ملخص بلاغة ونقد ثاثل شرعي

ونقد ملخص شرعي ثاثل بلاغة 20160919 1480

س: ما هو مقال البلاغة؟

ج:هو معرفه الخصائص اللغويه التي تتصل بدقه التعبير عن المعنى،
وقوه تاثيرة فالنفس.

س: ما هو مقال النقد؟

ج:موضوعة يشمل المعاني و الصياغة.

س:ما هو مجال البحث فالصياغة؟

ج:مجال البحث فالصياغه لا يقتصر على الخصائص اللغويه التي عرفناها فعلوم البلاغه بل يشمل خصائص الفنون الادبيه : كالروايه و المسرحيه و المقالة.

عللي:

المعرفه باصول النقد و التمرس بالنقد التطبيقى لازمان لكل مثقف.

ج:لانهما ياخذان بيدة الى عالم الادب و ما به من متع روحيه سخيه .

س:عرفى النقد الادبي.

ج:النقد الادبى :اسم يطلق على جميع دراسه تتناول نصا من الشعر او النثر الفنيين ،

او طائفه من نصوصهما ،

بتفسير يكشف عن معناها ،

ويبين قيمتهما ،

ويعين القارئ على تذوق ما فيهما من جمال.

س: ما هي اركان النقد الادبي؟

ج:1- مقال النقد الادبي.

وهو النصوص الفنيه من شعر و نثر.

2-وظيفه النقد.

وهي تفسير هذي النصوص و بيان قيمتها من حيث المضمون ) المعنى) و من حيث الصياغه ( الاسلوب(

3-غايه النقد.

وهي مساعدة القارئ على تذوق جمال هذي النصوص.

1-مقال النقد الادبي:

س: ما هي النصوص التي يتناولها النقد الادبي؟

ج:هى النصوص التي تقرا لما بها من متعة،
لا لفوائد علميه او عملية تكتسب من قرائتها.

س: عللي:

1- تاليف بعض العلماء مقطوعات فالعلوم اللسانيه و الشرعيه المختلفة.

ج: بهدف تقييد المعلومات بالوزن و القافيه ليسهل حفظها.

2-مقطوعات العلماء فالعلوم اللسانيه و الشرعيه لا تسمي ادبا و لا تدرس دراسه ادبية.

ج:لانها تقرا لتحصيل فوائد علميه او عملية ،

بخلاف القصص و المواضيع الوجدانيه و الشعر العاطفى فهذه تقرا طلبا لمتعه القراءة.

س:ما الفرق بين الكتابة الادبيه و الكتابة العلمية؟

ج: النصوص الادبيه :هى التي تقرا لما بها من متعه فنيه لا لفوائد علميه او عملية تكتسب من قراءتها.

امثلتها : القصص – المواضيع الوجدانيه – الشعر العاطفى .

الكتب التي تقع على هامش الادب:

هى الكتب التي لا تقصد الى المتعه قصدا اوليا لكنها تحدثها لقارئها الى جانب الفوائد العلمية.

مثل: كتب التاريخ – كتب الرحلات – كتب الفلك.

س: قارنى بين الكتب الادبيه و الكتب العلمية.

-الكتب الادبيه تقصد للامتاع بينما الكتب العلميه لا تقصد للامتاع بل للفوائد العلمية.
-الكتب الادبيه تعتمد على الخيال بينما الكتب العلميه لا تعتمد على الخيال.

-الكتب الادبيه لا تلتزم بالحقيقة الا بالقدر الذي يحتاجة السامع او القارئ بينما الكتب العلميه تلتزم الحقيقة.

س: ما المقصود بالادب الموجة الى غايه عملية؟

ج: هو الذي يرمى القائل او الكاتب من و رائة الى غرض عملى ،

كما كان يفعل الشعراء قديما حينما ينضمون قصائد المدح للفوز بالعطايا.

س: ما الذي ينبغى للكاتب او الشاعر القيام فيه كى يبعد عملة عن الهدف العملى للكتابة؟.

ج: ينبغى ان تستغرقة لذه الكتابة او النظم بحيث يختفى الغرض العملى منها.

س: ما اثر بقاء الهدف العملى ما ثلا امام عيني الكاتب او الشاعر؟

ج: يكون نذيرا بانه لن يحسن نثرا و لا نظما ،

لانة ان لم يجد فالكتابة او النظم متعه فنيه خالصه فلن يجد القارئ لكتابتة او نظمة كهذه المتعة.

س: ما الهدف المقصود من الخطابه ؟

ج: هواحداث اثر عملى معين لدي السامعين بدفعهم الى فعل او ردعهم عن فعل.

س:ما هو غرض الرسائل الديوانية؟

ج: كانت من اول نشاتها تلتزم التعبير المقتصد عن الغرض ،

تخير اللفظ المطابق للمعنى.

س: ما الذي ابعد الرسائل الديوانيه عن طبيعتها؟

ج: حينما اسرف كتاب الرسائل الديوانيه فاستخدام الحيل اللفظيه التي لا يتطلبها المعني كالسجع و الجناس بعد ذلك الفن عن طبيعته

س:ما هي المتعه الفنية:

هى التي تشبعك بذلتها ،

ولا تحفزك الى طلب متعه ثانية .

وهي التي تتيح لك ان تتاملى انفعالاتك ،

لا ان تخضعى لانفعالاتك.

وهي تعبير باطنى لا ينتهى الى عمل ظاهر.

س:ما المقصود بالادب الرخيص؟

ج:هو الادب الذي لا يساعدك على تنظيم انفعالاتك بل يكتفى باثارتها كالقصص التي تزيين للشباب ممارسه الرذيله ،

او تستثير فنفوسهم دوافع الجريمة.

عللي: يستطيع كاتب المسرحيه التاريخيه ان يضيف من عندة فلا حرج.

ج: لانة لا يريد تحقيق صحة الحادثه بل امتاع المشاهد او القارئ بالعمل الفني.

س: ما الاثر العملى لفن الخطابه ؟

ج: ان يدفع السامعين الى فعل او يردعهم عن فعل.


