افضل مواضيع جميلة بالصور

صفات سيدنا ادم

ادم في الديانات الصابئية واليهودية والمسيحية والاسلام هو اول مخلوق من البشر خلقه الله وخلق حواء من ضلعه الايسر ولا يشترك الصابئة مع غيرهم في هذا المعتقد. ووضعه في الارض قال تعالى: ﴿اني جاعل في الارض خليفة﴾. وفي القران نجد قصته كيف انه ما لبث ان عصى الله فيها (بانة نسى العهد واكل من الشجرة التي امره الله بعدم الاكل منها) فانزله الله الى الارض ليكون خليفة فيها. يلقب بابي البشر لان سلالة البشرية جمعاء هي من صلبه. سماه الله ادم لانه خلق من اديم الارض اي التراب.

ادم في دين الصابئة المندائيون[عدل] C: الصابئة
تسمية الصابئة كلمة اصلها من الفعل الارامي المندائي مصبتا، اي صبغ او اغتسل، وتعني التطهر والنقاء، وهو اسم ديانة توحيدية يعتقد متبعوها انها انزلت على نبي الله ادم. لهم كتابهم الذي يسمى جنزا ربا اي الكنز العظيم، والذي يعتقد الصابئة المندائيون انه يجمع صحف النبي ادم احد انبياء الصابئة، حيث لهذه الديانة سبعة انبياء هم: ادم، شيتل بن ادم او شيث، انوش، نوح، سام بن نوح، “دنانوخ” وهو ادريس واخرهم يحيى بن زكريا عليهم السلام. ويمثل ادم في هذه الديانة راس الذرة الحية واول الانبياء والمرسلين من عند الله. ويعتقدون ان ادم وحواء خلقا من طينة واحدة ولكن العلماء المحدثون اتفقوا معهم كمحمد هداية، عدنان ابراهيم وغيرهم.
ادم في المسيحية[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: المسيحية
يؤمن المسيحيون ان ادم هو اول مخلوقات الرب وانه طرد من الجنة لانه اكل من الشجرة المنهي عنها وهي شجرة معرفة الخير والشر وكانت هذه الخطيئة الاولى حسب ما ذكر في سفر التكوين ، ونتيجة لهذه الخطيئة فقد تجسد الاله في المسيح ليفدي البشرية بصلبه ويكفر عن خطيئة ادم والتي من المفترض ان عقوبتها الموت وفناء الجنس البشري[1] ادم في الاسلام[عدل] الاسلام
جزء من سلسلة
الاسلام
توسيط
انبياء الاسلام في القران

رسل وانبياء
ادم·ادريس
نوح·هود·صالح
ابراهيم·لوط
اسماعيل · اسحاق
يعقوب·يوسف
ايوب
شعيب · موسى ·هارون
يوشع بن نون
ذو الكفل · داود · سليمان · الياس
عزير
اليسع · يونس
زكريا · يحيى
عيسى بن مريم
محمد بن عبد الله

ع · ن · ت
يؤمن المسلمون ان ادم هو اول خلق الله من البشر واول انسان على سطح المعمورة خلقه الله بيده ونفخ فيه من روحه وامر ملائكته بالسجود له (سجود تحية وتقدير، لا سجود عبادة) فسجدوا جميعا الا ابليس لم يسجد وقال لربه اسجد لمن خلقت طينا انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين فغضب الله عليه واقفل في وجهه باب التوبة والرحمة ولعنه فقال ابليس لربه انظرني الى يوم يبعثون قال انك من المنظرين الى اليوم الموعود وهو يوم القيامة ولاملان جهنم ممن اتبعك منهم اجمعين. عندما سكن ادم وزوجه الجنة حاول ابليس التسلل لهما فاغواهما ووسوس لهما وجعلهما ياكلان من الشجرة التي نهاهما الله عنها فعصى ادم ربه فغوى وتسبب في طردهما من الجنة ونزولهما الى الارض. ومن ابنائه هابيل وقابيل وشيث. واختلف في مقدار عمره عليه السلام، فقدمنا في الحديث، عن ابن عباس، وابي هريرة مرفوعا:((ان عمره اكتتب في اللوح المحفوظ الف سنة)).وهذا لا يعارضه ما في التوراة من انه عاش تسعمائة وثلاثين سنة لان قولهم هذا مطعون فيه مردود اذا خالف الحق الذي بايدينا مما هو المحفوظ عن المعصوم.وايضا فان قولهم هذا يمكن الجمع بينه وبين ما في الحديث، فان ما في التوراة ان كان محفوظا محمول على مدة مقامه في الارض بعد الاهباط وذلك تسعمائة وثلاثون سنة شمسية وهي بالقمرية تسعمائة وسبع وخمسون سنة ويضاف الى ذلك ثلاث واربعون سنة مدة مقامه في الجنة قبل الاهباط على ما ذكره ابن جرير وغيره فيكون الجميع الف سنة. ولما مات بقيت ذريته على دين الاسلام يعبدون الله تعالى وحده ولم يشركوا به شيئا، فعاش البشر الف سنة اخرى على دين الاسلام.[2] ورد ذكر ادم في القران الكريم 25 مرة. اكثرها في سورة الاعراف 7 مرات.
