)



معني اثر فتاج العروسالاثر محركة : بقيه الشيء .

ج اثار و اثور الاخير بالضم .

وقال بعضهم : الاثر ما بقى من رسم الشيء .

الاتر : الخبر و جمعة الاثار .

وفلان من حمله الاثار .

وقد فرق بينهما ائمه الحديث فقالوا : الخبر : ما كان عن النبى صلى الله عليه و سلم و الاثر : ما يروي عن الصحابه .

وهو الذي نقلة ابن الصلاح و غيرة عن فقهاء خراسان كما قالة شيخنا

الحسين بن عبدالملك الاثناء ثقه مشهور توفى سنه 532 ،

وعبد الكريم بن منصور العمري الموصلى عن اصحاب الارموى نقلة السمعاني ما ت سنه 490 ،

الاثريان : محدثان

ممن اشتهر فيه كذلك : ابو بكر سعيد بن عبدالله بن على الطوسى ولد سنه 413 ،

بنيسابور و محمد بن هياج بن مبادر الاثارى الانصارى التاجر من اهل دمشق و رد بغداد و بابا جعفر ابن محمد بن حسين الاثرى روي عن ابي بكر الخزرى .

يقال : خرج فلان فاثرة بكسر فسكون اثرة محركة و الثاني افصح كما صرح فيه غير واحد مع تامل به و اوردهما ثعلب فيما يقال بلغتين من فصيحة و صوب شيخنا تقديم الثاني على الاول .

وليس فكلام المصنف ما يدل على ضبطة قال : فان جرينا على اصطلاحة فالاطلاق كان الاول مفتوحا و الثاني محتملا لوجوة اظهرها الكسر و الفتح و لا قائل فيه انما يعرف به التحريك و هو افصح اللغتين و فيه و رد القران : بعدة .

هكذا فسرة ابن سيدة و الزمخشرى .

ووقع فشروح الفصيح بدلة : عقبه

قال صاحب الواعى : الاثر محرك هو ما يؤثرة الرجل بقدمة فالارض و هكذا جميع شيء مؤثر اثر يقال : جئتك على اثر فلان كانك جئتة تطا اثرضه

قال : و ايضا الاثر ساكن الثاني مكسور الهمزه فان فتحت الهمزه فتحت الثاء تقول : جئتك على اثرة و اثرة و الجمع اثار .

ائتثرة : تبع اثرة و فبعض الاصول : تتبع اثرة و هو عن الفارسى .

اثر به تاثيرا : ترك به اثرا .

التاثير : ابقاء الاثر فالشيء .

الاثار : الاعلام واحدة الاثر .

الاثر بفتح فسكون : فرند السيف و رونقة و يكسر و بضمتين على فعل و هو واحد ليس بجمع كالاثير .

ج اثور بالضم .

قال عبيد بن الابرص :

ونحن صبحنا عامرا يوم اقبلوا … سيوفا عليهن الاثور بواتكا .

وانشد الازهرى :

كانهم اسيف بيض يمانيه … عضب مضاربها باق فيها الاثر .

اثر السيف : تسلسلة و ديباجتة فاما ما انشدة ابن الاعرابي من قوله :

فانى ان اقع بك لا اهلك … كوقع السيف ذى الاثر الفرند .

قال ثعلب : انما اراد ذى الاثر فحركة للضروره .

قال ابن سيدة : و لا ضروره هنا عندي لانة لو قال : ذى الاثر فسكنة على اصلة لصار مفاعلتن الى مفاعيلن : و ذلك لا يكسر المنزل لكن الشاعر انما اراد توفيه الجزء فحرك لذك و مثلة كثير و ابدل الفرند من الاثر

فى الصحاح : قال يعقوب : لا يعرف الاصمعى الاثر الا بالفتح قال : و انشدنى عيسي بن عمر لخفاف بن ندبه :

جلاها الصيقلون فاخلصوها … خفافا كلها يتقى باثر

اى كلها يستقبلك بفرندة .