الشعر التعليمي:

فى العصور الاولي للحضارة الانسانيه كانت المعارف العامة مختلفة متداخله فالعلم لا يتميز من الفن و العقل لا ينفصل عن الخيال و من هنا عدوا الشعر كله علما بعدها لما اجتمعت لتلك الشعوب خبرات علميه فشئون الزراعه او فشئون الفلك او فشئون الاخلاق او تاملات فالحياة و الاحياء انبري بعض الشعراء لنظم هذي الخبرات و التاملات فقصائد لم تكن تخلو من احاسيس غنائيه فكانت هذي هي بداية الشعر التعليمي

#من ابرز الشعراء الذين نظموا فالشعر التعليمى شعراء اليونان الاقدمون فمجال العلوم و القوانين و الانساب و الفلك و كتب (فرجيل شاعر اللاتين ديوانا فالزراعه و نظم (هوراس فمجال الاخلاق كما نجد للشاعر الفرنسي (موليير قصيده تبين الفرق بين التصوير على الجدران و التصوير الزيتي

# و عندما انفصل العلم عن الفن انفصالا تاما لم يختف الشعر التعليمى و لكنة صار و سيلة فايدى النظامين الذين افرغوا به الموضوعات العلم دون ان يصبح فنظمهم شي من الاصاله او الابتكار او اثر من خيال و ذلك اللون لا يعد شعر ا و لا ادبا

# ما المقصود بالشعر التعليمى ؟

هو الذي يستند الى افكار علميه و لكن لا يخلو من المتعه الفنية

# و ربما عرف العرب ابتداء من القرن الثاني الهجري الشعر التعليمى منهم محمد بن ابراهيم الفزارى اسحاق بن حنين له قصيدة فتاريخ الطب ابان بن عبدالحميد اللاحقى له قصيدة يشرح بها احكام الصوم و الزكاة

*ويعد ابان اللاحقى الشاعر التعليمى الاول فادبنا العربي

وفى مجال العلوم نجد قصيدتين لبشر بن المعتمر ففلسفه الطبيعه و علم الحيوان

وكذالك كان لتاريخ مجالا” و اسعا” لشعرائنا العرب كيحى الغزال ففتح الاندلس

# و تدخل فالشعر التعليمى القصائد التهذيبيه التي تتضمن المواعظ و الحكم و من اهمها قصيدة لابي العتاهبه المسماه (ذات الامثال).

عناصر الشعر

النقاد يحللون النص الادبى الى 1- جانب معنوى 2- جانب لفظى .

او جانب يتعلق بالمضمون و احدث يتعلق بالشكل .

هنالك عناصر يتالف منها الادب و الشعر بوجة خاص ،

وهي : الفكرة – العاطفه – الخيال – العبارة.

وعناصر الشعر هذي تكون ( و حده متكاملة )

اول عناصر الشعر الافكار التي يتضمنها فالقصيده تؤدى معني كلى و جميع بيت =يؤدى معني جزئ تتجمع مع غيرها لتؤدى معني كلي.

المعني فالشعر: لا ممكن ان يصبح تقريرا مجردا شان الفكرة الفلسفيه او العلميه بل هو يبرز من اثناء و جدان الشاعر و ينطبع بنظرتة و تاثيرة النفسي.

يختلف مدلول الحقيقة الواحده من شاعر لاخر ( عللى ) تبعا لاختلاف ظروفة النفسيه عند ادراكة الحقيقة.

العيوب التي تفقد الشعر جمالة : الافكار المختلفة او المتناقضه او المكررة.

مقارنة لشاعر فقصيدتين مختلفتين:

من الماء انشاتنى نطفه و من بعد هذا لحم و دم

مسهد القلب فخدية ادمعة ربما طالما شرقت بالوجد اضلعه.

الاختلاف موقف الشاعر فالقصيدتين يرجع الى و قوفة من الفكرة موقفا عقليا محضا فقصيدتة الاولي و احساسة فيه عن طريق و جدانة فالثانية.

العاطفة:

هنالك شده ارتباط بين المعني و العاطفه بحيث لا نتصور وجود معني يتضمن الشعر ما لم يكن صادرا عن عاطفة.مظاهر الشعور 1-الفكرة 2-الوجدان 3-الارادة

الفكرة: هي المعرفه المرتبطه بادراك الحقائق و المعاني و التمييز بينها.

الوجدان: هو الجانب النابض الحساس فنفوسنا و هو موطن اللذه و الالم .

الارادة: هي القوه الدافعه للعمل بما يلية الفكرة و الوجدان.

تعريف العواطف و نوعياتها:

العواطف جزء رئيسى من الوجدان فهي الانفعالات النفسيه الموجهه الى مؤثر خاص.

انواعها: 1-فرديه : تمثل نزعات الانسان و ميولة و الذاتيه 2- اجتماعية: ترتكز على صله الانسان بغيرة فالمجتمع و لكن يتفاوت الناس فحظهم من العواطف و فنصيبهم من الادراك الوجدانى ،

وتتميز عواطف الشعراء بحده عواطفهم و سرعه انفعالاتهم النفسية،
وهم حين يعرضون لحقائق الحياة التي تستثيرهم للتعبير عنها لا تعنيهم من ناحيه ما هيتها الحقيقيه او الذهنيه او العلميه بل من ناحيه تاثيرها فنفوسهم و ادراكهم اياها بوجدانهم.

*العاطفه لا تقتصر على مقال بعينة بل توجد فشعر الغزل او الرثاء او غيرها من الاغراض التي يظن بعض الدارسين انها و حدها مجال العاطفة.

*الشعر لا تنفصل الفكرة به عن العاطفه فغرض و فاى مجال و فاى نوع من نوعيات الشعر و انما يفرق بين هذي الانواع فمجال العاطفه ان تكون صادره عن و جدان فردى او جماعي.

الخيال:هو الرابطه بين عالم الشعور و عالم الادراك و الفهم و هو ليس مرأة جامدة تعكس افكارا فنفس الشاعر بل هو اداه حيه تزاول عملها فذاكره الشاعر التي تحتفظ بكل ما يراة و يسمعة و يحسة و ينفعل فيه طول حياتة قوه الخيال:القدره على الابتكار لاشاء و تشخيصها.

من اين يستمد الخيال قوته؟

يستمد قوتة من عنصرين اساسيين :

1-الرصيد المختزن فالعقل من الصور و التجارب و القراءات .

2-الوجدان و العاطفة.

عمل الخيال:

لا يقتصر عمل الخيال على مجرد تنظيم ما تختزنة الذاكره بل ان له عملا بنائيا يتمثل فقدرتة على ابداع صورة حديثة من رواسب قديمة فنفس الشاعر.

متي يصبح خيال الشاعر خصب و متي يصبح ضحلا ؟

يصبح خصبا اذا كان رصيد الشاعر كبيرا فعنصرين .

الوجدان او العاطفه و صدر فخيالة عنهما دون تكلف او تصنع استهوي النفوس بحلوه خيالة ،

واذا قل رصيد الشاعر منهما نحس بضحالة خيالة و ضيق افقة و اذا لجا الى التصنع و التكلف احسسنا فخيالة بروده لا تستجيب لها عواطفنا .

