من قتل وزغا في اول ضربة كتبت له مائة حسنة

وزغا من مائة له كتبت قتل في ضربة حسنة اول 20160907 1358

الاحكام و الفائدة باب ما جاء فقتل الوزغ

1482 حدثنا ابو كريب حدثنا و كيع عن سفيان عن سهيل بن ابي صالح عن ابية عن ابي هريره ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال من قتل و زغه بالضربه الاولي كان له هكذا و هكذا حسنه فان قتلها فالضربه الاخرى كان له هكذا و هكذا حسنه فان قتلها فالضربه الثالثة كان له هكذا و هكذا حسنه قال و فالباب عن ابن مسعود و سعد و عائشه و ام شريك قال ابو عيسي حديث ابي هريره حديث حسن صحيح

الحاشيه رقم: 1
[ ص: 48 ] 2441 ( باب ما جاء فقتل الوزغ ) قال فمجمع البحار : الوزغ بفتح و او و زاى و بمعجمه : دابه لها قوائم تعدو فاصول الحشيش ،

وقيل انها تاخ
ذ ضرع الناقه فتشرب لبنها انتهي .

قلت : يقال لها فلساننا الهندية : كركب .

وقال فالصراح : و زغ جانورى جون كربشة
انتهي .

وقال فالقراح كربشة بروزن اقمشة كربسة كة بمعني جلباسة هندي جهيكلى انتهي .

2442 قوله : ( من قتل و زغه بالضربه الاولي كان له هكذا و هكذا حسنه الخ ) وفى روايه عند مسلم : من قتل و زغا فاول ضربه كتبت له ما ئه حسنه و فالاخرى دون هذا و فالثالثة دون هذا .

قال النووى : سبب تعديد الثواب فقتلة اول ضربه الحث على المبادره بقتلة و العناية فيه و الحرص عليه فانه لو فاتة قد انفلت و فات قتلة ،

والمقصود انتهاز الفرصه بالظفر على قتلة انتهي .

قوله : ( و فالباب عن ابن مسعود وسعد وعائشه وام شريك ) .

اما حديث ابن مسعود فاخرجة احمد وابن حبان عنة مرفوعا : من قتل حيه فلة سبع حسنات و من قتل و زغه فلة حسنه .

واما حديث سعد فاخرجة مسلم ان رسول الله صلى الله عليه و سلم امر بقتل الوزغ و سماة فويسقا .

واما حديث عائشه فاخرجة الطبرانى عنها مرفوعا : من قتل و زغا كفر الله عنه سبع خطيئات .

واما حديث ام شريك فاخرجة عنها الشيخان بلفظ : ان رسول الله صلى الله عليه و سلم امر بقتل الوزغ ،

وقال : كان ينفخ على
ابراهيم
.

قوله : ( حديث ابي هريره حديث حسن صحيح ) واخرجة مسلم

 

  • من قتل وزغا في اول ضربة كتبت له مائة حسنة وفي الثانية دون ذلك وفي الثالثة دون ذلك
  • من قتل وزغا كتبت


من قتل وزغا في اول ضربة كتبت له مائة حسنة