افضل مواضيع جميلة بالصور

بحث عن الانفلوانزا

 

 

فيروس الانفلونزا

الفيروسات المسببة للانفلونزا تقع في عائلة اورثوميكسوفيريداي والتي تحتوي على خمسة اجناس :

  • فيروس انفلونزا ا
  • فيروس انفلونزا ب
  • فيروس انفلونزا ج
  • ايسافيروس
  • ثوقوتوفيروس

فيروس انفلونزا ا[عدل]

يصيب هذا النوع من الفيروسات الطيور المائية في العادة، لكن له القدرة للاصابة الحيوان الاخرى والبشر. وعند انتقالة يسبب الاوبئة والتي عادة ما تكون مميتة. ويعتبر فيروس ا هو الاشد فتكا للانسان من بين الانواع الاخرى من فيروسات الانفلونزا. و لفيروس ا عدة انماط مصلية تقسم حسب انماط الاجسام المضادة التي ينتجها الجسم كردة فعل ضد العدوى. والانماط المعروفة بقابليتها لاصابة الانسان هي:

  • H1N1، الفيروس المسبب لوباء انفلونزا 1918 او ما يعرف بالانفلونزا الاسبانية
  • H2N2، الفيروس المسبب لانفلونزا اسيا عام 1957
  • H3N2، الفيروس المسبب لانفلونزا هونغ كونغ عام 1968
  • H5N1، المسبب لانفلونزا الطيور
  • H7N7
  • H1N2
  • H9N2
  • H7N2
  • H7N3
  • H10N7

فيروس انفلونزا ب[عدل]

يصيب الفيروس ب الانسان فقط، وهو اقل انشارا من الفيروس ا. والحيوانات الاخرى التي قد تصاب بالفيروس هي النمس والفقمة. وفيروس ب يتعرض لطفرات بمعدل اقل ب٢-٣ مرات من فيروس ا. وبسبب البطء في تغير المستضدات تنيجة الطفرات فان عادة ما يكتسب الانسان المناعة ضد الفيروس في مرحلة مبكرة من العمر. ونتيجة لهذا فان احتمالية انتشار وباء عالمي بسبب الفيروس ب تكون شبه معدومة.

فيروس انفلونزا ج[عدل]

فيروس ج هو الاقل انتشارا مقارنة بالانواع الاخرى ويسبب اعراضا بسيطة عادة في الاطفال، واحيانا يسبب وباء محدودا في منطقة صغيرة.

تركيب الفيروس[عدل]

تتشابة فيروسات الانفلونزا ا وب وج بالتركيب العام. بكون شكل الفيروس كروي في معظم الاحيان بقطر يتراوح بين ٨٠ – ١٢٠ نانومتر. وبعض الاحيان تكون الفيروسات -خاصة ج- على شكل شعيرات يصل طولها الى 5٠٠ ميكرومتر. وعلى الرغم من هذه الاختلافات في الشكل الا ان التركيب الجزيئي متشابه. فجميعهم يحتوون على نواة مركزية تحتوي على 7 او ٨ جزيئات من الرنا مغلفة بغطاء من البروتينان السكرية. وكل قطعة من الرنا تحتوي على جين او اثنان وفي بعض الاحيان -خاصة فيروس ا- قد تحتوي قطعة الرنا على ١١ جين.

طبقة البروتينات السكرية التي تغطي نواة الرنا تحتوي على بروتينات تلعب دور مهم في قدرة الفيروس على الاصابة بالعدوى. اهم هذه البروتينات: راصة دموية (بالانجليزية: Hemagglutinin) ونيوراميدناز (بالانجليزية: Neuraminidase). الراصة الدموية تسهل عملية التحام الفيروس بخلايا الجسم وحقن الرنا الى داخل الخلية، بينما يقوم النيوراميدناز باطلاق الفيروسات المكونة حديثا داخل الخلية. ولاهمية دورهم في دورة حياة الفيروس تقوم معظم شركات الادوية بالابحاث لايجاد الادوية المناسبة لتثبيط عمل هذه البروتينات السكرية. كما يتم تصنيف الفيروسات حسب انواع الراصة الدموية (H) والنيوراميدناز (N). وهناك ١6 نوع من H و٩ من N. ولكن بشكل عام الانواع H1 و H2 و H3 و N1 و N2 هي الاكثر شيوعا في الفيروسات التي تصيب الانسان

الوقاية[عدل]

للوقاية منه اخذ لقاح ضد الانفلونزا حقن او رذاذ بالانف. ولايعطي اللقاح للحوامل. وتظهر المناعة لنفس نوع الفبروس المحضر منه اللقاح بعد اسبوعين من تعاطيه. ولهذا التطعيم يتم كل سنة بلقاح من نفس نوع الفيروس السائد وقته. والاشخاص الذين ياخذون اللقاح هم الذين فوق سن 65او المعرضون للعدوي. ولايعطي للاشخاص من سن 6 شهور – لمن فوق, ولديهم حالات قلبية او رئوية بما فيها الربو. اوللاطفال من سن 6 شهور – 18 سنة الذين يتناولون الاسبرين بصفة منتظمة ولديهم مخاطرة ظهورمتلازمة راي Reye syndrome او للمراة المحتمل ان تكون حاملا في موسم الانفلونزا اوللاطفال من عمر 6 –23 شهر او المصابين بجروح في المخ او العمود الفقاري او للمسنين. والمرض يصيب الاطفال والشيوخ. ومضاعافاته التهاب رئوي بكتيري وجفاف بالجسم وقد يزيد حالة احتقان هبوط القلب والربو ومرض السكر سوءا. والاطفال يمكن ان يصابوا بمشاكل في الجيوب الانفية وعدوي بالاذن..

