افضل مواضيع جميلة بالصور

هل عدم الزواج حرام


السؤال :

في البداية سامحوني على السؤال ولكني اريد فتوى شرعية ولا اعلم من اسال.
انا شاب في عمر الزواج ومشكلتي اني لا اشتهي النساء، فانا لا اريد الزواج، بداية هل عدم زواجي فيه حرمة؟ وثانيا بالنسبة لامي، فهي تريدني ان اتزوج وانا لا استطيع اخبارها بمشكلتي لا هي ولا غيرها، لو بقيت تلح علي وانا بقيت ارفض ستحزن وسيصبح بيننا مشكلة انا لا اريدها. فهل هذا ايضا حرام؟ هل استمر بالرفض ولا اهتم لشعور والدتي؟ انا لا اريد هذا ولكني لا اعرف ماذا افعل ولو تزوجت فهذا سيضر بزوجتي، انا مشكلتي نفسية واستطيع الذهاب الى الطبيب النفسي للعلاج ولكن العلاج ليس مضمونا، كما انني لا استطيع الذهاب الان لاني لا استطيع تحمل تكاليف العلاج، بالله عليكم هل ما افعله حرام؟ امي حزينة الان وانا لا اريد لها ذلك واخاف ان تكبر المشكلة، انا اعيش في بلد اخر ولم اعد اطيق ان اكلم اهلي، وتمر فترات طويلة دون ان اكلمهم حتى يكلموني هم، لانهم دائما ما يسالوني متى ستاتي لكي تتزوج، فانا اصبحت لا احب التحدث معهم بسبب هذا لاني لا اريد ان اصرخ بوجههم دون قصد، ولا اريد ان اقول لهم دائما لا، حتى لا يحزنوا، كيف علي التصرف من ناحية شرعية بحيث لا اقع في الحرام من ناحية الزواج ومن ناحية الاهل؟ مع العلم اني ساضر زوجتي لو تزوجت وساغضب اهلي لو لم افعل، اما انا فاستطيع العيش طيلة عمري دون زواج.
وشكرا لكم.

الاجابة :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد:
فالنكاح تجري عليه الاحكام التكليفية الخمسة، فيكون واجبا او مستحبا او مباحا او مكروها او حراما، وذلك بحسب حال الشخص. والسائل الكريم ينبغي له ان يحرر حكم النكاح بالنسبة له، فان كان حراما فليس له ان يطيع امه ويتزوج، وان كان مكروها فما فوق ذلك من الاحكام فتلزمه طاعة امه عندئذ، وقد سبق ان بينا ضوابط طاعة الوالدين وحكم طاعتهما في المشتبهات، في الفتويين: 76303، 108354.

ويبقى ان نذكر متى يكون الزواج حراما؟ فانه يحرم على من لا يخاف العنت -الوقوع في الزنا- وكان يضر بالمراة لعدم قدرته على الوطء او على النفقة. او بعبارة اخرى: يحرم في حق من يخل بحق الزوجة في الوطء او الانفاق، مع عدم قدرته عليه وعدم توقان نفسه اليه، الا اذا علمت الزوجة بذلك ورضيت به، كما سبق بيانه في الفتويين: 3011، 26587.
ومن نصوص المذاهب في ذلك، قول الحنفية: يكون النكاح حراما ان تيقن الجور.
وقول المالكية: يحرم عليه النكاح اذا لم يخش الزنا، وكان نكاحه يضر بالمراة لعدم قدرته على الوطء او لعدم النفقة، او التكسب من حرام، او تاخير الصلاة عن اوقاتها لاشتغاله بتحصيل نفقتها.
والخلاصة ان السائل الكريم لو كان عنده قدرة على الوطء والنفقة بحيث لا يضر بزوجته ضررا بالغا، فيلزمه الزواج طاعة لامه من ناحية، وامتثالا لامر الشرع من ناحية، وراجع الفتوى رقم: 16681.
والله اعلم.

السابق
نظارات شمسية للبنات روعة
التالي
ازياء هانا مونتانا