افضل مواضيع جميلة بالصور

هل الارتجاع يبطل الصيام

 

اشكو من حموضة في المعدة مما يسبب لي ارتجاع سائل حامض الى فم المريء فهل يعتبر هذا من مبطلات الصوم ؟.
الحمد لله

ارتجاع سوائل المعدة يحدث بغير اختيار الانسان ، وقد يحس الشخص بالحموضة او المرارة في المريء نفسه ، ولا يخرج الى الفم ، ففي هذه الحال لا تعتبر من مفسدات الصوم لانها لم تخرج الى الفم .

اما اذا خرجت الى الفم فحكمها حينئذ حكم القلس او القيء .

والقلس قيل هو القيء . وقيل هو قليل القيء ، فهو ما خرج من الجوف ولم يملا الفم . وقيل : هو ما يخرج من فم المعدة عند امتلائها .

انظر المجموع للنووي (4/4) .

وحكمه انه اذا رده الى جوفه مع امكان اخراجه افطر ، وان ابتلعه لكونه لم يتمكن من اخراجه فلا يؤثر على صيامه . راجع السؤال رقم ( 12659 )

قال في الشرح الصغير : (1/700) عن القلس :

“فان لم يمكن طرحه – بان لم يجاوز الحلق – فلا شيء فيه” اه .

وقال ابن حزم في المحلى (4/335) :

“ولا ينقض الصوم قلس خارج من الحلق , ما لم يتعمد رده بعد حصوله في فمه وقدرته على رميه . . .

ثم قال (4/348) :

ولا نعلم في القلس , والدم : الخارجين من الاسنان لا يرجعان الى – الحلق , خلافا في ان الصوم لا يبطل بهما , وحتى لو جاء في ذلك خلاف لما التفت اليه ; اذ لم يوجب بطلان الصوم بذلك نص” اه باختصار .

وقال في المنتقى شرح الموطا (2/65) :

“وروي عن مالك انه قال : من قلس فوصل القلس الى فيه فرده لا قضاء عليه في صوم رمضان . قال ابن القاسم : رجع مالك , وقال : ان خرج الى موضع لو شاء طرحه , ثم رده فعليه القضاء ، قال الشيخ ابو القاسم ان ازدرده (اي ابتلعه) بعد ان ظهر على لسانه فعليه القضاء , وان ازدرده قبل ذلك فلا شيء عليه” اه .

وقال في الانصاف :

لو خرج الي فمه قيء , او قلس فبلعه افطر , نص عليه (يعني : الامام احمد) , وان قل ; لامكان التحرز منه اه .

وقال في حاشية العدوي (1/448) بعد ما ذكر حكم القيء :

“والقلس كالقيء وهو ما يخرج من فم المعدة عن امتلائها” اه .

  • هل القلس يبطل الصلاة
السابق
رواية قلبت حياتي
التالي
وحمه شامه