هل يجوز لمس المراة في رمضان

حكم تقبيل الزوجه فنهار رمضان/للشيخ الالبانى رحمة الله .
.!!

ما حكم تقبيل الزوجه فنهار رمضان؟

الجواب:

هذا سؤال هام،
والجواب عليه يختلف باختلاف الاشخاص،
بين ان يصبح شابا و لا سيما اذا كان حديث عهد

بعرس و بزواج،
وبين ان يصبح كهلا او شيخا فانيا،
فالاول من باب الحيطه و الحذر يبتعد عن حلالة و عن

زوجته،
وعن جميع الاسباب التي ربما توقعة فالمحرم عليه،
الا و هو الجماع؛
لان السيده عائشه رضى الله عنها التي تروى بان النبى صلى الله عليه و الة و سلم كان يقبل نساءة و هو صائم،
تقول: (وايكم يملك من ربة ما كان يملك رسول الله صلى الله عليه و الة و سلم؟) فالتقبيل نوع من المباشرة.

اذا التقبيل بالنسبة :

للرجل الكهل او الشيخ جائز قولا واحدا؛
لانة عاده لا يؤدى فيه الى ان يتورط،
وان يقع فيما يوجب عليه

الكفاره الكبرى،
وهو ان يصوم شهرين متتابعين اذا ما جامع زوجته؛
بخلاف الشاب فقد يقع،
و لذا يقال:

ومن حام حول الحمي يوشك ان يقع فيه،
فالشاب ينبغى ان يصبح بعيدا عن زوجتة فو قت صيامه،
هذا من

باب الحيطه و الحذر،
لكن اذا ما قبل و لم يتعد هذا فليس به اي شيء؛
لان التقبيل اصلة مباح،
وانما يمنع-كما قلنا- سدا للذريعة،
فاذا فرضنا ان انسانا شابا قويا -ليس فقط فبدنه- بل هو كذلك قوي فايمانة و فطاعتة لربه،
فهو يعرف الحدود فلا يتعداها؛
فلة جميع ما لم يحرمة الله عز و جل على الصائم،
وهذا الكل هو جميع ما سوي الجماع،
ولكن المشكلة تبقي ضبط (الغرائز) بالنسبة للشباب،
وهذه الحيطه لا بد منها.

اما الاصل فهو مباح؛
و لذا لما جاء عمر بن الخطاب الى النبى صلى الله عليه و الة و سلم يوما فقال له :

(هلكت يا رسول الله!
قال: ما اهلكك؟
قال: هششت الى اهلى فقبلت.
قال: ما هو الا كما لو تمضمضت بالماء)

او كما قال عليه الصلاة السلام،
فالمضمضه بالماء اذا لم يدخل الى الجوف ليس بها شيء،
لكن المهم يبقي و قوف الانسان عند هذي الحدود.
……


——————————————————————

سؤال:


هل يجوز لى ان اقول لزوجي (انا احبك) و انا صائمه ؟

زوجي يطلب منى ان اقول له باننى احبة خلال الصوم و قلت له بان ذلك لا يجوز و يقول هو بانه يجوز .

الجواب: موقع الاسلام سؤال و جواب


الحمد لله

فلا باس من مداعبه الرجل لامراتة ،

او المرأة لزوجها بالكلام فحال الصيام بشرط ان يامنا على نفسيهما من الانزال ،

فان كانا لا يامنان على نفسيهما من الانزال كمن كان شديد الشهوة و يخشي انه اذا داعب امراتة ان يفسد صومة بانزال المنى : فلا يجوز له فعل هذا لانة يعرض صومة للافساد .

وايضا اذا كان يخشي خروج المذى ( الشرح الممتع 6/390 )

والدليل على جواز القبله و المداعبه لمن يامن على نفسة من الانزال ،

ما رواة البخارى ( 1927 ) و مسلم ( 1106 ) عن عائشه رضى الله عنها قالت : كان النبى صلى الله عليه و سلم يقبل و يباشر و هو صائم و كان املككم لاربة ” ،

وفى صحيح مسلم ( 1108 ) عن عمرو بن سلمه انه سال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ايقبل الصائم ؟

فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” سل هذي ” – لام سلمه – فاخبرتة ان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يصنع هذا ” .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمة الله : ” و غير القبله من دواعي الوطء كالضم و نحوة فنقول حكمها حكم القبله و لا فرق ” .

ا .

ة من ” الشرح الممتع ” ( 6 /434 ) .

وبناء على ذلك فمجرد قولك لزوجتك انك تحبها او مداعبتها من دون انزال هذا لا يضر الصيام .