خلق ادم[عدل] ذكر القران،: Ra bracket.png واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال اني اعلم ما لا تعلمون Aya-30.png وعلم ادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال انبئوني باسماء هؤلاء ان كنتم صادقين Aya-31.png قالوا سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم Aya-32.png قال يا ادم انبئهم باسمائهم فلما انباهم باسمائهم قال الم اقل لكم اني اعلم غيب السماوات والارض واعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون Aya-33.png واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى واستكبر وكان من الكافرين Aya-34.png وقلنا يا ادم اسكن انت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين Aya-35.png فازلهما الشيطان عنها فاخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الارض مستقر ومتاع الى حين Aya-36.png فتلقى ادم من ربه كلمات فتاب عليه انه هو التواب الرحيم Aya-37.png قلنا اهبطوا منها جميعا فاما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون Aya-38.png والذين كفروا وكذبوا باياتنا اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون Aya-39.png La bracket.png خلق الله ادم جميل الشكل والصورة وحسن الصوت لان جميع انبياء الله الذين بعثهم الله لهداية الناس كانوا على صورة جميلة وشكل حسن وكذلك كانوا جميلي الصوت، قال صلى الله عليه وسلم : «”ما بعث الله نبيا الا حسن الوجه حسن الصوت وان نبيكم احسنهم وجها واحسنهم صوتا”.»
ولقد كان طول ادم ستين ذراعا، وكان وافر الشعر شبهه محمد في الطول بالنخلة السحوق، فلما خلقه الله قال: اذهب فسلم على اولئك (نفر من الملائكة جلوس) فاستمع ما يحيونك فانها تحيتك وتحية ذريتك، فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليك ورحمة الله، فزادوه: ورحمة الله. وكل من يدخل الجنة يكون على صورة ادم في الطول فقد ورد في مسند الامام احمد باسناد حسن عن ابي هريرة عن النبي «”ان اهل الجنة يدخلون الجنة على خلق ادم ستين ذراعا في عرض سبعة اذرع”.»
ولقد تحدث القران عن خلقه في مواضع كثيرة ولمناسبات متعددة، والمتامل في تلك الايات الكريمة التي ورد الحديث فيها عن خلق ادم، يجدها تتناول تلك المراحل والاطوار التي مر بها خلقه. ذكر القران في سورة ال عمران: Ra bracket.png ان مثل عيسى عند الله كمثل ادم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون Aya-59.png La bracket.png [3] (سورة ال عمران, الاية 59). فاذا كان خلق عيسى من غير اب اية عجيبة فان خلق ادم من تراب اية اعجب، فعيسى خلق من غير اب وادم خلق من غير اب ولا ام.
في سورة ص:Ra bracket.png اذ قال ربك للملائكة اني خالق بشرا من طين Aya-71.png La bracket.png [4] وذكر القران في سورة الصافات: Ra bracket.png فاستفتهم اهم اشد خلقا ام من خلقنا انا خلقناهم من طين لازب Aya-11.png La bracket.png [5] اي من طين لزج متماسك. قال الامام الطبرسي: طين لازب اي لاصق وانما وصفه جل ثناؤه باللزوب لانه تراب مخلوط بماء، والتراب اذا اختلط بماء صار طينا لازبا.
وذكر القران في سورة الحجر: Ra bracket.png ولقد خلقنا الانسان من صلصال من حما مسنون Aya-26.png La bracket.png [6] وذكر القران في سورة الرحمن: Ra bracket.png خلق الانسان من صلصال كالفخار Aya-14.png La bracket.png [7] والصلصال هو الطين اليابس الذي يصلصل، واذا ادخل النار او تعرض مدة للشمس صار فخارا، اما الحما فهو الطين الذي اسود وتغير من طول ملازمته الماء، والمسنون المصور، وقيل المصبوب المفرغ، اي افرغ صورة انسان كما تفرغ الصور من الجواهر المذابة في قوالبها، وقيل: المسنون هو المتغير الرائحة ومنه قول القران : «”﴿فانظر الى طعامك وشرابك لم يتسنه﴾.» [8] اي لم يتغير مع مضي مائة عام عليه.