ويتقى مخفف من يتقى اي اذا نظر الناظر اليها اتصل شعاعها بعينة فلم يتمكن من النظر اليها .

وروي الايادى عن ابي الهيثم انه كان يقول : الاثر بكسر الهمزه لخلاصه السمن و اما فرند السيف فكلهم يقول : اثر

عن ابن بزرج : و قالوا : اثر السيف مضموم : جرحة و اثرة مفتوح : رونقة الذي فيه

قلت : و زعم بعض ان الضم افصح به و اعرف .

فى شرح الفصيح لابن التيانى : اثر السيف مثال صقر و اثرة مثال طنب : فرندة .

وقد ظهر بما اوردنا من النصوص ان الكسر مسموع به و اوردة ابن سيدة و غيرة فلا يعرج على قول شيخنا : انه لا قائل فيه من ائمه اللغه و اهل العربية .

فهو سهو ظاهر نعم الاثر بضم على ما اوردة الجوهرى و غيرة و هكذا الاثر بضمتين على ما اسلفنا مستدرك عليه و ربما اغفل شيخنا عن الثانية

الاثير كامير الذي ذكرة المصنف اغفلة ائمه الغريب .

وحكي اللبلى فشرح الفصيح : الاثره للسيف بمعني الاثر جمعة اثر كغرف و هو مستدرك على المصنف

الاثر : نقل الحديث عن القوم و روايتة كالاثاره بالفتح و الاثره بالضم و هذي عن اللحياني

فى المحكم : اثر الحديث عن القوم ياثرة اي من حد ضرب و ياثرة : اي من حد نصر : انباهم بما سبقوا به من الاثر و قيل : حدث فيه عنهم فاثارهم .

قال : و الصحيح عندي ان الاثره الاسم و هي الماثره و الماثره .

فى حديث على فدعائة على الخوارج : و لا بقى منكم اثر اي مخبر يروى الحديث .

فى قول ابي سفيان فحديث قيصر : لولا ان تاثروا عنى الكذب اي تروون و تحكون .

فى حديث عمر رضى الله عنه : ” فما حلفت فيه ذاكرا و لا اثرا ” يريد مخبرا عن غيرة انه حلف فيه اي ما حلفت فيه مبتدئا من نفسي و لا رويت عن احد انه حلف بها

ومن ذلك قيل : حديث ما ثور اي يخبر الناس فيه بعضهم بعضا اي ينقلة خلف عن سلف يقال منه : اثرت الحديث فهو ما ثور و انا اثر و قال الاعشي :

ان الذي به تماريتما … بين للسامع و الاثر .

الاثر : اكثار الفحل من ضراب الناقه و ربما اثر ياثر من حد نصر .

الاثر بالضم : اثر الجراح يبقي بعد البرء .

ومثلة فالصحاح .

فى التهذيب : اثر الجرح : اثرة يبقي بعد ما يبرا .

وقال الاصمعى : الاثر بالضم من الجرح و غيرة فالجسد يبرا و يبقي اثرة .

وقال شمر : يقال فهذا : اثر و اثر .

والجمع اثار و وجهة اثار بكسر الالف قال : و لو قلت اثور كنت مصيبا

فى المحكم : الاثر : ماء الوجة و رونقة و ربما تضم ثاؤهما كعسر و عسر و روي الوجهين شمر و الجمع اثار .

وانشد ابن سيدة :

” عضب مضاربها باق فيها الاثر .

واوردة الجوهرى كذا : بيض مضاربها قال : و فالناس من يحمل ذلك على الفرند

الاثر : سمه فباطن خف البعير يقتفي فيها اثرة و الجمع اثور .

وقد اثرة ياثرة اثرا اثرة : حزهروي الايادى عن ابي الهيثم انه كان يقول : الاثر بالكسر : خلاصه السمن اذا سلئ و هو الخلاص و قيل : هو اللبن اذا فارقة السمن .

وقد يضم و ذلك ربما انكرة غير واحد من الائمه و قالوا : ان المضموم فرند السيف .