المجاز و التشبية و الاستعاره تعتمد على الخيال اعتمادا و اسعا فهو عن طريقها ينقل الحاجات من و اقعها الحسى الى و اقع جديد او هو يؤلف بين الحاجات المتباعدة.

لغه الشاعر:

اللغه تعني مجموعة من الالفاظ ذات الدلالات فكل كلمه ترتبط بمعني و تدل عليه دلاله مباشرة.

الكلمه الواحده ربما يختلف مدلولها من عصر لعصر و من بيئه لثانية و من شخص لاخر بحسب ما ترتبط فيه من ايحاءات او ارشادات .
الكلمه المفرده لها قيمه من ذاتها من ناحيه موسيقاها و من ناحيه دلالاتها على معني مباشر و من ناحيه ايحائها لمعان ثانية خفيه ترتبط بالادراك الوجدانى او التجربه الذاتية.

الكلمه المفرده لا ممكن ان تعبر و حدها عن معني يمثل فنفس الشاعر بل لابد من تلاؤمها مع مجموعة من الالفاظ كى تعبر عن ذلك المعنى.

اللغه التي يستعملها الشاعر لغه شعريه ذات سمات خاصة ( عللى )لانها خضعت لتجربه شعريه فنفسة و كانت صدي احساسة العاطفي.كلما نضجت التجربه الشعريه فنفس الشاعر و صدر فيما يكتبة عن حس و جدانى كانت لغه شعرة صادقة فالتعبير عن تجربتة من حيث احتواؤها على الفاظ قويه الدلاله على المعني ذات ظلال و ايماءات تفتح افاقا و اسعه للفهم و الادراك

اما اذا كانت التجربه غير ناضجه و الانفعال فيها فاترا فسنجد جميع عناصر الشعر ضعيفه و اضحه التلفيق و الصناعه بعيدة عن التاثير الشعورى و الايقاع الفنى و تكون لغه الشعر فهذه الحالة متعثره الالفاظ من ناحيه ضعف دلالتها على المعني و عدم قدرتها على الايحاء و من ناحيه اضطراب موسيقاها و عدم تلاؤمها مع الفكرة او الصورة جميع لفظ مهما تكن دلالتة او جرسة ممكن ان يصبح شعريا اذا عبر عن احساس الشاعر و تفاعل مع غيرة من الالفاظ فالسياق ليصور المعني و نجح فنقل تجربه الشاعر الينا بكل ما بها من احساس و ادراك الشاعر الذي يستعمل الفاظا لا تنتمى الى عصرة و بيئتة انما هو مقلد صانع بعيد عن التجربه الشعريه الحيه كما فعل ابا تمام فتجربتة الشعرية

الشعر التمثيلي

تعريفه:

هو حادث تاريخى او خيالى مستلهم من الحياة الانسانيه و يشترك مجموعة من الافراد فتصوير ذلك الحادث بالمحاوره الكلاميه فيما بينهم و باداه الحركات التي تصور دقيقة الحادث.

من اول من عرف الشعر التمثيلي؟

اليونان قديما.

#تختفى ذات الشاعر تماما فالشعر التمثيلي؟
( عللي(.

لانة لا يصور عواطفة و احاسيسة بل عواطف الشخصيات التاريخيه او الخياليه التي يصورها و احاسيسها.

*ما يتصف فيه الشاعر المجيد ينبغى ان ينحى ذوقة و افكارة و معتقداتة لكي يستطيع ان ينفذ الى اعماق ابطالة فيتيح بذالك الفرصه لهم كى يتحدثوا بلغتهم الطبيعية و يفكروا بما يتناسب مع مكانتهم الاجتماعيه و مستواهم الفكرى .

*عرفت الشعوب القديمة كاليونان و اللاتين نوعين من الشعر التمثيلى : الماساه الملهاة

الفرق بينهما:

الماساة:1/كانت تصور فاجعه حدثت لشخص من ذوى المكانة

يستمدها الشاعر من التاريخ او الاسطورة

/اسلوبها الشعري رفيعا ليناسب مع المكانه الاجتماعيه العاليه لابطالها

/لابد ان تنتهى بموت البطل

الملهاة:1/تتناول شخصيات عادية و حوادث لها صله بالحياة العامة

/ترتكز على تمثيل العيوب او الرذائل التي تثير الضحك

/تكون نهايتها سعيدة

*امتنا العربية فجاهليتها لم تعرف ذلك النوع من الشعر ما اسباب فذالك؟

ان الفن المسرحى نشا عن الامم القديمة فمصر و الهند و الصين و اليونان فظل المعابد الوثنيه بوصفة لونا من الوان العبادات بعدها تطور حين انفصل عن المعبد فصار فنا” مستقلا” عن الدين يقصد لذاتة من اجل المتعه الفنيه اما الامم التي لم يقدر له به الانفصال عن المعبد فقد اندثر المعبد نفسة مثلما حدث فمصر القديمة و لم تكن الوثنيه العربية اصيله فبلاد العرب بل كانت منقوله تخالطها بقايا من ديانه التوحيد

*تاثر شعراؤنا فالعصر الحديث بالاداب الغربيه فاقبلوا على الكتابة فالشعر التمثيلى فكانت مسرحياتهم الاولي ضعيفه المستوي من الناحيه الفنيه كمسرحيه (المروءه و الوفاء) لخليل اليازجى (عنتره هارون الرشيد) لابو خليل القباني و كانت محاولات احمد شوقى فالشعر التمثيلى اكثر نجاحا من محاولات سابقية فكتب مستوحيا من احداث التاريخ العربي و المصري القديم (مصرع كليوباترا مجنون ليلي قمبيز على بك الكبير عنتره ) كما كتب مسرحيه اجتماعيه (الست هدى) .

ولكن كان يغلب عليه الطابع الغنائى مما يبطئ الحركة اللازمه فالمسرحيه .

*تاثر عزيز اباظة بكيفية شوقى فاختيارة لموضوعات مسرحياتة فحسب بل تاثر بطريقتة فرسم الشخصيات و اجراء الحوار و اعتماد على النزعه الغنائيه فالمواقف التي تتعقد بها الانفعالات و النزعه الخطابيه فالمواقف الحماسية

*استخدم الشعراء اسلوب شعري جديد يصبح اكثر مرونه فاجراء الحوار على السنه الشخصيات المختلفة و اكثر بساطه فلغتة و اقرب الى جمهور الناس فاستخدم على احمد باعديد الشعر المرسل و استعمل عبدالرحمن الشرقاوى الشعر الحر الذي لا يلتزم بالبحور التقليديه المعروفة.


