السؤال: رجل احرم بالعمره قبل اذان المغرب فاخر يوم فشعبان ،
وبعد المغرب اعلن دخول رمضان ،
فهل تحسب له عمره فرمضان ام لا ؟
والمقصود : انه دخل فنيه الاحرام قبل المغرب ،
وادي العمره فالليل – ليلة رمضان – .
الجواب :الحمد لله
للعمره فرمضان ثواب جليل ،
وهو اجر حجه .
فعن ابن عباس رضى الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لامرأة من الانصار : (ما منعك ان تحجى معنا ؟
قالت : لم يكن لنا الا ناضحان [بعيران] ،
فحج ابو و لدها و ابنها على ناضح ،
وترك لنا ناضحا ننضح عليه ،
قال : فاذا جاء رمضان فاعتمرى ،
فان عمره به تعدل حجة) و فروايه لمسلم : (حجه معي) رواة البخارى (1782) و مسلم (1256) .
وحتي يحصل المسلم هذا الاجر العظيم : فان عليه ان يحرم للعمره ،
ويؤدى مناسكها فشهر رمضان ،
لا ان يحرم لها فاليوم الاخير لشعبان ،
ولو ادي مناسكها فرمضان ،
ولا ان يحرم لها فرمضان ،
ويؤدى مناسكها فشوال .
فهما صورتان لا يصبح لمؤدى العمره فيهما اجر حجه :
الصورة الاولي : ان يحرم للعمره فاخر شهر شعبان ،
ويؤدى المناسك بعد دخول شهر رمضان .
الصورة الثانية : ان يحرم للعمره قبل غروب شمس اليوم الاخير من رمضان ،
ويؤدى مناسكها فليلة العيد .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمة الله :
“والمعتمر فرمضان لا بد ان تكون عمرتة من ابتداء الاحرام الى انتهائة فرمضان ،
وبناء على هذا ناخذ مثالا احدث :
لو ان رجلا وصل الى الميقات فاخر ساعة من شعبان ،
واحرم بالعمره ،
ثم غربت الشمس ،
ودخل رمضان بغروب الشمس ،
ثم قدم مكه ،
وطاف ،
وسعي ،
وقصر ،
هل يقال : انه اعتمر فرمضان ؟
.
الجواب : لا ؛
لانة ابتدا العمره قبل دخول شهر رمضان .
مثال ثالث : رجل احرم بالعمره قبل غروب الشمس من احدث يوم من رمضان ،
وطاف ،
وسعي للعمره فليلة العيد ،
فهل يقال : انه اعتمر فرمضان ؟
.
الجواب : لا ،
لانة لم يعتمر فرمضان ؛
لانة اخرج جزءا من العمره عن رمضان ،
والعمره فرمضان من ابتداء الاحرام الى انتهائه” انتهي .