ملخص بلاغة اول ثانوي ف2

ملخص ف2 ثانوي بلاغة اول 20160917 233

ملخص بلاغة اول ثانوي بنين الفصل الثاني ,

مذكره و مراجعه ما ده البلاغة للصف اول ثانوي للبنين ف2


الخبر و الانشاء

س1 تنقسم الجمل الى نوعين: خبريه و انشائيه فماذا نقصد بالجمله الخبرية؟

الجمله الخبريه هي التي لها و اقع تطابقة او لا تطابقه،
اى ممكن ان يقال عنها انها صح او خطا،
او انها تحتمل الصدق او الكذب لذاتها،
اى بغض النظر عن قائلها،
و لذا يدخل به الاخبار الوارده فالقران الكريم رغم ايماننا بصدقها،
واقوال مسيلمه الكذاب مثلا رغم ايماننا بكذبها.
امثلة:

1- قال تعالى (كل من عليها فان) ذلك خبر لانة ممكن ان يقال عنه انه صدق.

2- قال تعالى (رب اوزعنى ان اشكر نعمتك) ذلك ليس خبرا لانة لا يقال عنه انه صدق او كذب فهو دعاء.

س2 ما هي الجمله الانشائية؟

هى التي لا تقرر و اقعا فهي لا تحتمل الصدق و الكذب كقولك (اللهم ارحمني) ففى هذي الجمله لا يستطيع احد ان يقول لك صدقت او كذبت.

س3 ما نوعيات الجمله الانشائية؟

هى نوعان:

ا- النوع الطلبى و هو الذي يطلب فيه شيء غير حاصل فو قت التكلم،
واهم نوعياته:

1- الامر قال الشاعر: قم للمعلم و فة التبجيلا.

2- النهي،
قال الشاعر: لاتنة عن خلق و تاتى مثله.

3- الاستفهام،
قال تعالى: (انتم اشد خلقا ام السماء بناها).

4- التمني،
قال تعالى: (ياليت قومى يعلمون).

ب- غير الطلبى مثل:

1- التعجب كقولنا (ما احلى السماء).

2- القسم،
كقولك (والله لاصدقن فقولي).

3- المدح كقولنا (نعم الصديقه زينب).

4- الذم،
كقولنا (بئس الرجل الكذاب).


حل التمارين

فى النص الاول اكثر الكاتب من الجمل الانشائيه فكرر التعجب (ما اشقى،
ما اثمن،
ما ارخص،
ما اجمل،
ما اعظم،
ما اصغر) و المدح و الذم التعجبى (نعمت الخسارة،
بئست الارباح) و الاستفهام التعجبى (كم شخصا) مما اضفي على النص بعض الروح الادبيه فتنوع الجمل و ايضاح الكاتب لمشاعره،
ولكن تشابة جمل النص و تكرارها ادي الى بعض الملل.

فى النص الثاني يتكون من جمل خبريه فقط و يفتقد الى و ضوح مشاعر الكاتب تجاة ما يحدث فهو اشبة بنشره اخباريه لا روح بها و لا حياة.


جربى قلمك

الجمل الخبرية: و قفت ذات يوم فالشارع،
وكان الوقت صباحا،
كانت حركة المرور نشيطة،
فالسيارات مزدحمه امام الاشارة،
واصوات ابواقها تصم الاذان،
وصرير عجلاتها يسمع من بعيد،
وحينما تضيء الاشاره تتحرك السيارات و كانها السيل الجارف،
وكان بعض السائقين يسيرون ببطء،
والبعض الاخر يسرعون بتهور،
وقد مر على وقت ليس بالقصير،
وفجاه اصطدمت سيارتان ببعضهما،
فتهشمت مقدمه احداهما،
وانكسر زجاج الاخرى،
فنزل السائقان،
واخذا يتجادلان،
ويدعى جميع واحد منهما ان الاخر هو المخطئ،
وجاء رجال المرور،
وبداوا يحققون فالحادث،
واخيرا اخذوا السائقين الى مكتب المرور لاستكمال التحقيق،
فعدت الى المنزل و كلى اسف لما حدث.