موسيقي الشعر* الموسيقي من احسن عناصر الشعر (عللي(.

لان غايه الشعر التعبير عن تجربه انفعاليه و الايقاع هو الوسيله الطبيعية للتعبير عن ذلك الانفعال

انواع الموسيقي : ظاهرة و داخلية

موسيقي الشعر الظاهره : مصدرها الوزن و القافيه اذ تنشا عنهما و حده النغم او الانسجام الذي هو اساس جمال الموسيقي و نسمى ذلك الانسجام الموسيقى (او و حده النغم ) فالشعر “البحر ” و هو يتالف من مجموعة و حدات ايقاعيه نطلق عليها اسم “التفعيلات ” يتكون منها الوزن الذي يتم بناء القصيده عليه

* لنغمات الموسيقيه نوعان متصلة كصوت المزمار و الناي

منفصله كالضرب على الاوتار.

* من وضع بحور الشعر العربي و كم عددها؟

وضعها الخليل بن احمد حصرها فخمسه عشر نوعا

* حاول الباحثون ان يربطوا بين جميع بحر و نوع معين من موضوعات الشعر تتلاءم معه فالبحر الطويل مثلا يصلح للمديح و الرثاء و الفخر لان موسيقاة توحى بالمهابه و الوقار بينما يصلح الرمل مثلا للغزل لان موسيقاة توحى بالرقه و العاطفة

* هنالك محاولات منذ وقت بعيد للخروج على البحور العربية و لكن لم يكتب لها النجاح لان هذي البحور غنيه الى حد كبير بتنوع النغمات التي تصلح و سيله للتعبير عن جميع التجارب الانسانية

* تشترك القافيه مع الوزن فموسيقي الشعر و لذالك نجد ان القصيده العربية فكل العصور تشترك ابياتها فالحرف الاخير و فحركتة حتي تمسي القصيده بهذا الحرف اي بقافيتها مثلا (ميميه) اذا كانت القافيه ميما .

* و جد العرب فاستعمال القافيه الموحده و سيله لحفظ الاشعار

*ساعدت طبيعه اللغه العربية بثروتها اللفظيه و كثرة مشتقاتها على استعمال القافيه الموحده فسهوله و يسر و لكن الشعراء احسوا بان القافيه الموحده ذات الايقاع المتكرر تجعل الموسيقي فالشعر رتيبه و لهذا كتبوا المزدوج و المخمسات و المسمطات

* بعدها نشا الموشحات فالاندلس و ربما استعمل الشعراء بها قوافى متغيره دون الالتزام بنظام ثابت تجرى عليه جميع الموشحات

* و فالعصر الحديث و جد الشعراء ان القافيه الموحده قيد يغل قدره الشاعر على التعبير و تمنعة عن تصوير عواطفة فحريه و تضطرة الى التكلف و استعمال الفاظ غريبة كما انها تجعل المنزل و حده مستقله عن غيرة مما يجعل التجربه فالقصيده مفككه مبعثره و لهذا لم يلتزم كثير من الشعراء المحدثين بالقافيه الموحدة

* القافيه الموحده جزء من موسيقي الشعر له جمالة و روعتة و اثرة فالنفس و هي ليست قيدا على الشاعر العظيم بدليل ما لدينا من تراث شعري هائل

* تنوع القافيه فالقصيده له اثرة فتجديد نشاط القارئ او السامع فالمحافظة على الايقاع اما اهمال القافيه تماما ففية اهدار لجزء مهم فايقاعية و اغراء للشاعر بالاقتراب من حدود النثر

الموسيقي الداخلية : هي التي تستجيب لها حس الشاعر فاختيار الفاظ ذات ايقاع خاص و هذي الموسيقي الداخلية تكون نتيجة تالف مقومات الشعر فنفس الشاعر و وجدانه

*اللغه نوع من الموسيقي لان الحروف لها مخارج تعطى اصواتا مختلفة ‘ تحدد لكل كلمه نغماتها و موسيقاها ‘ تالف مجموعة من الالفاظ كانت لها اصوات تختلف

بنيه القصيده العربية :

العرب كانت لهم كيفية معينة فبناء قصائدهم فالشاعر يبدا قصيدتة بالوقوف على اطلال الديار ليبكيها و يستوقف الرفيق ليشاركة لوعتة و بكاؤة و يخاطب الربع فعاطفه جياشه و ينتقل الى الغزل فيشكو و جدة و الم الفراق و فرط الصبابه و الشوق بعدها ينتقل الى وصف رحلتة فالصحراء فيشكو النصب و السهر و سري الليل و حر الهجير و انضاء الراحله و قد انتقل بذالك الى وصف ناقتة ليفخر بقوتها فاذا انتهي من ذالك بدا الحديث عن الغرض الاصلي الذي بني عليه القصيده سواء اكان مدحا ام هجاء ام اعتذار.

* ان المجددين من الشعراء فالعصر العباسى حاولوا الخروج عن ذلك البناء التقليدى المتبع فالقصيده العربية و سخروا من الوقوف على الاطلال لانفصالهم عن الحياة العربية القديمة فقد عاش المجددون فالعصر العباسى فمن زاهره الحضارة كبغداد و الكوفه و البصره و دمشق و لم تعد الناقه و سيله انتقالهم فداخل هذي المدن

ولكن كهذه المحاوله و جدت معارضه من النقاد الاقدمين الذين كانوا يعدون بناء القصيده الجاهليه نموذجا ينبغى ان يحتذية الشعراء اللاحقون.

كيف اصبحت القصيده فالعصر الحديث؟

وقد جدد الشعراء المحدثون فبناء القصيده اذ جعلوها مقصورة على موقف شعورى واحد و تجربه انسانيه مفرده و بذالك اصبحت بناء شعوريا و فكريا متكاملا له نقطه بداية تتطور و تنمو حتي يصل الى غايتة مع ختام القصيدة

التصميم و البناء

هو الذي تشكلة طبيعه التجربه و هو الذي يحدد لها و ظائفها و يحقق الانسجام فيما بينها.

انواع التجارب:

كل التجارب صالحه لان تؤدي فاعمال ادبيه .
بشرط ان تستحيل التجربه – و هي و جدانيه فاصلها – الى مقال للتامل.

امثلة

1- العقاد مع سعد زغلول ( قصيده + كتاب ( سعد زغلول سيره و تحية)

ا- احمد شوقى نظم عدد من القصائد الاسلاميه + ارجوزه تاريخيه اسماها “دول العرب و عظماء الاسلام” .

