ملخص خاص توحيد ثانى الثانوى ازعر

ملخص توحيد ثاني ثانوي الفصل الاول

ملخص التوحيد


من تلخيصى الشخصي

ملخص خاص ثانى توحيد الثانوى ازعر 20160911 1311

((اللهم ارزقنى قوه الحفظ و سرعه الفهم و صفاء الذهن اللهم الهمنى الصواب فالجواب و بلغنى اعلي المراتب فالدين و الدنيا و احفظنى و اصلحني))


معني الايمان

تعريف الايمان : تصديق القلب و اقرار اللسان و عمل الجوارح يزيد بالطاعه و ينقص بالعصيان


دخول الاعمال فمسمي الايمان:


قال تعالى ( و ما كان الله ليضيع اعمالكم ) اي صلاتكم فسمي الصلاة و هي عمل ايمانا فدل على دخول الاعمال فمسمي الايمان .



اما من اخرج الاعمال عن مسمي الايمان فيلزمة القول ان : 1- الايمان لا يزيد و لا ينقص 2- الناس متساوون فايمانهم 3- ايمان افسق الناس كايمان الصحابه .



زياده الايمان و نقصانه:


قال تعالى : (( و يزداد الذين ءامنوا ايمانا ))


قال عليه الصلاة و السلام (( من راي منكم منكرا فليغيرة بيدة فان لم يستطع فبلسانة فان لم يستطع فبقلبة و هذا اضعف الايمان ))


فالحديث السابق بيان لمراتب تغيير المنكر و كونها من الايمان و ان ادني مرتبه من مراتب التغيير مرتبه تغيير المنكر بالقلب و هي اضعف الايمان.


…………………………………………..
…………………………………………..



تفاضل اهل الايمان

اقسام اهل الايمان :


كامل الايمان : هو من فعل الواجبات و المستحبات و ترك المحرمات و اجتناب المكروهات


منهم من هو دون هذا : هو من اقتصر على فعل الواجبات و ترك المحرمات


ناقص الايمان من اجل معصيه :هو من قصر على فعل الواجبات و فعل بعض المنهيات


سبب زياده الايمان:


1- اداء الفرائض و الواجبات 2- الاكثار من النوافل و المستحبات .



3- مجالسه الصالحين و حظور مجالس العلم و الذكر 4-طلب العلم الشرعي


5-كثرة الاستغفار و التوبه


ثمرات الايمان:


1- الاخلاص فالعمل 2.
التعلق بالاخره و الزهد فالدنيا 3.
التحلى بمكارم الاخلاق 4.
الراحه و الطمانينه و السعادة 5.
الجد و الاجتهاد فالعمل 6.
ذهاب الغل و الحسد


الاسلام و الايمان و الاحسان


تعريف الاسلام : هو الاستسلام لله بالتوحيد و الانقياد له بالطاعة و البراءه من الشرك و اهله .

تعريف الاحسان : و هو التاليان بالاعمال الحسنه الظاهره و الباطنه مع كمال الاخلاص لله .
او ان تعبد الله كانك تراة فان لم تكن تراة فانه يراك.

تعريف الايمان : تصديق القلب و اقرار اللسان و عمل الجوارح يزيد بالطاعه و ينقص بالعصيان

الفرق بين الاسلام و الايمان :


عند اجتماع الايمان و الاسلام فايه واحده : فسر الاسلام بالامور الظاهره و الايمان بالباطنه .



و اذا افترقا ( اي ذكر السلام دون الايمان و العكس ) : فسر الاسلام بالامور الباطنه و الظاهره و الايمان بالامور الظاهره و الباطنة


متي يستكمل المسلم الايمان : يستكمل الانسان الايمان و الاسلام الواجبين عليه بامتثال الاوامر و تجنب النواهي.


…………………………………………..
…………………………………………..
….


اركان الايمان و شعبه


اركان الايمان:


الايمان بالله ,

ورسلة ,

وملائكتة ,

وكتبة ,

ورسلة ,

واليوم الاخر ,

وبالقدر خيرة و شره


المراد بشعب الايمان :




جمع شعبه و الشعبه خصله و شعب الايمان بضع و سبعون شعبة .