الاثر بضم الثاء كعجز و الاثر ككتف : رجل يستاثر على اصحابة فالقسم اي يختار لنفسة حاجات حسنه و فالصحاح : اي يحتاج لنفسة افعالا و اخلاقا حسنه .

الاسم الاثره محركة الاثره بالضم الاثره بالكسر و الاثري كالحسني كلاهما الصغانى .

قد اثر على اصحابة كفرح اذا فعل هذا .

يقال : فلان ذو اثره بالضم اذا كان خاصا .

ويقال : ربما اخذة بلا اثره و بلا اثره و بلا استئثار اي لم يستاثر على غيرة و لم ياخذ الاجود .

وجمع الاثره بالكسر اثر .

قال الحطيئه يمدح عمر رضى الله عنه :

ما اثروك فيها اذ قدموك لها … لكن لانفسهم كانت بك الاثر .

اى الخيره و الايثار

فى الحديث : لما ذكر له عثمان بالخلافه فقال : اخشي حفدة و اثرتة اي ايثارة و هي الاثره و ايضا الاثره و الاثره و الاثري قال :

فقلت له يا ذئب هل لك فاخ … يواسى بلا اثري عليك و لا بخل .

الاثره بالضم : المكرمه لانها تؤثر اي تذكر و ياثرها قرن عن قرن يتحدثون فيها .

وفى المحكم : المكرمه المتوارثه كالماثره بفتح الثاء و الماثره بضمها و مثلة من الكلام الميسره و الميسره مما به الوجهان و هي نحو ثلاثين كلمه جمعها الصغانى فح ب ر

قال ابو زيد : ما ثره و ما ثر و هي القدم فالحسب .

وماثر العرب : مكارمها و مفاخرها التي تؤثر عنها اي تذكر و تروي .

ومثلة فالاساس

الاثره : البقيه من العلم تؤثر اي تروي و تذكر كالاثره محركة و الاثاره كسحابه .

وقد قرئ فيها و الاخيرة اعلي .

قال الزجاج : اثاره فمعني علامه و يجوز ان يصبح على معني بقيه من علم و يجوز ان يصبح على ما يؤثر من العلم .

ويقال : او شيء ما ثور من كتب الاولين فمن قرا : اثاره فهو المصدر كالسماحه و من قرا : اثره فانه بناة على الاثر كقتره و من قرا : اثره فكانة اراد كالخطفه و الرجفه .

الاثره بالضم : الجدب و الحال غير المرضيه قال الشاعر :

اذا خاف من ايدى الحوادث اثره … كفاة حمار من غني مقيد .

ومنة قول النبى صلى الله عليه و سلم : ” انكم ستلقون بعدى اثره فاصبروا حتي تلقونى على الحوض ” .

اثرة : اكرمة و منه : رجل اثير اي مكين مكرم .

والجمع اثراء و الانثى اثيرة

الاثيره : الدابه العظيمه الاثر الارض بحاقرها و خفيها بينه الاثارة

عن ابن الاعرابي : فعل ذلك اثرا ما و اثر ذى اثير كلاهما على صيغه اسم الفاعل و ايضا اثرا بلا ما .

وقال عروه بن الورد :

فقالوا ما تريد فقلت الهو … الى الاصباح اثر ذى اثير .

هكذا انشدة الجوهرى .

قال الصغانى : و الروايه : و قالت يعني امراتة ام و هب و اسمها سلمى

يقال : لقيتة اول ذى اثير و اثيره ذى اثير نقلة الصغانى .

اثره ذى اثير بالضم و ضبطة الصاغاني بالكسر .

وقيل : الاثير : الصبح و ذو اثير : و قتة .

حكي اللحيانى : اثر ذى اثيرين بالكسر و يحرك و اثره ما .

عن ابن الاعرابي : و لقيتة اثر ذات يدين و ذى يدين اي اول جميع شيء .

