هل تعلم ان النظافة

 20160913 867

هل تعلم ان نظافة الشخص او مستواة العلمي العالى او طبقتة الاجتماعية الراقية لا يعني انه خال من الامراض

النظافه من الايمان

الحمد لله المتفرد بكمال الذات و الصفات،
المتقدس عن مشابهه المخلوقات،
المحيط علما بجميع الكائنات،
احمدة تعالى حمدا يملا الارض و السموات،
واشكرة عز و جل على سوابغ نعمة المتواترات،
واشهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له فالذات و الافعال و الصفات،
واشهد ان سيدنا محمدا عبدة و رسولة الهادى الى طرق الخيرات و المحذر من طرق المهلكات،
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على الة و صحبة و من تبعهم باحسان الى يوم الدين.

 اما بعد: فيا عباد الله اوصيكم و نفسي اولا بتقوي الله تعالى و طاعته،
الا فاتقوا الله و اطيعوة و احذروا عقابة و خافوة (يا ايها الذين امنوا اتقوا الله و لتنظر نفس ما قدمت لغد و اتقوا الله ان الله خبير بما تعملون ) .

ايها المؤمنون: لقد جاءت شريعه الاسلام بتعاليمها الراقيه بكل ما يضمن لهذا الانسان الحياة السعيدة فدنياة و فاخرته،
فاوجب الحفاظ على صحة البدن من الامراض،
كما اوجب العنايه بالبيئه المحيطه بهذا الانسان كى لا يتعرض لخطر التلوث و اضراره.
ومن هنا كانت العنايه بالنظافه من اهم ما يطلبة الشرع من المسلمين و يكفى فالدلاله على هذا ان اول سورة نزلت و اول تشريع تلقاة صلى الله عليه و سلم من ربة يامرة بالنظافه و هذا فقوله عز و جل (يا ايها المدثر قم فانذر و ربك فكبر و ثيابك فطهر و الرجز فاهجر) و امتدح الله المتطهرين من النجاسات و اخبر بمحبتة لهم فقال سبحانة (ان الله يحب التوابين و يحب المتطهرين).
واثني عز و جل على اهل مسجد قباء فقال (فية رجال يحبون ان يتطهروا و الله يحب المطهرين).
وجاء فالاثر (النظافه من الايمان) و يدل عليه ما فصحيح مسلم من قوله صلى الله عليه و سلم (الطهور شطر الايمان) و من يتامل فتعاليم الاسلام يجد ان امر النظافه يشمل الشخص نفسة و يشمل المحيط الذي يعيش فيه.
فمن تعاليمة للفرد انه ما مور بالوضوء لكل صلاه فان كان محدثا وجب عليه ان يتوضا و ان كان متوضئا سن له ان يجدد الوضوء ان صلى بوضوئة اول صلاه من الصلوات قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (لا يقبل الله صلاه احدكم اذا اخر حتي يتوضا) رواة البخارى و مسلم.
وقال صلى الله عليه و سلم (من توضا على طهر كتب الله له فيه عشر حسنات) رواة ابو داود و الترمذي.
واوجب الله الغسل من الجنابه و الحيض،
وسن الغسل للجمعه و العيدين و الكسوفين و سن للحاج ان يغتسل ففتره اداء المناسك سبع مرات،
حتي استنتج الفقهاء حكما هو ان الغسل يسن لكل اجتماع يجتمع به المسلمون.
لكيلا يتاذي بعضهم برائحه كريهه تصدر من الاخر و العظيم فالامر ان الحرص على الطهاره من المسلمين علامه يعرفهم فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم فالاخره فهم يبعثون بنور فاعضاء و ضوئهم.
فعن ابي هريره رضى الله عنه (ان النبى صلى الله عليه و سلم زار المقابر فقال: دار قوم مؤمنين و انا ان شاء الله بكم عن قريب لاحقون بعدها قال عليه الصلاة و السلام: و ددت انا ربما راينا اخواننا قالوا: اولسنا اخوانك يا رسول الله قال: انتم اصحابي و اخواننا الذين لم ياتوا بعد قالوا كيف تعرف من لم يات بعد من امتك يا رسول الله؟
قال: ارايت لو ان رجلا له خيل غر محجله بين ظهري خيل دهم الا يعرف خيله؟
قالوا بلي يا رسول الله قال فانهم ياتون غرا محجلين من الوضوء) الحديث رواة الامام مسلم.
وليس امر النظافه فالشرع مقصور على العبادات فقط بل نظافه البدن من حيث هي مطلوبه فالشريعه و موعود عليها بالثواب الجزيل.
فمن السنه المحافظة على خصال الفطره من حلق العانه و نتف الابط و الختان،
ومن السنه تخليل الاسنان من بقايا الاكل قال به رسول الله صلى الله عليه و سلم (تخللوا فانه نظافه و النظافه تدعو الى الايمان و الايمان مع صاحبة فالجنة) رواة الطبراني.
وفى مسند الامام احمد (وانة ليس شيء اشد على الملكين من ان يريا بين اسنان صاحبهما طعاما و هو قائم يصلى (.
ومن السنه المحافظة على السواك قال عليه الصلاة و السلام (تسوكوا فان السواك مطهره للفم مرضاه للرب) و الاحاديث ففضل السواك كثيرة جدا.
وعلي جميع حال نظافه الجسم و الملبس و اناقه المظهر مما امر فيه النبى صلى الله عليه و سلم.
(راي النبى صلى الله عليه و سلم يوما رجلا عليه ثياب و سخه فقال: اما يجد ذلك ما يغسل فيه ثوبه؟
وراي يوما رجلا راسة اشعث فقال: اما و جد ذلك ما يسكن فيه شعره؟) رواة ابو داود.
وروي الامام ما لك فالموطا عن عطاء بن يسار قال: اتي رجل النبى صلى الله عليه و سلم ثائر الراس و اللحيه فاشار الية الرسول كانة يامرة باصلاح شعرة ففعل بعدها رجع فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم (اليس ذلك خيرا من ان ياتى احدكم ثائر الراس كانة شيطان).
كل تلكم التعاليم الشرعيه من اجل الانسان نفسة ليعيش فدنياة امنا من الامراض و ليثاب على هذي العبادات فاخرته.
وربنا يقول و بقوله يهتدى المهتدون فاذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ,

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم (يا ايها الذين امنوا استجيبوا لله و للرسول اذا دعاكم لما يحييكم و اعلموا ان الله يحول بين المرء و قلبة و انه الية تحشرون و اتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة و اعلموا ان الله شديد العقاب) بارك الله لى و لكم فالقران العظيم و نفعنى و اياكم بالايات و الذكر الحكيم و اجارنا من خزية و عذابة الاليم اقول قولى ذلك و استغفر الله العظيم لى و لكم و لوالدى و لوالديكم فاستغفروة يغفر لكم انه هو الغفور الرحيم

– See more at: http://www.sh-yaser.com/%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D8%B7/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%B1%D9%88%D8%A1%D8%A9/%D8%AE%D8%B7%D8%A8/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86.aspx#sthash.Eq3QTpKP.dpuf


هل تعلم ان النظافة