الاعراض[عدل]

الحمي المرتفعة والرعشة والام في العظام والكحة رغم ان المرض يستمر من 3 –7ايام والبعض قد يعانون من المضاعفات لدرجة الدخول للمستشفي. والالاف يموتون سنويا بسبب مضاعفات الانفلونزا معظمهم من المسنين او الاطفال. والفيروس المسبب للانفلونزا يتغير بسرعة. ولهذا يتطور المصل المضاد كل سنة حسب نوع الانفلونزا الجديد للوقاية من المرض. وكل الفيروسات بالمصل ميتة لهذا غير معدية. وقد يشعر البعض بارتفاع الحرارة بعد حقنه لان جهاز المناعة يتعرف علي الفيروس.والمصل يعطي في بداية موسم الانفلونزا ولاسيما في شهري اكتوبر ونوفمبر للذين يعيشون في نصف الكرة الشمالي..و يحدث الانتشار الوبائي لفيروس الانفلونزا بسبب قدرته السريعة على التغير. فعند حدوث تغيير بسيط على الفيروس يبقى جزء كبير من الناس محتفظين بالمناعة له. ولكن بحدوث تغيير جذري للفيروس. ومن الممكن ان يؤدي لظهور سلالة جديدة ليس لها مناعة لدى البشر يبدا خطر الانتشار العالمي. لذلك يتم مراقبة نشاط فيروس الانفلونزا عالميا بواسطة منظمة الصحة العالمية عن طريق 110 مركز مراقبة للانفلونزا في 80 دولة. لتجميع معلومات عن الفيروس وانتشاره وفحص عينات لتحديد خصائصه. ويتم استخدام هذه المعلومات لتحديد المكونات السنوية للقاح الانفلونزا بواسطة منظمة الصحة العالمية، والتي تنصح باعطائه لمجموعات معينة معرضة لخطر اكبر عند الاصابة بالفيروس ككبار السن(اكبر من 65 سنة) والمصابين بامراض صدرية كالربو.

الانفلونزا التقليدية تصيب الانف والحلق والرئتين وتظهر فجاة قشعريرة وحمي مرتفعة (درجة الحرارة 38-41 درجة) وترتفع الحرارة بسرعة خلال ال 24 ساعة الاولى وقد تستمر يوما او يومين وحتي اسبوع. ويظهرالعطس والرشح واحتقان في الانف وقصر التنفس والقيء وزغللة بالعين والصداع والالام العضلية بجميع عضلات الجسم ولاسيما في الرجلين واسفل الظهر والام شديدة في المفاصل والشعور بالم وحرقان في العينين عند النظر للضوء.وتزول هذه الاعراض المرضية الحادة بعد 5 ايام.وعند انحسارها تبدا اعراض الجهاز التنفسي كالم الحلق ووالسعال الجاف الذي يستمر اسبوعين. ويتعافى معظم المرضى خلال اسبوع او اسبوعين لكن بعض المصابين تستمر اعراض الارهاق الشديد والكسل او التراخي لعدة اسابيع مسببة صعوبة في العودة لممارسة الحياة الطبيعية والعمل. وفي الاطفال اقل من 5 سنوات تتركز الاعراض عادة في المعدة بالاضافة للجهاز التنفسي مع وجود قيئ واسهال، والم في البطن. وربما تصيبهم تشنجات بسبب الارتفاع الشديد في درجة الحرارة. وخلال يومين او4 ايام تبدا الاعراض التنفسية تزداد حيث يقيم الفيروس في القناة التنفسية محدثا اعراض البرد والتهاب الحلق والشعب الهوائية وعدوي بالاذن والالتهاب الرئوي. وتظهر الكحة الجافة. وقد تعاود المريض حمي ثانية خلال هذه الفترة.واحيانا يخطيء الاشخاص في التفرقة بين الانفلونزا والزكام التي تتشابه اعراضهما ويحدثان في موسم الشتاء. فالمرضان مختلفان لان كثيرين يصابون بالزكام عدة مرات في السنة لكن يصابون بالانفلونزا مرة كل عدة سنوات. ومن الخطا القول انفلونزا بالمعدة لان الانفلونزا تصيب الجهاز التنفسي. ويمكن تاجيل او عدم اعطاء اللقاح للذين لديهم حساسية لبروتينات الدواجن والبيض او حساسية للقاح نفسه. اوللذين لديهم حمي او السيدات في الثلاث شهور الاولي من الحمل.ونلاحظ ان مكان الحقن يحدث تورم وحمي بالجسم.

الانتقال[عدل]

ان الفترة التي يكون فيها الشخص المصاب بفيروس الانفلوانزا معدي لشخص اخر تبدا قبل ظهور الاعراض بيوم واحد وبعدها يبقى الفيروس لمدة تتراوح بين 5-7 ايام. ولكن بعض الناس قد يفرزون الفيروس لفترة اطول. ان الاشخاص الذين يصابون بالافلوانزا هم اكثر عرضة لنقل العدوى بين اليومين الثاني والثالث بعد الاصابة. يمكن ان ينقل الانفلوانزا بثلاث طرق:

  • الانتقال المباشر
  • الانتقال عبر الجو
  • الانتقال من خلال اليد الى العين، اليد الى الانف، اليد الى الفم سواء من الاسطح الملوثة او من الاتصال الشخصي المباشر مثل المصافحة.

العلاج[عدل]

ينصح الاشخاص الذين يعانون من الانفلونزا الحصول على الكثير من الراحة، شرب الكثير من السوائل، وتجنب استخدام الكحول والتبغ. واذا لزم الامر، اخذ ادوية مثل اسيتامينوفين (باراسيتامول) لتخفيف الحمى والالام في العضلات المرتبطة بالانفلونزا.[4]

السابق
صور المحجبات الموزز
التالي
زمان كان عندي قلب