قال الفراء : ابدا بهذا اثرا ما و اثر ذى اثير و اثير ذى اثير اي ابدا فيه اول جميع شيءيقال : افعلة اثرا ما و اثرا ما اي ان كنت لا تفعل غيرة فافعله

قيل : افعلة مؤثرا له على غيرة و ما زائده و هي لازمه لا يجوز حذفها لان معناة افعلة اثرا مختارا له معنيا فيه من قولك : اثرت ان افعل هكذا و هكذا و قال المبرد : فقولهم : خذ ذلك اثرا ما قال : كانة يريد ان ياخذ منه واحدا و هو يسام على احدث فيقول : خذ ذلك الواحد اثرا اي ربما اثرتك فيه و ما به حشو .

يقال : سيف ما ثور : فمتنة اثر و قال صاحب الواعى : سيف ما ثور اخذ من الاثر كان و شية اثر به او متنة حديد انيث و شفرتة حديد ذكر نقل القولين الصغانى .

او هو الذي يقال انه يعملة الجن و ليس من الاثر الذي هو الفرند .

قال ابن مقبل :

انى اقيد بالماثور راحلتى … و لا ابالى و لو كنا على سفر .

قال ابن سيدة : و عندي ان الماثور مفعول لا فعل له كما ذهب الية ابو على فالمفؤود الذي هو الجبان .

واثر يفعل هكذا كفرح : طفق و هذا اذا ابصر الشيء و ضري بمعرفتة و حذقة و ايضا طبن و طبق و دبق و لفق و فطن هكذا فنوادر الاعراب

قال ابن شميل : ان اثرت ان تاتينا فاتنا يوم هكذا و هكذا اي ان كان لا بد ان تاتينا فاتنا يوم هكذا و هكذا .

يقال : ربما اثر ان يفعل هذا الامر اي فرغ له .

اثر على الامر : عزم قال ابو زيد : ربما اثرت ان اقول هذا : اي عزمت .

اثر له : تفرغ و قال الليث : يقال : لقد اثرت ان افعل هكذا و هكذا و هو هم فعزم

واثر : اختار و فضل و قدم و فالتنزيل : ” تالله لقد اثرك الله علينا ” قال الاصمعى : اثرتك ايثارا اي فضلتك .

اثر هكذا بكذا : اتبعة اياة و منه قول متمم بن نويره يصف الغيث :

فاثر سيل الواديين بديمه … ترشح و سميا من النبت خروعا .

اى اتبع مطرا تقدم بديمه بعده

التؤثور و فبعض الاصول التؤرور اي على تفعول بالضم : حديده يسحي فيها باطن خف البعير ليقتص اثرة فالارض و يعرف كالمئثره .

ورايت اثرتة اي موضع اثرة من الارض .

وقيل : الاثره و التؤثور و التاثور كلها علامات تجعلها الاعراب فباطن خف البعير و ربما تقدم فكلام المصنف .

التؤثور : الجلواز كالتؤرور و اليؤرور بالياء التحتيه كما سياتى فار عن ابي على .

استاثر بالشيء : استبد فيه و انفرد .

واستاثر بالشيء على غيرة : خص فيه نفسة قال الاعشي :

استاثر الله بالوفاء و بال … عدل و ولي الملامه الرجلا .

فى حديث عمر : ” فو لله ما استاثر فيها عليكم و لا اخذها دونكم ”

استاثر الله تعالى فلانا و بفلان اذا ما ت و هو ممن يرجي له الجنه و رجي له الغفران

وذو الاثار : لقب الاسود بن يعفر النهشلى و انما لقب فيه لانة كان اذا هجا قوما ترك فيهم اثارا يعرفون فيها او لان شعرة فالاشعار كاثار الاسد فاثار السباع لا يخفى

يقال : فلان اثيرى اي من خلصائى .

وفى بعض الاصول : اي خلصانى .

وفلان اثير عند فلان و ذو اثره اذا كان خاصا .

رجل اثير : مكين مكرم .

وفى الاساس : و هو اثيرى اي الذي اوثرة و اقدمة .

شيء كثير اثير اتباع له كبثير .

