هل الميت يسمع

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبة اما بعد:

فان المسائل المتعلقه بالميت و احوالة فقبرة ،

وهل يسمع ما يدور من حديث حولة ،

ونحو هذا ،

تعتبر من الغيب الذي لا يجوز الخوض به الا عند وجود الدليل الصريح من الكتاب او صحيح السنه .



و ربما اختلف العلماء فمساله سماع الاموات كلام الاحياء ،

فمنهم من قال بانهم يسمعون كلام الاحياء ،

ومنهم من نفي هذا .



و استدل المثبتون بادله منها :


1 – ما ثبت فالصحيحين ان النبى صلى الله عليه و سلم قال – عن الميت – “انة ليسمع خفق نعالهم اذا انصرفوا ” .



2 – حديث خطاب النبى صلى الله عليه و سلم قتلي بدر من المشركين – بعد ان تركهم ثلاثه ايام – ” يا ابا جهل بن هشام ،

يا اميه بن خلف ،

فسمع عمر رضى الله عنه هذا فقال: يا رسول الله !

كيف يسمعوا و انني يجيبوا ،

وقد جيفوا ؟

فقال : ” و الذي نفسي بيدة ،

ما انت باسمع لما اقول منهم ،

ولكنهم لا يقدرون ان يجيبوا “.
ثم امر بهم فسحبوا فالقوا فقليب بدر.
رواة البخارى و مسلم .



و ربما سئل الامام ابن تيميه رحمة الله هل الميت يسمع كلام زائرة ؟

فاجاب: نعم يسمع فالجمله ،

واستدل بما سبق .



3 – ما ثبت فالصحيحين من غير و جة انه صلى الله عليه و سلم كان يامر بالسلام على اهل القبور فيقول : ” قولوا دار قوم مؤمنين ،

وانا ان شاء الله بكم لاحقون”.الحديث.


قالوا : فهذا خطاب لهم ،

وانما يخاطب من يسمع،
الي غير هذا .



و القائلون بسماع الموتي منهم من قال بسماع الموتي مطلقا ،

ومنهم قيد هذا بقوله: فهذه النصوص و امثالها تبين ان الميت يسمع فالجمله كلام الحى ،

ولا يجب ان يصبح السمع له دائما ،

بل ربما يسمع فحال دون حال ،

وهذا السمع سمع ادراك ،

ليس يترتب عليه جزاء ،

ولا هو السمع المنفى بقوله : (انك لا تسمع الموتي ) فان المراد بذلك : سمع القبول و الامتثال و ذلك اختيار الامام ابن تيميه .



و ربما انكرت عائشه رضى الله عنها : سماع الموتي لكلام الاحياء محتجه بقوله تعالى : ( انك لا تسمع الموتي ) و بقوله : ( و ما انت بمسمع من فالقبور) .
[فاطر: 22].


و ربما و افق عائشه جماعة من العلماء الحنفيه ،

وقالوا : بان سماع اهل القليب للنبى معجزه ،

او خصوصيه للنبى صلى الله عليه و سلم ،

واما حديث: ” يسمع خفق نعالهم حين يولون عنه ” فقالوا : بان هذا خاص باول الوضع فالقبر مقدمه للسؤال جمعا بينة و بين الايتين.


و الحق ان هذي المساله ربما اطال العلماء بها الكلام ،

ومن هؤلاء : الامام ابن تيميه فمجموع الفتاوي ،

والحافظ ابن كثير حيث انتصر لسماع الموتي فتفسير سورة الروم ،

والحافظ ابن رجب فكتابة : اهوال القبور ،

وصاحب تكمله اضواء البيان .
.
وقد انتصر الالوسى في: الايات البينات فعدم سماع الاموات عند الحنفيه السادات ،

لعدم سماع الموتي .



و الحق الذي لا مراء به ان الميت يسمع فالجمله كلام الحى ،

ولا يلزم ان يصبح السمع له دائما ،

بل ربما يسمع فحال دون حال ،

كما قررة شيخ الاسلام ابن تيميه ،

واما دعوي المخالفين : الخصوصيه للنبى صلى الله عليه و سلم فلا دليل عليها فهذه المسالة.


و اما قولك هل بمجرد دفنة يتحرك و يجلس لحسابة ؟



فقد ثبت هذا فحديث البراء الذي رواة احمد ،

وابو داود ،

وغيرهما و به ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: ” فتعاد روحة فجسدة ،

فياتية ملكان فيجلسانة ،

فيقولان له : من ربك ؟

فيقول : ربى الله .

فيقولان له: ما دينك ؟

فيقول: اسلامي الاسلام ،

فيقولان له: ما ذلك الرجل الذي بعث فيكم؟
فيقول: هو رسول الله ،

فيقولان له: و ما علمك؟
فيقول: قرات كتاب الله فامنت فيه و صدقت “.
الحديث.

واما قولك : هل ثقل و زنة بعد و فاتة دليل على كثرة ذنوبة ؟



فالجواب : اننا لا نعلم لذا دليلا من كتاب و لا سنه ،

والله اعلم .

يسمع هل الميت 20160913 180

  • هل الميت في القبر يسمع من حوله
  • هل يسمع ـميت


هل الميت يسمع