افضل مواضيع جميلة بالصور

قصة معبرة عن بر الوالدين

ايها الاحبة الكرام وبركاته

ايها الاخ الكريم هل تعلم ان الجنة في بيتك والنار داخل بيتك ؟ نعم .. انه الوالد والوالدة قال الحبيب صلى الله عليه وسلم ( الوالد اوسط ابواب الجنة فاحفظ البيت ان شئت اوضيع ) . قال العلماء : من ابواب الجنة باب الوالد اي الوالدين وهذا الباب قد يدعى اناس عليه يوم القيامة ان ادخلوا من هذا الباب فيدخلون الجنة عن طريق هذا الباب.
ولكن يا ترى من هم هؤلاء الذين يدخلون من هذا الباب ؟ انهم اهل البر بالوالدين انه باب داخل البيوت ولكن اكثر الناس لا يشعرون بذالك .

-الوقفة الاولى دائر العجزة تنحدث :

شيخ كبير تجاوز السبعين من العمر اصابه مرض شديد قالت زوجة الابن الاكبر: انا على وشك ولادة ووالدك دائما امامي واشعر بانزعاج وهو امامي .. يعني تريد هذه الزوجة حلا لهذا الاب الكبير فاتصل الاخ الاكبر على من تحته فوافقا على ان يذهبا به الى دارالعجزة .
اخذا معهم والدهم هو لا يدري اين سيذهب قالوا له : سنذهب بك الى المستشفى كي يرعونك هناك وفعلا ذهبوا به لكن الى دار العجزة.. دخل الاب ولم ياتوا له الا بعد شهر كامل توالت الاحزاب ودمعة العينان !!!
وغضب الرب جل وتعالى {وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه } …
يا ايها الاخوة شان الوالد شان عجيب الوالد والوالدة .. لم يذكر الله اي عمل صالح مع التوحيد الا بر الوالدين ومع الشرك ذكر عقوق الوالدين وانظر في كتاب الله وانظر في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم .

وقصة مؤلمة اخرى :

يقول الراوي كنت على شاطئ البحر فرايت امراة كبيرة في السن جالسة على ذلك الشاطئ تجاوزت الساعة 12مساء فقربت منها مع اسرتي ونزلت من سيارتي … اتيت عند هذه المراة , فقلت لها : يا والدة من تنتظرين ؟
قالت : انتظر ابني ذهب وسياتي بعد قليل … يقول الراوي : شككت في امر هذه المراة .. واصابني ريب في بقائها في هذا المكان . الوقت متاخر ولا اظن ان احد سياتي بعد هذا الوقت …
يقول : انتظرت ساعة كاملة ولم يات احد … فاتيت لها مره اخرى فقالت : يا ولدي .. ولدي ذهب وسياتي الان .
يقول : فنظرت فاذا بورقه بجانب هذه المراة .
فقلت : لو سمحت اريد ان اقرا هذه الورقة .
قالت : ان هذه الورقة وضعها ابني وقال : اي واحد ياتي فاعطيه هذه الورقة.
يقول الراوي : قرات هذه الورقة … فماذا مكتوب فيها ؟
مكتوب فيها : ( الى من يجد هذه المراة الرجاء ان اخذها الى دار العجزة ).
عجبا لحال هؤلاء .
…………

– ايها الاخوة لا تظنون هذه القصص من الخيال والله في البيوت اعظم من ذالك , واسالوا المحاكم وزوروا المستشفيات ترون العجب العجاب .
………… .

– دعونا ننتقل الى سيرة الانبياء عليهم الصلاة والسلام , كيف كانت علاقة الانبياء عليهم الصلاة والسلام بوالديهم ؟
هذا نوح عليه السلام يدعو للوالدين ويقول {ربي اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا } ان نوح عليه السلام داعية ورجل صالح ومع ذالك كان من ادعيته ( الدعاء للوالدين ).

اذا الانبياء ايضا جاءوا ببر الوالدين وهذا من اعظم ما جاءوا به عليهم الصلاة والسلام .
……….