ب- نظم احمد شوقى عدد من القصائد التي تدعو الى و حده المسلمين و تذم تفككهم + مسرحيه تاريخيه باسم “عنترة”.

ج- استلهم شوقى الكشوف الاثريه المصرية فالف مسرحيه ” مصرع كليوباترا” و مسرحيه ” قمبيز “.

الفنون الادبية:

هى حصيله خبره خاصة باستخدام اللغه لغرض التاثير الوجداني.

ليس هنالك قواعد ثابته للفنون الادبية.

تطبيق:

عللي: تاليف شوقى ارجوزه ” دول العرب و عظماء الاسلام “.

ج: حتي يغرس فنفوس الناشئه الاعتزاز بالرساله السماويه الخالدة.

عللي: جميع التجارب صالحه لان تؤدي فاعمال ادبيه .

ج: بشرط ان تستحيل التجربه – و هي و جدانيه فاصلها- الى مقال للتامل.

س: ما المقصود بالفنون الادبيه و هل هنالك قواعد ثابته لها؟

ج:هى حصيله خبره خاصة باستخدام اللغه لغرض التاثير الوجداني.
وليست هنالك قواعد ثابته لها.

س: اذكرى المذاهب الادبيه الاربعه .

ج: الكلاسيكيه – الرومانسية – الواقعيه – الرمزية.

تفسير العمل الادبى من حيث المضمون.

للناقد عملان فالنص الادبي:

التفسير

1-الشكل 2- المضمون

التقويم

1-الشكل 2 – المضمون

المعاني الجزئية: هي الاراء و الافكار و الميول و المعتقدات التي يعبر عنها الشاعر مهما يكن الشكل الذي يتخذة ذلك التعبير.

انواع المعاني الجزئيه :

1-المعاني الحسية21- المعاني المجردة

المعاني الحسية: هي التي تخاطب الافكار و الميول عن طريق مخاطبه الحس باستخدام الاوصاف و التشبيهات المادية.

امثله المعاني الحسيه :

المعاني المجرده تؤثر فالنفس بمجرد صدقها – بصدق التجربه – بمطابقتها للحقيقة .

مثال:

الا ليت ايام الشباب جديد و دهرا تولي يا بثين يعود.

***

علي قدر اهل العزم تاتى العزائم و تاتى على قدر الكرام المكارم.

عللى : عاب النقاد الشعراء الذين يسرفون فاستعمال التشبيهات و الاستعارات فو صف المناظر الحسية.

ج: لاننا لا نخرج باحساس واحد فقط بل باحاسيس كثيرة و متنوعه .

عللي: نبدا بالشكل بعدها المضمون فتفسير العمل الادبى و تقويمه.

ج:لان الشكل هو و سيلتنا لادراك المضمون .

صح ام خطا مع بيان السبب:

قد يصبح المعني دعوي يختلف حولها الناس ،

ومع هذا تكون مؤثره .

لان الشكل الشاعر يصبح صادقا فتجربته.

ميزى بين المعاني الجزئيه و كيفية تاثيرها من اثناء الابيات :

ومن لم يصانع فامور كثيرة يضرس بانياب و يوطا بمنسم.

من المعاني المجرده و هي دعوي يختلف حولها الناس .

صدق التجربة.

انا البحر فاحشائة البحر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي.

من المعاني الحسيه ” عن طريق استخدامة الاستعارات و التشبيه.

ما جميع ما يتمني المرء يدركة تجرى الرياح بما لا تشتهى السفن.

معاني مجرده ” مطابقه للحقيقة “.

المعاني العامة و الخاصة:

اصول المعاني واحده يتوارد عليها الشعراء و الكتاب.

الشعراء لا يتمايزون فاصول المعاني بل تفاصيلها.

الاصاله : صدق التعبير عما يشعر فيه الشاعر و تحمل الطابع الشخصى له.

يكتسب المعني خصوصيتة من ثلاثه امور:

1-اذا كان صادرا عن تجربه و معاناة.

2-الملابسات المحيطه بالنص ،

فلا بد من الالمام بالظروف التاريخيه للنص.

3-ثقافه الشاعر و الكاتب.

تطبيق:

عللي:المعني الذي يعلق بذهن من قراءتة يستحيل الى تجربه اصيلة.

ج:لانة يمتزج بوجدانة و يتاثر من استجابتة للمواقف الجديدة.

اثبتى الصحة من الخطا فيما ياتي:

الشعراء يتمايزون فاصول المعاني.

الشعراء لا يتمايزون فاصول المعاني بل فتفاصيلها.

س: ما الذي ذكرة الجاحظ فاصول المعاني و ما الذي يكسب المعني خصوصيته؟

ج: ان المعاني مطروحه فالطريق يعرفها العجمى و العربي و البدوى و القروي.

الذى يكسب المعني خصوصيته:

1-اذا كان المعني صادرا عن تجربه و معاناة.

2-الملابسات المحيطه بالنص فلا بد من الالمام بالظروف التاريخيه للنص.

3-ثقافه الشاعر او الكاتب.

4-رؤية الشاعر او الكاتب:


ما يطلب من الشاعر او الكاتب

ما لا يطلب من الشاعر او الكاتب

1-يطلب منه الاصاله و هي صدق التعبير عما يشعر فيه الشاعر و الكاتب و تحمل الطابع الشخصى له .

2-لا يصبح فيلسوفا .

3-ان نجد فيما يكتبان نظره الى الحياة و روح و راء السطور و العبارات و التشبيهات،والاستعارات و المعاني و الافكار.

4-لا يطلب منه التلاعب بالمعاني و الاخيلة.

5-تعبير صادق عن انفعالات نحسها نحن فالمواقف المختلفة.

6-لا يطلب ان تكون نظرتة الى الحياة متكاملة و لا متناسقه و لا صحيحة.

7-ان تتسع نظرتة الى الحياة فتشمل جوانب الحياة الانسانيه و ما يقع فيها.

8-لا يطلب منه حلا لمشكلات الوجود.

9-لا تكون نظرتة الى الحياة ضيقه و لا منحرفة.


عللى : لا يلزم ان تكون نظره الشاعر او الكاتب الى الحياة كاملة و لا متناسقه و لا صحيحة

ج:لانة لا يطلب منه حلا لمشكلات الوجود الذي تكفل بحلها الدين الصحيح

اثبتى صحة او خطا ما يلى لا تكون نظره الكاتب او الشاعر الى الحياة ضيقه و لا منحرفة.