الجمل المنوعة: و قفت ذات يوم فالشارع،
وكان الوقت صباحا،
كانت حركة المرور نشيطه فما اشد ازدحام السيارات امام الاشارة،
واصوات ابواقها تصم الاذان،
وصرير عجلاتها يسمع من بعيد،
وحينما تضيء الاشاره تتحرك السيارات،
فما ابطا حركتها،
وكان بعض السائقين يسيرون ببطء،
والبعض الاخر يسرعون بتهور و بئس الامر،
وقد مر على وقت ليس بالقصير،
وليتنى ذهبت مبكرا،
فما ابشع ما رايت،
فقد اصطدمت سيارتان ببعضهما،
فتهشمت مقدمه احداهما،
وانكسر زجاج الاخرى،
فنزل السائقان،
واخذا يتجادلان،
ويدعى جميع واحد منهما ان الاخر هو المخطى و جاء رجال المرور،
فما اسرع ما بداوا يحققون فالحادث،
واخيرا اخذوا السائقين الى مكتب المرور لاستكمال التحقيق،
فعدت الى المنزل و كلى اسف لما حدث.

اغراض الخبر

س1 ما اغراض الخبر؟

الغرض من الجمل الخبريه فالكلام العادي،
افاده السامع امورا كان يجهلها و لكن التعبير الادبى كثيرا ما يظهر عن ذلك الغرض الى الوان من التاثير النفسي مثل:

1- العظة: قال تعالى (كل نفس ذائقه الموت).

2- السخرية: قال الشاعر: يقتر عيسي على نفسة و ليس بباق و لا خالد

ولو يستطيع لتقتيرة تنفس من منخر واحد

3- الاستحثات: قال تعالى (انما لا نضيع اجر من اقوى عملا).

4- المدح،
قال صلى الله عليه و سلم يصف الانصار (انكم لتقلون عند الطمع و تكثرون عند الفزع).

5- التحسر و اظهار الحزن،
قال الشاعر:

ذهب الشباب فما له من عوده و اتي المشيب فاين منه المهرب

6- الفخر،
قال الشاعر:

وانى و ان كنت الاخير زمانة لات بما لم تستطعة الاوائل

7- الاسترحام و الاستعطاف،

قال تعالى (انى ظلمت نفسي فاغفر لي).


حل التمارين

1- الفخر و الاعتزاز.

2- يجمع المتنبى بين الفخر بطموحاتة كما يخرج الاسف على عدم وجود من يعينة على تحقيق تلك الطموحات.

3- الجزء الاول من النص الغرض منه السخريه بما يقوم فيه من تشوية الجمال فالحياة و اظهار الاسف و الحزن.

وفى الجزء الثاني منها الغرض التعجب من اسلوب الحيوان فالعيش و حث الانسان على الاقتداء بالحيوان.

4- اظهار التحسر و الحزن.

5- الفخر و الاعتزاز بالامه الاسلاميه بالاضافه الى الغرض الاصلي للخبر و هو افاده السامع امورا كان يجهلها.


اضرب الخبر

س1 ما اضرب (اساليب) الخبر؟

الجمل الخبريه تاتى على ثلاثه اضرب:

1- ضرب خال من ادوات التاكيد اذا كان المخاطب خالي الذهن من الخبر و يسمي ذلك الضرب الابتدائى او الاسلوب الابتدائى كقولك لمن يسال عن محمد: محمد مسافر.

2- و ضرب مؤكد بمؤكد واحد،
اذا كان المخاطب مترددا فقبول الخبر،
طالبا لتاكيدة و يسمي ذلك الضرب الطلبى او الاسلوب الطلبي،
كقوله تعالى (ان اكرمكم عند الله اتقاكم) فقد جاء بمؤكد واحد هو: ان؛
لان الناس مترددون فيمن هو اكرم هل هو ذو الحسب و النسب ام التقي.

3- و ضرب مؤكد بمؤكد او مؤكدين او ثلاثه اذا كان المخاطب مذكرا للخبر،
ويسمي ذلك الضرب الانكارى او الاسلوب الانكاري،
كقوله تعالى لمنكرى توحيد الالوهيه (وفى السماء رزقكم و ما توعدون * فورب السماء و الارض انه لحق) اكد الخبر بثلاثه مؤكدات: القسم و ان و لام الابتداء.

ملاحظة: من ادوات التوكيد: القسم،
ان،
ان،
لام الابتداء،
نون التوكيد،
احرف التبنيه من الا و هلا.


حل التمارين

1- انهم و لو سراعا،
المؤكدات: ان،
اضرب الخبر: طلبي.

انى مللت و قوفي،
المؤكدات: ان،
اضرب الخبر: طلبي.

2- سخر البعض من حياتي،
اضرب الخبر: ابتدائي.

انى مثلهم،
المؤكدات: ان،
اضرب الخبر: طلبي.

