افضل مواضيع جميلة بالصور

صورة جنيين في شهر

صورةجنيين في شهر

انها بداية البدايات
سالت امي كيف يبدا الجنين بالنمو والتطور في جسدها؟ وفيما يلي اجابتها:
تنطلق في كل شهر, منذ سن البلوغ وعلى مدى ثلاثين عاما بويضات من مبيض المراة. في كل شهر تنطلق هذه البويضات في مسار طويل عبر قناة تسمى القناة النفيرية, التي تنقل البويضة الى الرحم, اذا التقت هذه البويضة بنطفة لقاح من الزوج, يحدث الاخصاب لتبدا حياة مخلوق جديد.
تتحول البويضة والنطفة الى خلية اخصاب مشتركة واحدة, وتواصل البويضة المخصبة في طريقها عبر القناة النفيرية نحو الرحم, تصل البويضة المخصبة الى نهاية مطافها وتغرس نفسها في باطن رحم الام. يصبح الرحم بيتا للجنين ينمو فيه ويتطور حتى يصبح مؤهلا للانطلاق الى نور الدنيا بعد تسعة اشهر.

اثارني حب الاستطلاع لمعرفة ما يجري مع الجنين في شهره الاول؟ يتضح انه تجري في الشهر الاول تغييرات مدهشة, اذ يتم من خلال هذه المرحلة عملية انشطار خلية واحدة لتصبح خليتين. والخليتين تتحولان الى اربع خلايا ثم الى ثمانية ثم الى ست عشرة وهكذا دواليك. فالجنين اذن يبدا كخلية واحدة لا غير, وتنشطر هذه الخلية وتتكاثر لينتقل الجنين الى مرحلة الفرز والتصنيف.

ماذا يعني ذلك؟
في المراحل الاولى يتطور الجنين, وينموه وتكون جميع الخلايا متشابهة, وبعد فترة قصيرة تتحول الخلايا المختلفة الى خلايا خاصة, تاخذ على عاتقها مهاما خاصة. مثلا- تبدا بعض الخلايا بالنبض لتصبح بعد ذلك خلايا القلب. خلايا اخرى تنمي قدرات الانكماش- لتشكل فيما بعد جهاز العضلات. بينما تتطور خلايا اخرى لتصبح خلايا المخ, ثم خلايا العين, فخلايا العصب, ثم العظام فخلايا الجلد, وهكذا دواليك, تجري جميع هذه التطورات خلال الايام الاولى لنمو الجنين.
يصل حجم اخي او اختي في نهاية الاسبوع الاول او الثاني الى ميلمترين! ويساوي هذا الحجم مقدار خطين صغيرين من المسطرة! ولكن يمكننا ان نرى هذا الحجم الصغير بداية تطور المخ والعمود الفقري.
رايت في كتاب لامي صورا يظهر فيها الجنين على شكل طفل صغير جدا, بعد ان تكونت لدى الجنين الملامح الاولية للراس والجسد والمخ. ونرى ايضا بدايات نمو الاطراف (اليدان والقدمان) وفي النهاية يبدا عمل تدفق الدورة الدموية. ويمكننا ان نميز في راس الجنين بداية ظهور الفك الصغير وبراعم لعشرة اسنان.
الجنين بعد اسبوع اخر – لو امعنا النظر فسنشاهد خمس نتوءات صغيرة في نهاية كل طرف من الاطراف, التي ستصبح فيما بعد اصابع الجنين! ويعد طول الجنين في هذه المرحلة الى سنتمتر ونصف, اي اصغر بكثير من حبة اللبان!
في نهاية الشهر الاول تكون قد نشات للجنين جميع الاعضاء الداخلية الاساسية, ويكون طوله قد بلغ الى 2,5 سنتميتر اي بقدر حبة العنب!

ترى ما الذي يحدث لامي؟
حدثتني امي في نهاية الشهر الاول, عن شعورها باشياء غريبة تحدث في جسدها. صحيح انها بدات تحس بتغييرات داخلية في جسدها, لكنني لم اتمكن من مشاهدة الجنين ينمو ويكبر في داخل بطنها. روى لي ابي ان بالامكان مشاهدة ما يجري هناك في احشاء امي بواسطة اجهزة طبية متطورة فحسب, واننا سنذهب جميعا في القريب العاجل الى العيادة لمشاهدة الجنين في نموه.

  • اغلفة الجنين
  • جنيين في شهر الاول
  • صور الجنيان في الاول شهر الي اخر شهر
  • صورةجنيين
السابق
مكونات الايس كوفي
التالي
ابراز حلمات الثدی