بين الرسول ان اروع شعبه هي : كلمه التوحيد لا الة الا الله و ادناها اماطه الاذي عن الطريق


 اركان الايمان: يزول الايمان بزوالها


 شعب الايمان: لا يزول الايمان بزوالها جدول ص23 مهم


فقد يجتمع فالانسان شعب من الايمان و شعب من النفاق الاصغر فيستحق بشعب النفاق الاصغر العذاب و لا يخلد فالنار لما فقلبة من ايمان


…………………………………………..
…………………………………………..
….


ال كبار و حكم مرتكبها


تعريف الكبيره:هى جميع ذنب ترتب عليه حد فالدنيا او توعد الله عليه بنار او لعن و غضب .



تعريف الصغيرة : هي جميع ذنب ليس به حد فالدنيا و لا و عيد خاص فالاخرة


مذهب اهل السنة و الجماعة فمرتكب الكبيرة:


يعتقد اهل السنه و الجماعة ان مرتكب ال كبار لا يكفر فيها اذا كان من اهل التوحيد بل هو مؤمن بايمانة فاسق بكبيرتة فان تاب تاب الله عليه و ان ما ت على كبيرتة فهو تحت مشيئه الله ان شاء عذبة و ان شاء عفا عنه.


خلافا للفرق الضاله و هم :


.

غلاه المرجئه : و هم القائلون بانه لا يضر مع الايمان معصيه .
الرد عليهم: ان بقولهم يصبح ايمان افسق الناس كايمان الصحابه .



.

المعتزله : و هم الذين يقولون بان مرتكب ال كبار لا مؤمن و لا كافر بل هو فمنزله بين البيتتين


.

الخوارج : و هم القائلون بان مرتكب ال كبار كافر فالدنيا مخلد فالنار .



 و قول هذي الفرق الضاله مخالف لما دل عليه القران و السنه فلا نكفر الا من كفرة الله و رسولة .



ادله مذهب اهل السنة و الجماعة على عدم كفر مرتكب الكبيرة:


قال تعالى : (( ان الله لا يغفر ان يشرك فيه و يغفر ما دون هذا لمن يشاء و من يشرك بالله فقد افتري اثما عظيما)) و جة الاستدلال من الايه : تدل الايه ان ما دون الشرك من الذنوب تحت مشيئه الله ان شاء عفا عنه و ان شاء عذبة فدل على عدم كفرة بفعل ما دون الشرك.


دليل من السنه ص26 مهم جدول ص28 مهم جداا


…………………………………………..
…………………………………………..
….


اثر المعصيه على الايمان


تعريف المعصيه : هي خلاف الطاعة سواء كان تاركا للواجبات او ارتكابا للمحرمات .



 و على ذلك تختلف المعصيه و هي الخروج عن الطاعه فقد تكون ناقذه للايمان و ربما تكون فيما دون هذا فلا يحصل فيها خروج عن الايمان و لكنها تقدح به بالنقص و التشويه


 و ان بقى اصل التصديق فقلبة فان اناب الى الله و عمل الصالحات رجع النور الى قلبة و ان تمادي فمعصيتة زاد الرين على قلبة الى ان يختم عليه فيكون لا يعرف معروفا و لا ينكر منكرا.

 اثار المعاصى :


1- حجب ثمرات الايمان 2.
حرمان العبد من الطاعة و من لذه العبادة


3- زوال النعم 4.
تعسير الامور 5.
ذهاب بركة العمر و العمل و الطاعة و الرزق .

الايمان بالله


المقصود بالايمان بالله:


هو الاعتقاد الجازم بان الله و حدة هو الرب المعبود الخالق الرازق المدبر للكون كله و انه سبحانة متصف بصفات الكمال منزة عن جميع عيب و نقص.


الايمان بالله يقتضى : 1- استشعار عظمه الله تعالى 2- تعلق القلوب بفاطرها و خالقها

  • اقوه مذكره توحيد الصف الثاني الثنوي الازهر ترم الاول
  • مذكرة توحيد للصف الثانى الثانوى الازهرى الترم الاول


ملخص خاص توحيد ثانى الثانوى ازعر