يوم الثلاثاء 3:27 صباحًا 19 نوفمبر 2019


ما هو الدبر والفرج بالصور

 

 

صورة ما هو الدبر والفرج بالصور

ايها الاخوة الفضلاء , و الاعضاء النبلاء .. و بركاته
حديث (ايما رجل مس فرجة فليتوضا و ايما امراة مست فرجها فلتتوضا) .رواة احمد و غيره، صحيح الجامع 2725
فهل الفرج يعم القبل و الدبر ام القبل فقط قال بعضهم الفرج يطلق على القبل لا الدبر ، و قال اخرون بل الفرج يعم القيل و الدبر لانة العورة كما في القاموس
هذا ما و قفت عليه من الخلاف
ثم بعد فترة تاملت في حديث جابر رضى الله عنه مرفوعا مقبلة و مدبرة اذا كان ذلك في الفرج)رواة البخارى و غيره
فقلت(ضياء): فقوله في الفرج اليس هذا دليلا مرجحا و موجها الى ان المقصود بالفرج انما هو القبل لا الدبر ثم اعتمدت هذا التوجية في نفسي.
فما هو راى الاخوة في هذا التوجيه
ملحوظة ارجو توثيق المشاركات و الاجابات بكلام اهل العلم الثقات و بالحجج القاطعات البينات الظاهرات و البراهين الساطعات الدامغات و الدلائل الواضحات الباهرات و جزيتم خيرا من رب الارض و السماوات.

( للمذاكرة و المدارسة قال ابن شهاب الزهري: افة العلم النسيان و حياتة المذاكرة 00 و قال الحسن البصرى غائلة العلم النسيان و ترك المذاكرة …. و قال الخليل بن احمد: ذاكر بعلمك تذكر ما عندك و تستفد ما ليس عندك0) و قال الامام النووى رحمة الله ” فان بالمذاكرة يثبت المحفوظ و يتحرر و يتاكد و يتقرر و يزداد بحسب كثرة المذاكرة ، و مذاكرة حاذق في الفن ساعة انفع من المطالعة و الحفظ ساعات بل ايام….”))
** قال الامام الاثرى العلامة الشوكانى في رسالتة ” شرح الصدور في تحريم رفع القبور “:

” فمن كان دليل الكتاب و السنة معه فهو الحق ، و هو اولي بالحق ، و من كان دليل الكتاب و السنة عليه لا له كان هو المخطىء و لا ذنب عليه في هذا الخطا ان كان قد و في الاجتهاد حقة بل هو معذور بل ما جور كما ثبت في الحديث الصحيح ” اذا اجتهد فاصاب فلة اجران ، وان اجتهد فاخطا فلة اجر ” فناهيك بخطا يؤجر عليه فاعلة و لكن هذا انما هو المجتهد نفسة اذا اخطا لا يجوز لغيرة ان يتبعة في خطئة ، و لا يعذر كعذرة ، و لا يؤجر كاجرة ، بل و اجب على من عداة من المكلفين ان يترك الاقتداء به في الخطا و يرجع الى الحق الذى دل عليه الكتاب و السنة و اذا و قع الرد لما اختلف فيه اهل العلم الى الكتاب و السنة كان من معه دليل الكتاب و السنة هو الذى اصاب الحق و وافقة وان كان واحد و الذى لم يكن معه دليل الكتاب و السنة هو الذى لم يصب الحق بل اخطاة وان كان عددا كثيرا فليس لعالم و لا لمتعلم و لا لمن يفهم وان كان مقصرا ان يقول ان الحق بيد من يقتدى به من العلماء ان كان دليل الكتاب و السنة بيد غيرة فان ذلك جهل عظيم و تعصب شديد و خروج من دائرة الانصاف بالمرة لان الحق لا يعرف بالرجال بل الرجال يعرفون بالحق و ليس احد من العلماء المجتهدين و الائمة المحققين بمعصوم و من لم يكن معصوما فهو يجوز عليه الخطا كما يجوز عليه الصواب فيصيب تارة و يخطىء اخرى و لا يتبين صوابة من خطئة الا بالرجوع الى دليل الكتاب و السنة فان و افقهما فهو مصيب وان خالفهما فهو مخطىء … ”

 

 

  • ما هو الدبر بالصور
  • ما هو الدبر عند النساء بالصور
  • الدبر بالصور
  • ما هو الدبر عند النساؤ بالصور
  • صورالدبر
  • ما هو الدبر عند المرأة بالصور
  • صورة الدبر
  • صور بين الفرج و الشرج المرأة
  • ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﺑﺮ ﺑﺎﻟﺼﻮﺭ
  • ما هو الدبر عند النساؤ صور

 

4٬369 views