افضل مواضيع جميلة بالصور

موضوع تعبير عن مكارم الاخلاق

قوة الاخلاق

الاخلاق.. مشترك انساني عاممن القيم والفضائل التي جبل الله الناس عليها، فاصناف البشرية كلها تعترف بالمعانيالفاضلة والاخلاق العالية، واصول هذه الاخلاق قدر متفق عليه، بل هناك فلسفة خاصةللاخلاق والفضائل في كل امة وتراث وعصر وثقافة، فالصدق والكرم والوفاء والعدلوالصبر والتسامح معان محمودة في كل القيم الانسانية، وفي مقابل ذلك معان مذمومةفيها: كالكذب والظلم والزور والعقوق والبخل وغيرها.

 

وهذا معنى اصالة الاخلاق وعظمتها وقوتها وسيادتها الفعلية على منظومةالقيم الانسانية، وذلك معنى فطرية الاخلاق، فالفطرة فيها اصول الاخلاق التي يحتاجهاالانسان، حتى ان الجاهلية الاولى كان العرب فيها يمتدحون مكارم الاخلاق، ويعدونهادليلا على عقل الرجل وسيادته، فكانوا يمدحون الصدق والامانة والكرم والشجاعةوغيرها،

 

ولو قرات في تراث كل امة فستجد عندهاقدرا معروفا من اصول الاخلاق لا تختلف فيه لبقاء الفطرة في عناصرها، وذلك معنىحديث الصحيحين: « كل مولود يولد على الفطرة »، ولقد جاءت الرسالات السماوية لتذكيالمعاني الفطرية، وتؤكد القيم المشتركة بين بني الانسان، وتزيدها وضوحا، وتحثالناس على فعلها، وتعدهم بالاجر والثواب، وتحذرهم من تركها بالوعيد والعقاب،

 

وجاءت ايضا هذه الشرائع السماوية لتضع الاطرالمحددة لتطبيقات هذه الاخلاق، وبهذا نفهم قول النبي صلى الله عليه وسلم: « انمابعثت لاتمم صالح الاخلاق » اخرجه احمد ، فكان المعنى والله اعلم ان صالح الاخلاقموجودة في الفطرة فجاء البيان النبوي ليتممها، فبذلك تكتمل للانسان اخلاقه الفطرية،مع الاخلاق المكتسبة التي يتعلمها من الشرائع السماوية.

 

والاخلاق من تزكية النفوس، فحقيقة الاخلاق في داخل النفس، وانماالسلوك العملي تعبير مباشر عن ذلك، ونتيجة له، ولذلك اذا كان القلب فاسدا لايستطيع الانسان ان يستمر في التظاهر والمجادلة بالاخلاق السطحية، فبعض الناس قديتكلفون الاخلاق، لكن ذلك لن يدوم ان لم يكن ذلك نابعا من اعتراف داخلي بقيمة هذهالاخلاق وحب لها، ومثل ذلك الخلق المؤقت، يعني ان في النفس ضعفا اخلاقيا تنكشفالنفس فيه لادنى امتحان، يقول الحسن البصري: “ما اخفى رجل شيئا الا ظهر على فلتاتلسانه وقسمات وجهه” .

 

والشاعر الجاهلي زهير بنابي سلمى يقرر هذا المعنى، فيقول:
ومهما تكن عند امرئ من خليقة *** وان خالهاتخفى على الناس تعلم

 

فالاخلاق القوية الحقيقية وعاءيستوعب حياة الانسان كلها، فتتبين الاخلاق القوية بالداب والصبر والمداومة واتمامالخلق، يقول ابو حامد الغزالي: “ان اخلاق الانسان الحقيقية هي اخلاقه بالمنزل” . اي: لمداومته على حسن الخلق والتلطف حتى في بيته.

 

وعند الانجليز مثل يقول:”ان الملك لن يكون ملكا في كل وقت”. ايانه في بيته ومكانه الخاص سيبدو بسيطا ضعيفا، ربما يستفزه اي شيء، وربما يتشاجرلاجل اتفه قضية.

 

وقوة الاخلاق تبدو حين نختلف، وهناكمن يستخدم اخلاق القوة للضرب تحت الحزام كما يقولون، واستخدام نقاط الضعف والفجورفي الخصومة، فيطيح بكل القيم الاخلاقية لادنى اختلاف، وقد ذكر النبي صلى الله عليهوسلم ان من اية المنافق انه « اذا خاصم فجر »، لكن قوة الاخلاق في العفو والعفة عننقاط الضعف، وقول الحق حتى على النفس { يا ايها الذين امنوا كونواقوامين بالقسط شهداء لله ولو على انفسكم } [النساء:135] .

 

وقوة الاخلاق تبدو ايضا عندالانشغال الشديد والفراغ، فيفقد الانسان هدوءه وتتوتر اعصابه، فيظهر اولو العزم مناصحاب الاخلاق رابطي الجاش، فلا يقولون الا خيرا، كما كان يفعل نبينا صلى اللهعليه وسلم حين يجر احد الاعراب رداءه فيظهر الاثر على صفحة عنقه، او يتكلم عليه احدالمنافقين، او يطالبه بدين احد اليهود، ولقد اجمل القران وصف خلقه فقال: { ‏وانك لعلى خلق عظيم } [القلم:4] .

 

واننا نجد اليوم كثيرين يتحدثون عن الاخلاق، وقد يلقون برامج ومحاضراتودورات، ويكتبون كتبا، لكن حين تنظر الى الممارسات تجد بعدا عن هذا التنظير، امارسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يكن هناك فجوة بين ما يدعو اليه وبين مايفعله.

 

وقوة الاخلاق هي ايضا القوة الخلقيةالداخلية في صفاء النفس وصدقها، وهذا معنى عظيم من معاني الاخلاق، ولا يتحدث عنهاصحاب فلسفة الاخلاق؛ لانه شيء لا يقاس الا بميزان الصدق وصلاح الضمير.. هل راى احديوما وجها يشع بالاخلاق، بالبسمة، وبابعد من ذلك.. بالصدق؟

 

انه وجه النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا عبد الله بن سلام -وكانيهوديا- يقول: “لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة انجفل الناس اليه،فكنت فيمن جاءه، فلما رايت وجهه واستبنته علمت ان وجهه ليس بوجه كذاب” اخرجهالترمذي وابن ماجه .

 

وقوة الاخلاق هي في الحكمةووضع الامور في مواضعها، ولذلك اقول: ان فقه الموازنات من اهم واعظم الانواعالفقهية التي يحتاج اليها الناس كلهم جميعا، والاخذ بالاهم،. وعدم تضخيم شيء علىحساب اخر، مما يبعث جوا من الاخطاء والممارسات البعيدة عن الشرع، وان استظلتبظلاله، ولذلك يقول الله عز وجل: { ‏الذين يستمعون القولفيتبعون احسنه } [الزمر:18]، فلم يقل: “حسنه”، وقال: { ‏فخذهابقوة‏ ‏وامر قومك ياخذوا باحسنها‏ } [الاعراف:154].
  • موضوع تعبير عن مكارم لأخلاق
السابق
تحية لك من القلب
التالي
طريقة خياطة فستان بسيط