افضل مواضيع جميلة بالصور

بحث حول اهمية الماء

 

اهمية المياه :

المياه شريان الحياة وبدونها لا نستطيع العيش كما انها عنصر هام لحياة الحيوان والنبات, وتتعرض المياه في وقتنا الحاضر لعدد من الاخطار كالتلوث والاستنزاف والتملح, مما يحتم علينا ضرورة الاهتمام بها وترشيد استهلاكها والعمل على تنميتها والحفاظ على مصادرها ومواردها. قال تعالى : (وجعلنا من الماء كل شئ حي افلا يؤمنون ) فالماء نعمة عظمى انعم بها المولى عز وجل علينا فهي قوام الحياة واستمراريتها .

ما هو الماء :

الماء هو عبارة عن مركب كيميائي يتكون من ذراي هيدروجين وذرة من الاكسجين ليتكون الماء H2O هكذا تتركب قطرة المطر.فهو يتواجد بثلاث انواع او اشكال ( سائل , بخار ، صلب ) وكميته ثابتة لاتزيد او تنقص في التركيبة الكيميائية للقطرة وللماء قدرة قوية على اذابة المواد الكيميائية ويدخل في الكثير في الكثير من التحولات البيئية الداخلية والخارجية. كيف ينزل المطر ؟ قال تعالى ( افرايتم الماء الذي تشربون * اانتم انزلمتموه من المزن ام نحن المنزلون * لو نشاء جعلناه اجاجا فلولا تشكرون) تامل قليلا في هذه الايه الكريمة نجد فيها تفسيرا واضحا كيف الله عز وجل ينزل الماء من السحاب ليكون صالحا للشرب والاستعمال ويعود مرة اخرى ليكون السحاب بفعل التبخر والتكاثف لبخار الماء وهكذا وهذا العملية هي ما تعرف بدورة الماء في الطبيعة فكيف تبدا الدورة المائية في الطبيعة ؟ تبدا بتبخر الماء عند تسخن الارض بفعل حرارة الشمس وبارتفاع الهواء الى اعلى فيصعد بخار الماء الى الطبقات الجو العلياء ومن ثم يتكاثف ليشكل الغيوم وبهذه المرحلة تبدءا قطرات الماء الموجودة في الغيوم بالاتحاد مع بعضها البض لتشكل قطرات اكبر مما يزيد وزنها وتصبح ثقيلة ومن ثم تسقط على هيئة مطر وهكذا وتستمر برا وبحرا وجوا دورة المياه في الطبيعة.

ما هي كمية المياه في العالم ؟

الماء يشكل ثلثي حجم الكرة الارضية موزعا على النحو التالي :

• 97% مياه مالحة وتمثل بحار والمحيطات

• 3% مياه عذبة متوزعة كتالي ( 22% مياه جوفية 77% كتل جليدية 1% يشكل دورة الماء في الطبيعة )

ماذا تعرف عن الماء ؟

الماء عنصر هام في الحياة, وعدم وجوده يعني القضاء على جميع اشكال الحياة على الارض , فالماء عنصر لابد منه لحياة الانسان وباقي الكائنات الحية على وجه الارض, فنحن نحتاج في اليوم الواحد من 8-10 اكواب من الماء, اما السوائل الاخرى فهي توفر لنا نصف الكمية التي نحتاجها من المياه, والنصف الاخر عن طريق الطعام الذي نتناوله, ان الماء يشكل نسبة 83% من الدم في اجسامنا ويساعد في عملية الهضم ويسهل حركة المفاصل ويساعد في عمليات نقل مخلفات الهضم, كما يساعد في الحافظ على درجة حرارة الجسم، كما انه هام في حفظ التوازن الحراري للجسم .

ما هي استعمالات المياه :

للمياه استعمالات عديدة في الحياة العامة وفي حياة الانسان دون تحديد نوعيتها ( مياه بحار او محيطات او مياه عذبه فلاج ابار اوديه انهار ) فالعذبة تستعمل لاغراض الشرب وتحضير الطعام والاستحمام والسباحة والغسيل والسقي بكافة انواعه وتستخدم في الصناعة وتوليد الطاقة, كما تشكل مياه البحار والمحيطات والانهار طرق نقل طبيعية وبيئية طبيعية لحياه الكائنات الحية والبحرية والنهرية .

