السؤال : كم عدد مؤذني النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ومن هم ؟
الجواب : مؤذنوا النبي صلى الله عليه وسلم اربعة ، وهم :
1 / بلال بن رباح .
2 / ابن ام مكتوم .
3 / سعد القرظ بن عائذ ، مولى عمار بن ياسر رضي الله عنه ، كان يؤذن في مسجد قباء زمن النبي صلى الله عليه وسلم وابي بكر ، فلما ولي عمر جعله يؤذن في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
4 / ابو محذورة الجمحي ، مؤذن المسجد الحرام ، وكان من اندى الناس صوتا واطيبه ، توفي سنة 59 ه .
الاذان هو نداء ينادى به للصلاة عند المسلمين، ويؤذن كل يوم قبل كل صلاة. كان المؤذن (الشخص الذي يؤذن) يؤذن من مكان مرتفع، من على المنارة او من على سطح المسجد. الان يؤذن المؤذن من خلال اجهزة التكبير، هذا مما سهل عليه الامر كثيرا. كان اول مؤذن في الاسلام هو الصحابي بلال بن رباح.
1- الاذان[عدل] في اللغة: الاعلام بالشيء، قال الله تعالى: ﴿واذان من الله ورسوله﴾ [1] اي اعلام. وقوله: ﴿اذنتكم على سواء﴾ [2] اي اعلمتكم فاستوينا في العلم [3].
في الشرع: الاعلام بوقت الصلاة بالفاظ معلومة مخصوصة مشروعة [4] ، وسمي بذلك؛ لان المؤذن يعلم الناس بمواقيت الصلاة، ويسمى النداء؛لان المؤذن ينادي الناس ويدعوهم الى الصلاة [5]، قال الله تعالى: ﴿واذا ناديتم الى الصلاة اتخذوها هزوا ولعبا ذلك بانهم قوم لا يعقلون﴾ [6] وقال سبحانه: ﴿اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله﴾ [7] .
2- الاقامة[عدل] الاقامة في اللغة: مصدر اقام، من اقامة الشيء اذا جعله مستقيما. الاقامة تشبه الاذان، ويسرع فيها فيجمع تكرار القول، ويضاف القول “قد قامت الصلاة” (مرتين) بعد القولين ” حي على الفلاح”.
3- فرض كفاية[عدل] الاذان والاقامة فرضا كفاية على الرجال دون النساء للصلوات الخمس المكتوبة، وصلاة الجمعة خامسة يومها، فهما مشروعان بالكتاب، لقول الله تعالى: ﴿واذا ناديتم الى الصلاة اتخذوها هزوا ولعبا ذلك بانهم قوم لا يعقلون﴾ [8] ، وقوله : ﴿يا ايها الذين امنوا اذا نودي للصلاةمن يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله﴾ [9]. وبالسنة؛لقوله في حديث مالك بن الحويرث:((فاذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم احدكم وليؤمكم اكبركم)) [10]. فقوله : ((احدكم)) يدل على ان الاذان فرض كفاية[11]. قال ابن تيمية – رحمه الله -: ((وفي السنة المتواترة انه كان ينادى للصلوات الخمس على عهد رسول الله، وباجماع الامة وعملها المتواتر خلفا عن سلف)) [12]. والصواب ان الاذان يجب على الرجال: في الحضر، والسفر، وعلى المنفرد، وللصلوات المؤداة والمقضية، وعلى الاحرار والعبيد [13].
صفة الاذان والاقامة[عدل] الاذان الذي استمر عليه بلال بين يدي رسول الله Mohamed peace be upon him.svg هو ما ثبت من حديث عبد الله بن زيد بن عبد ربه، وصفته: ((الله اكبر، الله اكبر، الله اكبر، الله اكبر، اشهد ان لا اله الا الله، اشهد ان لا اله الا الله، اشهد ان محمدا رسول الله، اشهد ان محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله اكبر، الله اكبر، لا اله الا الله))، والاقامة في هذا الحديث: ((الله اكبر، الله اكبر، اشهد ان لا اله الا الله، اشهد ان محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الفلاح، قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة، الله اكبر الله اكبر، لا اله الا الله)) [14].
