اذا عثرت على نقود في الحلم فهذا ينبئ بانك ستواجه مشاكل بسيطة يعقبها كثير من الافراح وتبدل الحال . اذا دفعت نقودا في الحلم فهذا فال سيئ . اذا قبضت عملة ذهبية فهذا ينبئ بالخير العميم والمسرات . اذا خسرت نقودا في الحلم فهذا ينبئ بانك سوف تواجه بعض المنغصات في محيط الاسرة كما ان اعمالك ستشهد بعض العثرات . اذا احصيت نقودا في الحلم ووجدتا ناقصة فهذا ينبئ بانك ستدفع مبلغا من المال وستحزن لذلك . اذا حلمت انك سرقت نقودا فهذا ينبئ بانك في خطر وعليك ان تزن خطواتك . يرمز توفير النقود في الحلم الى الجاه والثروة وراحة البال . اذا حلمت انك ابتعت نقودا فهذا ينبئ بانك ستستاجر شيئا ما اذا رايت نفسك في الحلم تتفرج على مبلغ من المال فهذا ينبئ بان الثروة والجاه ليسا بعيدين عن متناول يديك . اذا حلمت انك عثرت على لفة اوراق مالية وان فتاة طالبتك بها فهذا ينبئ بان صديقة لك ستسبب خسارتك في تجارتك . سيكتشف الشخص الذي راى الحلم انه يعش بعيدا عن الواقع ويبذر نقوده دون وعي . هذا النوع من الاحلام تحذيري . اذا حلمت انك تملك وفرة من النقد ، ولكنه قدي الاقتراض فهذا ينبئ ان الاخرين سوف ينظرون اليك كرجل بارز ولكن سوف يجد اولئك الذين يقتربون منك انك مرتزق وعديم الشعور . اذا حلمت فتاة انها تنفق نقودا مقترضة فهذا ينبئ انها سوف تضبط متلبسة بالخداع وسوف تفقد بذلك صديقا قيما .
تفسير رؤيا ضراب النقود :
هو في المنام رجل يحسن الكلام ، وهو حسن المحضر اذا لم ياخذ اجره ، فان اخذ اجره فهو صاحب رياء ، او صاحب نميمة . ومن راى انه يضرب النقود وكان اهلا للولاية نالها . وتدل رؤيته على نائب الملك ، او الخطيب او الرسام او النساخ . وربما دلت رؤيته على ما يوجب الحد عليه . وقيل : ان ضراب النقود محافظ على الصلوات ويؤدي الامانات .
تفسير رؤيا الدرهم :
يدل في المنام على الولد لمن عنده حامل . وقيل : يدل على الذكر والتسبيح ، وقد يدل على الضرب المؤلم . ومنهم من يرى ان الدراهم لمن اصابها في المنام انه يصيب مثل عددها في اليقظة . وان كانت الدراهم في صرة او في كيس او جراب فانه سيودع سرا يحفظه لصاحبه . والدراهم تدل على الكلام ، فان كانت جيادا فانها علم وكلام حسن وقضاء حاجة او صلاة . وعدد الدراهم عدد اعمال البر . والدراهم الواسعة تدل على دنيا واسعة . ومن راى على عضده دراهم مشدودة فانها صنعة يكتسبها . ومن راى ان له على انسان دراهم فان له عليه شهادة حق، فان اعطاه اياها مكسرة انحرف عن الشهادة . ومن راى ان اضاع درهما صحيحا نصح جاهلا ولم يسمع منه لانه اضاع الكلام الصحيح . واصوات الدراهم والدنانير تدل على الكلام الحسن . والدراهم التي لا نقش عليها تدل على كلام فيه ورع . والدراهم التي عليها الصور تدل على بدعة لحاملها وضاربها . والدراهم المقطعة خصومة لا تنقضي . ورؤيا اخذ الدراهم خير من دفعها . ومن راى ان معه عشرة دراهم فصارت خمسة فانه ينقص ماله الى ذلك الحد ، وان كانت الدراهم خمسة فصارت عشرة زاد ماله الى ذلك الحد . والدراهم النقية صفاء دين صاحب الرؤيا وحسن معاملته لكل انسان ، والدراهم المنثورة في المنام كلام حسن . ومن راى بيده درهما فاصبح فلسا اصابه افلاس ، وان كان بيده فلس فاصبح درهما نال ربحا وخيرا ونصيحة ، وان عاد درهمه نصفا فانه يخسر نصف ما بيده من المال وكذلك او عاد ربعا . وان اصبح الدرهم دينارا فانه يكسب ، وان اصبح الدرهم قطعة ذهب فهو ذهاب . ووجود الدراهم ربح