اثير كزبير بن عمرو السكوني الطبيب الكوفى و الية نسبت صحراء اثير بالكوفة

ومغيره بن رائع بن اثير شيخ لابي سعيد عبدالله بن سعيد الاشج الكوفى احد الائمه .

قال ابن القراب ما ت سنه 357 .

وجواد بن اثير بن جواد الحضرمى و غيرهموقول على رضى الله عنه : ” و لست بماثور فدينى ” اي لست ممن يؤثر عنى شر و تهمه فدينى .

فيصبح ربما وضع الماثور موضع الماثور عنه .

وقد تقدم فا ب ر و مر الكلام هناك

ومما يستدرك عليه : الاثر بالتحريك : ما بقى من رسم الشيء و الجمع الاثار

الاثر كذلك : مقابل العين و معناة العلامه .

ومن امثالهم : ” لا اثر بعد العين ” .

وسمى شيخنا كتابة : اقرار العين ببقاء الاثر بعد ذهاب العين .

والماثور : احد سيوف النبى صلى الله عليه و سلم .

كما ذكرة اهل السير .

وحكي اللحيانى عن الكسائى : ما يدري له اين اثر و لا يدري له ما اثر اي ما يدري اين اصلة و ما اصلة .

والاثار ككتاب : شبة الشمال يشد على ضرع العنز شبة كيس لئلا تعان .

وفى الحديث : ” من سرة ان يبسط الله له فرزقة و ينسا فاثرة فليصل رحمة ” .

الاثر الاجل سمى فيه لانة يتبع العمر قال زهير :

والمرء ما عاش ممدود له امل … لا ينتهى العمر حتي ينتهى الاثر .

واصلة من اثر مشية فالارض فان من ما ت لا يبقي له اثر و لا يري لاقدامة فالارض اثر .

ومنة قوله للذى مر بين يدية و هو يصلى : قطع صلاتنا قطع الله اثرة دعاء عليه بالزمانه لانة اذا زمن انقطع مشية فانقطع اثرة .

واما ميثره السرج فغير مهموزه .

وقوله عز و جل : ” و نكتب ما قدموا و اثارهم ” اي نكتب ما اسلفوا من اعمالهم .

فى اللسان : و سمنت الابل و الناقه على اثاره .

اى على عتيق شحم كان قبل هذا قال الشماخ :

وذات اثاره اكلت عليه … نباتا فاكمتة قفارا .

قال ابو منصور : و يحتمل ان يصبح قوله تعالى : ” او اثاره من علم ” من ذلك لانها سمنت على بقيه شحم كانت عليها فكانها حملت شحما على بقيه شحمها .

وفى الاساس : و منه : اغضبنى فلان عن اثاره غضب اي كان قبل هذا .

وفى المحكم و التهذيب : و غضب على اثاره قبل هذا اي ربما كان قبل هذا منه غضب بعدها ازداد بعد هذا غضبا .

هذه عن اللحياني

وقال ابن عباس : او اثاره من علم انه علم الخط الذي كان اوتى بعض الانبياء

واثر السيف : ديباجتة و تسلسلة .

ويقال : اثر بوجهة و بجبينة السجود .

واثر به السيف و الضربه .

وفى الامثال : يقال للكاذب : ” لا يصدق اثرة ” اي اثر رجلة .

ويقال : افعلة اثره ذى اثير بالكسر و اثر ذى اثير بالفتح .

لغتان ف: اثر ذى اثير بالمد نقلة الصاغاني

قال الفراء : افعل هذي اثرا ما محركة كقولك : اثرا ما

واستدرك شيخنا : الاثير : كامير و هو الفلك التاسع الاعظم الحاكم على جميع الافلاك لانة يؤثر فغيرة .

وابناء الاثير : الائمه المشاهير الاخوه الثلاثه : عز الدين على بن محمد بن عبدالكريم بن عبدالواحد الشيبانى الجزرى اللغوى المحدث له التاريخ و الانساب و معرفه الصحابه و غيرها و اخوة مجد الدين ابو السعادات له جامع الاصول و النهاية و غيرهما ذكرهما الذهبى فالتذكره و اخوهما الثالث ضياء الدين ابو الفتح نصر الله له المثل السائر و غيرة ذكرة مع اخوية ابن خلكان فالوفيات .