ما هي التاثيرات والاحتياجات للمياه ؟

تلاحظ انه تتاثر كمية الماء التي يحتاجها الجسم على عوامل مختلفة منها السن والجنس والنشاط ودرجة حرارة الجو ونوع الطعام ..الخ فالانسان يحتاج للشرب في المتوسط الى لترين من الماء يوميا وتقدر كمية الاحتياجات اليومية للفرد من الماء بحوالي 50 لتر تقريبا للشرب والاستحمام والتحضير وصرف الفضلات, اما بخصوص الاحتياجات المنزلية فهي تقدر بحوالي 120 لتر للفرد في اليوم معتمده على عوامل كثيرة .

فكيف نستطيع ان نوفر المياه ؟

عزيزي المستهلك لتوفير المياه يجب علينا ان نبدا من المنزل وهنا ياتي دور ربة البيت حيث يقع عليها وعلى افراد الاسرة الدور الاساسي فهناك ثلاث طرق لتوفير المياه وهي :

1. عمل صيانة دورية للتسربات المائية بالمنزل .

2. تغيير السلوك لتوفير استهلاك المياه.

3. استخدام ادوات الترشيد .

4. فلكل واحدة من تلك الطرق لها خطوات يمكن اتباعها لتوفير استهلاكنا اليومي والشهري ونخفف من التبذير في المال ونحافظ على المياه باكبر قدر ممكن

يعتبر الترشيد في استهلاك الكهرباء و المياه تصرف حضاري حيث يؤدي الاستخدام الامثل و الفعلي لهما الى تخفيض الاستهلاك و المحافظة على الموارد، و رغم ان فكرة الترشيد ليست بجديدة ، فان زيادة الاهتمام بالمحافظة على البيئة قد ضاعفت من اهمية الاستخدام الامثل للكهرباء و المياه و من هنا تقع على كل منا مسئولية الترشيد و عدم الاسراف في هذه المصادر

اولا : عمل الصيانة لوقف التسرب المنزلي :

لنعلم ان الصيانة لها دور رئيسي ولوقف هدر المياه بالمنزل فالتسرب هو كمية المياه المفقودة من الشبكة الداخلية بعد العداد من خلال التمديدات والمرافق الصحية داخل المنزل فيكون اما ظاهرا او غير ظاهر ولكل واحد من تلك التسربات له ضوابطه:.

التسرب الظاهر :
هذا النوع يمكن مشاهدته من خلال التفقد الدائم مثل وجود في جلدة الحنفية او يمكن في صندوق الطرد المائي او تلف في عوامة خزان المياه الرئيسي او كسر في التمديدات والمرافق الصحية .

التسرب الغير الظاهر :

هذا النوع يكون من خلال الخط المفون الواصل للمنزل او من خط التوزيع الواصل من الخزان على السطح الى المرافق الصحية في المنزل .

كيفية عمل صيانة دورية لحل المشكلة :

كيف تكشف عن تسرب المياه في المنزل ؟

• اغلق جميع مصادر المياه داخل المنزل وخارجه بما فيها انظمة الري ، وابلغ جميع الموجودين في المنزل بعدم استخدام المياه اثناء فترة الاختبار.

• قم بقراءة العداد وسجل القراءة ، وبعدها انتظر ساعة واحدة واقرا العداد مرة اخرى وسجل القراءة .
القراءة الثانية – القراءة الاولى = فاقد المياه خلال ساعة

• اذا لم تلاحظ بوجود زيادة في القراءة الثانية فان ذلك يعني عدم وجود تسرب. واذا كانت القراءة الثانية اعلى من القراءة الاولى، فهذا يعني ان هناك تسرب في مكان ما وانه يتعين عليك ان تكشف عن هذا التسرب وتصلحه فورا

ثانيا تغيير السلوك لتوفير استهلاك المياه :