قضية شرك ادم والرد عليها[عدل] ثانيا: وفي سورة الاعراف يقول : Ra bracket.png هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن اليها فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به فلما اثقلت دعوا الله ربهما لئن اتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين Aya-189.png La bracket.png. ولقد اختلف المفسرون في المراد بالنفس الواحدة هنا، كما اختلفوا في المراد ب (زوجها)، فقال كثير من المفسرين: النفس الواحدة هي نفس ادم و﴿زوجها﴾ هي حواء ولكنهم اختلفوا في توجيه الايات:
فقال بعضهم: ان الكلام منقطع عند قوله :« ﴿لنكونن من الشاكرين﴾.»، وتتمة الكلام ليس مقصودا به ادم وحواء وانما المقصود المشركون من ذريتهما ففي الكلام التفات من الحديث عن ادم وحواء الى الحديث عن المشركين من ذريتهما.
وقيل الكلام على حذف مضاف والتقدير: ﴿فلما اتاهما﴾ ولدا ﴿صالحا﴾ جعل اولادهما شركاء فيما اتي اولادهما، ولذلك قال عز وجل:« ﴿فتعالى الله عما يشركون﴾.»، ولم يقل عما يشركان. وقيل يجوز ان يكون الضمير في (جعلا) لادم وحواء كما هو الظاهر والكلام خارج مخرج الاستفهام الانكاري، والكناية في ﴿فتعالى…﴾ الخ وذلك انهم كانوا يقولون: ان ادم كان يعبد الاصنام ويشرك كما يشركون فرد عليهم بذلك، ونظير هذا ان ينعم رجل على اخره بوجوه كثيرة من الانعام ثم يقال لذلك المنعم: ان الذي انعمت عليه قصد ايذاءك وايصال الشر اليك، فيقول: فعلت في حقه كذا وكذا واحسنت اليه بكذا وكذا، ثم انه يقابلني بالشر والاساءة؟ ومراده انه بريء من ذلك ومنفي عنه، ذكر هذا الوجه الامام الالوسي في تفسيره. وقيل: الكلام على ظاهره، وادم وحواء قد وقع منهما الشرك، واستدل القائلون على هذا بحديث رواه الامام احمد في مسنده قال: حدثنا عبد الصمد حدثنا عمر بن ابراهيم حدثنا قتادة عن الحسن عن سمرة عن النبي قال: «”لما ولدت حواء طاف بها ابليس، وكان لا يعيش لها ولد، فقال: سمه عبد الحارث فانه يعيش، فسمته عبد الحارث فعاش وكان ذلك من وحي الشيطان وامره”.». ورواه الترمذي في تفسير هذه الاية عن محمد بن المثني عن عبد الصمد به وقال هذا حديث حسن غريب لا نعرفه الا من حديث عمر بن ابراهيم عن قتادة، ورواه بعضهم عن عبد الصمد ولم يرفعه، ورواه الحاكم في المستدرك من حديث عبد الصمد مرفوعا ثم قال: هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه. يقول الامام ابن كثير معلقا على هذا الحديث: [وهذا الحديث معلول من ثلاثة اوجه: احدها: ان عمر بن ابراهيم هذا هو البصري وقد وثقه ابن معين ولكن قال ابو حاتم الرازي: لا يحتج به، ولكن رواه ابن مردويه من حديث المعتمر عن ابيه عن الحسين عن سمرة مرفوعا والله اعلم. والثاني : انه قد روي من قول سمرة نفسه ليس مرفوعا، كما قال ابن جرير: حدثنا ابن عبد الاعلي حدثنا المعتمر عن ابيه بكر بن عبد الله عن سليمان التيمي عن ابي العلاء بن الشخير عن سمرة بن جندب قال: سمى ادم ابنه عبد الحارث. الثالث : ان الحسن البصري نفسه فسر الاية بغير هذا فلو كان هذا عنده عن سمرة مرفوعا لما عدل عنه، قال ابن جرير، حدثنا ابن وكيع حدثنا سهل بن يوسف عن عمرو عن الحسن «”جعلا له شركاء فيما اتاهما”.» قال: كان هذا في بعض الملل ولم يكن بادم، وحدثنا محمد بن عبد الاعلى حدثنا محمد بن ثور عن معمر قال: قال الحسن عنى بها ذرية ادم ومن اشرك منهم بعده. وحدثنا بشر حدثنا سعيد عن قتادة قال: كان الحسن يقول: هم اليهود والنصارى رزقهم الله اولادا فهودوا ونصروا.