والله اعلم

من الشيخ عبد الله ابن الجبرين فحكم الانزال

مداعبه الصائم المؤديه الى الانزال


السؤال: ما هو حكم الشرع فمداعبه الزوجه فو قت الصيام مداعبه تؤدى الى حدوث الحدث الاكبر و دون التقاء الختانين فهل ذلك يعتبر مفطرا و هل عليه قضاء هذا اليوم و هل على هذي كفاره ؟

الاجابه الصائم يدع شهوتة و طعامة و شرابة من اجل الله تعالى و من هذا المداعبه التي منها الضم و التقبيل الذي يحصل منه الانزال بما يوجب الغسل فاذا قبل فانزل او داعب و انزل فعليه قضاء هذا اليوم لانة ما ترك شهوتة لله تعالى و لا كفاره عليه حيث لم يجامع

الله اعلم


————————————————————————–

حكم تقبيل و ضم الزوجه بشهوة فنهار رمضان .
.
لابن عثيمين

و بركاتة .
.
اما بعد :-

سئل الشيخ العلامه محمد بن عثيمين – رحمة الله – ذلك السؤال :


هل ضم الزوجه و تقبيلها فنهار رمضان بشهوة يبطل الصوم ام انه بعكس الوضوء ،

وقد افتي احد خطباء المساجد عندنا هنا فالخبر ان الضم و التقبيل بشهوة فنهار رمضان لا يفسد الصيام اطلاقا افيدونا جزاكم الله خيرا ؟

فاجاب :


بالنسبة لاصل المساله و هو تقبيل المرأة حال الصيام و ضمها فاذا لم ينزل الانسان بذلك فصيامة صحيح ،

لانة ثبت عن النبى صلى الله عليه و سلم ان عمر بن ابي سلمه سال النبى صلى الله عليه و سلم عن تقبيل الرجل و هو صائم امراتة فقال النبى صلى الله عليه و سلم سل هذي ،

يعني ام سلمه ،

فاخبرتة ان النبى صلى الله عليه و سلم كان يفعل هذا ،

فقال يا رسول الله ربما غفر الله لك ما تقدم من ذنبك و ما تاخر فقال انني لارجو ان اكون اتقاكم لله و اخشاكم له ،

فدل هذا على جواز تقبيل الرجل امراتة و هو صائم ،

وانة لا باس فيه لان الرسول صلى الله عليه و سلم فعلة و ارشد الى الجواب بكونة امر عمر بن ابي سلمه ان يسال ام سلمه رضي الله عنها ،

اما اذا انزل لذا فان صومة يفسد عند جماهير اهل العلم ،

ولهذا قالوا ان ظن الانسان انه ينزل بالتقبيل حرم التقبيل ،

لان الوسائل لها احكام المقاصد ،

فاذا ظن الانسان انه اذا قبل زوجتة ينزل لكونة قوي الشهوة و سريع الانزال فانه يحرم عليه ان يقبل .

والله الموفق


و صلى الله و سلم على نبينا محمد

المصدر : من برنامج نور على الدرب – موقع الشيخ – .



—————————————————————————————

المعاشرة الزوجية فرمضان

بقلم / ابو البنات 2005 عضو مكتوب ياهوو

كلنا نعرف ان العلاقه الجنسية بكل صورها ممنوعه طوال فتره الصيام،
ولكنها ليست ممنوعه و لا مكروهه بعد الافطار و قبل تناول السحور.
وهنالك اعتقاد خاطئ عند بعض الناس ان الشهر الكريم شهر عباده و نسك،
وان الجنس يجب ان يلغي تماما خلالة و هو اعتقاد خاطئ ما ئه فالمائة،
ولا يستند الى اي ركيزه اسلاميه او صحية،
قال تعالى: “ومن اياتة ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها و جعل بينكم موده و رحمة…”،
وفى الحديث الشريف قوله صلى الله عليه و سلم: “النكاح سنتي،
فمن احب فطرتى فليستن بسنتي”،
وقال عمر رضى الله عنه: “لا يمنع من النكاح الا عجز او فجور” و قال بعض العلماء: “انة اروع من التخلى لعباده الله” و يكفى لبيان فضلة و الحث عليه انه سنه النبيين و المرسلين.

ان ممارسه الجنس اثناء الشهر الكريم بين الازواج امر طبيعي تماما،
وحتي الزواج خلال الشهر ليس من الامور التي تسبب حرجا او تحريما بحيث تتراكم حفلات الزفاف ففتره العيد بالذات..
والدين يسمح بالممارسه الجنسية طوال فتره الافطار اي بين الغروب و الفجر،
ولكنة بالتاكيد يمنع اي اتصال بعد ذلك،
وكتب الشريعه مليئه بتفاصيل عن مدي العلاقه الزوجية المشحلوه بدءا بالتلامس،
والقبلة،
والعناق،
وما هو مسموح منه خلال الصيام،
وما هو مكروه،
وما هو محرم..
اما ما يهمنا فهو

