افضل مواضيع جميلة بالصور

قلة شرب الماء وكثرة التبول

من ناحية طبية نود ان نفرق ان كانت كثرة التبول بالكمية او كثرة عدد مرات التبول مع كمية قليلة من البول او كمية عادية؛ وذلك لان كثرة كمية البول عن الكمية العادية يكون في مرض السكري وامراض اخرى، وينجم عن نقص الهرمون المضاد للادرار او في حال تناول مدرات البول، واحيانا يكون السبب تعود الانسان على شرب الماء الكثير وبالتالي التبول الكثير.

اما الاسباب الاخرى لتعدد التبول فهي:

1- التهاب المثانة، وعادة ما يترافق مع اعراض حرقة في البول وشعور بالحاجة للتبول.

2- تناول كميات من الكافيين الموجود في القهوة والشاي.

ومن الاسباب الشائعة هي المثانة العصبية وتقارن بالقولون العصبي، وهذه شائعة وموجودة عند 1 من كل 6 اشخاص سواء في النساء او الرجال، ويتبول المريض بهذا المرض من 6-8 مرات في اليوم، وقد يستيقظ مرتين الى ثلاث مرات في الليل مع شعور شديد بالتبول.

فان كانت تحاليل الدم والبول والسكري طبيعية ولا تتناول المنبهات (القهوة والشاي) الكثيرة، ولا تتناول مدرات البول، ولا يوجد حرقة في البول، ولم يكن هناك التهاب في البول عند التحليل؛ فان السبب على الاكثر هو المثانة العصبية، وفي حالة المثانة العصبية فانه ينصح بالتالي:

1- تحديد كمية الماء المتناولة بالكمية التي يحتاجها الجسم من 2-3 لترات في اليوم.

2- تدريب المثانة، وذلك بتاجيل التبول عشر دقائق كل مرة، وهكذا تطول الفترة بين مرات التبول ومحاولة التحكم بالتبول الى حد كبير.

3- محاولة افراغ المثانة على مرتين، وذلك بان تفرغ المثانة قدر استطاعتك ثم تنتظر في الحمام عدة دقائق حتى تفرغ باقي المثانة.

4- هناك تمارين خاصة لتقوية عضلات الحوض وهي تساعد على التحكم في التبول.

5- وضع توقيت خاص للتبول خلال اليوم.

6- هناك بعض الادوية التي تفيد في هذا الخصوص وتؤخذ باشراف طبيب المسالك البولية.

وبالله التوفيق.

  • كثرة عدد مرات التبول مع قلة شرب الماء
السابق
افكار لحفلة تخرج روضة
التالي
تشنج الاصابع