مكروهات ومحرمات جماع

ما هي مكروهات الجماع و مستحباتة ؟

هنالك مجموعة من المكروهات ينبغى اجتنابها و التنبة لها لدي المباشره و الجماع ذكرها النبى المصطفى ( صلى الله عليه و الة ) للامام امير المؤمنين على ( عليه السلام ) نذكرها بنصها فما يلى :


روى عن ابي سعيد الخدرى قال اوصي رسول الله ( صلى الله عليه و الة ) على بن ابي طالب ( عليه السلام ) فقال :


” … يا على : لا تجامع امراتك فاول الشهر و و سطة و اخرة ،

فان الجنون و الجذام و الخبل ليسرع اليها و الى و لدها .



يا على : لا تجامع امراتك بعد الظهر ،

فانة ان قضى بينكما ولد فذلك الوقت يصبح احول ،

و الشيطان يفرح بالحول فالانسان .



يا على : لا تتكلم عند الجماع فانه ان قضى بينكما ولد لا يؤمن ان يصبح اخرس ،

و لا ينظرن احد الى فرج امراتة ،

و ليغض بصرة عند الجماع ،

فان النظر الى الفرج يورث العمي فالولد .



يا على : لا تجامع امراتك بشهوة امرأة غيرك ،

فانى اخشي ان قضى بينكما ولد ان يصبح مخنثا او مؤنثا مخبلا .



يا على : من كان جنبا فالفراش مع امراتة فلا يقرا القران فانى اخشي ان تنزل عليهما نار من السماء فتحرقهما 1 .



يا على : لا تجامع امراتك الا و معك خرقه و مع اهلك خرقه ،

و لا تمسحا بخرقه واحده فتقع الشهوة على الشهوة فان هذا يعقب العداوه بينكما بعدها يؤديكما الى الفرقه و الطلاق .



يا على : لا تجامع امراتك من قيام فان هذا من فعل الحمير ،

فان قضى بينكما ولد كان بوالا فالفراش كالحمير البواله فكل مكان .



يا على : لا تجامع امراتك فليلة الاضحي ،

فانة ان قضى بينكما ولد يصبح له ست اصابع او اربع اصابع .



يا على : لا تجامع امراتك تحت شجره مثمره ،

فانة ان قضى بينكما ولد يصبح جلادا قتالا او عريفا .



يا على : لا تجامع امراتك فو جة الشمس و تلالئها الا ان ترخى سترا فيستركما ،

فانة ان قضى بينكما ولد لا يزال فبؤس و فقر حتي يموت .



يا على : لا تجامع امراتك بين الاذان و الاقامه ،

فانة ان قضى بينكما ولد يصبح حريصا على اهراق الدماء .



يا على : اذا حملت امراتك فلا تجامعها الا و انت على و ضوء ،

فانة ان قضى بينكما ولد يصبح اعمي القلب بخيل اليد .



يا على : لا تجامع اهلك فالنصف من شعبان ،

فانة ان قضى بينكما ولد يصبح مشئوماذا شامه فو جهة .



يا على : لا تجامع اهلك فاخر درجه منه اذا بقى يومان فانه ان قضى بينكما ولد يصبح عشارا او عونا للظالمين ،

و يصبح هلاك فئام من الناس على يدية .



يا على : لا تجامع اهلك على سقوف البنيان ،

فانة ان قضى بينكما ولد يصبح منافقا مرائيا مبتدعا .



يا على : اذا خرجت فسفر فلا تجامع اهلك من تلك الليلة ،

فانة ان قضى بينكما ولد ينفق ما له فغير حق ،

و قرا رسول الله ( صلى الله عليه و الة ) ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين .



يا على : لا تجامع اهلك اذا خرجت الى سفر مسيره ثلاثه ايام و لياليهن ،

فانة ان قضى بينكما ولد يصبح عونا لكل ظالم عليك ” 2 .



و هنالك مكروهات ثانية ذكرت فغير ذلك الحديث ،

و هي :


1.
الزفاف فالساعة الحارة :


فقد روى عن ضريس بن عبدالملك انه قال : لما بلغ ابا جعفر 3 صلوات الله عليه ان رجلا تزوج فساعة حارة عند نص النهار ،

فقال ابو جعفر ( عليه السلام ) : ” ما اراهما يتفقان ” فافترقا 4 .