ابراهيم عليه السلام …والده مشرك … فماذا كان يستخدم ابراهيم عليه السلام ؟ ما هي الالفاظ التي كان يستخدمها مع والده وهو مشرك ؟ تامل في سورة مريم ..تامل يا اخي يا من يعاني من والديه من بعض المشاكل او بعض الخلافات بينه وبين والده .
واصبح هذا الشاب يريد ان يخرج من البيت وقد يكون بدا يتكلم على والديه……. واسمع ما يقوله ابراهيم عليه السلام . {يا ابت لا تعبد الشيطان} ..
يا ابت !!هل هناك نداء الطف من هذا النداء ومن هذه العبارة ؟ {يا ابت اني اخاف ان يمسك عذاب من الرحمن } والده مشرك !! مشرك ويعبد الاصنام ومع ذالك يقول له ابراهيم يا ابت .
…………

اسماعيل عليه السلام .. يفاجئ يوم من الايام اذا بوالده ابراهيم عليه السلام يقول له {يابني اني ارى في المنام اني اذبحك}
مفاجئة عجيبة لابراهيم ولابنه اسماعيل …
ان ابراهيم عليه السلام ما جاءه ولد الا بعد فتره طويلة من عمره …بعد ما بلغ من العمر عتيا … وياتيه النداء والبشارة من الله انه سيرزق بمولود … وتمر الايام ويرزقه الله بذلك المولود وياتي اسماعيل عليه السلام ولدا لابراهيم , ثم يامر الله عز وجل ابراهيم بذبح ابنه .

فماذا قال ذلك الابن البار: { قال يا ابت افعل ما تؤمر ستجدني ان شاء الله من الصابرين } عجبا لهذا البر…
عجبا لهذه الطاعة… لقد استجاب ابراهيم لامر الله عز وجل ولكن الله اكرم الاكرمين عوضه بذبح عظيم {وفديناه بذبح عظيم } انظر الى نتيجة البر ونتيجة الطاعة للوالدين ياتي الفرج من الله سبحانه .
……
وتامل حال يحي وعيسى عليهما السلام ماذا ذكر الله عنهما ؟
اما عن يحي عليه السلام فقال تعالى : { وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا} وقال عن عيسى عليه السلام {وبرا بوالدتي} انظر الى هذا الخلق .. خلق البر والاحسان الى الوالدين .
………… ……

دعونا ننتقل الى قصة اخرى ..
كنت حاجا في العام الماضي 1425 ه فطرحت موضوع للاخوة قلت : عنوان الموضوع هكذا علمتني الحياة . اريد من كل واحد يذكر موقف اثر في حياته واعجبه في حياته..
قال لي احد الاخوة الحجاج معنا من الاردن يقول : العام الماضي كنت موظف في احدى الشركات فقدمت استقالتي فاعطوني حقوقي 3200دينار.. يقول : استلمت المبلغ ولا املك غيره طوال حياتي…
طبعا هذا المبلغ يعتبر جيد بالنسبة لهذا الموظف يقول : لما رجعت الى البيت كان الوقت قبل حج عام 1424ه لما دخلت البيت اخبرت والدي بهذه المكافئة من العمل.
فقال لي والدي ووالدتي : نريد ان تدفع هذا المبلغ لاجل ان نحج .
يقول : دفعت المبلغ ووالله ما املك غير هذا المبلغ.
فذهبت الى مكاتب السفر التي تهتم بامر الحجاج في الاردن ودفعت المبلغ وودعت والدي ووالدتي .
يقول : وبعد اسبوعين ولما رجعوا دخلت في عمل اخر يقول فاتصل علي مدير الشركة السابقة.
وقال : فيه مكافئة ولابد ان تاتي تستلمها .
لاحظ الان لا يملك شيء وكل المبلغ صرفه لوالديه في الحج.
يقول : ذهبت اليهم توقعت مبلغ يسير لاني لم اتوقع ان لي مكافئة.
ثم دخلت على المدير واعطاني الشيك واذا فيه 3200دينار .
………… ……… .
يا عجبا والله ….. لقد دفع لوالديه فياتيه نفس المبلغ بعد ايام ..
نعم انفق على والديك وسياتيك الرزق من حيث لا تحتسب {ومن يتق الله يجعل له مخرجا} اليس البر بالوالدين من التقوى ؟
اليس الانفاق عليهم من اعظم الاعمال الى الله عزوجل ؟
هذا الرجل اعطى والديه 3200دينار ويقول والله بعد اسبوعين بالضبط تاتني 3200دينار .
{ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب }.
اليس هناك بعض الاخوة من يبخل على والديه ؟
………… ..
والله يا اخوة جلست مع بعض الشباب وكان والده جالسا معنا فقال الابن الاكبر لوالده وانا موجود : المبلغ الشهري ما سلمته لنا انه يريد من والده ان يدفع 200 ريال شهريا لاجل فاتورة الكهرباء والماء .
فلا حول ولا قوة الا بالله
………… .

-السلف وبر الوالدين .

لقد طبق السلف رضي الله عنهم اعظم صور البر والاحسان .
ابو هريرة رضي الله تعالى عنه كان اذا دخلت البيت قال لامه : رحمك الله كما ربيتني صغيرا, فتقول امه : وانت رحمك الله كما برتني كبيرا .

