هل يجوز ان يرضع الزوج من زوجته

يرضع يجوز هل من زوجته الزوج 20160922 163

للزوج ان يستمتع بزوجتة بما يشاء ،

ولم يحرم عليه الا الايلاج فالدبر ،

والجماع فالحيض و النفاس ،

وما عدا هذا فلة ان يستمتع بزوجتة بما يشاء كالتقبيل و المس و النظر و غير هذا .

وحتي لو رضع من ثديها ،

فهو داخل فالاستمتاع المباح ،

ولا يقال بتاثير اللبن عليه ؛

لان رضاع الكبير غير مؤثر فالتحريم ،

وانما الرضاع المؤثر هو ما كان فالحولين .

قال علماء اللجنة الدائمة :

يجوز للزوج ان يستمتع من زوجتة بجميع جسدها ،

ما عدا الدبر و الجماع فالحيض و النفاس و الاحرام للحج و العمرة حتي يتحلل التحلل الكامل .

الشيخ عبدالعزيز بن باز ،

الشيخ عبدالله بن قعود .

” فتاوي اللجنة الدائمة ” ( 19 / 351 ،

352 ) .

وقال علماء اللجنة الدائمة :

يجوز للزوج ان يمص ثدي زوجتة ،

ولا يقع تحريم بوصول اللبن الى المعدة .

الشيخ عبدالعزيز بن باز ،

الشيخ عبدالرزاق عفيفى ،

الشيخ عبدالله الغديان ،

الشيخ عبدالله بن قعود .

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين :

رضاع الكبير لا يؤثر ؛

لان الرضاع المؤثر ما كان خمس رضعات فاكثر فالحولين قبل الفطام ،

واما رضاع الكبير فلا يؤثر ،

وعلي ذلك فلو قدر ان احدا رضع من زوجتة او شرب من لبنها : فانه لا يصبح ابنا لها .

” فتاوي دينية ” ( 3 / 338 ) .

واما من جهة حل الاستمتاع فغير ما جاء النهى عنه : فاليك اقوال اهل العلم به :

قال ابن قدامة :

لا باس بالتلذذ فيها بين الاليتين من غير ايلاج ; لان السنة انما و ردت بتحريم الدبر ,

فهو مخصوص بذلك ,

ولانة حرم لاجل الاذي ,

وذلك مخصوص بالدبر ,

فاختص التحريم فيه .

” المغنى ” ( 7 / 226 ) .

وقال الكاسانى :

من احكام النكاح الصحيح حل النظر و المس من راسها الى قدميها حالة الحياة ; لان الوطء فوق النظر و المس ,

فكان احلالة احلالا للمس و النظر من طريق الاولي .

” بدائع الصنائع ” ( 2 / 231 ) .

وقال ابن عابدين :

سال ابو يوسف ابا حنيفة عن الرجل يمس فرج امراتة و هي تمس فرجة ليتحرك عليها هل تري بذلك باسا ؟

قال : لا ,

وارجو ان يعظم الاجر .

” رد المحتار ” ( 6 / 367 ) .

وقد نصف النبى صلى الله عليه و سلم على ذلك المباح بمنع الجماع للحائض فالفرج و اباحة ما عداة من جسدها ،

وهو فغير الحائض اوضح فالاباحة .

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمة الله – :

قوله : ” و يستمتع منها بما دونة ” اي : يستمتع الرجل من الحائض بما دون الفرج .

فيجوز ان يستمتع بما فوق الازار و بما دون الازار ،

الا انه ينبغى ان تكون متزرة ؛

لانة صلى الله عليه و سلم كان يامر عائشة رضى الله عنها ان تتزر فيباشرها و هي حائض ،

وامرة صلى الله عليه و سلم لها بان تتزر لئلا يري منها ما يكرة من اثر الدم ،

واذا شاء ان يستمتع فيها بين الفخذين مثلا : فلا باس .

فان قيل : كيف تجيب عن قوله صلى الله عليه و سلم لما سئل ماذا يحل للرجل من امراتة و هي حائض قال : ” لك ما فوق الازار ” ،

وهذا يدل على ان الاستمتاع يصبح بما فوق الازار ؟

.

فالجواب عن ذلك بما يلى :

1.
انة على سبيل التنزة ،

والبعد عن المحذور .

2.
انة يحمل على اختلاف الحال ،

فقوله صلى الله عليه و سلم ” اصنعوا جميع شيء الا النكاح ” : ذلك فيمن يملك نفسة ،

وقوله صلى الله عليه و سلم : ” لك ما فوق الازار ” : ذلك فيمن لا يملك نفسة اما لقلة دينة او قوة شهوتة .

” الشرح الممتع ” ( 1 / 417 ) .

والله اعلم.

 

  • هل يجوز نص ثدي الزوجه وهي مرضع
  • هل يجوز الزوج يرضع من زوجته


هل يجوز ان يرضع الزوج من زوجته