لانة كلما كانت نظرتة متسعه شملت جوانب الحياة الانسانيه و ما تقع به من تدافع و اضطراب

امتنبى شاعر اصيل من اعظم شعراء العربية اصاله استشهدى ببعض ابياته

انا الذي نظر الاعمي الى ادبى و اسمعت كلماتى من فيه صمم

التفسير النفسي

الغرض الحقيقي لفهم الادب

]ان ننفذ من اثناء معانية الى نفسيه صاحبة ” التفسير النفسي

]ممن اخذوا بالتفسير النفسي

1-الكاتب الفرنسي ” تين ”

2-الكاتب العربي ” عباس محمود العقاد

الطبيعه الفنية

هى الطبيعه التي فيها يقظه بينه للاحساس بجوانب الحياة المختلفة

الماخذ التي تؤخذ على التفسير النفسي للادب

1-معاني الشاعر او الكاتب تخالف ما هو معروف من سيرته

2-ارجاع بعض الاعمال الجميلة الى عقد نفسية

ما ناخذة من التفسير النفسي

ناخذ ما يعيننا على فهم التجربه التي ينطوى عليها العمل الادبي

س: ضعى علامه ] او فيما ياتي

جوهر الادب يكمن فالاضطراب النفسي.

]جوهر الادب لا يكمن فالاضطراب النفسي بل المتعه الفنية

س: صفى الطبيعه الفنيه التي ذكرها العقاد

ج: هي التي فيها يقظه بينه للاحساس بجوانب الحياة المختلفة

التفسير الاجتماعي

اسباب البحث فالظروف الاجتماعيه التي تحيط بالاديب]

1-ان البيئه الاجتماعيه تؤثر فشخصيه الفرد و للشعر طبيعه فنيه خاصة

2-الاديب يكتب ليقراة جمهور من اهل عصرة فلا بد من الكتابة عن امور تشغلهم و تثير اهتمامهم

لا تناقض بين التفسير النفسي و لتفسير الاجتماعي

ممن اخذوا بالتفسير الاجتماعي

الكاتب الفرنسي ” تين ”

الكتاب ” طة حسين

التفسير الفنى :

ينصب فجملتة على الشكل

التفسير الفنى يحاول ان يقبض على جسم التجربه ذاتها ،

لا على مسبباتها

عللي: الحاجة الى البحث فالظروف الاجتماعيه التي تحيط بالاديب فتفسير الاعمال الاجتماعية

ان الاديب يكتب ليقراة جمهور من اهل عصرة فلا بد من الكتابة عن امور تشغلهم و تثير اهتمامهم

ان البيئه الاجتماعيه تؤثر فشخصيه الفرد و للشعراء طبيعه به خاصة

س: ما العلاقه بين التفسير النفسي و الاجتماعي

ج: كلاهما يبحثان منشا العمل الادبى و الظروف المسببه لانشائة فهنالك علاقه ترابط

تقويم العمل الادبي

عملية التفسير و عملية التقويم يسيران جنبا الى جنب و فصلهما عسير و متعذر

نبدا بالتفسير قبل التقويم .

لان التفسير الصحيح هو عماد التقويم الصحيح

( يقاس) يعرف جمال الشكل الادبى بمقدار خلو جميع عمل من الاعمال الادبيه من اي شذوذ يسيء الى انسجامة و ينقص من تاثيره

تقويم العمل الادبى من حيث المضمون

الادب هواحدث تعبير انسانى عن حقيقة الانسان

سر عظمه الادب تكمن فسر عظمه الانسان

الادب العظيم يحمل معاني عظيمة.

س: اثبتى صحة ام خطا ما ياتي

الكلمه المفرده تكون بليغه او غير بليغه بمفردها .

] بلاغه الجمله بسياقها

عللي

تقديم عملية التفسير على عملية التقويم

لان التفسير الصحيح هو عماد التقويم الصحيح

س:فيم تكمن عظمه الادب

ج: عظمه الادب تكمن فسر عظمه الانسان

غايه النقد الادبي:

النقد الادبى مرتبط بالاعمال الادبيه و عملة تفسير هذي الاعمال و تقويمها

ما يحققة الادب من غايه لكاتبه

-يستعيد توازنة النفسي و تصبح التجربه جزء من رصيدة ففهم حقائق الوجود و خفايا النفوس

-يري اثرها فنفس انسان احدث حتي يشعر ان التجربه ليست شذوذا و لا انحرافا عن الطبيعه السويه بل جسر بينة و بين اخوتة من بنى الانسان

غايه الادب

-استعاده التوازن النفسي

-تيار و جدانى يمتد فنفوس كثيرة و يحقق درجه من و حده الشعور بينها

غايه النقد

يفتح للعمل الادبى سبيلا الى نفوس قرائه

عمل الناقد

[-يساعد القارئ على الفهم و الاستيعاب

[-يشارك الكاتب فالخلق و الابداع و يبصرة ببعض نواحى القصور فعملة الادبي

عللي: لابد للعمل الادبى من مستقبل يستقبله

ج: حتي يلتمس اثرها فنفس انسان احدث فيشعر ان التجربه ليست شذوذا و لا انحرافا عن الطبيعه السوية

عللي: التذوق امر نسبي

ج: لان غايه النقد لا ممكن ان تحقق تحققا كاملا

عللي: غايه النقد لا تحقق تحققا كاملا

ج: لان الناقد ليس فو سعة مهما بلغ من عمق النظره و شمولها ان يدعى انه ربما حل كل رموز الرساله التي بعثها الكاتب المنشئ

]مقدمه عن الفنون الادبية

-الشعر

‘]الادب تعبير عن الحياة و سيلتة اللغه .

او تصوير للتجارب الانسانية

]اقسامه: 1-الشعر 2-النثر

اولا: الشعر

طبيعتة لم تتغير على مر العصور بل تغير فهم الناس له و نوع حاجتهم الية بسبب تطورهم الزمنى و الحضارى و اختلاف بيئاتهم

[تعريف الشعر

[هو تعبير عن الحياة من اثناء احساس الشاعر و تصوير لانعكاسها على نفسه

انواعه: تعددت الانواع الشعريه و تميزت جميع منها بخصائص خاصة

-الشعر الغنائى الوجداني.
2-الشعر التمثيلي

الشعر القصصى 4-الشعر التعليمي

عللي: لا ينقل الشعر بصور الحياة نقلا مباشرا

ج: لانها ممزوجه بنظره الشاعر الى ما يحيط فيه من الظواهر و بطبعة و مزاجة و قدراتة العقليه و خواطرة النفسية