وهذه اسانيد صحيحة عن الحسن انه فسر الاية بذلك وهو من احسن التفاسير، واولى ما حملت عليه الاية، ولو كان هذا الحديث عنده محفوظا عن رسول الله لما عدل عنه هو ولا غيره ولا سيما مع تقواه لله وورعه فهذا يدلك على انه موقوف على الصحابي، ويحتمل انه تلقاه عن اهل الكتاب من امن منهم مثل كعب الاحبار ووهب بن منبه، وغيرهما.
وتناول الامام ابن كثير بعد ذلك الاقوال المروية، التي ورد فيها نسبة الشرك الى ادم وحواء عن بعض السلف وذكر انها منقولة عن اهل الكتاب وفي ذلك يقول: «”وهذه الاثار يظهر عليها انها من اثار اهل الكتاب وقد صح الحديث عن رسول الله انه قال: “اذا حدثكم اهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم”.» ثم اخبارهم على ثلاثة اقسام : فمنها ما علمنا صحته بما دل عليه الدليل من كتاب الله او سنة رسوله، ومنها ما علمنا كذبه بما دل عليه خلافه من الكتاب والسنة ايضا، ومنها ما هو مسكوت عنه فهو الماذون في روايته بقوله : “حدثوا عن بني اسرائيل ولا حرج”. وهو الذي لا يصدق ولا يكذب لقوله : “فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم” وهذا الاثر هو من القسم الثاني او الثالث. وفيه نظر فاما من حدث به من صحابي او تابعي فانه يراه من القسم الثالث ثم يوضح الامام ابن كثير رايه في هذه المسالة فيقول: واما نحن فعلى مذهب الامام الحسن البصري في هذا وانه ليس المراد من السياق ادم وحواء وانما المراد المشركون من ذريته ولهذا ذكر القران: « ﴿فتعالى الله عما يشركون﴾.» فذكر ادم وحواء اولا كالتوطئة لما بعدهما من الوالدين وهو كالاستطراد من ذكر الشخص الى ذكر الجنس كقول القران: « ﴿ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين﴾». ومعلوم ان المصابيح التي زينت لها السماء ليست هي التي يرمي بها وانما هذا استطراد من شخص المصابيح الى جنسها (وهي الشهب) ولهذا نظائر في القران والله اعلم. واختلف القائلون في وقوع الشرك من ادم وحواء في حقيقة هذا الشرك: وفي ذلك يقول الامام القرطبي [قال المفسرون: «”كان شركا في التسمية والصفة، لا في العبودية والربوبية”.» وقال اهل المعاني: «”انهما لم يذهبا الى ان الحارث ربهما بتسميتهما ولدهما عبد الحارث لكنهما قصدا الى ان الحارث كان سبب نجاة الولد فسمياه به كما يسمي الرجل نفسه عبد ضيفه على جهة الخضوع له لا على ان الضيف ربه”.» كما قال حاتم الطائي:
واني لعبد الضيف ما دام ثاويا وما في الا تيك من شيمة العبد
وقيل: «”﴿جعلا له شركاء﴾ في طاعته ولم يكن في عبادته.”.» يقول الامام النيسابوري في غرائب القران ورغائب الفرقان: «”ان الضمير في ﴿جعلا﴾ وفي ﴿اتاهما﴾ لادم وحواء الا انهما كانا عزما ان يجعلاه وقفا على خدمة الله وطاعته، ثم بدا لهما فكانا ينتفعان به في مصالح الدنيا فاريد بالشرك هذا القدر وعلى هذا فانما ذكر القران: ﴿فتعالى الله عما يشركون﴾ من باب “حسنات الابرار سيئات المقربين”.وهذا التاويل غير مقبول وليس له دليل، والشرك المراد هنا على ظاهره بدليل قول القران: ﴿ايشركون ما لا يخلق شيئا وهم يخلقون ولا يستطيعون لهم نصرا ولا انفسهم ينصرون﴾. وذهب صاحب فتح البيان الى ان الشرك لم يقع من ادم لان الانبياء معصومون، وانما وقع الشرك من حواء واستدل على ذلك بظاهر الحديث المروي عن سمرة، والذي تقدم ذكره، حيث اورده وعلق عليه بقوله: [وفيه دليل على ان الجاعل شركاء فيما اتاهما هو حواء دون ادم، وقوله ﴿جعلا له شركاء﴾ بصيغة التثنية لا ينافي ذلك لانه قد يسند فعل الواحد الى الاثنين بل الى جماعة وهو شائع في كلام العرب، وفي الكتاب العزيز من ذلك كثير. ذكر القران: ﴿فتلقى ادم من ربه كلمات﴾ ثم قال في هذه السورة: ﴿قالا ربنا ظلمنا انفسنا﴾ فالمقصود هنا هو ادم وذكر القران: ﴿فلا جناح عليهما فيما افتدت به﴾ والمراد به الزوج فقط.”.»