2.
الزواج و القمر فبرج العقرب :


فقد روى عن ابراهيم بن محمد بن حمران عن ابية عن الامام الصادق ( عليه السلام ) انه قال : ” من سافر او تزوج و القمر فالعقرب 5 لم ير الحسني ” 6 .



3.
الزفاف عند محق الشهر 7 :


فقد روى عن سليمان بن جعفر الجعفرى عن ابي الحسن ( عليه السلام ) انه قال : ” من اتي اهلة فمحاق الشهر فليسلم لسقط الولد ” 8 .



4.
المباشره عند الامتلاء :


يكرة الجماع بعد تناول الاكل و امتلاء المعده مباشره ،

فقد روى عن الامام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) انه قال : ” ثلاثه يهدمن البدن و قد قتلن : طعام القديد الغاب ،

و دخول الحمام على البطنه ،

و نكاح العجائز قال : و زاد به ابو اسحاق النهاوندى و غشيان النساء على الامتلاء ” 9 .



5.
الجماع فحالة التوتر او الخوف :


ينبغى ترك المباشره و الجماع فالاوقات التي تكتنفها حالة التوتر او الخوف او القلق فانها تؤثر فالولد بل و فالزوجين كذلك ،

فقد روي عبدالرحمن بن سالم عن ابية عن الامام محمد بن على الباقر ( عليه السلام ) ،

قال : قلت له هل يكرة الجماع فو قت من الاوقات و ان كان حلالا ؟



قال : ” نعم ما بين طلوع الفجر الى طلوع الشمس ،

و من مغيب الشمس الى مغيب الشفق ،

و فاليوم الذي تنكسف به الشمس ،

و فالليلة التي ينخسف بها القمر ،

و فالليلة و فاليوم اللذين يصبح فيهما الريح السوداء و الريح الحمراء و الريح الصفراء ،

و اليوم و الليلة اللذين يصبح فيهما الزلزله .



و لقد بات رسول الله ( صلى الله عليه و الة ) عند بعض ازواجة فليلة انكسف بها القمر فلم يكن منه فتلك الليلة ما كان يصبح منه فغيرها حتي اصبح .



فقالت له : يا رسول الله ا لبغض كان منك فهذه الليلة ؟



قال : لا ،

و لكن هذي الايه ظهرت فهذه الليلة فكرهت ان اتلذذ و الهو بها و ربما عير الله اقواما فقال عز و جل فكتابة : ﴿ و ان يروا كسفا من السماء ساقطا يقولوا سحاب مركوم * فذرهم حتي يلاقوا يومهم الذي به يصعقون ﴾ 10 .



بعدها قال ابو جعفر 11 ( عليه السلام ) و ايم الله 12 لا يجامع احد فهذه الاوقات التي نهي رسول الله ( صلى الله عليه و الة ) عنها و ربما انتهي الية الخبر فيرزق و لدا فيري فو لدة هذا ما يحب ” 8 .



6.
التسامح فاخفاء المباشره :


امر الاسلام بالاهتمام باخفاء المباشره ،

فلا يجامع زوجتة بين يدى ضرتها و لا يباشرها و عندهما صبى يسمع و يري ،

فقد روى عن الامام الصادق ( عليه السلام ) انه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه و الة ) : و الذي نفسي بيدة لو ان رجلا غشى امراتة و فالبيت صبى مستيقظ يراهما و يسمع كلامهما و نفسهما ما افلح ابدا ،

اذا كان غلاما كان زانيا او جاريه كانت زانيه ” 13 .



7.
الجماع مستقبل القبله :


و تكرة المباشره تجاة القبله ،

فقد روى انه كرة ان يجامع الرجل مقابل القبله 14 .



8.
الجماع عقيب الاحتلام :


و تكرة المباشره بعد الاحتلام و قبل الاغتسال ،

فقد روى عن رسول الله ( صلى الله عليه و الة ) : انه قال : ” يكرة ان يغشي الرجل المرأة و ربما احتلم حتي يغتسل من احتلامة الذي راي ،

فان فعل فخرج الولد مجنونا فلا يلومن الا نفسة ” 15 .