– ويقول في اذان الفجر بعد حي على الفلاح: ((الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم)) [15]؛ ولحديث انس قال: ((من السنة اذا قال المؤذن في الفجر: حي على الفلاح، قال: الصلاة خير من النوم)) [16]، فيكون اذان بلال بحضرة النبي خمس عشرة جملة، والاقامة احدى عشرة جملة، ومما يؤكد ذلك حديث انس قال: ((امر بلال ان يشفع الاذان ويوتر الاقامة، الا الاقامة)) [17]، والمعنى ياتي بالاذان مثنى مثنى،او اربعا اربعا،فالكل يصدق عليه انه شفع،وهذا اجمال بينه حديث عبد الله بن زيد،وحديث ابي محذورة،فشفع التكبير في اوله ان ياتي به اربعا اربعا، وشفع غيره ان ياتي به مرتين مرتين،وهذا بالنظر الى الاغلب، والا فان كلمة التوحيد في اخر الاذان،وفي اخر الاقامة مفردة بالاتفاق،والتكبير في الاقامة وتر بالنسبة الى التكبير الرباعي في الاذان، وكذلك يكرر التكبير في اخر الاقامة،ويكرر لفظ الاقامة وتفرد بقية الالفاظ [18].وان اذن واقام بما في حديث ابي محذورة فلا باس [19].
الترديد خلف المؤذن[عدل] عن عبد الله بن عمرو ان رجلا قال: يا رسول الله، ان المؤذنين يفضلوننا، فقال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg: قل كما يقولون، فاذا انتهيت فسل تعطه. [20] [21] الدعاء بعد الاذان[عدل] عن جابر بن عبد الله ان رسول الله Mohamed peace be upon him.svg قال: من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة ات محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة.[22] [23] الصلاة على النبي بعد الاذان[عدل] قال رسول الله :اذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي فانه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة، فانها منزلة في الجنة لا ينبغي الا لعبد من عباد الله وارجو ان اكون انا هو، فمن سال لي الوسيلة حلت له الشفاعة.[24] [25]
شروط المؤذن والاذان[عدل] الاذان له شروط تتعلق به، وشروط تتعلق بالمؤذن على النحو الاتي:
ان يكون الاذان مرتبا، وهو ان يبدا بالتكبير ثم التشهد، ثم الحيعلة، ثم التكبير، ثم كلمة التوحيد، فلو نكس الاذان او الاقامة لم يجز؛ لان الاذان عبادة ثبتت على هذا الترتيب.
ان يكون متواليا، بحيث لا يفصل بعضه عن بعض بزمن طويل، واما لو اصابه عطاس فانه يبني على ما سبق؛ لانه انفصل بدون اختياره.
ان يكون بعد دخول وقت الصلاة.
ان لا يكون فيه لحن يغير ويحيل المعنى، وهو مخالفة القواعد العربية، فلو قال: ((الله اكبار))، فهذا لا يصح لانه تغير المعنى، وهذا يقال له: ((ملحونا))، اما ما يقال له: ((ملحنا)) فمكروه.
رفع الصوت بالاذان.
ان يكون الاذان على العدد الذي جاءت به السنة بلا زيادة ولا نقص.
ان يكون الاذان من واحد، فلا يصح من اثنين، فلو اذن واحد بعض الاذان وكمله اخر لم يصح.
ان يكون الاذان بنية من المؤذن.
ان يكون المؤذن مسلما.
ان يكون المؤذن مميزا.
ان يكون عاقلا.
ان يكون ذكرا.
ان يكون عدلا.
فضائل الاذان[عدل] ثبت في فضائل الاذان والمؤذنين نصوص كثيرة، منها الفضائل الاتية:
– المنادي من الدعاة الى الله، قال الله تعالى: ﴿ومن احسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال انني من المسلمين﴾ [26].
المؤذنون اطول اعناقا يوم القيامة؛ لحديث معاوية بن ابي سفيان قال: سمعت رسول الله Mohamed peace be upon him.svg يقول:((المؤذنون اطول الناس اعناقا يوم القيامة)) [27].
يطرد الشيطان؛ لحديث ابي هريرة ان رسول الله Mohamed peace be upon him.svg قال: ((اذا نودي للصلاة ادبر الشيطان له ضراط حتى لا يسمع التاذين، فاذا قضي النداء اقبل حتى اذا ثوب للصلاة ادبر،حتى اذا قضي التثويب [28] اقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه،يقول له:اذكر كذا واذكر كذا لما لم يكن يذكر من قبل،حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى)) [29].