كيف تكون العلاقه الجنسية؟
ومتي تكون فرمضان؟

المعروف ان و جبه الافطار تكون فالغالب الاكل الاساسى للصائم،
وطوال نهار الصائم تتوقف المعده و الامعاء تقريبا عن العمل،
كما يقل افراز العصاره المراريه و ربما تتوقف تماما..
وعند تناول اكل الافطار تبدا القناة الهضميه فالعمل بنشاط فيندفع الدم من اجزاء الجسم المختلفة الى الجهاز الهضمى ليساعدة فنشاطة الزائد،
فتكون النتيجة الشعور بالخمول و الميل للنوم و الاسترخاء نتيجة نقص مؤقت فالدم الواصل للمخ و الجهاز العصبي،
وهي حالة نعرفها جميعا و نحس فيها بعد الافطار،
ولكن الاسترخاء و الاحساس بالدفء ربما يحرك الغريزه الجنسية عند الازواج و الزوجات و يدفع الى محاوله الممارسة،
غير ان الممارسه تحتاج الى مجهود عضلى و عصبى و هو ما يحتاج الى زياده الدم المندفع الى العضلات و الاعصاب؛
لذا فان ممارسه الجنس بعد الافطار مباشره ربما تؤدى الى متاعب منها مثلا:

(1) عسر الهضم،
والاحساس بالتخمه نتيجة التعطل المؤقت للجهاز الهضمى طوال فتره العلاقه الجنسية فيكثر التجشؤ و الحموضه و الغازات.

(2) عدم نجاح العلاقه الجنسية نفسها نتيجة تعطل و صول الدم الى الجهاز التناسلي خاصة عند الرجل،
وبالتالي ضعف الانتصاب للعضو الذكرى الذي يعتمد اساسا على اندفاع الدم و استمرارة داخله.

(3) الاحساس بالاجهاد السريع مع الحركة نتيجة ضعف الدوره الدمويه فالجسم لانصرافها الى الجهاز الهضمى كما قلنا،
وهو ما ربما يؤدى الى فشل العلاقه الجنسية،
ويسبب ارتباكا و قلقا لا داعى لهما.

لكل هذي الاسباب يفضل عدم ممارسه الجنس بعد الافطار مباشره و مدة ساعتين الى ثلاث ساعات حتي نعطى الفرصه للجهاز الهضمى لاداء عملة باتقان،
والميعاد المناسب يبدا فالفتره التي تمتد بعد الافطار بثلاث ساعات و حتي السحور،
وتكون الممارسه عاديه دون توتر و دون خوف من المضاعفات..
والممارسه الجنسية فرمضان لا تمنع اداء العبادات و النوافل،
فهنالك متسع من الوقت لاداء صلاه التراويح مثلا بعد صلاه العشاء،
ثم التوجة للبيت للنوم و الممارسه الجنسية لمن اراد ذلك.

كما ان الممارسه قبل الفجر لا تمنع من اداء الصلاة و ما يسبقها من قراءه القران و غيرها بشرط الاغتسال بالتاكيد قبل ذلك،
والذى يسمح للزوج او الزوجه الجنب بالبدء فالصوم على ذلك الحال،
ثم الاغتسال بعد ذلك،
وان كان ذلك الوضع ربما يمنع صلاه الفجر او يؤجلها،
ولكنة لا يبطل الصوم،
وان كان الاروع و الاكرم الاغتسال حتي تنعم بصلاه الفجر و ثوابها.

وقد يلاحظ البعض و خاصة الشباب و صغيرة السن المراهقين نشاطا غير عادي للرغبه الجنسية خلال فتره الصيام نهارا،
وقد يندفع احدهم الى ممارسه العاده السرية،
والاسباب =فذلك ان الجوع و العطش يدفعان المخ احيانا الى افراز مواد مخدره كالاندورفين و بعض الافيونات العصبية،
وهذه المواد لها تاثير مخدر و مدغدغ للحواس،
وهو ما يحرك الرغبه الجنسية و يدفع صاحبها الى الخطا و ابطال صيامه!!

وهذه عملية فسيولوجيه طبيعية يجب ان يتنبة لها الشباب و صغيرة السن.

ولتجنب هذي الاحتمالات ننصح بتناول سحور مغذ ففتره متاخره من الليل اي قبيل الفجر بقدر الامكان حتي لا يتعرض صاحبة للجوع و العطش طوال اليوم،
وما يتبع هذا من نشاط جنسي غير مستحب.

كما ان ممارسه بعض الرياضات الخفيفه خلال النهار ربما يخفف كثيرا من تاثير افيونات الجهاز العصبى و يصرف الذهن عن النشاط الجنسي.



  • هل يجوز صبغ الشعر و انا صائمة
  • ماحكم لمس المراه في رمضان
  • حكم لمس الزوجة في رمضان
  • هل يجوزالنكاح بعد السحور
  • ما هو مسموح اثناء الصيام
  • لمس جسد الزوجة في الصيام
  • لمس المرأة بعد الإفطار في رمضان
  • لمس الزوجات دون الجماع يبطل الصيام
  • حكم مداعبة الزوجة في ليل رمضان دون الجماع
  • هل يفطر مسك قضيب الزوج


هل يجوز لمس المراة في رمضان