وفى مجلس المستهئزين




وفى مجلس المستهئزين 20160919 1744

مزمور 1 – تفسير سفر المزامير


ذلك المزمور يضع امامنا طريق الموت و طريق الحياة،
البركة و اللعنة،
ويتركنا احرارا ان نختار.
فهو يتحدث عن سعادة الرجل الصالح و شقاوه الشرير و تعاسته.

ايه (1): “طوبي للرجل الذي لم يسلك فمشوره الاشرار و فطريق الخطاه لم يقف و فمجلس المستهزئين لم يجلس.”

طوبي للرجل = قالها بالمفرد فليس صالحا سوي المسيح و حده.
ونلاحظ التدرج

لا يسلك فمشوره الاشرار = اي يفكر فطريقهم و يستحسنة و يعطى ظهرة لله و هذي مخاطرة.
ولا يقف فطريق الخطاه = هنا حدث استحسان للشر و وجد الانسان لذة،
فبدا يجارى الاشرار و يخطئ.
ونلاحظ قوله طريق الخطاة،
ونقارن ذلك بان المسيح هو الطريق و الحياة فالمسيح طريق الابرار،
واى طريق سواة فهو طريق الشيطان،
طريق الموت و اللعنة.
لا يجلس فمجلس المستهزئين = هنا نجد الاستسلام لطريق الشر،
وصار الاشرار رفقاء لهذا الانسان،
والمستهزئين هم من يستهزئون بالامور المقدسة.
هنا استمرار ارادى فالشر.

 

ايه (2): “لكن فناموس الرب مسرتة و فناموسة يلهج نهارا و ليلا.”

قارن مع “خبات كلامك فقلبي لكي لا اخطئ اليك”،
فكلمه الله تحصن المسيحى من السقوط (يش8:1).
وقوله نهارا و ليلا = يشير لكل فترات الحياة،
الليل و النهار ايام الفرح و ايام الحزن،
ايام الانتصار على الخطيه و ايام السقوط.

 

ايه (3): “فيصبح كشجره مغروسه عند مجارى المياه.
التى تعطى ثمرها فاوانه.
وورقها لا يذبل.
وكل ما يصنعة ينجح.”

كشجره مغروسه على مجارى المياه ( راجع مت 13: 31-32) مجارى المياة اشاره للروح القدس (يو37:7-39) .

هذه المياة تجرى كالعصاره و تصل الى كل الاغصان و الاوراق.
وقوله مجارى يشير الى انها مياة حيه جاريه تحمل معها الحياة.
والشجره المثمره هي اسباب بهجه لكل انسان و حيوان،
ثمارها تشبع و يستفاد من ظلها.
ونلاحظ ان المسيح هو شجره الحياة (رؤ7:2) تعطى ثمرها فاوانه قارن مع ثمار الروح القدس (غل22:5).
والمسيح لعن التينه غير المثمرة.
وورقها لا ينتثر = لان غذاءها ياتيها فحينه.
والمتعبين ياتون ليستظلوا بهذه الشجرة.
كل ما يصنعة ينجح = قارن مع “استطيع جميع شيء فالمسيح الذي يقويني”.
فمن يثبت فالمسيح يصبح له نجاح فكل امورة ما ديه و روحيه (فالله بارك ليوسف فكل ما عمله).

 

ايه (4): “ليس ايضا الاشرار لكنهم كالعصافه التي تذريها الريح.”

العصافة= ذلك وصف الاشرار،
فهم عكس الابرار،
لا يستمتعون بالمياة الجاريه فورق الشجره يذبل و يصير عصافه تحملة الريح الخفيفه اي التجارب البسيطة التي ينساق و راءها الشرير= التي تذريها الريح.
تصير حياتهم بلا معنى فهم كعصافه حملتها الريح.

 

ايه (5): “ لذا لا تقوم الاشرار فالدين و لا الخطاه فجماعة الابرار.”

لا تقوم الاشرار فالدين = لا يستطيعون ان يقوموا للدفاع عن انفسهم،
ولا يصبح لهم قيام الوجود الدائم فحضره الله،
اذ “يقولون للجبال غطينا و للاكام اسقطى علينا من و جة الجالس على العرش” (رؤ16:6،
17).
الدين = قضاء الله يوم الدينونه (يو29:5).

 

ايه (6): “لان الرب يعلم طريق الابرار.
اما طريق الاشرار فتهلك.”

الرب يعلم طريق الابرار = العلم و المعرفه هنا هما معرفه الفرح و السرور و الموافقة.

طريق الاشرار فتهلك = الله يمهلهم فان لم يتوبوا يرذلهم و يطردهم من حضرته.

 

هذا المزمور نرنمة فصلاه باكر و نحن نذكر قيامه المسيح من الاموات لنسال الله ان يعطينا الحياة المطوبه كنعمه الهيه قبل ان نبدا حياتنا اليومية.
هذا المزمور يذكرنا بان الله خلق ادم اولا فصورة الكمال و لما سقط اتي المسيح ادم الاخير الكامل ليكملنا.

← تفاسير اصحاحات مزامير: مقدمه | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 |51 | 52 | 53 | 54 | 55 | 56 | 57 | 58 | 59 | 60 | 61 | 62 | 63 | 64 | 65 | 66 | 67 | 68 | 69 | 70 | 71 | 72 | 73 | 74 | 75 | 76 | 77 |78 | 79 | 80 | 81 | 82 | 83 | 84 | 85 | 86 | 87 | 88 | 89 | 90 | 91 | 92 | 93 | 94 | 95 | 96 | 97 | 98 | 99 | 100 | 101 | 102 | 103 |104 | 105 | 106 | 107 | 108 | 109 | 110 | 111 | 112 | 113 | 114 | 115 | 116 | 117 | 118 | 119 | 120 | 121 | 122 | 123 | 124 |125 | 126 | 127 | 128 | 129 | 130 | 131 | 132 | 133 | 134 | 135 | 136 | 137 | 138 | 139 | 140 | 141 | 142 | 143 | 144 | 145 |146 | 147 | 148 | 149 | 150 | 151


وفى مجلس المستهئزين