قال الفراء: وانما ذكرهما جميعا لاقترانهما، وذكر القران: «” ﴿فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما﴾ والناسي هو يوشع بن نون وليس موسى وذكر القران: ﴿القيا في جهنم كل كفار عنيد﴾ والخطاب لواحد دون اثنين.”.»
وقال امرؤ القيس:
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
والمخاطب واحد وقد اكثر الشعراء من قولهم خليلي، والمراد بهما واحد دون الاثنين، وعلى هذا بمعنى الاية الكريمة: جعل احدهما له شركاء، وهي حواء. اما عن نوع الشرك فقد قال عنه صاحب فتح البيان : «”[وكان هذا شركا في التسمية ولم يكن شركا في العبادة، وقيل: والشرك في التسمية اهون].”.»
وهل كان ادم على علم بما فعلته حواء؟ يجيب عن ذلك صاحب فتح البيان فيقول: «”[ولعلها سمته بغير اذن منه، ثم تابت بعد ذلك]”.» اقول: لم يقع شرك من حواء. وكيف يقع منها؟ وكيف تستجيب لنداء ابليس ووسوسته لها بان تشرك بالله؟ كيف تستجيب له وهو الذي اخرجها هي وادم من الجنة بوسوسته واغوائه؟ واين كان ادم حينما سمت حواء ولدها بهذا الاسم؟ وكيف تصنع حواء شيئا من هذا دون ان تستشير نبي الله ادم الذي علمه الله الاسماء كلها؟.
وذهب بعض المفسرين الى ان قول القران: « ﴿هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها…﴾ ” عام في جنس الذكر والانثى وليس في ادم وحواء على وجه الخصوص.”.»
يقول صاحب الانتصاف على الكشاف: «”والاسلم والاقرب ان يكون المراد والله اعلم: جنس الذكر والانثى. لا يقصد فيه الى معين وكان المعني خلقكم جنسا واحدا وجعل ازواجكم منكم ايضا لتسكنوا اليهن، فلما تغشى الجنس الذي هو الذكر الجنس الذي هو انثى جرى من هذين الجنسين كيت وكيت، وانما نسب هذه المقالة الى الجنس وان كان فيهم الموحدون لان المشركين منهم فجاز ان يضاف الكلام الى الجنس على طريقة “قتل بنو تميم فلانا” والقاتل واحد منهم وليس كلهم”.»
وما ذكره صاحب الانتصاف لا يخلو من التعسف والتكلف في فهم النص القراني، اذ يلزم منه اجراء اللفظ على غير ظاهره وحمله على اوجه بعيدة، وجمهور المفسرين يرون ان النفس الواحدة هي ادم وزوجها حواء.
وذهب بعض المفسرين الى ان النفس الواحدة هي نفس قصي وكانت له زوجة عربية قرشية وطلب من الله الولد فرزقهما اربعة بنين فسميا اولادهما: عبد مناف وعبد شمس وعبد العزى وعبد الدار.
وهذا القول ذكره بعض المفسرين دون تعليق عليه [[كالامام النسفي]] الامام النيسابوري|والامام النيسابوري]] والامام ابي حيان ومنهم من قواه وحسنه كالزمخشري والرازي ومنهم من ضعفه كالامام الالوسي.