ابن مسعود رضي الله تعالى عنه احضر ماء لوالدته فجاء وقد نامت فبقي واقف بجانبها حتى استيقظت ثم اعطاها الماء . خاف ان يذهب وتستيقظ ولا تجد الماء , وخاف ان ينام فتستيقظ ولا تجد الماء فبقي قائما حتى استيقظت.
وهذا ابن عون احد التابعين نادته امه فرفع صوته فندم على هذا الفعل واعتق رقبتين .
كان ابن سيرين اذا كلم امه كانه يتضرع واذا دخلت امه يتغير وجهه .
كان الحسن البصري لا ياكل من الصحن الواحد مع امه يخاف ان تسبق يده الى شيء وامه تتمنى هذا الشيء .
حيوة ابن شريح احد التابعين كان يدرس في المسجد وكانت تاتيه امه فتقول له : قم فاعلف الدجاج فيقوم ويترك التعليم برا بوالدته ولم يعاتبها ولم يقل لها انا في درس , انا في محاضره , انا في مجلس ذكر .
اما سمعتم بخبر اويس القرني !! هذا الرجل هو الرجل الوحيد الذي زكاه النبي صلى الله عليه وسلم وهو من التابعين وحديثه في صحيح مسلم , قال النبى صلى الله عليه وسلم للصحابة : (ياتيكم اويس ابن عامر من اليمن كان به برص فدعى الله فاذهبه اذهب الله عنه هذا المرض كان له ام كان له ام هو بها بر . يا عمر اذا رايته فليستغفر لك فمره يستغفر لك ).
وفي لفظ اخر قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم عن اويس القرني ( لو اقسم على الله لابره ) لماذا اويس حصل على هذه المنزلة؟
قال العلماء لانه كان بارا بوالدته , المهم جاء يوم من الايام ودخل الحج فكان عمر رضي الله عنه حريص على ان يقابل هذا الرجل اويس .
فجاء وفد من اليمن فقال عمر رضي الله عنه : افيكم اويس ابن عامر فجاء اويس رجل متواضع من عامة الناس قال انت اويس ابن عامر قال : نعم . قال : كان بك برص فدعوت الله فاذهبه ؟ قال : نعم . قال : استغفر لي !
قال : يا عمر انت خليفة المسلمين !! قال : ان النبي صلى الله عليه وسلم قال وذكر قصته .. فاويس استغفر له فلما انتشر الخبر امام الناس اختفى عنهم وذهب حتى لا يصيبه العجب او الثناء فيحبط عمله عند الله عزوجل .
ما نال هذه المنزله اويس ابن عامر انه لو اقسم على الله لابره الا ببره بوالدته رحمه الله .
قال البخاري رحمه الله في كتابه الادب باب من بر والديه اجاب الله دعاءه ,وذكر البخاري رحمه الله وروى حديث الثلاثة اصحاب الغار الذين دخلوا في الغار من بني اسرائيل فانطبقت عليهم الصخرة فكل واحد منهم دعا الله بعمل فواحد منهم قال اللهم اني كان لي ابوان شيخان كبيران .
كان هذا الرجل له والدين كبيرين وكان يذهب ياتي بلبن لهم فيوم من الايام , جاء بلبن وقد نام والداه فلما وصل اليهما فاذا بهم نائمين انتظر قائما حتى استيقظا وشربا من اللبن وكره ان يشرب ابناءه من اللبن قبل والديه .
فدعا الله وقال : اللهم ان كنت تعلم اني فعلت ذالك يعني هذا العمل هذا البر بوالدتي ووالدي ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة وخرجوا يمشون .
………..
اخي .. كم دعاء دعوت الله فلم يستجب لك ؟ لماذا لم يستجب لك ؟
لعلك عاق لوالديك , لعلك بخلت على والديك ب100ريال او 500ريال , لعلك رفعت صوتك يوم من الايام .
فاالله عزوجل لم يجب لك ولن يستجب لك .
ومن اخبار السلف مع بر الوالدين :
ان ابن عمر رضي الله عنهما لقي رجل اعرابي في الطريق الى مكة فحمله واعطاه عمامته فقالوا له يا ابن عمر هذا رجل اعرابي لو اعطيته شيء عادي لقبله , فقال ابن عمر : انه كان صديق لعمر يعني كان صديق لوالدي عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.
وكان ابن المنكدر من التابعين يضع خده على الارض ويقول لامه قومي ضعي قدمك على خدي !!
اين هذا من الذي يرفع الصوت ؟ اين هذا من الذي يضرب والديه ؟
وهذا الامام الذهبى رحمه الله واحد العلماء يقال له قندار لم يرحلا في طلب العلم برا بامهاتهم يعني ما خرج من مدينته التي هو فيها لان والدته قالت : لا تخرج فبقي يطلب العلم في هذه المدينة حتى ماتت ثم سافر قال : اردت الخروج للعلم فرفضت امي فاطعتها فبورك لي في ذالك .
………… ..
وكان بعض التابعين لا يسكن في بيت امه وهي تحته اجلالا لها يعني ما يكون في الدور الثاني وهي في الدور الارضي يعني ادب عالي ان يكون هو فوق وهي تحت..
وهذا قمة البر… ايها الاخوة قد نستغرب مثل هذه الامور ولكن هكذا يصنع اولياء الله عز وجل .
……..