ان شعري لتسليات عليل،
المؤكدات: ان،
لام الابتداء،
اضرب الخبر: انكاري.

3- يستصغرها بعض المؤرخين،
اضرب الخبر: ابتدائي.

انهم لمخطئون،
المؤكدات: ان،
لام الابتداء،
اضرب الخبر: انكاري.

ان الصديق لعلي صواب،
المؤكدات: ان،
لام الابتداء،
اضرب الخبر: انكاري.

4- ذلك و الله امير المؤمنين،
المؤكدات: القسم،
اضرب الخبر: طلبي.

هذه المرأة زوجه الخليفة،
اضرب الخبر: ابتدائي.

مضى السمرقندى نحو دار الخليفة،
اضرب الخبر: ابتدائي.


الامر و النهي

س1 ما هي صيغ الامر و النهي؟

ا- صيغ الامر:

1- فعل الامر،
قال تعالى (قل ان هدي الله هو الهدى).

2- الفعل المضارع المسبوق بلام الامر،
قال تعالى (لينفق ذو سعه من سعته).

3- المصدر النائب عن فعل الامر،
كقولك (اجتهادا لتنال النجاح).

ب- النهى ليس له الا صيغه واحده و هي الفعل المضارع المسبوق بلا الناهية،
قال تعالى (ولا تفسدوا فالارض بعد اصلاحها).

س2 ما الغرض من الامر و النهي؟

الغرض الاصلي للامر هو طلب الفعل من كبير الى صغير و النهى بعكسة اي طلب ترك الفعل من كبير الى صغير و على ذلك معظم الاوامر و النواهى فالقران الكريم.

1- الدعاء (رب دلنى على طريق الحق و لا تكلنى الى نفسي).

2- التحقير،
كقول الشاعر: دع المكارم،
لا ترحل لبغيتها.

3- التهديد،
قال تعالى (اعملوا ما شئتم انه بما تعملون بصير).

4- النصح،
قال الشاعر: عش فالحياة مجاهدا ان الحياة عقيده و جهاد

وقال الشاعر: لا تنة عن خلق و تاتى مثلة عار عليك اذا فعلت عظيم

5- السخريه قال الشاعر:

زعم الفرزدق ان سيقتل مربعا ابشر بطول سلامة يامربع.


حل التمارين

1- (القوا) فعل ار الغرض منه السخرية.

2- (فاننا) فعل امر الغرض منه السخرية.

3- (اجعل – و اجنبني) افعال ار للدعاء.

4- (كونوا) التحقير و السخرية.

5- (لا تخف) اسلوب نهى النصح.

6- (اسلم) اسلوب امر للدعاء.

7- (تة – استطل – عز – و ول – قل – مر) افعال امر للتودد و الاستعطاف.

8- جودوا: فعل امر للسخريه و التوبيخ.


الاستفهام – ادواته

س1 ما هي حروف الاستفهام؟

هما: الهمزه و هل: و معني كونها حرفين انهما لمعني الاستفهام فقط.
و لذا فان الاستفهام يصبح بهما عن معني الجملة،
اى عن صحة الاسناد الذي تعبر عنه الجمله الخبريه و يصبح الجواب عنهما اما (بنعم او بلى) اي بالاقرار بصحة الاسناد و اما (بلا) اي بنفيها،
وتتميز الهمزه عن هل بما يلي:

1- ان الهمزه ممكن ان يطلب فيها التعيين و يليها فهذه الحالة ام: امحمد حضر ام علي.

2- الاستفهام بالهمزه يناسب حالة المتردد او المكذب.

3- و فكل حال يلى الهمزه المستفهم عنه.

س2 ما هي اسماء الاستفهام؟

1- ما : و يطلب فيها تحديد حقيقة المستفهم عنه.

2- من: و يطلب فيها تعيين المستفهم عنه العاقل بالاسم او الصفة.

3- اي: و يسال فيها عن تعيين واحد مما اضيفت الية و هي غالبا ما تضاف الى مفرد منكر او مثني او جمع معرفين الاول يدل العموم و الاخيران يدلان على الاشتراك.

4- كم: و يسال فيها عن العدد.

5- كيف: و يسال فيها عن الحال.

6- اين: و يسال فيها عن المكان.

7- اني: و تكون تاره بمعني (من اين) و تاره بمعني (كيف)؟

8- 9- متى،
ايان: و يسال بهما عن الزمان.

