يجوز لكل من الزوجين ان يستمتع بجميع بدن الاخر، وان ينظر اليه ويمسه حتى الفرج ، قال الله تعالى : { هن لباس لكم وانتم لباس لهن } [البقرة:187] .
واما مداعبة الزوج لزوجته فهو واحد من امرين :
اما ان يكون ذلك عن طريق ملامسة حلقة الدبر ، واما ان يكون عن طريق ايلاج الاصبع في الاست .
فاما عن الملامسة لحلقة الدبر بالاصبع فلا حرج في ذلك ، ولكن البعد عن ذلك اولى لعدم الانسياق لما وراءه .
واما عن ايلاج الاصبع في الدبر فيمنع ، وذلك لامور :
1- الدبر هو محل النجاسة المغلظة .
2- من علل منع الوطء في الدبر ملاقاة العضو للنجاسة المغلظة ، وكذلك ادخال الاصبع فيه ملامسة لعين النجاسة المغلظة بغير حاجة .
3- ان هذا الفعل مما تانف منه الفطر السليمة والاذواق المستقيمة ، وانما هو تقليد اعمى لمن انتكست فطرهم ، وتبلدت اذواقهم ، وجعلوا كل همهم اشباع شهوتهم الحيوانية غير مراعين ادبا ولا خلقا ولا طهارة . فاراهم هواهم حسنا ما ليس بالحسن .
4- ان استمرار ذلك الفعل والمداومة عليه قد يجر الفاعل الى ما هو اشنع وهو الوطء في الدبر، وتلك عادة من يتبع هواه في كل ما يزينه له فانه يتدرج لايقاعه في الامور العظام بتزيين ما هو اخف ، ثم الانتقال به شيئا فشيئا حتى يوبقه ويقع في اللوطية الصغرى ( وطء المراة في دبرها ) ، وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم لذلك مثلا جليا جليلا فقال : « ان الحلال بين وان الحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرا لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك ان يرتع فيه ، الا وان لكل ملك حمى ، الا وان حمى الله محارمه ، الا وان في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب » مسلم (4094)
5- ان فيما شرع الله تعالى من الاتصال بين الزوجين غنى عن غيره ، ولم ينه الله تعالى عن شيء الا وفيه ضرر .
وليعلم السائل انه من تمام حكمة الله تعالى انه اذا حرم شيئا ( الوطء في الدبر ) حرم الاسباب المفضية اليه لما يؤدي اليه الوقوع في اسباب ومقدمات المحرم من تمكن تعلق القلب به بصورة تجعل الانسان يعيش صراعا نفسيا قويا بين الوقوع في المنكر او عذاب النفس بالوقوف في وسط الطريق فلا هو بالتارك للمحرم السليم القلب بالبعد عنه ، ولا هو بالواقع فيه المحقق لرغبة النفس الامارة بالسوء ، والغالب في حال مثل هذا ان يقع فيما ظن انه لن يقع فيه من الكبائر المهلكة للانسان المفسدة عليه امر دينه ودنياه المنغصة عليه حياته الماحقة للبركة في ماله وولده جزاء وفاقا لبعده عن ربه وانتهاكه لحرماته واستهانته بمقام نظره اليه واطلاعه على حاله ، والعاقل من الناس هو من لا يتساهل في امور تؤدي به الى كوارث حقيقية في دينه الذي هو راس ماله قبل دنياه .
فعلى المسلم ان يدرك حقائق الامور وما تؤدي اليه ، والا ينساق وراء تزيين الشيطان له وتهوين المنكرات امام عينيه ليجره ليكون من حزبه الخاسرين ، وعليه ان يتقي الله ربه في السر والعلن وان يعلم بان الله سبحانه يراه ويعلم نواياه وافعاله . كما قال تعالى : { يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور } [غافر:19] ، وليعلم ان ما عند الله خير وابقى وان الاخرة وما فيها من نعيم خير له من الاولى وان عاقبة الصبر عن المنكر جنة عرضها السماوات والارض فيها ما تشتهييه الانفس من المتع التامة الخالية عن المنغصات .
والله تعالى اعلم وصلى الله على نبينا محمد
- هل يجوز نككاح الزوجة من الدبر بدون ادخال العضو
- ملامسة الدبر
- ملامسة الاعضاء بدون ايلاج
- مساج لدبر الزوجه
- مداعبه الزوجه من الدبر دون ادخال القضيب
- مداعبة مؤخرة الزوجة بالقضيب
- فتاوة شرعية هل يجوز ملامسة القضيب لحلقة دبر الزوجة
- صور الدبر بدون ايلاج
- دُبر
- حكم وضع القضيب في مؤخرة الزوجة دون ايلاج