قال شيخنا : و من لطائف ما قيل فيهم :

وبنو الاثير ثلاثه … ربما حاز جميع مفتخر

فمؤرخ جمع العلو … م و احدث و لى الوزر

ومحدث كتب الحدى … ث له النهاية فالاثرقال : و الوزير هو صاحب المثل السائر .

وما الطف التوريه فالنهاية

وصحراء اثير كزبير : بالكوفه حيث حرق امير المؤمنين على رضى الله عنه النفر الغالين فيه




معني اثرة فالمعجم الوسيط اثرا،
واثارة،
واثرة: تبع اثره.
و الحديث: نقله،
ورواة عن غيره.
و السيف و غيرة اثرا،
واثرة: ترك به علامه يعرف بها.
و فلان ان يفعل كذا: اختار فعله.اثر عليه اثرا،
واثرة،
واثرة،
واثرى: فضل نفسة عليه فالنصيب.
فهو اثر.
و ان يفعل كذا: فضل.
و على الامر: عزم.
و له: فرغ له.
و به: حذقه،
ومرن عليه.اثرة ايثارا: اختارة و فضله.
ويقال: اثرة على نفسه.
وفى التنزيل العزيز: {ويؤثرون على انفسهم}.
و الشيء بالشيء: خصة به.
و جعلة يتبع اثره.اثر فيه: ترك به اثرا.ائتثره: تتبع اثره.تاثر الشيء: ظهر به الاثر.
و بالشيء: تطبع به.
و الشيء: تتبع اثره.استاثر به: خص فيه نفسه.
و الله فلانا و به: توفاه.الاثار،
علم الاثار: مصطلح معناه: معرفه القديم،
او علم الوثائق القديمة.الاثار: شبة كيس يشد على الثدي حتي لا يتدلى؛
وعلي الفاكهه و قايه لها.
(ج) اثر.الاثارة: العلامة.
و بقيه الشيء.
وفى التنزيل العزيز: ( ائتونى بكتاب من قبل ذلك او اثاره من علم ان كنتم صادقين ).الاثر،
و الاثر: لمعان السيف و رونقه،
ويشبة فيه جميع ذى نصاعه نقية.
و بريق السيف.
و ماء الوجة و رونقه.
وجاء فاثره: فعقبه.الاثر،
والاثر: بريق السيف.
و ماء الوجة و رونقه.
و اثر الجرح بعد البرء.الاثر: العلامة.
و لمعان السيف.
واثر الشيء: بقيته.
وفى المثل: ” لا تطلب اثرا بعد عين “: يضرب لمن يطلب اثر الشيء بعد فوت عينه.
و ما يحدثه.
وجاء فاثره: فعقبه.
و ما خلفة السابقون.
و الخبر المروى و السنه الباقية.
(ج) اثار.
واثور.و( الاثر الرجعى ): ( فالتشريع ): سريان القانون الجديد على المدة التي سبقت صدوره.الاثر: رجل اثر: يستاثر على غيرة بالخير.الاثرة: البيتة.
يقال: لفلان عندي اثرة.
و تفضيل الانسان نفسة على غيره.
وفى الحديث: ” سترون بعدى اثره “: يستاثر امراء الجور بالفيء.
واثره العلم: بقيه منه تؤثر.
و ( فالفلسفه ): حب النفس.
ويطلق اخلاقيا على من لا يهدف الا الى نفعة الخاص،
ويقابل الايثار.
( مج ).الاثرة: الاثر فالارض.
و اثر السيف.
و المكرمه المتوارثة.
و اثره العلم.
ويقال: هو ذو اثره عندي: من خلصائي.الاثري: من الاشياء: القديم الماثور.
و المشتغل بدراسه الاثار.الاثير: بريق السيف.
و المفضل على غيره.
يقال: هو اثيري: اوثرة و افضله.و ( فالفيزياء ): و سط افتراضى يعم الكون،
ويتخلل كل اجزائه،
وضع لتعليل انتقال الضوء فالفراغ.و ( عند الكيميائيين ): سائل عضوى غير ذى لون،
طيار،
يذيب المواد الدهنيه و يستعمل فالطب.
( مج ).الايثار: تفضيل المرء غيرة على نفسه.
( مج ).الايثاريه ( عند علماء الاخلاق ): مذهب يعارض الاثرة،
ويرمى الى تفضيل خير الاخرين على الخير الشخصي.و ( عند علماء النفس ): اتجاة اهتمام الانسان و ميول الحب به نحو غيره،
وقبل ذاته،
سواء اكان ذلك عن فطره ام عن اكتساب.
( مج ).التاثريه (فى النقد ): مذهب يري ان النقد الادبى لا يخضع لاصول مرعيه و قواعد عقلية،
بقدر ما يخضع للذوق الشخصى و التاثر الذاتي.الماثرة: المكرمه المتوارثة.
( ج ) ما ثر.المئثرة: اداه تترك فالشيء اثرا خاصا يتميز به.
( ج ) ما ثر.الماثور: ما و رث الخلف عن السلف.
و الحديث المروي.