ثالثا:
وفي سورة الزمر يقول عز وجل في سياق الحديث عن دلائل قدرته ومظاهر حكمته وعزته: Ra bracket.png خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها وانزل لكم من الانعام ثمانية ازواج يخلقكم في بطون امهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا اله الا هو فانى تصرفون Aya-6.png La bracket.png [9] وهذه الاية معطوفة على سابقتها التي تحدثت عن خلق السموات والارض وتكوير الليل والنهار وتسخير الشمس والقمر. وجاء العطف بغير الواو لما بين الايتين من كمال الاتصال فالاية الثانية تتمة للاية الاولى؛ وهي بيان لايات الرحمن في خلق الانسان وفي خلق الانعام بعد الحديث عن ايات الله في خلق السموات والارض، ويمكن ان تكون الاية الثانية جوابا عن سؤال يفهم من الاية الاولى فكان سائلا يسال بعد ان استمع الى الاية الاولى التي تناولت خلق السموات والارض فيقول فماذا عن خلق الانسان وخلق الانعام؟ وعلى هذا فبين الايتين شبه كمال اتصال وقول القران: «﴿خلقكم من نفس واحدة﴾”.» اي نفس ادم : «”(ثم جعل منها زوجها)”.» حواء خلقها الله من ادم، فالبشر جميعا خلقوا من اصل واحد، وقول القران: « ﴿وانزل لكم من الانعام ثمانية ازواج﴾.» انتقال من خلق الانسان الى خلق الانعام وكما ان خلق الانسان اية عجيبة ونعمة عظيمة فكذلك خلق الانعام اية باهرة ونعمة ظاهرة.
واخبر عن الانعام بالنزول لانها تعيش على الماء، والماء ينزل من السماء فصار التقدير كانه انزلها، فهو مجاز مرسل علاقته السببية، وقيل: «”ان الخلق يكون بامر الهي. والامر الالهي ينزل من السماء لذلك كان التعبير عن خلق الانعام بالانزال لان خلق الانعام صدر بامر الهي، وقيل: ان الانعام خلقت في الجنة ثم انزلها الله الى الارض وهذا الراي لا دليل عليه.”.»
وقال الامام النيسابوري: «”وفي هذه العبارة ﴿وانزل لكم من الانعام﴾ نوع تفخيم وتعظيم يفيد الرفعة والاستعلاء ولهذا يقال: رفع الامر الى الامير وان كان الامير في سرب.”.»
وقال شارح العقيدة الطحاوية في سر التعبير بالانزال [والانعام تخلق بالتوالد المستلزم انزال الذكور من اصلابها الى الارحام للاناث ولهذا يقال: انزل، ثم الاجنة تنزل من بطون الامهات الى وجه الارض، ومن المعلوم ان الانعام تعلو فحولها اناثها عند الوطء وينزل ماء الفحل من علو الى رحم الانثى ويلقى ولدها عند الولادة من علو الى سفل].
وقول القران: «” ﴿ثمانية ازواج﴾ : من الضان اثنين ومن الابل اثنين ومن البقر اثنين ومن المعز اثنين.”.»
ان خلق حواء من احد اضلاع ادم دليل على تبعيتها لادم، وتفرعها منه، فادم هو الاصل وحواء فرع منه وفي خلق حواء من جنس ادم حكمة بالغة، فالجنس الى الجنس اميل وكل منهما لا يستغني عن صاحبه، والصلة التي ينبغي ان تجمعهما هي صلة المحبة ورباط المودة والوئام والانسجام.
اما عن كيفية خلق حواء من احد اضلاع ادم. فهذه حقيقة غيبية، يعلمها الخالق عز وجل، ولا علم لنا بها، وصدق الله عز وجل اذ يقول: ﴿ما اشهدتهم خلق السموات والارض ولا خلق انفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا﴾.
والذين ذهبوا الى تحديد الضلع الذي خلقت منه حواء لا دليل لهم على ما ذهبوا اليه حيث لم يرد في القران ولا في السنة اي تحديد للضلع الذي خلقت منه، والله اعلم.
مقدار طول ادم[عدل] لقد اختلف الناس في طول ادم وحواء من المسيحيين فذهبو مذاهب شتى، فقال المستشرق المسيو ((هانريون)) العضو في المجمع العلمي الفرنساوي، ان طول ادم كان (123) قدما وتسع بوصات اي (37 مترا تقريبا)، وان طول حواء كان (118) قدما وثلاثة ارباع البوصة (انظر مادة ادم في معجم لاروس الكبير) هذا ما هو مذكور في كتاب ((الرحلة الحجازية)) فهؤلاء المستشرقون اخذوا استنتاجهم من المومياوات والهياكل التي يعثرون عليها في بطون الارض.
قال العزيزي علي الجامع الصغير عند هذا الحديث وعند احمد عن ابو هريرة مرفوعا، «”كان طول ادم ستين ذراعا في سبعة اذرع عرضا”.»