لو يعلم الناس ما في النداء لاستهموا عليه؛ لحديث ابي هريرة ان رسول الله Mohamed peace be upon him.svg قال: ((لو يعلم الناس ما في النداء والصف الاول ثم لم يجدوا الا ان يستهموا عليه لاستهموا، ولو يعلمون ما في التهجير [30] لاستبقوا اليه، ولو يعلمون ما في العتمة [31] والصبح لاتوهما ولو حبوا)) [32].
لا يسمع صوت المؤذن شيء الا شهد له، قال ابو سعيد الخدري لعبد الله بن عبد الرحمن بن ابي صعصعة الانصاري: ((اني اراك تحب الغنم والبادية، فاذا كنت في غنمك او باديتك فاذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء؛ فانه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا انس، ولا شيء الا شهد له يوم القيامة، قال ابو سعيد:سمعته من رسول الله )) [33].
يغفر للمؤذن مدى صوته وله مثل اجر من صلى معه؛ لحديث البراء بن عازب رضي الله عنهما ان نبي الله قال: ((ان الله وملائكته يصلون على الصف المقدم، والمؤذن يغفر له بمد صوته، ويصدقه من سمعه من رطب ويابس وله مثل اجر من صلى معه)) [34].
دعاء النبي له بالمغفرة؛ لحديث ابي هريرة قال: قال رسول Mohamed peace be upon him.svg الله : ((الامام ضامن [35] والمؤذن مؤتمن( )، اللهم ارشد الائمة واغفر للمؤذنين )) [36] [37].
الاذان تغفر به الذنوب ويدخل الجنة؛ لحديث عقبة بن عامر قال: سمعت رسول Mohamed peace be upon him.svg الله يقول: ((يعجب ربكم من راعي غنم في راس شظية [38] بجبل يؤذن بالصلاة ويصلي، فيقول الله انظروا الى عبدي هذا يؤذن ويقيم يخاف مني، فقد غفرت لعبدي وادخلته الجنة)) [39].
من اذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة؛ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله Mohamed peace be upon him.svg قال: ((من اذن ثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة، وكتب له بكل اذان ستون حسنة، وبكل اقامة ثلاثون حسنة)) [40].
المؤذن خيار عباد الله؛ لحديث ابن ابي اوفى: ان النبي قال: ((ان خيار عباد الله الذين يراعون الشمس والقمر والنجوم لذكر الله))[41].
المؤذن اذا اذن واقام صلى خلفه من جنود الله ما لا يرى طرفاه؛ لحديث سلمان الفارسي، قال: قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg : ((اذا كان الرجل بارض قي [42]، فحانت الصلاة، فليتوضا، فان لم يجد ماء فليتيمم، فان اقام صلى معه ملكاه، وان اذن واقام صلى خلفه من جنود الله ما لا يرى طرفاه)) [43].
ضوابط الاذان[عدل] ان يكون الاذان بصوت جهوري جميل ويترسل فيه فيسكت قليلا بين كل فقرة.
ان ينتظر المؤذن فترة تتراوح بين العشر دقائق والربع ساعة ليتسنى للمسلمين التجمع لاداء الصلاة ثم يقيم المؤذن الصلاة.
يستحب ان يستقبل المؤذن او مقيم الصلاة القبلة, فاذا بلغ الى قوله: “حي على الصلاة”، حول وجهه نحو اليمين، واذا بلغ الى قوله: “حي على الفلاح”، حول وجهه نحو اليسار (الشمال).
يستحب على المؤذن والمقيم ان يكونا على وضوء.
لا يجوز (لاي شخص)الاذان قبل دخول الوقت، فان فعل ذلك عليه الاعادة في الوقت المحدد.
اذا قضى (شخص) عدة فرائض في مكان واحد، يكفيه اذان واحد، ويقيم لكل صلاة فائته.
لا يؤذن ولا يقام لصلاة الجنازة، ولا لصلاة العيد، ولا لوتر، ولا لنافلة.
الاذان والاقامة سنتان مؤكدتان للرجل وكرها للنساء للفرائض، اداء وقضاء.