معني اثر فالصحاح فاللغه الاثر: فرند السيف.
قال يعقوب: لا يعرفة الاصمعى الا بالفتح.
قال و انشدنى عيسي ابن عمر الثقفي: جلاها الصيقلون فاخلصوها   خفافا كلها يتقى باثر اي كلها يستقبلك بفرنده.
والماثور: السيف الذي يقال انه من عمل الجن.
قال الاصمعي: و ليس من الاثر الذي هو الفرند.
والاثر ايضا: مصدر قولك اثرت الحديث،
اذا ذكرتة عن غيرك.
ومنة قيل: حديث ما ثور،
اى ينقلة خلف عن سلف،
قال الاعشى: ان الذي به تماريتما   بين للسامع و الاثر و الاثر بالضم: اثر الجراح يبقي بعد البرء؛
وقد يثقل كعسر و عسر.
قال الشاعر: عضب مضاربها باق فيها الاثر و الاثره ايضا: ان يسحي باطن خف البعير بحديده ليقتص اثره.
والاثر بالكسر ايضا: خلاصه السمن.
وتقول ايضا: خرجت فاثره،
اى فاثره.
والاثر بالتحريك: ما بقى من رسم الشيء و ضربه السيف.
وسنن النبى صلى الله عليه و سلم: اثاره.
واستاثر فلان بالشي،
اى استبد به،
والاسم الاثره بالتحريك.
واستاثر الله بفلان،
اذا ما ت و رجى له الغفران.
وحكي ابن السكيت: رجل اثر اذا كان يستاثر على اصحابه،
اى يختار لنفسة افعالا و اخلاقا حسنة.
والماثره بفتح الثاء و ضمها: المكرمه و اثرت فلانا على نفسي،
من الايثار.
وقولهم: افعل ذلك اثرا ما ،
واثر ذى اثير،
اى اول جميع شيء.
قال عروه بن الورد: و قالوا ما تشاء فقلت الهو   الى الاصباح اثر ذى اثير و فلان اثيري،
اى خلصاني.
وشيء كثير اثير،
اتباع له كبثير.
ابو زيد: الاثيره من الدواب: العظيمه الاثر فالارض بخفها او حافرها.
واثاره من علم،
اى بقيه منه.
وايضا الاثره بالتحريك.
والتاثير: ابقاء الاثر فالشيء.

  • معنى كلمة أثيرة
  • معنى الأثيرة
  • معنى الاثير
  • معنى اسم اثير
  • معنى اثير الموجات
  • معنى اثير
  • معنى أثير
  • مامعنى اثير
  • ما معنى اثير
  • صور اسم ابو اثير


معنى اثير