وسرور . والدرهم البهرج غش وكذب ومخرقة ومعيشة في حرام واتيان الكبائر . وقيل : من اعطي دراهم جيادا فانه يبكى عليه ، وان دفع هو الدراهم الى احد بكى عليه . ومن راى انه ضاع له درهم او سرق منه فانه يشكو ولده او يصيبه ما يكره منه . ومن راى انه انتزع منه او ذهب عنه ذهابا لا رجوع فيه مات ولده . ومن سرق درهما وتصدق به فانه يروي ما لا يسمعه . وقال بعضهم : الدراهم في الرؤيا دليل شر ، وجميع ما ختم بالسكة ، والدراهم الرديئة كلام سوء . والدراهم مراهم تداوى بها جراح القلوب ، وتدرا عن المحزون الحزن ، وتدل ايضا على الهم . فان كانت مزيفة كانت دالة على الغش في القول او الفعل والنفاق والرياء في العمل . والدراهم الواضحة ولاية او كورة او مال مجموع ، وتدل على الحبس والضرب ، او على البيع والشراء ، وهي امن من الخوف ، او سعة في الرزق . واذا كانت الدراهم مخلوطة مع الدنانير دلت على اجابة الدعاء وقضاء الحاجات والشفاء من الامراض ، والمغشوش منها كلام رديء ، او خادم لا خير منه ، وربما دلت على قضاء الحاجات بشكل عنيف .
فسرت الدراهم : الدراهم الجياد دين وعلم وقضاء حاجة او صلاة ، والنقية دنيا صاحب الرؤيا ومعاملته كل احد على الوفاء وبقاء الكسب والامانة . والصحاح ونثارها على رجل سماع كلام حسن صحيح . وعددها اعداد اعمال البر لانها مكتوب عليه لا اله الا الله محمد رسول الله ولا تتم الاعمال الا بذكر الله تعالى . فان راها انسان فانه يتم له امر الدين والدنيا فان راى معه صحاحا واسعة حسانا فانه دين ، فان كان من ابناء الدنيا نال دنيا واسعة ورزقا حسنا . وان كانت امراة حبلى ولدت غلاما حسنا . والدراهم الكثيرة اذا اصابها افادة خير كثير من فرح وسرور ، فان راى ان له على انسان دراهم جيادا صحاحا فانه له عليه شهادة حق ، وان طالبه بها فهو مطالبته اياه بالشهادة فان ردها كذلك فهو شهادة بالحق والصحة ، فان ردها مكسرة مال في الشهادة فان ضيع درهما حسنا فانه ينصح جاهلا ولا يقبل منه . الدراهم المزغلة غش وكذب وخلاف وخيانة في المعيشة ، او اجتراء على الكبائر والتي لا نقش فيها كلام ليس فيه ورع . والتي نقشها صور ، بدعة في الدين وفسق والمقطعة خصومة لا ينقطع ، وقيل بل ينقطع فيها المقال . واخذها خير من دفعها لان دفعها هم فان سرق درهما وتصدق به فانه يروي مالا يسمعه . فان راى معه عشرة دراهم فصارت خمسة نقص ماله ، فان راى خمسة صارت عشرة تضاعف ماله . وقال بعضهم الدراهم في الرؤيا دليل شر وجميع ما ختم بالسكة ، وقيل الدراهم تدل على كلام تواتر في الاشياء الجليلة ، وقيل الدراهم كلام وخصومة اذا كانت بارزة ، فان اعطى دراهم في صرة او كيس استودع سرا . وربما كان الدرهم الواحد ولدا والفلوس كلام رديء وصعب والدراهم الجياد كلام حسن .
والدراهم الرديئة كلام سوء حكي ان رجلا اتى ابن سيرين فقال : رايت كاني في كمي دينارين فسقطا فكنت اطلبهما ؟
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : انظر قد فقدت من كتبك شيئا . قال فنظرت فاذا قد فقدت حجتين .
وحكي ان رجلا اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : رايت كاني اصبت اربعة وعشرين دينارا معدودة فضيعتها كلها فلم اجد منها الا اربعة . فقال : انت تصلي وحدك وتضيع الجماعات .
وحكي ان رجلا اتى ابن سيرين فقال : رايت كاني اصبت درهما كسرويا ؟
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : تنال خيرا ، فلم يمس حتى افاده .