س3 ما هي اغراض الاستفهام؟

الغرض الاساسى من الاستفهام هو طلب الاخبار عن شيء و ربما يظهر الى اغراض اخرى:

1- التعجب،
قال تعالى (ما لهذا الرسول ياكل الاكل و يمشي فالاسواق).

2- التوبيخ،
قال تعالى (اتامرون الناس بالبر و تنسون انفسكم).

3- الاستهزاء،
قال تعالى (اصلاتك تامرك ان تترك ما يعبد اباؤنا).

4- الانكار،
قال تعالى (اغير الله تدعون).

5- الوعيد،
قال تعالى (الم تر كيف فعل ربك بعاد).

6- التمني،
قال الشاعر: هي بالطلول لسدائل رد.

7- التقرير،
قال تعالى (الم نشرح لك صدرك).

8- الاستبطاء،
كقول الطالب (متي تنهي السنه الدراسية).

9- الاستحثاث،
كقولنا (الا تذاكر).

10- التهويل،
قال تعالى (الحاقه ما الحاقه * و ما ادراك ما الحاقة).

11- الاستبعاد،
قال تعالى (انى لهم الذكرى).

12- النفي،
قال تعالى (هل جزاء الاحسان الا الاحسان).

13- التشويق،
قال تعالى (هل ادلكم على تجاره تنجيكم من عذاب اليم).

14- التعظيم،
قال تعالى (من ذا الذي يشفع عندة الا باذنه).

15- التحقير،
قال تعالى (هذا الذي بعث الله رسولا).


حل التمرين

1- اداه الاستفهام (كيف)،
والغرض تعظيم شان الرسول (صلي الله عليه و سلم).

2- اداه الاستفهام (كيف)،
والغرض هنا النفي.

3- اداه الاستفهام (من)،
الغرض هنا: الانكار.

4- اداه الاستفهام (من)،
من)،
الغرض: التقرير.

افلا تتقون: الغرض: التوبيخ

5- اداه الاستفهام: هل،
الغرض منه النفي.

6- اداه الاستفهام: اي شهر هذا؟،
اى بلد هذا؟
الغرض: التعظيم.

اليس ذا الحجة؟،
اليس البلد الحرام؟
الغرض: التقرير.

الا هل بلغت؟
الغرض: التقرير.

7- اداه الاستفهام: اي اخوانك،
الغرض: الاستبعاد.

8- اداه الاستفهام: هل،
الغرض: التمنى و التوبيخ.

9- حتام: الغرض منه الاستبطاء و التحسر.


التمني

س1 ما معني التمني؟
وما ادواته؟

التمنى معناة الرغبه الشديده فامر يستبعد حصوله،
لاحد سببين:

1- ان يصبح مستحيلا،
قال الشاعر:

الا ليت الشباب يعود يوما فاخبرة بما فعل المشيب

2- او لكونة ممكنا و لكن حصولة مستبعد،
قال الشاعر:

الا ليت شعري هل ابيتن ليلة بجنب انغضا ازجى القلوص النواجيا

ادوات التمني: الاداه الاصلية هي (ليت)،
واذا اريد ابراز الامر المستبعد او المستحيل فصورة الممكن،
فقد يستخدم لهذا الغرض:

1- حرف الاستفهام (هل) لافاده معني الحمرة،
قال تعالى (يقولون هل الى مرد من سبيل).

2- لعل لافاده ان المتمنى ميئوس من حصوله،
قال الشاعر:

اسرب القطا هل من يعير جناحا لعلي الى من ربما هويت اطير

3- (لولا) و (لوما) و (هلا) للتنديم اذا كان ما بعدين فعل ما ض،
قال تعالى (لولا جاؤوا عليه باربعه شهداء)،
وقال الشاعر:

هلا سالت الخيل يا ابنه ما لك ان كنت جاهله بما لم تعلمي

وللتحضيض اي الحث على طلب الشيء كقولك: لوما تجتهد لتنجح.

4- لو: لابراز المتمنى فصورة ما لا يوجد،
قال تعالى:

(فلو ان لنا كره فنكون من المؤمنين).


السجع

س1 ما هو السجع؟

هو توافق الحروف الاخيرة فمواضع الوقف فالنثر،
قال تعالى (فى سدر مخضود،
وطلح منضود،
وظل ممدود).

وتسمي جميع فقره من فقرات السجع قرينة.


حل التمارين

1- و حده،
رفده،
عبدة – سجع،
والالفاظ مناسبه للمعني لانها موجزه و تدل على المعني بدون زياده او نقصان.