وما ذكره ابن بطوطة في رحلته من ان طول قدم ادم الموجودة على الصخرة بجبل سرنديب احد عشر شبرا معقولة بالنسبة لطوله المذكور هنا في الحديث.[10] خروج ادم من الجنة[عدل] وتمضي القصة في القران الكريم: Ra bracket.png وقلنا يا ادم اسكن انت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين Aya-35.png فازلهما الشيطان عنها فاخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الارض مستقر ومتاع الى حين Aya-36.png فتلقى ادم من ربه كلمات فتاب عليه انه هو التواب الرحيم Aya-37.png La bracket.png [11] وفي سورة الاعراف: Ra bracket.png فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوءاتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة الا ان تكونا ملكين او تكونا من الخالدين Aya-20.png وقاسمهما اني لكما لمن الناصحين Aya-21.png فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سواتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وناداهما ربهما الم انهكما عن تلكما الشجرة واقل لكما ان الشيطان لكما عدو مبين Aya-22.png قالا ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين Aya-23.png قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الارض مستقر ومتاع الى حين Aya-24.png La bracket.png [12] والوسوسة هي الصوت الخفي المتكرر. وقد استخدم الشيطان مكره ليظهر لادم وزوجته ما ستر عنهما من عوراتهما، واخبرهما -كاذبا- ان الله سبحانه نهاهما عن الاكل من الشجرة لئلا يكونا ملكين، او يكونا من الخالدين الذين لا يموتون. ومعنى ﴿فدلاهما بغرور﴾ : فانزلهما عن رتبة الطاعة الى رتبة المعصية بما غرهما به من القسم، فالتدلية: ارسال الشيء من اعلى الى اسفل. ﴿وطفقا يخصفان﴾ : شرعا يلزقان من ورق الجنة ورقة فوق اخرى على عوراتهما لسترها.
لقد كانت معصية ادم نسيانا منه، لا تعمدا في مخالفة امر الله. قال تعالى:Ra bracket.png ولقد عهدنا الى ادم من قبل فنسي ولم نجد له عزما Aya-115.png La bracket.png [13] واستغفر ربه، فتاب عليه واجتباه، كما قال سبحانه: Ra bracket.png ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى Aya-122.png La bracket.png [14] ابناء ادم[عدل] قابيل وهابيل[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقالات مفصلة:
هابيل
قابيل
قابيل هو اول ابناء ادم في جميع الديانات السماوية. يروي لنا القران الكريم قصة ابنين من ابناء ادم هما هابيل وقابيل. حين وقعت اول جريمة قتل في الارض. وكانت قصتهما كالتالي :
كانت حواء تلد في البطن الواحد ابنا وبنتا. وفي البطن التالي ابنا وبنتا. فيحل زواج ابن البطن الاول من بنت البطن الثاني.. ويقال ان قابيل كان يريد زوجة هابيل لنفسه.. فامرهما ادم ان يقدما قربانا، فقدم كل واحد منهما قربانا، فتقبل الله من هابيل ولم يتقبل من قابيل. ذكر القران في سورة المائدة:
Ra bracket.png واتل عليهم نبا ابني ادم بالحق اذ قربا قربانا فتقبل من احدهما ولم يتقبل من الاخر قال لاقتلنك قال انما يتقبل الله من المتقين Aya-27.png لئن بسطت الي يدك لتقتلني ما انا بباسط يدي اليك لاقتلك اني اخاف الله رب العالمين Aya-28.png اني اريد ان تبوء باثمي واثمك فتكون من اصحاب النار وذلك جزاء الظالمين Aya-29.png فطوعت له نفسه قتل اخيه فقتله فاصبح من الخاسرين Aya-30.png فبعث الله غرابا يبحث في الارض ليريه كيف يواري سوءة اخيه قال يا ويلتا اعجزت ان اكون مثل هذا الغراب فاواري سوءة اخي فاصبح من النادمين Aya-31.png من اجل ذلك كتبنا على بني اسرائيل انه من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا ولقد جاء تهم رسلنا بالبينات ثم ان كثيرا منهم بعد ذلك في الارض لمسرفون Aya-32.png La bracket.png [15] لاحظ كيف ينقل الينا الله كلمات القتيل الشهيد، ويتجاهل تماما كلمات القاتل. (لم يتجاهل كلمات القاتل بل ذكرها في القران الكريم مرتين :الاولى : ﴿قال لاقتلنك﴾ قال القتيل في هدوء : Ra bracket.png واتل عليهم نبا ابني ادم بالحق اذ قربا قربانا فتقبل من احدهما ولم يتقبل من الاخر قال لاقتلنك قال انما يتقبل الله من المتقين Aya-27.png لئن بسطت الي يدك لتقتلني ما انا بباسط يدي اليك لاقتلك اني اخاف الله رب العالمين Aya-28.png اني اريد ان تبوء باثمي واثمك فتكون من اصحاب النار وذلك جزاء الظالمين Aya-29.png La bracket.png [16] والثانية : بعد ان قتل اخاه نادما على مافعل Ra bracket.png فبعث الله غرابا يبحث في الارض ليريه كيف يواري سوءة اخيه قال يا ويلتا اعجزت ان اكون مثل هذا الغراب فاواري سوءة اخي فاصبح من النادمين Aya-31.png La bracket.png.[17] «”انتهى الحوار بينهما وانصرف الشرير وترك الطيب مؤقتا. بعد ايام.. كان الاخ الطيب نائما وسط غابة مشجرة.. فقام اليه اخوه قابيل فقتله. قال رسول الله : “لا تقتل نفس ظلما الا كان على ابن ادم الاول كفل من دمها لانه كان اول من سن القتل”. جلس القاتل امام شقيقه الملقى على الارض. كان هذا الاخ القتيل اول انسان يموت على الارض.. ولم يكن دفن الموتى شيئا قد عرف بعد. وحمل الاخ جثة شقيقه وراح يمشي بها.. ثم راى القاتل غرابا حيا بجانب جثة غراب ميت. وضع الغراب الحي الغراب الميت على الارض وساوى اجنحته الى جواره وبدا يحفر الارض بمنقاره ووضعه برفق في القبر وعاد يهيل عليه التراب.. بعدها طار في الجو وهو يصرخ. اندلع حزن قابيل على اخيه هابيل كالنار فاحرقه الندم. اكتشف انه وهو الاسوا والاضعف، قد قتل الافضل والاقوى. نقص ابناء ادم واحدا. وكسب الشيطان واحدا من ابناء ادم. واهتز جسد القاتل ببكاء عنيف ثم انشب اظافره في الارض وراح يحفر قبر شقيقه مثلما فعل الغراب.”.»
حزن ادم حزنا شديدا على خسارته في ولديه. مات احدهما، وكسب الشيطان الثاني. صلى ادم على ابنه، وعاد الى حياته على الارض: انسانا يعمل ويشقى ليصنع خبزه. ونبيا يعظ ابنائه واحفاده ويحدثهم عن الله ويدعوهم اليه، ويحكي لهم عن ابليس ويحذرهم منه. ويروي لهم قصته هو نفسه معه، ويقص لهم قصته مع ابنه الذي دفعه لقتل شقيقه.
وفاته ومدفنه
قال شيخ الاسلام ابن تيمية: «” واما قبور الانبياء: فالذي اتفق عليه العلماء هو ” قبر النبي صلى الله عليه وسلم ” فان قبره منقول بالتواتر وكذلك في صاحبيه، واما ” قبر الخليل ” : فاكثر الناس على ان هذا المكان المعروف هو قبره، وانكر ذلك طائفة، وحكي الانكار عن مالك وانه قال : ليس في الدنيا قبر نبي يعرف الا قبر نبينا صلى الله عليه وسلم، لكن جمهور الناس على ان هذا قبره، ودلائل ذلك كثيرة، وكذلك هو عند اهل الكتاب، ولكن ليس في معرفة قبور الانبياء باعيانها فائدة شرعية، وليس حفظ ذلك من الدين، ولو كان من الدين لحفظه الله كما حفظ سائر الدين، وذلك ان عامة من يسال عن ذلك انما قصده الصلاة عندها والدعاء بها ونحو ذلك من البدع المنهي عنها. “»[18] لا يعرف قبر النبي في الارض غير النبي محمد عليه السلام وقد اختلف في مكان وفاة نبي الله وابو البشر ادم فمرة يقال في الهند ومرة في الشام ومرة في مكة! فلايوجد دليل ثابت على مكان دفنه.

  • صفات عن رسلنا العظيم محمد عليه سلم
  • صفات سيدنا آدم
  • صفات سيدنا آدم سيدنا ادم
  • صفات سيدنا ادم
  • صفات عن ادم عليه السلام
السابق
اخر اصدار vbulletin
التالي
جتا 2024