مستحبات الجماع :


و هنالك عدد من المستحبات لا ينبغى تركها لمن اراد المباشره و الجماع ،

و ربما ذكرها النبى ( صلى الله عليه و الة ) للامام على ( عليه السلام ) نذكرها بنصها فما يلى :


” … يا على : عليك بالجماع ليلة الاثنين ،

فانة ان قضى بينكما ولد يصبح حافظا لكتاب الله راضيا بما قسم الله عز و جل .



يا على : ان جامعت اهلك فليلة الثلاثاء فقضى بينكما ولد ،

فانة يرزق الشهاده بعد شهاده ان لا الة الا الله و ان محمدا رسول الله ،

و لا يعذبة الله مع المشركين ،

و يصبح طيب النكهه و الفم ،

رحيم القلب ،

سخى اليد ،

طاهر اللسان من الغيبه و الكذب و البهتان .



يا على : ان جامعت اهلك ليلة الخميس فقضى بينكما ولد ،

فانة يصبح حاكما من الحكام او عالما من العلماء ،

و ان جامعتها يوم الخميس عند زوال الشمس عن كبد السماء فقضى بينكما ولد فان الشيطان لا يقربة حتي يشيب ،

و يصبح قيما ،

و يرزقة الله عز و جل السلامة فالدين و الدنيا .



يا على : و ان جامعتها ليلة الجمعة و كان بينكما ولد ،

فانة يصبح خطيبا قوالا مفوها ،

و ان جامعتها يوم الجمعة بعد العصر فقضى بينكما ولد ،

فانة يصبح معروفا مشهورا عالما ،

و ان جامعتها فليلة الجمعة بعد العشاء الاخره ،

فانة يرجي ان يصبح الولد من الابدال ان شاء الله تعالى .



بعدها قال رسول الله ( صلى الله عليه و الة ) :


يا على : لا تجامع اهلك فاول ساعة من الليل فانه ان قضى بينكما ولد لا يؤمن ان يصبح ساحرا مؤثرا للدنيا على الاخره .



يا على : احفظ و صيتى هذي كما حفظتها عن جبرئيل ( عليه السلام ) ” 2 .



و هنالك عدد احدث من المستحبات ذكرت فاحاديث ثانية نشير اليها فما يلى :


1.
الاستعاذه و البسمله :


قال امير المؤمنين ( عليه السلام ) اذا جامع احدكم فليقل بسم الله و بالله اللهم جنبنى الشيطان و جنب الشيطان ما رزقتنى قال فان قضي الله بينهما و لدا لا يضرة الشيطان بشي‏ء ابدا ” 16 .



2.
الدعاء و طلب الذريه الصالحه :


فقد روي محمد بن مسلم عن الامام محمد بن على الباقر ( عليه السلام ) انه قال : ” اذا اردت الولد فقل عند الجماع : اللهم ارزقنى و لدا و اجعلة تقيا ليس فخلقة زياده و لا نقصان و اجعل عاقبتة الى خير ” 17 .



3.
المداعبه و عدم التعجيل :


لا شك و ان بلوغ الذروه فالاستمتاع الجنسي لدي الزوجين يعد من اهم المؤثرات فالسعادة الزوجية ،

لذا فاننا نجد ان الاسلام ربما حث على هذا و بين اهمية الاستمتاع الكامل عند المباشره ،

و امر الزوج الا يعجل زوجتة و لا يتركها و فنفسها حاجة .



فقد روى عن رسول الله ( صلى الله عليه و الة ) انه قال : ” اذا اراد احدكم ان ياتى اهلة فلا يعجلها ” 18 .



و روى عن الامام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) انه قال : ” ليس شي‏ء تحضرة الملائكه الا الرهان و ملاعبه الرجل اهلة ” 19 .



4.
اشعار الحب :


قال الامام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) : ” من اخلاق الانبياء صلى الله عليهم حب النساء ” 20 .



و عن عمرو بن كل عن الامام الصادق ( عليه السلام ) انه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه و الة ) : ” قول الرجل للمرأة انني احبك لا يذهب من قلبها ابدا ” 21 .

  • ما هي المكروهات في الجماع
  • مكروهات الجماع
  • مكروهات الجماع ومحروماتهاومستحباتها
  • ﻣﺎ ﻫﻲ ﻣﻜﺮﻭﻫﺎﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﻭ ﻣﺴﺘﺤﺒﺎﺗﻪ؟


مكروهات ومحرمات جماع