س: كيف اهتدي الانسان الى الشعر

ج: اهتدي بحكم التدفق العاطفى الى التعبير عن احساسة بصور كلاميه منظومه بها الايقاع مع حالاتة النفسيه و الشعورية

الشعر الغنائى ( الوجداني

الشعر الغنائى اقدم نوعيات الشعر التي عرفها الانسان

مميزات الشعر الغنائي

يعبر عن ذات الانسان و يصور مشاعرة .
-يمتاز بالتدفق العاطفي

-ارتبط بالموسيقي و الغناء

-اتخذ القصيده المحدوده الطول و المقطوعه شكلا ثابتا له

موضوعاته

الغزل- المدح – الرثاء – الهجاء – الفخر – الوصف- الحكمه – الحماسة

تطورت موضوعاتة على مر العصور و لكنها باقيه مستمره ما بقى الانسان

عللي: الشعر الغنائى من اقدم نوعيات الشعر التي عرفها الانسان

ج: لانها تعبر عن ذات الانسان و تصور مشاعره

عللي: تسميه الشعر الغنائى بهذا الاسم

ج: لانة ارتبط بالموسيقي و الغناء.

عللي: اتخاذ الشعر الغنائى القصيده المحدده الطول و المقطوعه شكلا ثابتا له

ج: انسب لطبيعتة الغنائية.

عللي: يمتاز الشعر الغنائى بالتدفق العاطفي

ج: لانة يعبر عن ذات الانسان و يصور مشاعره

س: تتبعى تطور فن الرثاء على مر العصور

ج: فالقديم

ضربوا الامثال فالمراثى بالامم السالفه و الوعود الممتنعه فالجبال و النسور و العقبان لطول اعمارهم

فى العصر العباسي

يرثون شيئا عزيزا كانوا يملكونة و يشعرون نحوة بالوفاء و المحبه ،

كرثاء المدن ،

ورثاء الحيوانات.


[/font] ]فى العصر الحديث

يرثون الابطال الذين يبذلون ارواحهم فسبيل اوطانهم و شهداء معارك التحرير فكل مكان

الشعر القصصى الملحمي

مميزات الشعر القصصى الملحمي

1-تتواري ذات الشاعر لانة يتناول ما دتة تناولا موضوعيا .

2-يصور عواطف الجماعة و انفعالاتهم و احاسيسهم

3-يمتزج الحقيقة بالخيال و التاريخ و الوقائع بالاسطورة

4-قصيدتة تبلغ الاف الابيات .

5-تدور حول احداث عظيمه و بطولات و ابطال و معارك حربية

6-تسميتة بالشعر الملحمي

7- لها و حده واحده نسيجها حدث رئيسى تتفرع منه احداث ثانوية و شخصيه رئيسية.

الامم التي عرفت الشعر القصصي:

اليونان: ” الالياذه و الاوديسه لهوميروس”

الرومان : الانياده لفرجيل

الفرنسيون: انشودة رولان.

الهند: 1- الرامانيا 2- المها بهارتا.

الفرس: الشهنامه.

محاولات العرب لكتابة فن الملحمة:

1-احمد محرم: الالياذه الاسلامية

2-ملحمه خالد الفرج فسيره الملك عبدالعزيز.

3-ملحمه ” عيد الرياض ” لبولس سلامة .

عرف ادبنا الشعبى فن الملحمه و لكنة ذوي الى حد كبير فالوقت الحاضر.

عللي: اقبال الناس على سماع الشعر القصصى الملحمة.

س: بدافع الشغف بالحكايه و حب تمجيد البطوله و التشوق الى الماضي

س: لا تخرج شخصيه الشاعر فالشعر القصصى الملحمي.

ج: لانة يتناول ما دتة تناولا موضوعيا فيصور حياة الجماعة و عواطفها و انفعالاتها بعيدا عن ذاتها .

انسبى الملاحم الاتيه الى مؤلفيها:

عيد الرياض: بولس لسلامة

الانيادة: الرومان فرجيل

الرامانيا:الهند.

عللي:

– نسبة الالياذه و الاوديسه الى هوميروس.

ج: لانة الف اجزاء منها و ظل يجوب بلاد اليونان منشدا على قيثارتة اشعاره.

-اختفاء فن الملحمه الى حد كبير فالعصر الحديث.

ج: لانة لم يعد الانسان المعاصر على استعداد لسماع احداث الماضى فاطار الخوارق و الاساطير كما انه لا يحب بطبيعه الحال ان يري احداث الحاضر فهذا الاطار.

س: ما الماخذ التي اخذت على ملحمه احمد محرم؟

ج:1- ابتعد عن الروح القصصيه فالملحمه التي ينبغى ان يمتزج بها الواقع بالخيال لانة التزم بوقائع التاريخ.

-تفتقد الوحده الفنيه و تميل الى التفكك و الغنائية

الجرس و الايقاع

ما هي اللغة؟
اصوات ترمز الى معان

ما راى العلماء القدماء فعلاقه الصوت بالمعني و راى النقاد الفرنسيين ؟

ان هنالك علاقه طبيعية بين الصوت و المعني و بالغ فريق من الشعراء الفرنسيين المحدثين فزعموا ان الجرس جميع حرف من حروف اللغه تاثير ا خاصا فيه كالتاثيرات المختلفة التي ننسبها الى الالوان المختلفة و لاشك ان الاصطلاح يضعف هذي الصله الى حد كبير بل يمحوها فعديد من الكلمات

هل ترتبط مصطلحات النحو بمعانيها و لماذا؟

لا ترتبط بمعانيها ارتباطا صوتيا لان معظم هذي الاصطلاحات نقلت عن معان سابقة لعلاقه لوحظت بين المعني الاول و المعني النحوى المستحدث

كيف يستغل الاديب الرابط بين الصوت و المعنى؟

يستغل هذي الرابطه الطبيعية بين الصوت و المعني فنقل شعورة الينا

عرفى الجرس؟

الربط بين صوت الحرف الواحد

عرفى الايقاع ؟

تكرار الحرف بكيفية منتظمة

تتفاوت المفردات من جهات كثيرة

1-الشيوع و الغرابه السهوله و الصعوبة

عللى العبارات الوحشيه يجب اسقاطها من الحساب ؟

لانها ميته فقدت دلالتها و لذا عدها البلاغيون استعمالا مخالفا للفصاحة1- لعبارات الوحشيه المهجوره يجب اسقاطها من الحساب 2- اذا اردنا دراسه ادب عصرها ينبغى ان نرجع الى معجز ذالك العصر

3- الفروق بين المفردات من هذي الناحيه فروق نسبيه

4-الدقه فاداء المعنى

5-الدلالات الانفعاليه للمفردات

# كيف يعرف القارئ الى الفروق فالمعاني ؟

1- يرجع الى ايحاء الصوت

2-منها ما يرجع الى الكلمة

3- انها شاعت فعصر دون عصر

تسامح الجاحظ فاراد الالفاظ العاميه عللى ؟

لان النادره تبرد اذا نقلت عن عبارتها الاصلية الى عبارة فصيحة

* عيب النقاد على ليلي الاخيليه مدحها للحجاج بقولها غلام اذا هز القناة ثناها عيب عليها حينما قالت غلام تدل على الخفه فمن المفترض قول فتي تدل على الشجاعه القوه .