يوم شمسي يوم ميلادي ظهر يوم شمسي يوم ميلادي ظهر يوم شمسي يوم ميلادي ظهر
1 حمل 21 مارس 12:07 7 سنبلة 29 اغسطس 12:01 20 قوس 11 ديسمبر 11:53
5 حمل 25 مارس 12:06 10 سنبلة 1 سبتمبر 12:00 22 قوس 13 ديسمبر 11:54
8 حمل 28 مارس 12:05 13 سنبلة 4 سبتمبر 11:59 24 قوس 15 ديسمبر 11:55
12 حمل 1 ابريل 12:04 16 سنبلة 7 سبتمبر 11:58 26 قوس 17 ديسمبر 11:56
15 حمل 4 ابريل 12:03 19 سنبلة 10 سبتمبر 11:57 28 قوس 19 ديسمبر 11:57
19 حمل 8 ابريل 12:02 22 سنبلة 13 سبتمبر 11:56 30 قوس 21 ديسمبر 11:58
22 حمل 11 ابريل 12:01 25 سنبلة 16 سبتمبر 11:55 2 جدي 23 ديسمبر 11:59
26 حمل 15 ابريل 12:00 28 سنبلة 19 سبتمبر 11:54 4 جدي 25 ديسمبر 12:00
31 حمل 20 ابريل 11:59 30 سنبلة 21 سبتمبر 11:53 6 جدي 27 ديسمبر 12:01
5 ثور 25 ابريل 11:58 2 ميزان 24 سبتمبر 11:52 8 جدي 29 ديسمبر 12:02
12 ثور 2 مايو 11:57 5 ميزان 27 سبتمبر 11:51 10 جدي 31 ديسمبر 12:03
24 ثور 14 مايو 11:56 8 ميزان 30 سبتمبر 11:50 12 جدي 2 يناير 12:04
5 جوزاء 26 مايو 11:57 11 ميزان 3 اكتوبر 11:49 14 جدي 4 يناير 12:05
13 جوزاء 3 يونيو 11:58 15 ميزان 7 اكتوبر 11:48 17 جدي 7 يناير 12:06
18 جوزاء 8 يونيو 11:59 18 ميزان 10 اكتوبر 11:47 19 جدي 9 يناير 12:07
23 جوزاء 13 يونيو 12:00 22 ميزان 14 اكتوبر 11:46 22 جدي 12 يناير 12:08
28 جوزاء 18 يونيو 12:01 27 ميزان 19 اكتوبر 11:45 24 جدي 14 يناير 12:09
1 سرطان 22 يونيو 12:02 4 عقرب 26 اكتوبر 11:44 27 جدي 17 يناير 12:10
6 سرطان 27 يونيو 12:03 12 عقرب 3 نوفمبر 11:43 30 جدي 20 يناير 12:11
11 سرطان 2 يوليو 12:04 20 عقرب 11 نوفمبر 11:44 4 دلو 24 يناير 12:12
17 سرطان 8 يوليو 12:05 26 عقرب 17 نوفمبر 11:45 9 دلو 29 يناير 12:13
25 سرطان 16 يوليو 12:06 1 قوس 22 نوفمبر 11:46 22 دلو 11 فبراير 12:14
4 اسد 26 يوليو 12:07 4 قوس 25 نوفمبر 11:47 7 حوت 26 فبراير 12:13
14 اسد 5 اغسطس 12:06 7 قوس 28 نوفمبر 11:48 12 حوت 3 مارس 12:12
21 اسد 12 اغسطس 12:05 10 قوس 1 ديسمبر 11:49 17 حوت 8 مارس 12:11
26 اسد 17 اغسطس 12:04 13 قوس 4 ديسمبر 11:50 21 حوت 12 مارس 12:10
31 اسد 22 اغسطس 12:03 15 قوس 6 ديسمبر 11:51 24 حوت 18 مارس 12:09
3 سنبلة 25 اغسطس 12:02 17 قوس 8 ديسمبر 11:52 28 حوت 19 مارس 12:08
هذا الجدول للظهر بتوقيت عالمي مطابق بمنطقة زمنية. يتم الحصول على الزوال بالتوقيت المحلي للظهر من خلال تفاضل منطقة زمنية مع توقیت المحلی للمکان حسب خط الطولی (کل درجة 4 دقائق زمنیه). على سبيل المثال، خط الطول لمنطقة زمنیة المملکة العربیة السعودية °45 الشرقي و مکة المکرمة °39.8، توقیت الظهر للمکة 20 دقیقة و 48 ثانية لاحق من وقت الجدول.
- هل سعد بن القرظ من المؤذنين في عهد الرسول
- من هم مؤذني الرسول
- من هم مؤذنوا النبي
- من هم مؤذنوا الرسول
- من هم مؤذنو الرسول الاربعة
- من هم اطفال حول الرسول
- مؤذنوا المسجد الحرام
- عدد مؤذني الرسول مع ذكر اساميهم
- افضل المؤذنين
- افضل اربعة مؤذن عند الرسول