– بر الوالدين في حديث النبي صلى الله عليه وسلم :

عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال : سالت النبي صلى الله عليه وسلم اي العمل احب الى الله فقال صلى الله عليه وسلم ( الصلاة على وقتها . قلت ثم اي قال بر الوالدين . قلت ثم اي . قال الجهاد في سبيل الله ) .
وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ,قال لرجل استاذنه في الجهاد احي والداك ؟ قال : نعم . قال ففيهما فجاهد . رواه البخاري.
بعض الشباب يسمعون مثل هذه الاحاديث ولا يستجيبون لها ( ففيهما فجاهد ) ماذا تفهم اخي الشاب اختي المراة المؤمنة عندما نسمع مثل هذا الحديث ففيهما فجاهد ؟
يعني توقع منهما بعض التصرفات التي تحتاج منك ان تجاهد نفسك على قبول هذه الاخلاق من والديك وانت في جهاد في الحقيقة .
وعنه رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( رضى الرب في رضى الوالد وسخط الرب في سخط الوالد )
ان بر الوالدين طريق مختصر الى رضى الله عز وجل ..
اذا ارضيت والديك سيرضى الله عنك واذا سخط والديك فلو تقدم اعمال صالحه كبيره , فابشر بسخط الله عز وجل عليك .
وفي الحديث الاخر الوالدين الوالدين واقعية الوالدين قصيرة رغم انفه رغم انفه رغم انفه , يعني يلصق بتراب انفه , قيل من يا رسول الله : قال من ادرك ابويه عند الكبر احدهما او كلاهما ثم لم يدخل الجنة ) يعني وجود والديك طريق الى الجنة .
معنى كلامه صلى الله عليه وسلم اذا ادركت والديك او احدهما ولم تدخل الجنة بسبب برك بوالديك فيرغم انفك يعني تستحق ان يلصق بالتراب لانك لم تستغل هذا العمل الصالح الذي يوصلك الى الجنة.

– هذي افكار سريعة توصلك الى البر :

1 – تعود ان تذكر والديك عند المخاطبة بالفاظ الاحترام .
ايها الاخوة عندما نجلس مع الوالدين ما هي الالفاظ التي نستخدمها ؟؟

2- لاتحد النظر لوالديك خاصة عند الغضب .
وما اجمل النضرة الحنونة الطيبة .. ان بعض الاخوة قد لا يتلفظ على والديه قد لا يضرب والديه ولكنه ينظر الى والديه بنظرات حادة , وكانه ينظر الى رجل مجرم .

3 – لا تمشي امام احد والديك بل بجواره او خلفه وهذا ادب وحبا لهما.

4 – كلمة ( اف ) معصية للرب وللوالدين فحذرهما ولا تنطق بها ابدا ابدا .

5- اذا رايت احد والديك يحمل شيء فسارع بالحمل عنه ان كان في مقدورك ذلك وقدم لهم العون دائما .

6- اذا خاطبت احد والديك فاخفض صوتك ولا تقاطع واستمع جيدا حتى ينتهي الكلام واذا احتجت الى نداء احد والديك فلا ترفع صوتك اكثر مما يسمع بل ناده بنداء تعتقد انه يصل اليه … لا ترفع صوتك بقوة حتى لا يحصل لهم ازعاج وتكون ممن لم يمتثل امر الله عز وجل لما قال (وقل لهما قولا كريما) ان الله نهاك عن اللفظ السيئ وارشدك الى اللفظ الواجب وهو ان يكون كلامك كريم مع والديك.

7- القاء السلام اذا دخلت على والديك او الطرفة على احد والديك وقبلهما على راسيهما ويديهما واذا القى احدهما السلام عليك فرد ورحب بهما.

8- عند الاكل مع والديك لا تبدا الطعام قبلهما , الا اذا اذنا لك بذالك .

  • صورة للتعبير عن حب الوالدين
  • قصة مؤثرة مبكية اويس القرنى بين عمر
السابق
غرف اطفال باللون الاخضر 2024 ديكورات غرف اطفال خضراء 2024
التالي
كلمات اغانى حزينة