ثم اتى اخر فقال : رايت كاني اصبت درهما عربيا ؟
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : انك تضرب . فعرض له انه ضرب مائة مقرعة . فقيل لابن سيرين كيف عرفت ذلك ؟
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : ان الكسروي عليه ملك وتاج ، والعربي عليه ضرب هذا الدرهم . واتاه اخر فقال : رايت كاني اضرب الدراهم . فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : اشاعر انت ؟ فقال نعم . وراى رجل كانه وضع درهما تحت قدمه ، فقص رؤياه على معبر . فقال : انك – سترتد عن الدين . فارتاع صاحب الرؤيا وقام فقصد الجهاد ليسلم دينه ، فلما ان تراءي الجمعان اسرته الكفار وضرب بالوان العذاب الى ان ارتد عن دينه ، ودليل ارتداده وطؤه اسم الله تعالى . وجاء رجل اخر فقال : كاني اطا وجه النبي صلى الله عليه وسلم بقدمي .
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : بت البارحة وخفك في رجلك ؟ قال نعم . قال انزعه . فنزعه فسقط منه درهم عليه اسم الله واسم رسول الله .
وفسرت الدراهم : فان طبائع الانسان فيها مختلفة ، منهم من يرى انه اصابها فيصيبها في اليقظة كهيئتها او مثل عددها ، ومنهم من يجد البيض من الدراهم في طبيعته كلاما حسنا وذلك النقش الذي يوجد فيه توحيد الله عز وجل واسمه عليه . ويجد السود من الدراهم صخبا وخصومة . وكلاهما كلام ، الا ان البيض كلام البر ، والسود كلام خصومة ، ومنهم من لا يوافقه شيء منها على حال ، ويجري كل ذلك اذا كانت الدراهم ظاهرة بارزة تتحول . فان راى انه اعطي الدراهم في كيس او صرة او جراب ، فانه يستودع سرا فيحفظه لصاحبه بقدر ما حفظ من ذلك فاستحفظ منه . وكذلك لو راى انه دفعها الى غيره ، فانه يستودعه سرا يحفظه لصاحبه . والدراهم على كل حال خير من الدنانير الكثيرة ، واهون في السر . وكذلك الدرهم الواحد الصغير ولد صغير ، سيما اذا كان ناقصا وزن مبلغه ، فما حدث بالدرهم حدث بالولد . فان راى انه انتزع منه او ذهب ذهابا لا رجوع فيه مات الولد .
تفسير رؤيا ضراب الدراهم والدنانير :
وقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا ضراب الدراهم والدنانير : انه صاحب نميمة وغيبة ينقل الكلام ، وقيل ان الضراب رجل بار لطيف الكلام اذا لم ياخذ عليه اجرا ، وقيل هو رجل يفتعل الكلام جيدا حسنا.
وان راى انه يضرب الدنانير والدراهم بباب الامام وكان اهلا للولاية نالها ، وقيل ان ضراب الدنانير يحافظ على الصلوات ويؤدي الامانة وضرب الدراهم الرديئة كلام رديء وقول بلا عمل .
تفسير رؤيا الفلوس :
هو في المنام كلام مع رياء ومجادلة .
ومن راى : انه بلع درهما واخرجه فلسا فانه زنديق ، والفلوس صخب وشر ، واذا كانت الفلوس في الفاقة فانها قضاء حاجة ، ومن بلع دينارا واخرجه فلسا فانه يكفر بعد الاسلام ، والفلس غش وكفر ، والفلوس تعب وسام لمن اصابها في المنام ، والفلوس تدل على الضيق والحزن والكلام الذي يتبعه غم . وربما دلت الفلوس على الرزق او الفرج بعد الشدة ، والفلوس تفليس في المحاكمات او في المناظرات بين العلماء . انظر ايضا الدرهم .
وايضا فسرت الفلوس : فالمنثور منها في وعاء قضاء حاجة ، والمكشوف منها كلام رديء وصخب . ومن راى انه ادخل في فمه درهما فاخرج فلسا ، فانه زنديق ، والفلس كلام مع رياء ومجادلة ، ومن راى فلوسا عليها اسم الله تعالى فانه رخص لنفسه السماع واستماع الشعر مثل القران . ومن راى كانه ابتلع دينارا واخرجه من سفلة فلسا ، فانه يموت على الكفر ، لان الدينار دين والفلس غش وكفر وضلال . وقال بعضهم : الفلوس تدل على حزن وضيق وكلام يتبعه غم . وقيل الفلس يدل على الافلاس .