هل يجب الغسل عند التقاء الختانين مع عدم الانزال

هل بمجرد التقاء الختانين يجب الغسل و لو بالاحتكاك ام لابد من دخول حشفة -راس- الذكر؟

 

الاجابة :


يجب هل مع عند عدم الغسل الختانين التقاء الانزال 20160913 2814




الحمد لله،
والصلاة و السلام على رسول الله،
وعلي الة و صحبة و من و الاه،
اما بعد:

فاذا غابت حشفة الرجل كلها ففرج المراة وجب عليهما الغسل انزلا ام لم ينزلا،
وهو قدر زائد عن مجرد الملاقاة و المس –الاحتكاك- فوضع الذكر على الختان بغير ايلاج لا يوجب الغسل اجماعا.

اما الاحاديث الصحيحة التي توجب الغسل بمجرد مس الختان كحديث ابي هريرة فالصحيحين ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: “اذا جلس بين شعبها الاربع بعدها جهدها فقد وجب عليه الغسل”.

وحديث عائشة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “اذا قعد بين شعبها الاربع،
ثم مس الختان الختان فقد وجب الغسل” (رواة احمد و مسلم و الترمذي).

فالمقصود بمس الختان هو الايلاج،
وقد و رد هذا القيد فاحاديث كثيرة : كقوله صلى الله عليه و سلم فحديث عائشة السابق فرواية الترمذي: “اذا جاوز الختان الختان وجب الغسل”،
وفى حديث احدث لها رواة احمد و الترمذى قالت: “اذا جاوز الختان الختان،
فقد وجب الغسل؛
فعلتة انا و رسول الله صلى الله عليه و سلم فاغتسلنا”.

وروي احمد و غيرة من حديث عمرو بن شعيب عن ابية عن جدة قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “اذا التقت الختانان و توارت الحشفة فقد وجب الغسل”.

قال الامام الشوكاني: و الحديث يدل على ان ايجاب الغسل لا يتوقف على الانزال،
بل يجب بمجرد الايلاج.

قال النووى ف“شرح مسلم”: ايجاب الغسل لا يتوقف على نزول المنى بل متي غابت الحشفة فالفرج وجب الغسل على الرجل و المراة ،

وهذا لا خلاف به اليوم،
وقد كان به خلاف لبعض الصحابة و من بعدهم،
ثم انعقد الاجماع على ما ذكرناه.

وقال: قال اصحابنا: و الاعتبار فالجماع بتغييب الحشفة من صحيح الذكر بالاتفاق،
فاذا غيبها بكمالها تعلقت فيه كل الاحكام،
ولا يشترط تغييب كل الذكر بالاتفاق،
ولو غيب بعض الحشفة لا يتعلق فيه شيء من الاحكام بالاتفاق الا و جها شاذا ذكرة بعض اصحابنا ان حكمة حكم جميعها،
وهذا الوجة غلط منكر متروك.

وقال: قال العلماء: معناة -اي: مس الختان الختان- غيبت ذكرك ففرجها،
وليس المراد حقيقة المس،
وذلك ان ختان المراة فاعلي الفرج و لا يمسة الذكر فالجماع،
وقد اجمع العلماء على انه لو وضع ذكرة على ختانها و لم يولجة لم يجب الغسل،
لا عليه و لا عليها،
فدل على ان المراد ما ذكرناه،
والمراد بالمماسة المحاذاة ،

وايضا الرواية الثانية اذا التقي الختانان اي تحاذيا”.
اه.

  • التقاء الختانين بالصور
  • معنى الختانان
  • التقاء الختانين
  • هل التقاء الختانين يوجب الغسل
  • التقاء الخانتنين
  • حكم التقاء الختانيين
  • لم من اذا نعنلل مس اه
  • هل يجب الغسل عند التقاء الفرجان
  • حكم الاغتسال بعد الانزال برا
  • التقاء الختانين هل يوجب الغسل


هل يجب الغسل عند التقاء الختانين مع عدم الانزال