وظيفه النقد

للناقد عملان فالنص الادبى التفسير و التقويم و جميع من هذين يتناولان المضمون و الشكل # لقد شاع عند ا لنقاد العرب القدماء النظر الى الشعر و الادب عامة على ان له جانبين

جانب معنوى و جانب لفظي

# ذهب بعض النقاد المعاصرين الى تحليل الادب الى عناصر اربعه و هي

الفكرة و العاطفه و الخيال و العبارة

ما هو المضمون؟
تدل على جميع ما يريد الشاعر او الكاتب اداؤة من افكار او انفعالات او مواقف

ما هو الشكل ؟

تدل على جميع ما يتعلق بالصياغه الفنيه ابتداء من رسم الحروف و جرس اصواتها الى الشكل الكامل للعمل الادبي

الشكل و المضمون اشمل من كلمه اللفظ و المعنى؟عللي: ان كلمه المعني تدل عاده على المعني الجزئى الذي ينهض فيه المنزل من الشعر او جمله من النثر و من المعني الكلى الذي تدل عليه القصيده بتمامها او الروايه بمجموع فصولها كما ان كلمه لفظ تنحرف عاده الى كلمه المفرده من حيث هي مجموعة اصوات ترمز لها الحروف فاذا توسعنا فمعناها لم تجاوز الاستعاره او التشبية و بناء الجمله او الفقره اما تناسب بين اجزاء القصيده و كيفية عرض احداث الروايه او بناء فصول المسرحيه فبعيد اشد البعد عن مفهوم اللفظ

ما لشعور الذي نخرج فيه من بيت =المتنبي

انا الذي نظر الاعمي الى ادبى *** و اسمعت كلماتى من فيه صمم

الشعور بنوع من العزه الشخصيه التي لا تستند الى جاة موروث او الى ما ل مكتسب بل الى موهبه ربانيه نادرة

المجازات

ما لمقصود المجاز هو تصرف الشاعر او الكاتب فاستخدام الكلمه باخراجها عن معناها المالوف ليصل الى اداء غرضة على اتم و جة ممكن

فوائده1- تؤدى المعني بطريق غير مباشر

2-ادي المعني بعبارة اكثر اختصار

3- يصبح المعني اكثر جمالا و رونقا

4- يفتح ابواب من التاويل

5-يثير فالنفوس حشدا من التجارب النفسية

نظم الجملة:

المقصود بنظم الجمله هو حذف جزء من الجمله او اظهار جزء او تقديم او تاخير او اجمال او ايجاز كلها نوعيات من التعبير يقدمها عليها الشاعر او الكاتب

قيمتة :

تكمن فنوع التاثير الوجدانى الذي يتميز فيه جميع تركيب

لماذا اختلف اشكال الجمله ؟

تبعا لاختلاف حالة القائل او حالة المتلقى او اختلاف الموقف انفعالي

هل علم المعاني يعرف باختلاف الكلام ؟

لا يعرف اسلوب العرض و التفكير

القائل به يعني بفكرة يريد ان يوصلها الى سامعة او قارئه

مميزاتة النظام و الوضوح

يغلب على ذلك الاسلوب شعر الحكمه او الشعر التعليمى الموضوع الموضوعي

اسلوب الجدل

القائل به يتجة الى خصم محاولا افحامه

يعتمد على البراعه فاستنباط الحجج و سوق الدليل

شاع ذلك الاسلوب فالخطابه السياسية و الشعر السياسي

اسلوب الحض يراد فيه الحث على امر او التنفير من امر

يعتمد على الجمل الانشائيه فاثاره الانفعال

يكثر فاسلوب التمثيل و تتفاوت درجاتة بين اللين و العنف و ذلك هو الاسلوب الغالب فالخطابه الوعظية

اسلوب الوصف هو اهتمام القائل منصب على المقال سواء اكان المقال الذي يصفة ما ديا ام معنويا

يغلب عليه معظم فنون الشعر و الكاتبه الابية

ان اطاله الوصف تدعو غالبا الى الاملال علاج ذالك ينتقل الكاتب او الشاعر عاده بين اسلوب الوصف و الاساليب الاخرى

اسلوب القصص اكثر تشويقا عللي؟
لان النفس مجبوله بفطرتها على التطلع الى جميع جديد طريقتة القائل يسرد حدثا و اقعيا او خياليا مجالاتة القصص بانواعها من الامثله قصص كليلة و دمنة

اسلوب الحكايه القائل به ينتحى جانبا و يتركنا نواجة شخصيه او اكثر متميزاتة الحوار نمو الحدث الوصف و القصص مجالاتة المسرحيه مثال مسرحيه احمد شوقى مجنون ليلى

تفسير العمل الادبي

العلاقه بين الشكل و المضمون

قيمه الشكل تنحصر فصدق دلالتة على المعني الشكل و المضمون يكونان و حده لا تنفصل

الشكل هو الوسيله الى ادراك المضمون

عملية التغير او الفهم تسبق عملية التقويم او الحكم عللي؟
لاننا اذا عجزنا عن فهم العمل ادبى فاننا عن تقويمة اعجز

هل يحل قالب فعمل قالب احدث ؟

لا لا يحل لان العمل الثاني سوف يصبح عمل ثانوي ما خوذ من عمل اصلي و اقل منه من ناحيه القيمه الفنيه .

كيفية الجد و الهزل

الجد تحسين المقال باظهار فضائلة و تطوين عيوبة متميزاتة الصدق و الاقتصاد عللى لتطابق اعتقاد السامع او القارئ مجالاتة المدح الفخر الغزل العفيف ملاحم القصصيه فن الماساه الهزل تقبيح المقال باظهار عيوبة و تشوية محاسنة متميزاتة المبالغات غير معقوله عللى لانها اشد اثاره للضحك مجالاتة فن الهجاء المجون فن الملهاه .

والله يوفق الجميع .
.لاتنسونى من دعواتكم


ملخص بلاغة ونقد ثاثل شرعي