2- اوطانه،
اخوانه،
زمانة – سجع.

3- السلام – الحرام،
الرجله – الدجلة،
الطرائف – الزخارف.

اعناقهم – اشداقهم – ساقهم،
الهجمه – الزحمة،
قردة – عنده.

4- المبدع – الممرع،
الشرق – الحق.


الترصيع

س1 ما هو الترصيع؟

هو ان تتضمن القرينه الوحده سجعتين او سجعات،
واكثر ما يصبح فالشعر،
كقول الخنساء: جواب اوديه جمار ناصيه (حمال الويه للجيش جرار

ومنة قوله تعالى (ان الابرار لفى نعيم،
وان الفجار لفى جحيم).


حل التمارين

1- الحقيقة،
الخليقة،
الطريقة.

2- السنان،
اللسان.

3- نجلاء،
صفراء،
برج،
نعج.

4- شغفا ببلدتك،
كلفا بانباء جلدتك.


الجناس

س1 ما هو الجناس؟

هو تشابة كلمتين او اكثر فاللفظ دون المعني و هو قسمان:

1- تام و هو ما اتفقت به الكلمتان بنوع الحروف و عددها و حركاتها و ترتيبها مع اختلاف المعنى،
قال الشاعر:

تحملت خوف المن جميع رزيئه و حمل رزايا الدهر اجمل من المن

فالمن الاولي ما خوذ من المنة،
والاخرى بمعني العسل.

2- ناقص و هو ما اختلف به اللفظان باحد الشروط السابقة،
مثال اختلاف عدد الحروف قول الشاعر: يمدون من ايد عواص عواصم تصول باسياف قواض قواضب

ومثال اختلاف ترتيب الحروف،
قول الشاعر:

بيض الصفائح لاسود الصحائف فمتونهن جلاء الشك و الريب


حل التمارين

1- (اقم: اسلم و جهك،
القيم: المستقيم) الجناس ناقص لاختلاف نوع الحروف.

2- (الجوي: الحزن،
الجوانح: اعماق الانسان) الجناس ناقص لاختلاف عدد الحروف.

3- الشعر: الخيمة،
الشعر: قول موزون مقفى (جناس تام).

4- (نصيبي: حقي،
نصبي: تعبي) جناس ناقص لاختلاف عدد الحروف.

5- (طرف: حصان اصيل،
طرفي: بصري) جناس ناقص لاختلاف حركات الحروف.

(شهاب: نجم،
التهاب: من اللهب) جناس ناقص لاختلاف نوع الحروف.

6- (حلب: مدينه معروفة،
حلبي: حليب) جناس تام.

7- (بادي: ظاهر،
البادي: المبتدئ) جناس تام.

8- (امر: من المرارة،
مر: فات) جناس ناقص لاختلاف عدد الحروف.


التورية

س1 ما هي التورية؟

التوريه هي ان يذكر المتكلم لفظا له معنيان: احدهما قريب غير مقصود و دلاله اللفظ عليه ظاهرة،
والاخر بعيد مقصود و دلاله اللفظ عليه خفية،
ليتوهم السامع انه يريد المعني القريب.


حل التمارين

1- يماني: الكلمه تحمل منيين،
المعني القريب هو الرجل المتسبب الى القبائل اليمانيه بدليل كلمه قيسي،
والمعني البعيد المقصود هو السيف لان يمالى اسم من اسمائه.

2- زهيرك المعني القريب هو الزهور بقرينه مزينه و هي السحابة،
والمعني البعيد المقصود هو الشاعر نفسة لان اسمه زهير و يصبح المقصود بمزينه العطاء.

3- مسلول: المعني القريب هو السيف بقرينه مغمد،
والمعني البعيد المقصود هو مرض السل و يصبح المقصود بمغمد: مدفون.

4- اصله: المعني القريب هو جذر النبات بقرينه عود نباتي،
والمعني البعيد المقصود هو ابو الشاعر.

فروعه: المعني القريب هو اغصان النبات بقرينه عود نباتي،
والمعني البعيد المقصود هو ابناء الشاعر.

5- اليتيم: المعنى القريب هو من فقد امة و ابوة بقرينه يرق،
والمعني البعيد المقصود هو شعر الشاعر و معني يتيم: فريد من نوعه.

6- سراج المعني القريب هو القنديل بقرينه دافئ،
والمعني البعيد المقصود هو الشاعر نفسه.

  • بلاعة 1ث 2ف


ملخص بلاغة اول ثانوي ف2