ان التصرفات اليومية لها اثر كبير في المحافظة على المال والتوفير فهناك تصرفات مرغوبة وغيرها غيرها مرفوضة تماما يمكننا ان نعيش باقل كمية من المياه وذلك عن طريق تقليل الهدر الضائع بلا فائدة ومن السلوكيات المرغوب اتباعها هي :

بالمنزل

1. تقليل مدة الاستحمام الى (5) دقائق ، فالاستحمام يستهلك مابين 10-20 لتر في الدقيقة .
2. اغلاق صنبور المياه اثناء غسيل الاسنان او الحلاقة .
3.تركيب ادوات الترشيد لتقليل كمية المياه المستهلكة .
4. فتح صنبور المياه باعتدال عند الوضوء .
5. تشغيل غسالة الاطباق بحمولتها الكاملة ، تستهلك غسالة الاطباق كمية قليلة من المياه اذا ما قورنت بالغسيل اليدوي .
6. الفحص الدوري للكشف عن التسريبات واصلاحها .
7. شطف الاطباق في مغطس مسدود بدلا من شطفها تحت المياه الجارية .

خارج المنزل :
1. استخدام انظمة الري الحديثة في ري المزروعات .
2. التاكد من ان الرشاشات تقوم بري المساحات المزروعة وليس خارجها .
3. زراعة النباتات التي تحتاج الى كمية قليلة من المياه .
4. تنظيف الطرق والممرات في المنزل باستخدام المكنسة وتجنب استخدام خرطوم المياه .
5. ري المزروعات قبل طلوع الشمس او بعد الغروب لتقليل الفاقد من التبخر .
6. غسيل السيارة باستخدام الدلو ( السطل ) .

ارشادات لري المزروعات

الري العام

قم بالري قبل 8 صباحا او بعد السادسة مساء

قم بعدة سقايات قصيرة بدلا من سقاية واحدة طويلة . فمثلا القيام بالري 3 مرات كل منها لعشرة دقائق بفاصل زمني قدره 30 دقيقة بين السقاية و الاخرى افضل من سقاية واحدة لمدة 30 دقيقة من حيث امتصاص العشب للمياه

قم بالري فقط عندما تكون النباتات عطشى لان الافراط بالري يؤدي لنمو جذور سطحية و يجعل المزروعات اقل مقاومة لمعرفة موعد الري سر على العشب فاذا تركت قدماك اثرا ظاهرا فمعنى ذلك ان العشب بحاجة للري

ركب مجسات رطوبة في اماكن الري لتحديد احتياجات المزروعات للسقاية

الرشاشات / نظام الرش
افحص نظام صمامات الرش بحثا عن اية تسربات و بالحفاظ على الرؤوس في حالة جيدة

قم بضبط الرشاشات الاوتوماتيكية طبقا للاحتياجات الفصلية من المياه و احوال الطقس

ركب جهاز اغلاق اتوماتيكي ليغلق الرش عند هطول الامطار

تاكد من ان الرشاشات تقوم بري المزروعات و ليس المناطق المبلطة خارجها

الري بالتنقيط
قم بتركيب نظام ري بالتنقيط لري الحدائق و الاشجار و الشجيرات

يقوم نظام الري بالتنقيط باسقاط قطرات من المياه ببطيء و ثبات على الجذور من خلال شبكة انابيب و خراطيم مدفونة تحت الارض و يتم ضبطه حسب معدلات الري المختلفة طبقا لاحتياجات النبات ، و هذا النظام يقلل من الافراط و عدم كفاءة الري و نمو الاعشاب الضارة و يوفر في زمن الري و اليد العاملة المستخدمة في ذلك

  • بحث عن اهمية الماء
  • اهمية الماء
  • بحث حول الماء
  • بحث اهميه الماء
  • اهميه الماء
  • اهمية المياه
  • اهمية الماء في الحياة
  • فوائ المياه
  • أهمية المياه
  • دور الماء في حياتنا
السابق
ملف قنوات لبرنامج الدريم جميع الباقات
التالي
هل عدم نزول الدم يعني فقدان العذرية