الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين محمد و على الة و صحبة و سلم ،
،،
بخصوص سؤالك حول الزواج من ال كبار و ذكر زواج رسول الله صلى الله عليه و سلم من خديجه – رضى الله عنها – ،
فاعلم رعاك الله ان الاسلام لا يمانع من الزواج بال كبار ،
ولكن الاصل هو الزواج بالبكر لما ثبت عن عطاء قال : اخبرنى جابر بن عبدالله قال : تزوجت امرأة فعهد رسول الله صلى الله عليه و سلم ،
فلقيت النبى صلى الله عليه و سلم فقال : ( يا جابر تزوجت ،
قلت : نعم ،
قال : بكر ام ثيب ،
قلت : ثيب ،
قال : فهلا بكرا تلاعبها ،
قلت : يا رسول الله ان لى اخوات فخشيت ان تدخل بينى و بينهن ،
قال : فذاك اذن ان المرأة تنكح على دينها و ما لها و جمالها فعليك بذات الدين تربت يداك ) ( مسلم ) 0
يقول الامام النووى – رحمة الله – فشرح الحديث انف الذكر : ( و به فضيله تزوج الابكار و ثوابهن اروع ) ( صحيح مسلم بشرح النووى – 10 ،
11 ،
12 / 42 ) 0
وهذا بطبيعه الحال فالظروف العاديه ،
بل فاحيان كثيرة ربما يثاب المسلم ايما ثواب من تزوجة بال كبار سواء كانت ثيبا ام بكرا ،
كان تكون ارمله ينفق عليها و على اولادها ،
او ان تكون ارمله شهيد فيتزوجها ليعفها و يرعاها فالنفقه ،
او ان تكون فقيره مسكينه فيتزوجها ليغفها و ينفق عليها و كذا ،
وقد كان هذا حال صحابه رسول الله صلى الله عليه و سلم رضوان الله تعالى عليهم اجمعين 0
اما فالظروف العاديه فالاولي ان يتزوج من البكر كما تبين من حديث جابر بن عبد الله – رضى الله عنه – ان لم يكن للاسباب التي اشرنا اليها انفا ،
وهنا ربما تتدخل امور كثيرة تحول من استمرار العلاقه الزوجية على اقوى ما يرام كتدخل العائلة و المجتمع و نحو هذا من امور كثيرة ،
علما اننا فالخيريه اقل القرون منذ زمن الرسول صلى الله عليه و سلم ،
لما ثبت من حديث عمران بن حصين – رضى الله عنه – قال : قال النبى صلى الله عليه و سلم : ( خيركم قرنى ،
ثم الذين يلونهم ،
ثم الذين يلونهم ،
قال عمران : لا ادرى اذكر النبى صلى الله عليه و سلم بعد قرنين او ثلاثه 000 الحديث ) ( متفق عليه ) 0
ذلك ما استحضرة على عجاله بخصوص استفسار اخي الكريم ( albgdady) ،
سائلا المولي عز و جل ان يوفقنا جميعا لما يحب و يرضي ،
والله تعالى اعلم 0
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين ،
وصلي الله و سلم على نبينا محمد و على الة و صحبة و سلم 0
- هل يجوز الزواج بالاكبر سنا